من هو لبيد بن ربيعة - Labid Bin Rabiah؟

الاسم الكامل
أبو عقيل لبيد بن ربيعة
الوظائف
شاعر
تاريخ الميلاد
0560 - 01-01 (العمر 100 عامًا)
تاريخ الوفاة
0660-01-01
الجنسية
عربية
مكان الولادة
شبه الجزيرة العربية, نجد

أحد أشهر الشعراء المخضرمين ويعد من الشعراء القلائل الذين دخلوا الإسلام، أغنت قصائده الشعر العربي وتُعدُ من أفصح القصائد وأكثرها بلاغةً.

نبذة عن لبيد بن ربيعة

أبو عقيل لبيد بن ربيعة بن ملك العامري والذي ينحدر من قبيلة هوزان قيس وهو صحابي وأحد أشهر شعراء العرب المخضرمين الذي عُرف بشجاعته وكرمه وتواضعه،

حضر الفترة التي امتدت ما بين أواخر الجاهلية وظهور الدين الإسلامي وعُرف بكونه أحد الشعراء الفرسان الأشراف في فترة الجاهلية ومن الشعراء المعدودين الذين أدركوا الإسلام كما أنّ له معلقة من المعلقات السبع والتي عُرفت باسم معلقة اللبيد بن ربيعة. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن لبيد بن ربيعة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات لبيد بن ربيعة

ولد لبيد بن ربيعة في عام 560 م ونشأ في نجد في شبه الجزيرة العربية والده هو ربيعة بن مالك الذي قُتل على يد قبيلة بنو أسد في حربٍ كانت بين القبيلتين عندما كان لبيد في ربيعه العاشر ولذلك نشأ يتيماً عند أعمامه ووالدته تامرة بنت زنباع العبسية والتي تنحدر من قبيلة بني عبس،

برزت موهبته وفصاحة لسانه عندما كان في الخامسة عشر من عمره ليصبح متحدثاً باسم قبيلته وأعمامه في معظم المجالس، وعندما اشتدّ ساعده في مرحلة شبابه برزت أيضاً موهبته في القتال والحروب ليصبح أحد أبرز فرسان قومه.

بعد وفاة أخيه إربد وخلال وفدٍ من بني كلاب كان متوجهاً إلى مكة قدم لبيد إلى رسول الله الكريم وبعد أن دخل حب الإسلام والقرآن والرسول الكريم "صلى الله عليه وسلم" في قلبه أعلن إسلامه بين القوم بشكلٍ جريء والتزم بجعل عبادة وطاعة الله أول اهتماماته وأولوياته تاركاً كتابة الشعر واستقر في الكوفة وبقي فيها حتّى وفاته.

إنجازات لبيد بن ربيعة

يُعد لبيد من أشهر الشعراء في العصر الجاهلي ولم يستطع أحد أن يؤلف شعراً بنفس الفصاحة التي احتواها شعره ومن أبرز أعماله الشعرية التي أغنى بها الشعر العربي الجاهلي هو معلقته التي حملت اسم "ملعقة اللبيد بن ربيعة"

التي تُعد من ضمن المعلقات السبعة الشهيرة والتي احتوت على 88 بيتٍ شعري تناولت مواضيع حياتية جوهرية مثل الكرم والغزل وذكريات الوطن والغزة بالنفس والقوم وقد كان أساس المعلقة في المقام الأول هو الوقوف على الأطلال والتغني بالمحبوبة وكان ختامها تعزيز فكرة الكرم والفخر.

ومن أشهر بيوت المعلقة في وصف الديار والمحبوبة:

عفت الديارُ محلّها فمُقامها بمنّى تأبّد غولُها فرجامها
والعينُ ساكنةٌ على أطلائها عوذاً تأجَّلُ بالفضاءِ بِهامها
فوقفتُ أسألها، وكيف سؤالنا صُماً خوالدَ ما يبينُ كلامها
واحبُ المجامل بالجزيل وصرمُهُ باقٍ إذا ضلعتُ وزاغَ قوامُها

وفي تغنيه وفخره بالقوم قال:

إنّا إذا التقت المجامعُ لم يزل منّا لزازُ عظمةٍ جشّامُها
فضلاً، وذو كرمٍ يعينُ على الندى سمحٌ كسُوبُ رغائبٍ غنّامها
وهمُ السُّعاةُ إذا العشيرةُ أفظعت وهم فوارسُها وهم حُكّامها
وهم ربيعٌ للمجاورِ فيهمُ والمرملات إذا تطاول عامها
وهُم العشيرةُ أن يبطئَ حاسدٌ أو أن يميلَ مع العدو لئامُها

وإلى جانب معلقته الشهيرة فإنّ للبيد بن ربيعة ديواناً شعرياً تنوعت قصائده ما بين الهجاء والمدح والوقوف على الأطلال وتشاركت جميع هذه القصائد بصفةٍ واحدةٍ وهي الفصاحة التي لم تتواجد في قصائد أخرى

وقد بلغ عدد القصائد التي ذُكرت له 121 قصيدة أهمها قصيدة كأني وقد خلقت تسعين حجة وقصيدة يا دار سلمى خلاء لا أكفلها وقصيدة كأنّ بلاد الله وهي عريضة وقصيدة فما بقيا عليّ تركتماني وقصيدة الكلب والشاعر في منزل وقصيدة ترى الكثير قليلاً حين تسأله

وقصيدة الناس يلحون الأمير إذا هم وقصيدة عرفت المنزل الجالي وقصيدة وما يدري عبيد بني أقيش وقصيدة نوائب من خير وشر كليهما وقصيدة لست بغافر لبني بغيض وقصيدة عفت الديار محلها فمقامها وقصيدة ألا تسألان المرء ماذا يحاول وقصيدة لعمري لئن كان المخبر صادقاً وقصدية طافت أسماء بالرحال فقيد

وقصيدة ولدت بنو حرثان فرخ محرق وقصيدة ونحن اقتسمنا المال نصفين بيننا وقصيدة ولئن كبرت لقد عمرت كأنني وقصيدة من يبسط الله عليه إصبعاً وقصيدة يا مي قومي في المآتم واندبي وقصيدة يا بشر بشر إياد أيكم وقصيدة انع الكريم للكريم أربدا وقصيدة قضي الأمور وأنجز الموعود.

أشهر أقوال لبيد بن ربيعة

حياة لبيد بن ربيعة الشخصية

لم يذكر التاريخ تفاصيل عن الحياة الشخصية للشاعر لبيد بن ربيعة

وفاة لبيد بن ربيعة

بعد إسلامه استقرّ لبيد في الكوفة في العراق وفي بداية عهد معاوية في العام 660م والموافق لعام 41 للهجرة وافته المنية عن عمرٍ يناهز 145عاماً عاش منها 90 في الجاهلية وما بقي منها في الإسلام.

حقائق سريعة عن لبيد بن ربيعة

  • كان لبيد ينظم الشعر ويخفيه وكان يقول "لا تظهروا شعركم."
  • لم ينظم بعد إسلامه إلا بيتاً واحداً والتي تغنى فيها بحبه للإسلام وعظمته والذي قال فيه: الحمدُ للَّه الذي لم يأتني أجلي حتّى لبِستُ منَ الإسلامِ سِربالا.
  • مدح رسول الله الكريم شعر لبيد بن ربيعة بكونه لم يستطع أحد من الجاهلية أن ينظم شعراً كشعره.
  • لُقب أبيه بلقب "ربيعة المقترين" وذلك لجوده وسخائه.
  • قام بتعليق أحد قصائده على ستار الكعبة وكان حينها بعضاً من آيات سورة البقرة معلقاً عليها وبعد أن قرأها لبيد دخل حب الإسلام في قلبه وأفصح عن إسلامه.
  • يُقال أنّ عائشة رضي الله عنها حفظت الكثير من أبيات لبيد الشعرية.
  • بعد إسلامه وعندما أرسل حاكم الكوفة طالباً لبيد ليلقي بعضاً من شعره ألقى لبيد عليه بعضاً من آيات سورة البقرة وعندما سمع الخليفة عمر بهذه الحادثة قام برفع أجر لبيد وبعد استلام معاوية الخلافة قام بتخفيض مرتب الشاعر ثمّ تأثر معاوية بعد أن ذكر لبيد أنه لن يعيش طويلاً وأن وفاته اقتربت وقام بدفع مستحقاته كاملةً لكنّ المنية وافته قبل استلامها.
  • بعد أن ألقى لبيد بعض الأبيات الشعرية على مسامع النابغة الذبياني ردّ عليه النابغة بقوله "يا غلام إنّ عينيك لعينا شاعرٍ أنشدني" وبعد أن ألقى عليه لبيد معلقته قال له "اذهب فأنت أشعر هوزان" وفي رواياتٍ أخرى قال: "أنت أشعر العرب."

فيديوهات ووثائقيات عن لبيد بن ربيعة

المصادر

info آخر تحديث: 2019/09/10