من هو ممتاز البحرة - Mumtaz Albahra؟

ممتاز البحرة
الاسم الكامل
محمد ممتاز البحرة
الوظائف
فنان تشكيلي
تاريخ الميلاد
1938-05-09 (العمر 78 عامًا)
تاريخ الوفاة
2017-01-16
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, حلب
درس في
جامعة دمشق،كلية الفنون الجميلة
البرج
الثور

ممتاز البحرة فنان تشكيلي سوري، اشتهر من خلال رسوماته لأدب الأطفال سواء في مجلة أسامة السورية ومجلة سامر اللبنانية، ورسوماته للمنهاج الابتدائي في سوريا.

نبذة عن ممتاز البحرة

ممتاز البحرة فنانٌ تشكيليٌ ورسامٌ كاريكاتيرٌ سوري، حاصل على بكالوريوس بالفنون الجميلة من دمشق، درّس في عدد من المعاهد والمدارس السورية، وشارك في أغلب المعارض الرسمية التي أقيمت في تلك الفترة، رسم في عدد من الجرائد والصحف كالطليعي والثورة وتشرين.

له أثر كبير في رسومات أدب الأطفال من أبرزها رسومات مسلسل كوميكس ومجلة أسامة، وسبب شهرته الواسعة رسوماته في منهاج الابتدائية في سوريا وأبرزها باسم ورباب في الصف الأول، وقد توفي ممتاز البحرة عن عمر يناهز 79 عام في دمشق عام 2017.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ممتاز البحرة

ولد محمد ممتاز البحرة في مدينة حلب في سورية في التاسع من مايو عام 1938، لعائلة دمشقية عريقة لوالده محمود البحرة وكان أستاذ للتربية الرياضية وعمل مفتش لمادة التربية الرياضية في حلب، ممتاز أكبر أخوته له أخوين مخلص وقد توفي في عمر 24 في برلين بعد سفره للدراسة، مما ترك جرح عميق في نفس ممتاز، وأخيه الأصغر وهو مهندس، وأخته مؤنسة وهي مدرسة لغة إنكليزية.

عاشت عائلة البحرة في حي شعبي في دمشق بدايةً، ومن ثم انتقلت إلى حي المهاجرين، ، أما بالنسبة لدراسة ممتاز فقد التحق بكلية الفنون في القاهرة فترة الوحدة بين سوريا ومصر، إلا أن وفاة والده وهو بعمر 25 عام وتولى مسؤولية العائلة من بعده والانفصال بين سوريا ومصر حال دون إنهاء دراسته في مصر، فأكمل دراسته في كلية الفنون في دمشق وتخرج ضمن أول دفعة خريجين اختصاص تصوير فني.

إنجازات ممتاز البحرة

بعد تخرج البحرة من الجامعة بدأ بالعمل كمدرس للفنون الجميلة في معهد إعداد المعلمين في الحسكة شمال سوريا لسنتين، ومن ثم عاد إلى دمشق ودرّس في مدارسها ومعهد إعداد المعلمين، وبقي في مجال التدريس لحولي 23 سنة ورسم خلالها للصحافة ومن ثم استقال من التدريس وتفرغ للرسم.

رسم الكاريكاتير لعدد من الصحف وكان أول رسام يتعرض للاعتقال بسبب رسوماته، وحكم عليه بالإعدام مع عدد من المعتقلين السياسيين، إلا أن الحكم ألغي قبل تنفيذه بساعات بعد تغلب البعثيين على الناصريين، ومن ثم عاد ليرسم لعدد من الصحف كالصرخة والجندي والثورة وتشرين، إضافة لمجلة المعلمين ومجلة التلفزيون العربي السوري.

لقد أبدع ممتاز البحرة في رسم شخصيات الكتب المدرسية للمرحلة الابتدائية، حيث ترك في ذاكرة الشباب السوري رسومات لا تُنسى تعلموا من خلالها الأبجدية وهي شخصيات باسم ورباب ومازن وميسون، كما رسم شخصيات المسلسلات المصورة للأطفال أو "كوميكس" العربي.

في بداية ثمانينات القرن الماضي، قرر ممتاز البحرة التوقف عن رسم الكاريكاتير بسبب المضايقات التي تعرض لها رؤساء التحرير، ولكن بعد الانتفاضة الفلسطينية عاد لرسم الكاريكاتير ليعرض معاناة الفلسطينيين، وقدم معرض في عدد من الدول العربية ودول العالم.

في عام 1969، صدرت مجلة أسامة السورية من قبل وزارة الثقافة حيث ساهم في تأسيسها مع الكاتب سعدالله ونوس والقاص زكريا تامر، ومن أبرز رسوماته فيها شخصية أسامة وماجد وسندباد، عمل البحرة في المجلة مع عدد من الفنانين التشكيليين كنذير نبعة وأسعد عرابي ولجينة الأصيل وطه الخالدي، بقي ممتاز في الجلة حتى تولت إدارتها دلال حاتم انسحب من العمل في المجلة وغادرها معظم الكتّاب والرسامين المهمين، حتى انتهت هذه المجلة ولم يعد لها أثرها المهم كما كانت.

من ثم انتقل ممتاز للعمل في مجلة سامر في لبنان، على الرغم من أن ممتاز البحرة فنان تشكيلي إلا أنه كان مقل في هذا المجال، أبرز أعماله هي جدارية بانورامية زيتية لمعركة ميسلون بمساحة 25متر مربع، معروضة في متحف بانوراما الجندي المجهول مع مجموعة لوحات لفنانين سوريين، قبل وفاته بفترة قصيرة كرمته وزارة الثقافة السوريّة.

أشهر أقوال ممتاز البحرة

حياة ممتاز البحرة الشخصية

تزوج من فردوس البحرة الحاصلة على ليسانس بالفلسفة، وله ثلاثة أولاد المهندسة المدنية والرسامة الهاوية نوال، والصيدلاني محمود، والطبيب والشاعر فارس.

وفاة ممتاز البحرة

أقام ممتاز البحرة في دار السعادة للمسنين تحت رغبته الشخصية في المزة لاثني عشرة سنة، وتوفي عن عمر يناهز 79 عامًا في 16 يناير 2017، تاركًا في ذاكرة الشباب السوري والعربي أحلى رسومات أدب الأطفال.

حقائق سريعة عن ممتاز البحرة

بعد أن وصل البحرة للسنة الرابعة في كلية الفنون في القاهرة، اضطر ليدرس في كلية الفنون الجميلة في دمشق من السنة الاولى، لأن الانفصال بين سوريا ومصر حال دون إكمال دراسته في القاهرة.

يوجد ندبة في وجهه بعد حادث على الموتو سيكل عندما كان يعمل في جريدة تشرين أول تأسيسها.
رغم عشقه للرسم لم يشجع أولاده عليه لأن دربه شاق.

فيديوهات ووثائقيات عن ممتاز البحرة

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23