من هو محمد فارس - Muhammad Fares؟

الاسم الكامل
محمد أحمد فارس
الوظائف
رائد فضاء ، طيار
تاريخ الميلاد
1951 - 05-26 (العمر 68 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, حلب
درس في
الأكاديمية العسكرية
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

محمد فارس، رائد فضاء سوري وضابط في سلاح الجو السوري. أول طيارٍ سوري يذهب في رحلةٍ فضائية، والثاني على مستوى العالم العربي.

نبذة عن محمد فارس

محمد أحمد فارس، وُلد في 26 أيار/ مايو عام 1951 ، في مدينة حلب السورية. وهو أول طيارٍ سوري يذهب في رحلةٍ فضائية، والثاني على مستوى العالم العربي. خريج الأكاديمية العسكرية وضابط سابق في سلاح الجو ومستشارٌ عسكري للحكومة السورية ومدرسٌ في الأكاديمية العسكرية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد فارس

بعد تخرجه من كلية الطيران الحربية في الأكاديمية العسكرية السورية بالقرب من مدينة حلب عام 1973، التحق فارس بسلاح الجو السوري وحصل في النهاية على رتبة لواء. كما عمل مستشارًا في الطيران الحربي ومتخصصًا في الملاحة الجوية في زمن لاحقٍ من وظيفته العسكرية. واختير عام 1985 واحدًا من سوريين اثنين كانوا مرشحين للاشتراك في برنامج للطيران الفضائي تُتاح بموجبه الفرصة لرواد الفضاء من الدول الحليفة للاتحاد السوفيتي بالمشاركة في البعثات الفضائية السوفيتية. وأُوفد فارس إلى مركز تدريب رواد الفضاء في مدينة ستار الروسية في 30 أيلول/ سبتمبر من عام 1985

إنجازات محمد فارس

حلق فارس إلى الفضاء كرائد فضاء باحث على متن مركبة الفضاء سويوز Soyuz TM-3 في 22 تموز/ يوليو عام 1987، كجزء من زيارة طاقمها الأولى إلى محطة الفضاء الروسية المدارية مير. وقد ضم الطاقم إلى جانب محمد فارس، اثنين من رواد الفضاء السوفييت هما أليكساندر فيكتورينكو وأليكسندر أليكسدروف.  وأجرى فارس أثناء البعثة العديد من التجارب البحثية إلى جانب رواد الفضاء السوفييت وذلك في مجال الطب ومعالجة المواد. وعاد إلى الأرض على متن المركبة Soyuz TM-2 في 30 تموز/ يوليو عام 1987، وكان مجمل المدة التي قضاها في الفضاء سبعة أيام و 23 ساعة وخمس دقائق.

بعد هذه البعثة، عاد فارس إلى القوات الجوية السورية واستقر في مدينة حلب. ومنحه الاتحاد السوفيتي لقب بطل عن إنجازاته كرائد فضاء، كما نال وسام لينين، وهو أرفع وسام مدني يمنحه الاتحاد السوفيتي.

في سوريا، يعد محمد فارس بطلاً قوميًا وهناك العديد من المدارس والشوارع والمطارات التي تسمى باسمه، كما حصل على العديد من الأوسمة والتكريمات في سوريا. وقد كان يومًا مستشارًا عسكريًا لدى الحكومة السورية.

وإثر عودته إلى سوريا، طلب محمد فارس من رئيس الجمهورية حينها، حافظ الأسد، تأسيس معهدٍ قوميٍ لعلوم الفضاء، لمساعدة غيره من السوريين في الانخراط في أبحاث الفضاء، ولكن الإجابة كانت رفضًا قاطعًا.

التجارب التي أجراها في الفضاء:

تجربة حركة الدم في جسم الإنسان ومدى تأثرها بالأجواء المحيطة في الفضاء.
تجربة مراقبة القلب بواسطة جهازٍ خاصٍ لرصد وقياس التغيرات.
تجربة مدى تأثير الفضاء على رواد الفضاء.
تجربة خلط معدن الغاليوم والانتموان.
تجربة خلط معدن الألمنيوم ومعدن الحديد.
تجربة الموصلات الإلكترونية التي تدخل في مجال الصناعة الإلكترونية.
تجربة دراسة الطبقات الجيولوجية للأرض في سوريا من ارتفاع 300 كم.
تجربة دراسة الأحواض المائية في سوريا من الفضاء الخارجي.
تجربة دراسة أنواع التربة.
تجربة تركيب معادن صناعية للاستفادة منها صناعيًا.
تصوير سوريا من الفضاء الخارجي.

في 4 آب/ أغسطس عام 2012، غادر  فارس وأعلن انضمامه إلى المعارضة السورية.

وقد احتل العديد من طلاب فارس في الأكاديمية العسكرية أمكنةً مرموقةً في الحكومة السورية، وهم الآن من يسيطرون على سماء سوريا، كما أن العديد منهم، مثله، آثر الرحيل إلى بلدان اللجوء.

يعيش محمد فارس حاليًا في تركيا، وهو الذي كان يُعرف يومًا بلقب أرمسترونغ العرب، وهو يواجه بذلك أكبر التحديات في حياته. ومازال يحتفظ في مكتبه الواقع في اسطنبول بالجوائز والأوسمة التي منحه إياها الاتحاد السوفيتي. وقد دعته روسيا إلى العديد من المؤتمرات، لكنه لم يلبِ أيّاً من هذه الدعوات، معلنا أنه سيلبي هذه الدعوات حين تصبح الظروف ملائمة.

عرضت عليه دولٌ عديدةٌ في الاتحاد الأوربي حق اللجوء. لكنه قابلها جميعها بالرفض، معتبرًا أن ذلك سيستخدم لدواعٍ سياسية، قائلا أنهم لم يتدخلوا حين كنّا بأمس الحاجة لهم، كما أنهم يعارضون أفكاري، لذا لا أستطيع العيش هناك.

وتستشيره الحكومة التركية بما يخص حقوق اللاجئين هناك، ويناقش مع معارفه القدامى في القوات الجوية التركية الوضع العسكري.

أشهر أقوال محمد فارس

حياة محمد فارس الشخصية

محمد فارس متزوج وله ثلاثة أطفال، وحياته الشخصية بعيدةً عن الأضواء.   أما من حيث ديانة محمد فارس ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلم

حقائق سريعة عن محمد فارس

  • حين عاد من رحلته الفضائية، كان عازمًا على التقاعد والتفرغ لتثقيف أبناء شعبه بالعلوم الفضائية.
  • لم تكن مسيرته نحو اختياره ضمن طاقم سويوز سهلة، فقد كان هنالك غيره من المرشحين، بينهم ضباط أوصت بهم الحكومة السورية، لكنه الوحيد الذي أثبت جدارةً حتى النهاية، واختاره السوفييت لهذه الرحلة.

أحدث الأخبار عن محمد فارس

محمد فارس كان على مشارف الانتقال لإنتير ميلان الإيطالي - elkhadra news

  خرجت صحيفة "توتو ميركاتو" اليوم بتسريبات كشفت من خلالها أن مدافع "الخضر" محمد فارس الظهير الأيسر الدولي الجزائري لنادي سبال كان على مشارف الانتقال لإنتير ...

محمد فارس يكتب: مخاطر على حافة الفوضى.. المستهدف والعراقيل - Sada El-Bald صدى البلد

  ما تشهده مصر من مساعي حثيثة على مر السنوات الماضية وتزايدت وتيرته خلال الأيام المنصرمة، ...

تفاصيل الجريمة المروعة التي أودت بحياة الشاب محمد فارس: صديقه 'الكردي' أطلق عليه النار وهو سكران !!! - يا صور

  قُتل الشاب "محمد فارس" باطلاق نار عن طريق الخطأ عند الساعة السادسة من مساء الأحد. وفي التفاصيل التي اوردها "Liban8"، التقى فارس بصديقه ويدعى محمد الكردي أمام سوبر ...

بالصورة: برصاصة اصابته مباشرة في رقبته .... الشاب محمد فارس ضحية جريمة قتل مروعة !! - يا صور

  في بلدة كامد اللوز في البقاع الغربي، أقدم المدعو (ع. ك.) على إطلاق النار من سلاح حربي (مسدس) غير مرخص على المدعو محمد فارس واصابه في رقبته ما أدى إلى وفاته على ...

عملية جراحية ناجحة لـ "محمد فارس" - الشروق اليومي

  أجرى اللاعب الدولي الجزائري وبطل إفريقيا محمد فارس، الإثنين، عملية جراحية ناجحة على مستوى الرّكبة اليسرى. وخضع الدولي الجزائري للعملية الجراحية بِإحدى المراكز ...

فيديوهات ووثائقيات عن محمد فارس

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19