من هي سميرة توفيق - Samira Tewfik؟

سميرة توفيق
الاسم الكامل
سميرة غسطين كريمونة
الوظائف
مطربة ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1935-12-25 (العمر 84 عامًا)
الجنسية
لبنانية
مكان الولادة
سوريا, السويداء
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

مطربةٌ وممثلةٌ لبنانية, عرفت بغناء اللون البدوي وتألقت به، بالإضافة إلى تمثيلها في العديد من الأفلام والمسلسلات مع كبار النجوم.

نبذة عن سميرة توفيق

سميرة توفيق مطربةٌ وممثلةٌ لبنانية الجنسية، بدأت مسيرتها المهنية عام 1948 عندما كان عمرها ثلاثة عشر عامًا فقط، واستمرت في الغناء حتى عام 1995. كما شاركت في العديد من الأفلام والمسلسلات إلى جانب الغناء في الإذاعات وعلى المسارح العربية والعالمية. ولبت دعوة ملكة انكلترا إليزابيث الثانية لإحياء حفل أقامته الملكة هناك .

عُرفت سميرة توفيق بغناء اللون البدوي وتميزت فيه، وتعرضت لبعض المشكلات الصحية التي أدت إلى ابتعادها عن الساحة الفنية لفترة، لكنها عادت بقوة لتثبت نفسها وتظهر قدراتها.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سميرة توفيق

ولدت سميرة غسطين كريمونة في بلدة أم حارتين في محافظة السويداء السورية في 25 - ديسمبر - 1935. عاشت بداية حياتها مع عائلةٍ سوريةٍ بسيطةٍ، ثم انتقلت إلى لبنان لتعيش مع  والدتها نعيمة وأشقاءها وشقيقاتها: مانويل وشارل وجورج وجانيت ونوال، ووالدها غسطين الذي كان يعمل في ميناء مدينة بيروت. حيث اكتشفت عائلتها موهبتها وصوتها الجميل عندما كان عمرها سبع سنوات.

بدأت سميرة مسيرتها الفنية في سن الثالثة عشر، حيث أحيت بعض الحفلات في لبنان على مسارح عائلية مشهورة مثل مسرح عجرم، وتجولت في مناطق لبنانية مختلفة، وغنت على مسارحها أغانٍ لفنانين مشهورين.

انتقلت إلى الأردن ومن هناك كانت انطلاقتها الحقيقية، حيث بثّت الإذاعة الأردنية الرسمية أغانيها عبر أثيرها تبعتها إذاعاتٌ عربيةٌ مختلفة، وفي وقتٍ لاحق التقت بالملحن اللبناني توفيق البيلوني وكان من أكثر الداعمين والمشجعين لها، فقررت تغيير اسمها ليُصبح سميرة توفيق تيمنًا بهذا الملحن.

انتقلت بعد ذلك للعالمية لتغني على مسارح كبيرة خارج البلاد العربية، حيث أحيت الحفلات في المكسيك ولندن وفرنسا، وافتتحت "أوبرا هاوس" في أستراليا وكرمها مجلس النواب في فنزويلا، بالإضافة إلى الكثير من الحفلات والمهرجانات التي أحيتها في الدول العربية وخارجها.

إنجازات سميرة توفيق

بدأت سميرة توفيق الغناء عام 1948، لكنها لم تبدأ التمثيل إلا في عام 1960، في فيلم "مولد الرسول". وفي عام 1963 شاركت في فيلم "البدوية العاشقة "، و"لبنان في الليل"، وغنت في هذين الفيلمين بعض أغانيها مثل "غنوا يا أحباب"، و"العين تقول للعين"، و"وين يا حبيبي وين"، و" خاين يا زماني".

أما في عام 1964 شاركت في بطولة أربعة أفلام: "عتاب" بدور عتاب, و"بنت عنتر" بدور عنيترة بنت عنتر، وفيلم"حسناء البادية "بدور هلا، و"بدوية في باريس" بدور ليلى البدوية، وحلت ضيفة شرف على فيلم "أنت عمري، كما غنت في هذا العام "علينا راياتنا"، و"متى الوليف يعود"، و"مر الهوى"، و"شد الحبل"، و"حاسة بقلبي دقة"، و"بصارة ودراجة"، و"يا رايحين الدار"، و"ثوب البدو ثوبي"، و"حبيتك ياغزال".

في عام 1965، شاركت في فيلم"بدوية في روما"، وغنت"مين قدنا بالحب"، و"هالله هالله يا قليبي "، و"مش موجود اللي لوعني". وشاركت عام 1967 في فيلم "القاهرون" مع الفنان فهد بلان، ثم أدت دور البطولة عام 1969 في فيلم "غزلان"، وغنت في هذا الفيلم أغنية "هيا يازين".

في عام 1970 شاركت سميرة في فيلم "بنت الشيخ"، لتتابع مسيرتها عام 1973 من خلال المشاركة في فيلم "عروس من دمشق"، وغنت فيه أغنية "صباح الخير"، و"هلا بيكم هلا"، و"ياحبايب ياعيوني"، كما ظهرت في عام 1974 في عدة أفلامٍ منها "فاتنة الصحراء" الذي غنت فيه أشهر أغانيها بعنوان "رف الحمام مغرب"، و"يمين الله"، و"ويلي بردانة"، وفيلم "فارس بني عبس"، و"عنتر فارس الصحراء"، و"الغجرية العاشقة"، وغنت فيه "يا عود الخيزران"، و"يا طير "، بالإضافة إلى مسلسل "فارس ونجود".

عام  1975, شاركت سميرة في فيلم "عرس التحدي"، و"الاستعراض الكبير" مع الفنان وديع الصافي وناجي جبر، وغنت فيه "يا شويقي لا تندهلي"، لتُشارك عام 1976 في فيلم "ليلى"، ثم في عام 1977 كان آخر أعمالها التلفزيونية وهو مسلسل"سمرا".

اشتهرت الكثير من أغاني الفنانة سميرة توفيق خلال مسيرتها الفنية الطويلة منها"وح وح واني بردانة"، و"لا باكل ولا بشرب"، و"حبك مر"، و"بالله تصبوا هالقهوة"، و"بسك تيجي حارتنا"، و"يومين والتالت"، و"يا مرحبا بزوارنا"، و"بلا لوم"، و"تنقل يا غزالي"، و"وين ع رام الله"،و"ولهان "، و"بطلت الحب"، و"يا راكب عالعبيا"، و"بدوية بالجلابية"، و"ياجاي من حلب"، و"أيام اللولو".

أشهر أقوال سميرة توفيق

حياة سميرة توفيق الشخصية

فضّلت سميرة توفيق إبقاء حياتها العاطفية محاطةً بالكثير من السرية والتعتيم، ولم تعلن عن ارتباطها إلا عندما أحبت عز الدين الصبح مدير التلفزيون اللبناني في ذلك الوقت الذي تقدم لخطبتها، لكنهما افترقا بعد مدةٍ قصيرةٍ.

تزوجت سميرة لاحقًا من رجل أعمالٍ لبنانيٍ خلال فترة التسعينات.

حقائق سريعة عن سميرة توفيق

أُطلق لقب الفنانة ذات الأسطول السادس على الفنانة سميرة توفيق، وذلك بسبب مرافقة عائلتها لها في جميع تنقلاتها وأسفارها وذلك لشدة حبهم لها وخوفهم عليها.

أصيبت سميرة بكسرٍ في ظهرها وأضرارٍ في معدتها، أثناء أدائها لمشهدٍ قفزت فيه عن صخرةٍ عاليةٍ في فيلم "بدوية في باريس"، مما أدى إلى غيابها عن الساحة لفنية لفترةٍ من الزمن.

فيديوهات ووثائقيات عن سميرة توفيق

المصادر

info آخر تحديث: 2020/04/06