من هو قصي خولي - Qusai Khouli؟

الاسم الكامل
قصي عميد خولي
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1976 - 04-01 (العمر 43 عامًا)
الجنسية
سورية
مكان الولادة
سوريا, طرطوس
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية-دمشق
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

قصي عميد خولي، فنانٌ سوريّ تميّزَ في عدةِ أدوارٍ في الدراما السوريّة والعربيّة، ونالَ العديد من الجوائز.

نبذة عن قصي خولي

الخديوي اسماعيل، وهارون الرشيد والعديد من الشخصيات البارزة جسدها الفنان المميز قصي خولي، وهو خريج المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق عام 1999، حيث تخرج من المعهد العالي للمسرح برفقة ممثليِن بارزين مثل باسل خياط وسلافة معمار.

أول ظهورٍ له على الشاشة كان من خلال السينما، حيث شارك في فيلم “ذاكرة صعبة” عام 1998، ولكن فيما بعد ركز على الأعمال التلفزيونية بشكلٍ أكبر. له عدة عروضٍ مسرحية،  ومن بين العروض المسرحية التي شارك فيها هي “القصور” و”مدينة الخراب” و”الدبلوماسيون”.

فاز قصي بجائزة أفضل ممثل عربي مرتين، الأولى عن دوره في “غزلان في غابة الذئاب” عام 2006 والثانية عام 2011 عن دوره في مسلسل “تخت شرقي”.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات قصي خولي

ولِدَ قصي خولي في 1 نيسان/ أبريل عام 1976، في قرية ضهر صفرا التابعة لمحافظة طرطوس في سوريا. يعيش حاليًا متنقلًا، ولكنه يمتلك منزلًا في مدينة دمشق. والده عميد خولي صحفي سابق، ولديه أربع أخوات هن محار ولجين وليالي وجلنار، وهو أكبرهم.

درس قصي في البداية الحقوق لمدة عامين، ولكن ميوله الفنية قادته نحو المعهد العالي للمسرح. وعلى الرغم من اعتراضات عائلته القوية، أصرَّ قصي على التسجيل في المعهد العالي للمسرح.

أدى النزاع مع عائلته إلى مغادرة منزله لمدة شهرين، حيث سجل في المعهد العالي للفنون المسرحية في دمشق الذي تخرج منه عام 1999.

نال العضوية في نقابة الفنانين في 4 حزيران/ يونيو 2001.

إنجازات قصي خولي

بدأ قصي مشواره الفني في فيلم "ذاكرة صعبة" عام 1998، وكانت نقطة الانطلاق حين شارك في مسلسل "الزير سالم" عام 2000 بدور شيبون رفقة نجومٍ من النخبة الأولى ومن إخراج حاتم علي وتأليف ممدوح عدوان. وفي نفس العام زاد من شهرته حين شارك بمسلسل "عائلتي وأنا" رفقة النجم دريد لحام وسلمى المصري ومن إخراج حاتم علي أيضًا.

وفي عام 2002، مثّلَ في المسلسل الكوميدي "قلة ذوق وكثرة غلبة" من إخراج هشام شربتجي. وبعد عامين شارك إلى جانب الفنان بسام كوسا في مسلسل "أحلام كبيرة"، وهو من كتابة ريم حنا وإخراج حاتم علي. وفي نفس العام شارك معه أيضًا في مسلسل "عصر الجنون"، وقد كتبه هاني السعدي وأخرجه مروان بركات.

في عام 2005 قام بدور علاء في مسلسل "أشواك ناعمة"، الشاب المتواضع الذي يملك إعاقةً في رجله ويعمل في الصحافة، والعمل من كتابة رانيا البيطار وإخراج رشا شربتجي.

أمّا عام 2006، فقد شهد نقلته النوعية حين أدّى دور البطولة في مسلسل "غزلان في غابة الذئاب" من تأليف فؤاد حميرة وأخرجته رشا شربتجي، حيث لعب دور ابن عائلة المرابع التي تنهار فيما بعد بسبب طمع ابنها وأنانيته. ونال عن دوره في المسلسل جائزة أفضل ممثلٍ عربي "الموريكس دور".

وفي 2008 شارك في مسلسل "يوم ممطر آخر" للكاتبة يمّ مشهدي وللمخرجة رشا شربتجي. وفي وقتٍ لاحق من 2008، شارك النجم جمال سليمان في بطولة مسلسل "أهل الراية" بدور رضا الحر، والعمل من إخراج علاء الدين كوكش ونص لأحمد حامد. وعام 2010 شَهِدَ أداؤه المميز في بطولة المسلسل الاجتماعي "تخت شرقي"، وهو من كتابة وإخراج يم مشهدي ورشا شربتجي، بدور يعرب والذي نال أيضًا جائزة أفضل ممثلٍ عربي من "الموريكس دور" لأدائه وحضوره المميز.

لاقى دوره في مسلسل "الولادة من الخاصرة"، بأجزائِه الثلاثة نجاحًا واسعًا وشهرةً كبيرة في العالم العربي، حيث قدم شخصية جابر الذي يعاني من الفقر والظلم الشديدين.

وزادت شهرتهُ على الصعيد العربي بعد تجسيده لشخصية الخديوي اسماعيل في مسلسل "سرايا عابدين" بجزأيه الأول والثاني 2014-2015، يدور المسلسل حول حياة الخديوي اسماعيل عقب تسلمه العرش وحياته الاجتماعية. كتبت قصته الكاتبة الكويتية هبة مشاري حمادة ومن أخراج عمرو عرفة.

وآخر عملٍ شارك به هو مسلسل "هارون الرشيد"، أحد المسلسلات التاريخية، ويؤدي دور الخليفة العباسي هارون الرشيد. وهو قصة وسيناريو وحوار لعبد السلام أمين، والإخراج لأحمد توفيق.

وأيضًا شارك النجم قصي خولي في بطولة العديد من المسلسلات التي لاقت كل النجاح منها: "أرواح عارية" عام 2012 و"رجال العز" و"العشق الحرام" عام 2011 و"بنت الشهبندر" عام 2015 و"جريمة شغف" 2016 و"أهل الغرام" و"بقعة ضوء" و"حكم العدالة"، وغيرها من الأعمال المميزة.

قدم العديد من المسرحيات في بداية مشوراه منها "كسور" و"مدينة الغرائب" و"الدبلوماسيون" و"الرهان". وفي السينما السورية المتواضعة قدم قصي عددًا من الأفلام منها فيلم "سيناريو" وهو من تأليفه وإخراجه، وأفلام أخرى مثل "رؤى حالمة" و"العشاق " و"سبع دقائق إلى منتصف الليل".

أشهر أقوال قصي خولي

حياة قصي خولي الشخصية

قصي خولي لا يزال أعزبًا، ولكن صرح في برنامجٍ مع الإعلامي نيشان عام 2011 بأنه سيعقد خطوبته في وقتٍ قريبٍ من تلك السنة، وأكد أن الفتاة التي سيرتبط معها من خارج الوسط الفني. ولكن بعد فترة صرح بأنه على علاقةٍ مع الفنانة الأمريكية ناعومي واتس، وقال أن هذه العلاقة ستقربه من العالمية التي يحلم بها، وذلك خلال مقابلةٍ مع موقع قناة MBC.   أما من حيث ديانة قصي خولي ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسيحية مارونية

حقائق سريعة عن قصي خولي

ظهر مع الفنانة نانسي عجرم في إحدى كليباتها.
يتمنى بأن يؤدي شخصية الملحن المصري الراحل بليغ حمدي.
شارك في برنامج "مدينة المعلومات" للأطفال.
يعشق تربية الكلاب.
قدّم مع مغني الراب اسماعيل تمر أغنية "سوري قديم".

فيديوهات ووثائقيات عن قصي خولي

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19