من هو صالح الشادي - Saleh Alshadi؟

صالح الشادي
الاسم الكامل
صالح بن محمد بن عبد الصمد بن محمد بن سبأ آل علي العريضي الحسيني القرشي
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1966-12-09 (العمر 53 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, القريات
درس في
الجامعة الأردنية،جامعة الملك عبد العزيز
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

صالح الشادي هو شاعر وكاتب سعودي، حائز على الدكتوراه في الفلسفة من الجامعة الأردنية، له عدد من المؤلفات وغنى له كبار النجوم العرب.

نبذة عن صالح الشادي

صالح الشادي شاعر وكاتب سعودي أكاديمي كتب في عدد من الصحف السعودية، كما صدرت له عدد من الكتب سواء في السياسة أو التاريخ أو الفلسفة، تميز بكتابته للأوبريتات والتي تصور حال كل من الأمتين العربية والإسلامية،

حصل على عدد من التكريمات حيث كرمه اتحاد الأدباء والكتاب الأردنيين والمركز العربي للإعلام السياحي، بالإضافة لذلك له مساهمات بالفن التشكيلي. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن صالح الشادي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات صالح الشادي

ولد صالح بن محمد بن عبد الصمد بن محمد بن سبأ آل علي العريضي الحسيني القرشي في التاسع من ديسمبر عام 1966 في القريات في المملكة العربية السعودية، تلقى تعليمه في محافظة سكاكا التي تعتبر المركز الإداري لمنطقة الجوف في المملكة العربية السعودية.

ومن ثم انتقل لمدينة حائل في شمال نجد وبعد حصوله على الثانوية العامة التحق بجامعة الملك عبد العزيز في جدة، حيث نال البكالوريوس في التاريخ الحديث والمعاصر، ومن ثم أكمل دراساته العليا في عمان في الجامعة الأردنية حيث نال الماجستير والدكتوراه في الفلسفة.

إنجازات صالح الشادي

عمل بداية في القطاع البنكي ومن ثم التحق في مجال التعليم كأستاذ في مادتي التاريخ وعلم النفس في المرحلة الثانوية، حتى عام 1993،

قدم صالح العديد من الأوبريتات بإضافة إلى القصائد المغناة التي تغنى بها كبار الفنانين العرب، كما عمل وكتب أعمدة صحفية بشكل أسبوعي ولعدة سنوات متتالية بكل من الصحف والمجلات التالية، صحف الجزيرة وعكاظ والرياضية والاقتصادية، أما المجلات التي كتب لها فهي مجلتي اليمامة وروتانا.

ترأس قسم الأدب الشعبي في مجلة اقرأ السعودية، أسس صفحات تسمى أدب الشعب في مجلة سيداتي ساداتي،

كما عمل كاتباً في عدة مطبوعات عربية متخصصة وناقداً أدبياً ومحكماً في العديد من المهرجانات الشعرية والغنائية، وقدم بعض البرامج التلفزيونية كبرنامج مدن الشعراء على قناة الدراما السعودية والذي أخرجه عامر الحمود.

وخاض تجربة الإخراج المسرحي من خلال مسرحتي الطريق الصح ومسرحية على وين، والتي قدمت على مسرح سلاح الحدود القريات بين عامي 1990 و1998، في عام 1996،

كتب أوبريت الجندرية السابع تحت مسمى كفاح الأجيال، والتي لحنها الموسيقار محمد شفيق وغناها كل من طلال مداح ومحمد عبده وعبد المجيد عبدالله وعبد الله رشاد وعلي عبد الكريم ورابح صقر.

في عام 1997، كتب الشادي أوبريت المدينة المنورة التي لحنها محمد عبده وغناها مع عبد المجيد عبدالله،

وفي عام 1998، ألف أوبريت المعالي والذي قدم في مدينة جدة بإشراف وزارة المعارف، وفي عام 2000، ألف أوبريت مستقبل أمة قدمت في الأردن تحت إشراف ورعاية وزارة الإعلان الأردني،

وفي العام التالي، قدم أوبريت مليك القلوب بالعربية الفصيحة، تغنى بها خمسة عشر فناناً عربياً منهم أصالة وأحلام ونبيل شعيل.

واصل الشادي ابداعه الأدبي والفني من خلال تقديم أوبريتات أخرى وهي على التوالي أوبريت الجوف وأوبريت درة الشرق وأوبريت قبلة الأرواح وهي مهداة إلى القدس الشريف، وأوبريت البتراء وأوبريت حوار الأجيال وأوبريت تسلم الأوطان وأوبريت مصيف الشرق وأوبريت قبلة الأوطان وأبريت الله يعين من ألحان الدكتور أيمن عبدالله وغناء عدد من الفنانين.

غنى له عدد من نجوم العرب منهم الأستاذ طلال مداح والفنان محمد عبده وعبادي الجوهر وسميرة سعيد وعبد المجيد عبدالله وعبدالله رويشد وأصالة نصري وغيرهم كثير،

ألّف حوالي 31 كتاب صدر منها أربع مؤلفات مثل الجن عالم آخر (دراسات إسلامية) والناس والخناس وهو أيضاً دراسات إسلامية، ولا يفلح الساحر وكتاب سول الشيطان وكتاب إنك ميت (دراسات إسلامية)،

وله مؤلفات في التاريخ الإسلامي منها فلسفة الفتوح العربية، وكتاب الغرب وإسلام وهو دراسات في التاريخ المعاصر، والدولة نشأتها وتطورها وكتاب عزازيل الذي أبلسه الله وغيرها.

صدر له ستة دواوين صوتية شعرية منها في عام 1985 بعنوان رحلة.. شعر بمصاحبة الموسيقار محمد المغيص،

وفي عام 1989 صدر له مقاطع شعرية بمصاحبة الفنان أسامة عبد الرحيم، وفي عام 1991 أصدر أمسية شعرية وفي عام 1997 أصدر طير الهوى، وأمسية عمان في عام 2000، وفي عام 2003 أصدر أمسية قصر الثقافة.

كما أن الشادي عضو في الجمعية العربية للثقافة والفنون، وعضو رابطة الكتاب العرب، وهو مستشار غير متفرغ في الهيئة الدولية للاستشارات، ورئيس دار المصدر الدولية للصحافة والإعلان بالمملكة المتحدة في لندن، وهو رئيس هيئة المديرين في شركة التطوير الاستراتيجي ذ.م.م وإذاعة سياحة إف إم.

كرمه اتحاد الكتاب والأدباء الأردنيين بحضور أمين القدس الشريف في عام 2011 في حفل أقيم بهذه المناسبة في يوم القدس في عمان، في نفس العام كرمه المركز العربي للإعلام السياحي في مؤتمره الأول في بيروت.

أشهر أقوال صالح الشادي

حياة صالح الشادي الشخصية

لا تتوفر تفاصيل عن حياته الشخصية سوى أنه متزوج ولديه ابنة تدعى رحمة.

حقائق سريعة عن صالح الشادي

نشر الشادي معظم أعماله الشعرية والأدبية من خلال المطبوعات العربية والخليجية وباللقاءات الإعلامية والمهرجانات الأدبية وعلى الشبكة العنكبوتية.
في عام 1984، أقام معرض للفنون التشكيلية للمناطق السعودية في الرياض.
لقبه أستاذه المرحوم عبد الرحمن الشعبان بالشادي حين كان في المرحلة المتوسطة، وقد قدمه بذلك الاسم في إحدى المناسبات.
كُتب عنه حوالي أربع مؤلفات ألفهم عدد من المؤلفين أول ما وراء النص وهو قراءات في شعر صالح الشادي تأليف الدكتور سلطان العويضة في عام 2005، وفي العام التالي صالح الشادي في عجالة اسمها العمر لهدى الفهد، ورحلة على ضوى صالح الشادي تأليف مساعد خميس، والمختلف جداً من تأليف نديم مشهور الخالدي.

فيديوهات ووثائقيات عن صالح الشادي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24