من هو علي إبراهيم - Ali Ibrahim؟

علي إبراهيم
الاسم الكامل
علي إبراهيم
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1946-01-01 (العمر 74 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض

علي إبراهيم ممثل سعودي عمل في الإذاعة والتلفزيون وأبدع على خشبة المسرح. حقق خلال مسيرته الفنية نجاحات كبيرة وحصل على عدة جوائز.

نبذة عن علي إبراهيم

الممثل علي إبراهيم أحد نجوم المملكة العربية السعودية الذي اشتهر بأدائه المميز على خشبة المسرح وبظهوره في الأدوار الثانوية في المسلسلات التلفزيونية، بالإضافة إلى تألقه بعدة أعمال في الإذاعة. بدأ رحلته في سبعينات القرن الماضي وقدم الكثير من الأعمال التلفزيونية والمسرحية العظيمة،

ولا يزال حتى اليوم يُقدم الفن بسخاء ويُبدع في الدراما. شارك خلال مسيرته بالعديد من المهرجانات وحصل على عدة جوائز. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن علي إبراهيم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات علي إبراهيم

ولد علي إبراهيم في عام 1946 في مدينة الرياض عاصمة المملكة العربية السعودية. حصل على شهادة إتمام الكفاءة المتوسطة وعمل بالتدريس، ثمَّ انتقل إلى الطائف حيث حضر دورة تأهيلية ساعدته بالحصول على شهادة الدبلوم في التربية الفنية.

إنجازات علي إبراهيم

انطلق الفنان علي إبراهيم بمسيرته المهنية في بداية سبعينات القرن الماضي حيث بدأ بالظهور ببعض الأدوار الثانوية في الأعمال التلفزيونية،

وفي عام 1971 شارك مع سعد خضر ومحمد الطويان ببطولة المسلسل الكوميدي فرج الله والزمان الذي عُرض لأول مرة على القناة السعودية الأولى وكان من إخراج منذر النفوري.

في العام التالي ظهر في المسلسل الدرامي أحلام سعيدة مع الفنان محمد الطويان وعبد العزيز الحماد ومطرب فواز والمخرج إبراهيم الحمدان.

وتبعه مشاركته مع عبد الرحمن الخطيب ومحمد العلي ببطولة المسلسل الدرامي أيام لا تنسى للمخرج سعد الفريح الذي عُرض على القناة السعودية الأولى في عام 1974.

كما عمل في تلك الفترة بالمسرح وتألق بأدائه المميز بعدة مسرحيات مثل مسرحية آخر المشوار وسقوط الحساب.

في عام 1979 كان له مشاركة بالمسلسل السوري السعودي المشترك فارس من الجنوب، الذي يُعتبر أحد المسلسلات البدوية الرائعة من بطولة الفنانة القديرة منى واصف وعبد الرحمن الخريجي وأسعد فضة ومن إخراج نبيل عامر.

مع بداية الثمانينات زاد اهتمامه بالأعمال المسرحية، ففي عام 1984 شارك بمسرحية المعتصم التي عُرضت ضمن فعاليات المهرجان المسرحي لدول مجلس التعاون الخليجي الأول بالكويت،

وتبعها مسرحية المهابيل في عام 1986 ومسرحية الجراد في عام 1988 اللتين شاركتا في مهرجان قرطاج المسرحي في تونس.

أما في التلفزيون فكانت أعماله في تلك الفترة قليلة نوعًا ما ومنها مسلسل ألم وحرمان في عام 1981، ومسلسل تحت الكراسي في عام 1985، والمسلسل الكوميدي عائلة فوق تنور ساخن في عام 1987.

في التسعينات استمرَّ علي إبراهيم بأعماله المسرحية وأبدع بعدة مسرحيات منها مسرحية السنين العجاف للكاتب محمد العثيم والتي تُرجمت للغة الفرنسية، ومسرحية عويس التاسع عشر للكاتب راشد الشمراني والمخرج عامر الحمود.

أما في التلفزيون فقد شارك بالمسلسل الكوميدي حكايات قصيرة في عام 1991، والجزء الثالث من مسلسل خلك معي في عام 1996، ومسلسل محبوب الطيور في عام 1999.

في عام 2005 تألق بالمسلسل الأردني الخليجي المشترك دولاب الزمن للمخرج الأردني محمد العوالي، وفي العام التالي ظهر مع عبدالله السدحان وناصر القصبي في الجزء الرابع عشر من المسلسل الكوميدي المشهور طاش ما طاش مع المخرج عبد الخالق الغانم.

في عام 2008 لعب دور ثانوي في المسلسل الكوميدي كلنا عيال قرية وكان من إخراج موفق الصالح، وبنفس العام شارك بمسرحية المال الحلال التي عُرضت في عيد الفطر ضمن فعاليات أمانة مدينة الرياض. وفي العام التالي شوهد أيضًا بدور ثانوي في المسلسل الدرامي الكوميدي وراك وراك الذي كان من بطولة وتأليف وإخراج خالد سامي.

شارك في عام 2011 بمسلسل أيام وليالي للمخرج خالد الطخيم والمؤلف خالد الحربي ومن بطولة فاطمة عبدالرحمن وجاسم النبهان وسمير ناصر.

وفي نفس العام ظهر بدور ثانوي في المسلسل سواق المعازيب للمخرج محمد العوالي.

تقاسم البطولة مع عبدالإمام عبدالله وخالد الحربي في مسرحية الحقني يا جاري التي عُرضت لأول مرة في عام 2013 وأخرجها صبحي يوسف. وفي العام التالي شارك مع عبدالله بو هاجوس وأمل حسين في المسلسل الكوميدي حربش بربش.

في عام 2017 شارك بالبرنامج السعودي يا تلفزيوني الذي كان هدفه إحياء التراث من خلال استضافة النجوم السعوديين والخليجيين. وفي العام التالي كان ضيف شرف في المسلسل الكوميدي الدرامي بدون فلتر.

بالإضافة إلى التلفزيون والمسرح كان له مشاركة بعدة أعمال إذاعية منها المسلسل الإذاعي مجلس أبو حمدان ودمعة حمراء وزاوية من الحياة.

أشهر أقوال علي إبراهيم

حياة علي إبراهيم الشخصية

الفنان علي إبراهيم متزوج ولديه أربعة أولاد هم فوزي وإبراهيم وسامر وباسم وأربعة بنات أسمائهم غادة وأمل ومنى وسارة.

حقائق سريعة عن علي إبراهيم

حصل علي إبراهيم على الجائزة الذهبية في الموسيقى عن مسلسل أحلام طائرة.
في عام 2009 فاز بالجائزة الفضية عن النص لمسلسل أحلام طائرة في مهرجان القاهرة للإذاعة والتلفزيون.
عمل علي إبراهيم بالتدريس لمدة 28 عام إلَّا أنَّ عمله هذا لم يُبعده عن التمثيل والإبداع الفني.

فيديوهات ووثائقيات عن علي إبراهيم

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/14