من هو عزيز مرقة - Azizi Maraka؟

عزيز مرقة
الاسم الكامل
عزيز جرير مرقة
الوظائف
كاتب أغاني ، مغني ، ملحن ، موزع موسيقي
تاريخ الميلاد
1983-06-22 (العمر 36 عامًا)
الجنسية
أردنية
مكان الولادة
تونس, تونس
درس في
كلية ترينيتي في لندن
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

عزيز مرقة مغني وملحن أردني، أسس ما يعرف بموسيقى الراز RAZZ، أقام العديد من الحفلات وحققت أغانيه انتشاراً واسعاً وخاصةً بين جيل الشباب.

نبذة عن عزيز مرقة

عزيز مرقة كاتب أغاني وملحن ومغني، أسس ما يعرف بموسيقى الراز، وهي عبارة عن تماذج بين موسيقى الروك والموسيقى العربية الشرقية وموسيقى الجاز، كما قام بتنظيم العديد من الحفلات الموسيقية، وقام بتأسيس لمهرجان يعرف باسم باب الموسيقى، استقطب من خلاله العديد من الفرق الموسيقية الصغيرة وغير المعروفة، ويجمعهم مع فنانين محليين وعالميين. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عزيز مرقة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عزيز مرقة

ولد عزيز جرير مرقة في تونس في 22 يونيو 1983، عاش طفولته في تونس وفي العاشرة من عمره انتقل للعيش في الأردن، حيث استقر مع أسرته في عمان، تعلم مرقة العزف على البيانو في سن 12 عام، بالإضافة لذلك تعلم العزف على آلة ساكو ترافيليان، فيما بعد نال شهادة من المستوى الثامن من كلية ترينيتي في لندن.

في عام 2001، عاد عزيز إلى الأردن حيث درس بأكاديمية الموسيقى لمدة عاماً واحداً، ونال بعدها منحة دراسية للولايات المتحدة الأمريكية، وهناك شواره التعليمي حاصلاً على البكالوريوس في التأليف الموسيقي.

إنجازات عزيز مرقة

بدأ مشوار عزيز مرقة الفني في عام 2006، حيث أسس ما يعرف بموسيقى الراز وهو نوع من الموسيقى يدمج فيه بين موسيقى الروك والموسيقى العربية وموسيقى الجاز، كان عزيز مرقة هو من يقوم بتأليف كلمات أغانيه والتي قد تكون نتاج تجربة شخصية أو تعبير عن وجهة نظر

إن تجربة عزيز مرقة هي عبارة عن أحاسيس ومشاعر تندمج مع التجربة الشخصية اليومية للفنان، ومع آرائه لتتحول فيما بعد إلى أغنية يتفاعل معها الجمهور بشكل عفوي عند سماعها.

طرح ألبوماً مصوراً من خلال تقنية النظارات ثلاثية الأبعاد، يستطيع متابعيه والمعجبين بأغانيه بمشاهدته عن قرب دون الاضطرار لحضور حفلة من حفلاته على أرض الواقع

يضم الألبوم ستة أغانيه منها أغنية بنت قوية وأغنية سمعتك وأغنية ياباي، حيث قام بإعادة توزيعها معتمداً على البيانو والكمان وتشيلو.

لعزيز مرقة العديد من الأغاني التي لاقت شعبية كبيرة وانتشاراً واسعاً، منها أغنية رجعوني على عمان، التي أطلقها أثناء دراسته في الولايات المتحدة الأمريكية، وأغنية مين قلك وأغنية كتير عادي وأغنية تذكرتك، والعطوة ولحالي ولا تخاف من يلي جاي وأغنية ناجح وأه يا حلوة وغيرها كثير.

استخدم في كثير من أغانيه الكلمات ولمصطلحات الأردنية المحلية البسيطة، كما تعاون مع شركة أورانج جوردان، والشركة المركزية تويوتا لتنظيم حملة هدفها نبذ ظاهرة التنمر والتسلط

بدأت حملته من خلال مشاركة 12 مدرسة حكومية كان هدفهم التواصل مع الطلبي ودعوتهم إلى ضرورة الابتعاد عن هذه الظاهرة التسلطية السلبية.

في عام 2010، قام عزيز بمساعدة زوجته بالتأسيس لمهرجان تحت مسمى باب الموسيقى، يستقطب من خلال هذا المهرجان العديد من الفرق الفنية الصغيرة والتي قام بتأسيسها شباب وفنانون صاعدون سواء أردنيين أو عرب

ويجمعهم مع موسيقيين وفنانين عالميين ومشاهير وذلك في مكان واحد، وكان من المشاركين الفنان سامي كلارك ونهو تشونغ ونور عاشور ومحمد اللحام.

شارك عزيز مرقة بالعديد من الحفلات منها حفلة ريدبول في الشارع في مصر، والتي حضرها حوالي 20ألف متفرج، وحفلة بوليفارد العبدلي وقد حققت نجاحاً كبيراً وحفلة ساقية الصاوي وحفلة ميوزيك بوكس وحفلة Yalla Amman.

أشهر أقوال عزيز مرقة

حياة عزيز مرقة الشخصية

عزيز مرقة متزوج ولديه ولد اسمه زيد، ويعيش حالياً في الولايات المتحدة الأمريكية.

حقائق سريعة عن عزيز مرقة

  • أثارت زيارة عزيز مرقة إلى فلسطين المحتلة وإقامة حفلة في منطقة كفر ياسيف، بالإضافة لإجرائه مقابلة صحفية مع صحيفة هآرتس الإسرائيلية، الكثير من الانتقادات من قبل ناشطين عرب وفلسطينيين، وخاصة حملة مقاطعة إسرائيل المعروفة BDS#.
  • قام بتصوير جميع أغاني ألبوم الذي طرحه بتقنية VR داخل استوديو بالطابق 50 في مدينة دالاس في ولاية تكساس الأمريكية.
  • قام بغناء النشيد الوطني الأردني على طريقة الراز ب BAB4.

فيديوهات ووثائقيات عن عزيز مرقة

المصادر

info آخر تحديث: 2020/02/25