من هو كاظم الساهر - Kathem Al-Saher؟

كاظم الساهر
الاسم الكامل
كاظم جبار إبراهيم السامرائي
الوظائف
مغني ، ملحن
تاريخ الميلاد
1957 - 09-12 (العمر 61 عامًا)
الجنسية
عراقية
مكان الولادة
العراق, الموصل
درس في
معهد الدراسات الموسيقية
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

كاظم الساهر من أشهر المغنين المعرب في العديد من البلاد رغم عدم اتجاهه للأغاني الشبابية كالعديد من الفنانين الآخرين واهتمامه دائمًا باختيار أغانيه من الشعر القوي والكلمات الرزينة.

نبذة عن كاظم الساهر

ربما يعتبر كاظم الساهر أشهر المغنين المعرب في العديد من البلاد رغم عدم اتجاهه للأغاني الشبابية كالعديد من الفنانين الآخرين واهتمامه دائمًا باختيار أغانيه من الشعر القوي والكلمات الرزينة.

وُلِدَ كاظم الساهر في 12 سبتمبر 1957 في الموصل بالعراق في بيت صغير فقير لأسرة من 7 إخوة وأختين (10 أبناء في المجمل)! انتقلت عائلته وهو صغير إلى منطقة الحرية ببغداد وعاش حياة فقيرة مليئة بالتحديات والأزمات والعمل قبل أن يكتشف مواهبه الغنائية المميزة وهو بعمر 12 عام~درس الموسيقى لمدة 6 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد واشتهر بتلحين معظم أغانيه بنفسه فيما عد بعض الأغاني القليلة.

بخلاف الأغاني عمل كاظم الساهر معلمًا لمادة التاريخ ودرّس الموسيقى وعين معلمًا لمادة الفن والموسيقي في مدرستين مختلفتين. تميز كاظم الساهر دائمًا بصوته القوي وحبه لغناء كلماتٍ قوية تلامس القلوب وغنى الكثير للشاعر الكبير نزار القباني فأصبح مغني العراق الأول وأحد أكثر المغنيين حبًا في الوطن العربي بفضل هيبته على المسرح وإبداعه. لم يكن الغناء هو مجال تميزه الوحيد فهو قد كتب العديد من أغانيه ولحنّها كما لحن للعديد من المطربين مثل ماجدة الرومي ولطيفة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كاظم الساهر

وُلِدَ كاظم جبار إبراهيم في 12 سبتمبر 1957 بقرية نينوى في الموصل بالعراق لأسرة كبيرة فقيرة حيث كان له 9 أشقاء (7 أخوة ذكور وأختين) وعاشوا حياة فقيرة في الموصل قبل أن ينتقل مع أسرته إلى منطقة التحرير بالعاصمة العراقية بغداد بحكم عمل أبيه واستمرت المعاناة والمحن الكثيرة بسبب الفقر، لكن ساهمت هذه الحياة في أن تكون دافعًا له وكانت أساس شخصيته الصلبة التي يتميز بها.

اضطر بسبب الفقر أن يعتمد على نفسه ويعمل من سن صغيرة وهو في العاشرة من عمره في بيع المثلجات ثم في أحد مصانع النسيج حتى استطاع جمع ثمن أول آلة موسيقية له وهي القيثارة وذلك بعد أن باع دراجته كذلك، وبعد ذلك تعلم العزف على الجيتار والعود كذلك.

كان أول إدراكٍ له لمواهبه العديدة من غناء وكتابة وتلحين وهو بعمر 12 عام عندما كان مع أخيه حسن في سيارة يستمعان للفنان محمد عبد الوهاب ويردد معه، فأدرك حينها أن صوته الجميل القوي ربما يكون مصدر تميزه وخروجه من فقره وأزماته. لهذا السبب اتجه لدراسة الموسيقى لمدة 6 سنوات في معهد الدراسات الموسيقية ببغداد واشتهر يبن زملائه بلقب "ملك العود" بسبب موهبته الاستثنائية في العزف عليه، وفي أول سنة له في المعهد قام بتأليف أول أغنية له وهي "أين أنت".

عمل كاظم الساهر في بداية حياته استاذًا لماده التاريخ ثم التحق بالجيش العراقي أثناء الحرب مع إيران إلى أن تم إرجاعه للتدريس بسبب وجود نقص في المعلمين، وعُيّن معلمًا لمادة الفن والموسيقى في مدرسة “كربيش” ومدرسة “بيناتا” بإحدى القرى لكردستان في العراق.

إنجازات كاظم الساهر

من عايش فترة صعوده للنجومية يدرك جيدًا أنه صنع مجده بنفسه حيث كان طالبًا متواضع الشهرة ولم يكن مميزًا في فرقة المسرح العسكري حتى! وفي 1984 أصدر أول ألبومٍ له بعنوان "شجرة الزيتون" وذلك بالتعاون مع الشاعر عزيز الرسام، ثم تعاون مع الشاعر كريم العراقي لعمل مقدمة مسلسل نادية عام 1987، أما أول نجاحاته الفنية الحقة فكانت في 1989 عندما أصدر أغنية "عبرت الشط" في ألبوم "غزال". بعد ذلك بفترة بسيطة سافر إلى الكويت ومنها إلى العاصمة اللبنانية بيروت ليقدم العديد من الأغاني مثل نزلت البحر، وكثير الحديث؛ بحلول عام 1990 زادت شعبيته في الوطن العربي فأصدر ألبوم "لا يا صديقي"، قبل أن تحدث مأساة غزو الكويت وتضع نهاية هذا النجاح وتحد من تنقله بين البلاد العربية ما عدا الأردن التي ذهب للعيش فيها.

استمر كاظم ونزار في التعاون في العديد من القصائد مثل زيديني عشقًا، وفي مدرسة الحب ليسطع نجمه ويصبح أحد أفضل المطربين العرب ويحظى على إعجاب الكثيرين. استمر كاظم في طرح ألبومات مثل "أفراح" في 1993، وألبوم "بانت ألاعيبك" قبل أن ينتقل إلى القاهرة في 1994 ويصدر ألبوم "سلامتك من الآه" وفيه تعاون لأول مرة مع الشاعر الكبير نزار قباني بقصيدة "اختاري" التي لاقت نجاحًا كبيرًا. وفي 1995 أصدر ألبوم "بعد الحب" الذي نجحت معظم أغانيه تقريبًا مما ساهم في تعاقده مع روتانا في 1996 ويطرح ألبوم "اغسلي البرد" ويستمر معها لما يزيد عن 14 ألبومًا منها: "مدرسة الحب"، و"أنا وليلي"، و"الحب المستحيل"، و"حافية القدمين"، وغيرها الكثير.

بجانب الغناء الذي يشتهر به، لكاظم مواهب أخرى متعددة لعل أقلها هو التمثيل حيث شارك في مسلسل المسافر في 1993 وكان من بطولته وقدّم فيه مجموعة من الأغاني اشتهرت في وقتها مثل "ابعد عني"، و"مبروك عليك"، و"محروس"، قبل أن يعود للتمثيل مرة أخرى في 2015 عن طريق مسلسل "مدرسة الحب" للمخرج السوري صفوان نعمو.

يشتهر كاظم الساهر كذلك بالتلحين الجميل حيث لحّن معظم أغانيه بنفسه ما عدا بعض الأغاني القليلة ولحّن لمطربين عظام آخرين مثل ماجدة الرومي ولطيفة، كما يتميز بالكتابة فكتب العديد من أغانيه أيضًا.

ومؤخرًا أصبح ضمن لجنة برنامج "The Voice" الشهير لاختيار أفضل المواهب العربية الغنائية لثلاث مواسم (2013 إلى 2015) ثم ذا فويس نسخة الأطفال لموسم 2016.

حصل كاظم الساهر على العديد من الجوائز من بلدان عربية مثل مصر والجزائر وتونس أو أوروبية مثل إنجلترا وفرنسا أو أمريكية مثل أمريكا وكندا أو أسيوية مثل ماليزيا، كما يحمل الجنسيتين الكندية والقطري، ومن جوائزه على سبيل المثال لا الحصر.

أوسكار الأغنية العربية وسفير الأغنية العربية عام 1996 من بغداد.

قلادة الإبداع من بغداد عام 1997.

أفضل فيديو كليب في مهرجان الأغنية المصورة بالإسكندرية عام 1999 عن أغنية "أكرهها".

وسام الاستحقاق من وزارة الثقافة التونسية عام 2000.

وسام التفوق بوصية من الملك حسين عام 2001.

أفضل مطرب عربي وفارس القصيدة والأغنية العربية في 2001 في مصر في مهرجان الأغنية الدولي السابع.

أفضل مطرب عربي في لبنان ثلاث مرات (أعوم 2001 و2004 و2012).

أفضل مطرب في الشرق الأوسط استفتاء أجرته للإذاعة البرازيلية عام 2002.

جائزة موسيقى العالم عن فئة الشرق الأوسط وشمال أفريقيا وإيران وجائزة المستمعين عام 2004.

حصل على مفتاح مدينة فاس الأثرية العريقة، وهو ثاني من يحصل على هذا المفتاح بعد الفنان السوري الكبير "صباح فخري".

سفير النوايا الحسنة لرعاية أطفال العالم وأطفال العراق خاصة من قبل منظمة اليونيسيف في مايو عام 2011.

حصلت أغنية "أنا وليلى" على المركز السادس عالميًا باستفتاء أجرته هيئة الإذاعة البريطانية بي بي سي.

الثاني في العالم بعد مادونا الذي حصل على مفتاح مدينة سيدني..

حياة كاظم الساهر الشخصية

تزوج كاظم مرة واحدة من ابنة عمه وانتهى الزواج بالطلاق بعد أن رزق بولدين – وسام وعمر – في 1981 و1987، وكان عمره عند الزواج 19 عامًا فقط، ويقول كاظم عن هذه الزيجة: "ربما الزواج المبكر سبب فشل زيجتي الوحيدة، تزوجت وعمري 19 عامًا، وكانت هي بنفس السن تقريبًا، لم نكن ناضجان". لكاظم كذلك حفيدتان من ابنه وسام.

حقائق سريعة عن كاظم الساهر

تعاون مع المغني الأميركي ليني كرافيتز.
الثاني في العالم بعد مادونا الذي حصل على مفتاح مدينة سيدني.

فيديوهات ووثائقيات عن كاظم الساهر

المصادر

info آخر تحديث: 2019/04/26