من هو عبد الله الرويشد - Abdallah Al Rowaished؟

عبد الله الرويشد
الاسم الكامل
عبد الله الرويشد
الوظائف
مغني ، ملحن
تاريخ الميلاد
1961 - 07-18 (العمر 58 عامًا)
الجنسية
كويتية
مكان الولادة
الكويت, حولي
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية

عبد الله الرويشد هو مغنٍّ وملحن كويتي يُلقب بسفير الأغنية الخليجية.

نبذة عن عبد الله الرويشد

وُلد عبد الله الرويشد في 18 تموز/ يوليو عام 1961 في محافظة حولي في الكويت. بدأ عشقه للغناء منذ عمر الثالثة عشر حيث كان يشارك في الحفلات المدرسية. في منتصف السبعينيات بدأ مسيرته الفنية من خلال فرقة “رباعي الكويت” عازفًا على الدرامز.

أطلق عبد الله الرويشد أولى أغنياته عام 1980 بعنوان “أنا سهران” وكانت من ألحان أخيه محمد، وكان عبد الله الرويشد يُقدم لونًا جديدًا من الغناء إلى جانب مجموعةٍ من الفنانين الشباب وقتها منهم نبيل شعيل. وتُعتبر أغانٍ مثل ا”ي معزه” و”مسحور” و”الجرح الأخير” و”وعدتيني” و”علمني عليك” و”بأي حال” و”استحملك” و”حال الهوى” من أبرز أغاني فترة الثمانينيات.

تزوج عبد الله الرويشد وهو في الثامنة عشرة من عمره وله عدة أولاد منهم ابنه خالد الذي دخل عالم الفن والغناء مثل والده.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عبد الله الرويشد

وُلد عبد الله الرويشد في 18 تموز/ يوليو عام 1961 في محافظة حولي في الكويت. بدأ عشقه للغناء منذ عمر الثالثة عشر حيث كان يشارك في الحفلات المدرسية، وأحب آلة العود بشدة وكان يستخدم آلة أخيه الملحن محمد الرويشد ليتمرن على العزف عليها.

في منتصف السبعينيات بدأ مسيرته الفنية من خلال فرقة "رباعي الكويت" عازفًا على الدرامز، واستمر الرويشد مع الفرقة حتى بداية الثمانينيات حيث انحلت الفرقة وتفرق أفرادها.

إنجازات عبد الله الرويشد

قرر عبد الله الرويشد الانطلاق وحده في عالم الفن، فأطلق أول أغنياته عام 1980 بعنوان "أنا سهران" وكانت من ألحان أخيه محمد. وفي عام 1983 كان الرويشد يُحضّر لأول ألبوم خاص به عندما أُعجب بصوته الملحن راشد الخضر وقرّر أن يُلحّن له إحدى أغنيات الألبوم، فكانت أغنية "رحلتي" التي لحنها هي الانطلاقة الفعلية للرويشد.

استمر نجاح الرويشد حيث كان يُقدم لونًا جديدًا من الغناء إلى جانب مجموعةٍ من الفنانين الشباب وقتها منهم نبيل شعيل، وتُعتبر أغانٍ مثل "اي معزه" و"مسحور" و"الجرح الأخير" و"وعدتيني" و"علمني عليك" و"باي حال" و"استحملك" و"حال الهوى" من أبرز أغاني فترة الثمانينيات.

يتميز عبد الله الرويشد بقدرته على غناء العديد من الألوان الغنائية منها الشعبي والسامري الخليجي والرومنسي والمواويل، وقد شكَّل ثنائياتٍ ناجحة مع فنانين من أمثال راشد الخضر وخالد الشيخ بالإضافة إلى الشاعر علي مساعد والذي كان من أسباب نجاح أغلب أغاني الرويشد الأخيرة منذ "يخون الورد" عام 1997.

يُعتبر ألبوم "ما في أحد مرتاح" من أكثر الألبومات تحقيقًا للمبيعات في الخليج، وتميز بالأغاني المشتركة التي قدمها الرويشد مع كلٍّ من أبو بكر سالم ونوال الكويتية والملحن خالد الشيخ.

انطلاقة عبد الله الرويشد الفنية خارج الخليج كانت بعد غنائه في الليلة المحمدية عام 1990 خلال الغزو العراقي للكويت، حيث أُعجب الموسيقار المصري محمد عبد الوهاب بصوته كثيرًا واتفق معه على أن يُقدم له لحنًا لإحدى أغانيه، إلّا أنّه تُوفي قبل ذلك. شُهرة الرويشد جعلته أول مطربٍ خليجي يقف على خشبة مسرح دار الأوبرا المصري عام 1992، كما قدَّم ليلةً للذكرى في مهرجان جرش.

يُعتبر عبد الله الرويشد من الفنانين الذين حملوا قضايا الكويت إلى العالمين العربي والعالمي، كما غنى للقضية الفلسطينية وللعراق بعد غزوه، وقدَّم مع عددٍ من الفنانين العرب أوبريت يتطرق للمجاعة في العالم.

قدَّم الرويشد العديد من الألحان للفنانين الشباب ومنهم الفنانة الإماراتية ريم والفنانة سمر، كما قدّم للفنان عبد العزيز الضويحي أغنية "لا تخليني" والتي سبق وأن غناها الرويشد في مهرجان هلا فبراير عام 1999.

لحَّن عبد الله الرويشد أغنية "تباعدنا الدروب" للفنان الإماراتي سعود أبو سلطان وتُعتبر من أجمل الأغاني التي غناها نجم برنامج سوبر ستار.

أشهر أقوال عبد الله الرويشد

حياة عبد الله الرويشد الشخصية

تزوج عبد الله الرويشد وهو في الثامنة عشر من عمره وله عدة أولاد منهم ابنه خالد الذي دخل عالم الفن والغناء مثله.

حقائق سريعة عن عبد الله الرويشد

عبد الله الرويشد هو أحد المسؤولين عن تنظيم مهرجان هلا فبراير السنوي في الكويت.
اختِير الرويشد ضمن أبرز وأهم 43 شخصية عربية وذلك في دراسةٍ أجرتها مجلة نيوزويك عام 2005.
كان الرويشد مع أبنائه في مصر عندما تم غزو الكويت.
قدّم له الفنان الكبير وديع الصافي لحن أغنية "مش حرام عليك".
حصل الفنان عبد الله الرويشد على جائزة أحسن دويتو عربي عام 1995 من مهرجان أوسكار للفيديو كليب مناصفةً مع الفنانة نوال الكويتية.

أحدث الأخبار عن عبد الله الرويشد

فيديو.. عبد الله الرويشد يطرح كليب 'ما ينسيك' - موقع البوابة نيوز

  طرح الفنان عبد الله الرويشد أغنية 'ما ينسيك' على طريقة الفيديو كليب، وهي إحدى أغاني ألبومه الأحدث 'عبد الله الرويشد 2019' الذي طرحه مؤخرا . أغنية 'ما ينسيك' من كلمات ...

ثقافة وفن : بالفيديو.. عبد الله الرويشد يطرح أحدث كليباته - نافذة على العالم

  ثقافة وفن : طرح الفنان عبد الله الرويشد أحدث كليباته بعنوان ما ينسيك، عبر قناة روتانا الرسمية بموقع الفيديوهات العالمي يوتيوب، و الأغنية من كلماتمنصور الواوان، و ...

بالفيديو.. عبد الله الرويشد يطرح أحدث كليباته - العراق نيوز

  طرح الفنان عبد الله الرويشد أحدث كليباته بعنوان ما ينسيك، عبر قناة روتانا الرسمية بموقع الفيديوهات العالمي يوتيوب، و الأغنية من كلماتمنصور الواوان، و ألحان...

تعرف على أبرز المحطات في حياة الفنان عبد الله الرويشد - فلسطين اليوم | Palestine Today

  نال لقب سفير الأغنية الخليجية، واشتهر عربيًا وعالميًا بتعاونه مع كبار الملحنين وجوائزه الكثيرة التي أحرزها إنه النجم الكويتي عبدالله الرويشد، الذي يوافق اليوم ...

في عيد ميلاد عبد الله الرويشد.. شاهد ابنه خالد يسير على خطى والده - Sada El-Bald صدى البلد

  يحتفل الفنان الكويتي عبد الله الرويشد اليوم، الخميس، بعيد ميلاده الـ57 ..

فيديوهات ووثائقيات عن عبد الله الرويشد

المصادر

info آخر تحديث: 2019/05/17