السينما السعودية وصلت … شركة AMC الأمريكية تفتتح أول صالة في الرياض

السينما السعودية وصلت
0

أشعل هاشتاج #السينما السعودية وصلت مواقع التواصل الاجتماعي، وبالأخص تويتر الذي يفضل استخدامه الكثير من السعوديين دون غيره، حيث تركوا عليه كلمات مقتضبة، وصور تعبر عن فرحتهم وانتظارهم الملتهب لتاريخ 18 أبريل 2018 الذي ستُفتح فيه أول دور عرض سينمائي في الرياض لشركة AMC الأمريكية، وهي واحدة من بين شركات كثر تستميت للحصول على موضع قدم في البلاد، من ضمنها شركة Vue International البريطانية و Imax الكندية، حيث تعتبر المملكة العربية السعودية سوقًا شاغرًا بأكمله وغير مستغل على الإطلاق، يوفر رفع الحظر فيه فرصةً ذهبيةً لمشغلي السينما ورواد الشركات الذين يعانون من انخفاض أعداد العملاء في الأسواق الحاضرة في جميع أنحاء أمريكا وأوروبا، وهذا يفسر تنافس الجميع للحصول على نصيبهم من هذه الكعكة الكبيرة.

وكان التوقيع مع الشركة الأميركية «أيه أم سي أنترتينمنت القابضة» التي تعتبر أكبر مشغّل لدور السينما في العالم – والتي تمتلك أكثر من 11000 شاشة سينمائية في أوروبا والولايات المتحدة – يمثل علامةً فارقةً في تاريخ السينما في السعودية، حيث عانى مواطنوها لأكثر من 35 عامًا من قرار المنع والحرمان، وحان الوقت الذي يتنفسون فيه فرحة الموافقة التي ظهرت جليهً وغامرةً طغت وفاضت على معظم المغردين، وعلت صوتها على صوت القلة القليلة المحافظين منهم الذين أبدوا تحفظهم من هذا القرار.

وقالت المملكة في بيان يوم الاثنين مطمئنةً لهذا الفريق الآخر الذي وجد نفسه مكبلًا بوجه هذا التغيير المحتوم أنّ الأفلام المعروضة “ستخضع للرقابة وفقًا لمعايير سياسة الإعلام في المملكة”، وسوف تضمن التزامها بالقيم والمبادئ السعودية، ولن تتعارض مع مبادئ الشريعة الإسلامية.

التوزيع الجغرافي أيضًا شغل ذهن الكثير والكثير من المغردين، حيث أبدوا سخريتهم وتهكمهم أنّ دور السينما سيقتصر بناؤها فقط في الرياض وجدة أهم مدينتين في الدولة السعودية، وآخرون أيضًا علقوا أنّها ستتواجد 340 في الرياض وحدها من أصل 350، و 10 فقط ستتوزع على بقية أنحاء المملكة، إلّا أنّ هذه الدعابات على عكس ما تأكده السلطات التي صرحت أنّ دور السينما ستتوزع على كل أنحاء المملكة، وقد أشارت الحكومة إلى استعدادها لتقديم مساعدات مالية لتمويل التوسع أكثر، ومن المتوقع أن يتم افتتاح 300 دار سينما بحلول عام 2030، مما سيساهم على الجانب الآخر في توفير 24 مليار دولار للاقتصاد، وخلق 30،000 فرصة عمل للمواطنين السعوديين.

نعود مرةً أخرى إلى صوت الشارع الافتراضي “تويتر”، ومن أظرف التعليقات التي تكررت كثيرًا أنّه أخيرًا أصبح هناك مكان للخروج والتنزه غير المطاعم والكافيات، وهذا أيضًا ما تأمله الحكومة بأن يكون افتتاح دور السينما عاملًا حافزًا للنمو الاقتصادي والتنويع، وخلق فرص عمل جديدة، وتزويد السعوديين بمجموعة أكبر من خيارات الترفيه.

حيث أكدت التقارير أنّ العديد من السعوديين يزورون الدول المجاورة مثل: الإمارات العربية المتحدة، والبحرين كل عام لقضاء العطلات ووقت الفراغ، والتمتع بزيارة السينما ومشاهده أفلامهم المفضلة والجديدة، وهذا من أهم الدوافع التي جعلت الحكومة السعودية تأخذ هذه الخطوة لتجعل أبناء البلد ينفقون أموالهم في مسقط رأسهم عوضًا عن السفر فقط للبحث عن هذه المتعة الفنية التي يفتقدونها في بلادهم.

وستدخل هذه الخطوة عائدات اقتصادية لا يستهان بها، وستجلب المزيد من الاستثمارات إلى المملكة، وفي مكان آخر انخفضت على الجانب الآخر أسهم شركة البحرين للسينما بنسبة 7٪ يوم الاثنين بعد الإعلان عن إعادة افتتاح دور السينما السعودية.

أخيرًا … يبقى السؤال المهم والجوهري، هل سيلقى هذا الانفتاح بظلاله على صناعة السينما السعودية وإنتاجها الفني؟ هذا ما ستكشفه قابل الأيام.

0

شاركنا رأيك حول "السينما السعودية وصلت … شركة AMC الأمريكية تفتتح أول صالة في الرياض"