من هو متعب بن عبد العزيز آل سعود - Meteb bin Abdul Aziz Al Saud؟

متعب بن عبد العزيز
الاسم الكامل
متعب بن عبد العزيز بن عبد الرحمن بن تركي بن فيصل بن عبد الله آل سعود
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1931 - 01-01 (العمر 88 عامًا)
الجنسية
سعودية
مكان الولادة
المملكة العربية السعودية, الرياض
درس في
العلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا،معهد الأنجال

الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود درس العلوم السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية، تسلم عدد من المناصب كوزير الشؤون البلدية والقروية، ووزير الكهرباء والمياه ووزير الأشغال العامة والإسكان.

نبذة عن متعب بن عبد العزيز آل سعود

متعب بن عبد العزيز هو الابن السابع عشر من الأبناء الذكور ملك عبد العزيز آل سعود، ووالدته الأميرة شهيدة، درس العلوم السياسية في الولايات المتحدة الأمريكية، وتسلم العديد من المناصب الهامة كوزير الشؤون البلدية والقروية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن متعب بن عبد العزيز آل سعود.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات متعب بن عبد العزيز آل سعود

ولد الأمير متعب بن عبد العزيز آل سعود في الرياض في المملكة العربية السعودية في 1931، درس الابتدائية والمتوسطة والثانوية في الرياض، درس في معهد الأنجال والذي يسمى معهد العاصمة النموذجية، ومن ثم حصل على بعثة للولايات المتحدة الأمريكية،

درس العلوم السياسية في جامعة كاليفورنيا، ونال شهادة البكالوريوس عام 1955، وعاد بعدها إلى المملكة العربية السعودية.

إخوته الأشقاء هم الأمير منصور بن عبد العزيز وتوفي في 2 مايو 1951، والأمير مشعل بن عبد العزيز وتوفي عام 2017، والأميرة قماشة بنت عبد العزيز وتوفيت عام 2011.

إنجازات متعب بن عبد العزيز آل سعود

في عام 1955، عين الأمير متعب بن عبد العزيز أميراً لمنطقة مكة المكرمة وبقي فيها لمدة عامين،

في 4 يناير 1956، عين متعب بن عبد العزيز وزيراً للأشغال العامة والإسكان من قبل الأمير فيصل بن عبد العزيز آل سعود، بقي فيها حتى 2 مارس 1975.

في نفس العام، تم تعيين الأمير متعب بن عبد العزيز وزيراً لوزارة الشؤون والبلدية والقروية، وصدر القرار من قبل النائب الثاني لرئيس مجلس الوزراء الأمير عبد بن عبد العزيز آل سعود، وبقي في منصبه حتى 13 مايو 1983.

في نفس العام عين وزيراً للماء والكهرباء، وبقي فيها عاماً واحداً فقط، وبعد ذلك عاد وتسلم منصب وزير الأشغال العامة لمرة ثانية وبقي فيها حتى عام 2003،

في عام 2003، عاد الأمير متعب بن عبد العزيز وتسلم للمرة الثانية منصب وزير الشؤون البلدية والقروية، وبقي فيها حتى عام 2009 حيث قدم استقالته،

كما أن الأمير متعب بن عبد العزيز عضو في هيئة البيعة السعودية.

حياة متعب بن عبد العزيز آل سعود الشخصية

متعب بن العزيز آل سعود متزوج من الأمير نورة بنت محمد بن عبدالله بن عبد اللطيف آل الشيخ، وتوفيت عام 2010، عن عمر يناهز 75 عاماً له منها الأميرة نوف وهي متوفاة، والأمير منصور والأميرة مها والأميرة العنود والجوهرة ومضاوي والأمير عبد العزيز.

كما أنه متزوج من الأميرة هيا بنت عبدالله بن سعد السديري وله منها الأميرة ولاء، وتزوج من الأميرة لطيفو أحمد السديري ، وتزوج من الأميرة مشاعل بنت عادل بن محمد الفقير وله منها الأميرة سارة، وتزوج من الأميرة نورة بنت عبد الرحمن بن برمان السبيعي وله منها الأميرة صيته.

حقائق سريعة عن متعب بن عبد العزيز آل سعود

  • السعودية شهدت أول انتخابات للمجالس البلدية خلال فترة توليه وزارة الشؤون البلدية والقروية وذلك عام 2005.
  • تسلم ابنه منصور وزارة الشؤون البلدية والقروية وذلك عام 2009 بعد استقالة والده.
  • قدرة ثروته عام 2013، بحوالي 110,100,000 دولار أمريكي.

فيديوهات ووثائقيات عن متعب بن عبد العزيز آل سعود

المصادر

info آخر تحديث: 2019/11/28