من هو عبد الله الغذامي - Abdullah Alghadami

عبد الله الغذامي

  • الاسم الكامل

    عبد الله محمد عبدالله الغذامي

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Abdullah Mohammed Abdullah Alghadami

  • الوظائف

    كاتب

  • تاريخ الميلاد

    15 فبراير 1946

  • الجنسية

    سعودية

  • مكان الولادة

    المملكة العربية السعودية , عنيزة

  • البرج

    الدلو

  • الحسابات الاجتماعية

عبد الله الغذامي

ما لا تعرفه عن عبد الله الغذامي

عبد الله الغذامي هو كاتب وأكاديمي سعودي، ألف العديد من الكتب في مجال النقد الأدبي، وحاصل على الدكتوراه من جامعة إكستر.

السيرة الذاتية لـ عبد الله الغذامي

عبد الله الغذامي هو كاتب وأكاديمي وناقد سعودي، له العديد من المؤلفات كما أنه نال العديد من الجوائز، بالإضافة إلى ذلك فهو أستاذ النقد والنظرية في قسم اللغة العربية في كلية الآداب في جامعة الملك سعود،

الغذامي صاحب مشروع في النقد الثقافي آخر حول المرأة واللغة، له مقال نقدي بشكل دوري في صحيفة الرياض منذ ثمانينات القرن العشرين. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عبد الله الغذامي.

ولاسم عبد الله معانٍ ودلالات عديدة، يمكنك التعرف عليها من خلال: معنى اسم عبد الله.

بدايات عبد الله الغذامي

ولد عبد الله محمد عبدالله الغذامي في مدينة عنيزة في منطقة القصيم في المملكة العربية السعودية في 15 فبراير 1946،

نشأ وترعرع فيها وتعلم في مدارسها، نال شهادة الثانوية العامة من المعهد العلمي في عنيزة وذلك عام 1965،

ومن ثم التحق في جامعة الإمام محمد بن سعود في الرياض في كلية الآداب قسم اللغة العربية، ونال درجة البكالوريوس في اللغة العربية وذلك عام 1969، ومن ثم نال درجة الدكتوراه من جامعة إكستر في إنكلترا.

حياة عبد الله الغذامي الشخصية

أعلن الدكتور الغذامي عبر حسابه على تويتر عن إصابته بورم سرطاني واستئصاله للكلية اليمنى، ولا تتوفر معلومات حول حياته الشخصية.

حقائق عن عبد الله الغذامي

كان والد الغذامي يمنعه من الخروج واللعب في الشارع معتبراً أن ذلك يفسده ويفسد أخلاقه لذلك حرص والده على إبقائه في البيت.
بسبب منع والد الغذامي من الخروج للعب في الشارع أثر ذلك على علاقات عبدالله الاجتماعية سلباً، مما دفعه ليصبح مولعاً بالقراءة.
دارت حرب بين الغذامي من جهة وخصومه من جهة أخرى على المنابر وبالكتب وبأشرطة التسجيل حتى وصلت للتجريح والطعن وإلى الإساءة لحقوقه الإنسانية وتكفيره والتشكيك بمعتقده الديني.

أشهر أقوال عبد الله الغذامي

سمو أنفسكم مستقلين كونوا دعاة سلام ومحبة، قولوا بحرية التفكير والتعبير لمخاليفكم قبل أنفسكم.

عبد الله الغذامي

إن شئت تنشئة صالحة لأطفالك فامنحهم من الحديث والجلوس معهم ضعف ما تصرفه عليهم من مال.

عبد الله الغذامي

أسوأ شيء يفعله الإنسان مع أخيه الإنسان هو أن يأتيه لحظة فرح ثم يحاول تعكير فرحته هذه أدنى درجات العلاقات المغشوشة.

عبد الله الغذامي

إنجازات عبد الله الغذامي

يمتلك الغذامي ثقافة واسعة وخبرة كبيرة خاصة في مجال النقد والأدب، فقد ألف العديد من المؤلفات والكتب ففي عام 1985 صدر له كتاب الخطيئة والتكفير من البنيوية إلى التشريحية، والكتاب يعتبر دراسة في خصائص شعر حمزة شحاتة الألسنية،

بعد أربعة أعوام طبع الكتاب طبعة ثانية عن دار الصباح في الكويت، وفي عام 1993، طبع الكتاب طبعة ثالثة في القاهرة، وفي عام 1997، طبع رابع طبعة من قبل الهيئة العامة المصرية للكتاب.

في عام 1987، صدر للغذامي عن دار الطليعة في بيروت كتاب تشريح النص، مقاربات تشريحية لنصوص شعرية معاصرة،

في نفس العام صدر له كتاب الصوت القديم الجديد، بحث في الجذور العربية لموسيقى الشعر الحديث وصدر عن الهيئة المصرية العامة للكتاب في القاهرة، وطُبع الكتاب طبعة ثانية عن دار الأرض في الرياض،

وفي عام 1999 طبع طبعة ثالثة من قبل مؤسسة اليمامة الصحفية.

وفي عام 1987، طبع كتاب الموقف من الحداثة من قبل دار البلاد في جدة، وفي عام 1992، طبع طبعة ثانية من قبل دار الرياض،

وفي عام 1991، صدر له عن دار الآداب في بيروت كتاب تحت عنوان الكتابة ضد الكتابة، كما صدر له كل من العناوين التالية، ثقافة الأسئلة: مقالات في النقد والنظرية وكتاب القصيدة والنص المضاد وكتاب رحلة إلى جمهورية النظرية: مقاربات لقراءة وجه أمريكا الثقافي، وكتاب المشاكلة والاختلاف: قراءة في النظرية النقدية العربية وبحث في الشبيه المختلف.

كما صدر له أيضاً كتب أخرى في مجال الأدب والنقد فعلى سبيل المثال، الجهنية: في لغة النساء وحكاياتهم في عام 2012، وكتاب نقد ثقافي أم نقد أدبي بالاشتراك مع الأديب عبد النبي اصطيف، وعن دار علي العمير صدر كتاب من الخيمة إلى الوطن،

وأخيراً صدر له كتاب ثقافة التويتر: حرية التعبير أم مسؤولية التعبير صدر في عام 2016.

يعتبر الغذامي صاحب مشروع النقد الثقافي فقد كان عضواً ثابتاً في المماحكات الأدبية التي شهدتها الساحة الثقافية في المملكة، وخاصة في نادي جدة الأدبي وهو أحد الأندية الأدبية التي تشرف عليها وزارة الإعلام في المملكة،

كان النقاش الذي يدور بين الحداثيين والتقليديين يعتبر نوع من المحرك الثقافي في المجتمع الأدبي السعودي، بالرغم من ذلك فقد تعارضت آراء الغذامي النقدية مع الأدباء الذين يمثلون التيار الحداثي سواء في السعودية كسعد البازعي أو على الصعيد العربي كأدونيس شاعر الحداثة السوري، كما عارضه ممثلي التيار التقليدي كعوض القرني.

كان يكتب عبد الله الغذامي مقالات نقدية في صحيفة الرياض السعودية وذلك من ثمانينيات القرن العشرين،

كما عمل نائباً لرئيس النادي الأدبي والثقافي في جدة، أسهم من خلال موقعه في صياغة المشروع الثقافي للنادي من خلال المحاضرات والندوات، بالإضافة لنشر الكتب والدوريات المتخصصة والمترجمة.

كان عضواً هيئة تحرير مجلة كلية الآداب والعلوم الإنسانية وذلك بين عامي 1981 و1983،

وعضو هيئة تحرير لمجلة علامات الصادرة عن نادي جدة الأدبي وذلك بين عامي 1991 و1998،

وعضو في هيئة تحرير مجلة كتابات معاصرة في بيروت منذ عام 1996، وعضو الهيئة الاستشارية لمجلة العلوم الإنسانية في كلية الآداب والتربية في جامعة البحرين منذ عام 1998،

وهو عضو في الهيئة الاستشارية لمشروع كتاب في صحيفة الصادر عن منظمة اليونيسكو منذ عام 1997، وعضو الهيئة الاستشارية لجائزة الشيخ زايد للكتاب في أبوظبي منذ عام 2006 وحتى اعتذاره في عام2010.

حصل الغذامي على جائزة مكتب التربية العربي لدول الخليج في العلوم الإنسانية، وجائزة مؤسسة العويس الثقافية في الدراسات النقدية وذلك عام 1999، وفي عام 2002، كرمته مؤسسة الفكر العربي للإبداع النقدي في القاهرة.

بيانات أخرى عن عبد الله الغذامي

  • الأب والأم: محمد عبدالله الغذامي

فيديوهات ووثائقيات عن عبد الله الغذامي

مقابلة 1
مقابلة 2

آخر تحديث:

بينها جمجمة لزعيم عربي… وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!

بينها جمجمة لزعيم عربي... وقف بيع رفات بشرية في مزاد بلجيكي!
داليا عبد الكريم
داليا عبد الكريم

2 د

قررت دار دور وفاندركيندير للمزادات العلنية ومقرها العاصمة البلجيكية بروكسل، إيقاف عمليات بيع ثلاث جماجم بشرية تعود لأفارقة، بعد الكثير من الانتقادات التي واجهتها بعد إعلانها عن مزاد بيع الرفات البشرية.

وبحسب صحيفة تايمز البريطانية، فإن الدار البلجيكية، عرضت الجماجم الثلاث وإحداها تعود لزعيم عربي، تم تزيينها بالجواهر والأحجار الكريمة، وتعود لحقبة الاستعمار البلجيكي للكونغو، وكان من المقرر أن يبدأ السعر بين 750 وحتى ألف يورو.

وذكرت دار المزادات البلجيكية في بيان لها، أنها لا تدعم ولا بأي شكل من الأشكال، إذلال ومعاناة البشر خلال فترة الاستعمار، وأضافت مقدمة اعتذارها من كل شخص شعر بالسوء أو الأذى جراء ما حدث، وقامت بسحب الجماجم الثلاث من المزاد.

يأتي هذا، بعد تقديم منظمة ذاكرة الاستعمار ومكافحة التمييز غير الربحية، شكوى إلى السلطات في بلجيكيا، لإيقاف المزاد المعلن عنه.

منسقة المنظمة، جينيفيف كانيندا، قالت في تصريحات صحيفة لوسائل إعلام محلية، إن المزاد المعلن عنه، يجعلك تدرك بأن أولئك الضحايا تم قتلهم مرتين، الأولى حين ماتوا أول مرة والثاني من خلال المزاد، مضيفة أن العنف الاستعمار هو ذاته يعيد نفسه بشكل مستمر.

والجماجم الثلاث تعود للقرن الثامن العشر، جين استعمرت بلجيكا، إفريقيا، ما تسبب بموت أكثر من 10 ملايين شخص بسبب المجازر والفقر والأمراض.

ذو صلة

إحدى تلك الجماجم، تعود للزعيم العربي موين موهار، قتل على يد جندي بلجيكي عام 1893، وتدعى "جوهرة الحاجة الأمامية"، لوجود حجرين كريمين ملتصقين بها.

بينما تعود الجمجمة الثانية لشخص مجهول، وصف بأنه آكل لحوم البشر، والأخيرة أحضرها طبيب بلجيكي، بعد انتزاعها من شجرة الموت والتي يبدو أن صاحبها لقي حتفه نتيجة طقوس دينية وثنية كانت سائدة في إفريقيا.

وبحسب المعلومات فإن تلك الجماجم من المفترض أن تعاد للكونغو، بناء على توصية من لجنة برلمانية تسمح بإعادة الرفات البشرية الموجودة في كل المتاحف والهيئات الرسمية البلجيكية.

وقالت الباحثة ناديا نسايي، إنه ينبغي على السلطات البلجيكية، إصدار تشريع جديد يجرم كل أفعال محاولة بيع رفات بشرية.

وأضافت واضعة كتاب "ابنة إنهاء الاستعمار"، إن بيع الرفات البشرية شيء غير مقبول إطلاقاً، ويجب على بروكسل إعادة الرفاة البشرية إلى أصحابها الحقيقيين، بعد أن سرقوها واعتبروها غنائم حرب.

عبَّر عن رأيك

إحرص أن يكون تعليقك موضوعيّاً ومفيداً، حافظ على سُمعتكَ الرقميَّة واحترم الكاتب والأعضاء والقُرّاء.

ذو صلة