من هو روس بيروت - Ross Perot؟

الاسم الكامل
هنري روس بيروت
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1930 - 06-27 (العمر 89 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, تكساس
درس في
الأكاديمية البحرية الأمريكية
البرج
السرطان

هنري روس بيروت، رجل الأعمال الأمريكي والمرشح المستقل لانتخابات الرئاسة الأمريكية في عامي 1992 و 1996. ولد في تكساركانا بولاية تكساس سنة 1930 ودرس في الأكاديمية البحرية الأمريكية حيث أصبح قائد كتيبة.

نبذة عن روس بيروت

روس بيروت رجل أعمالٍ أمريكي ناجح، أصبح واحدًا من أغنى الأشخاص في العالم بعد أن قامت شركة Dell بشراء شركته Perot Systems.

اشتهر هذا الملياردير كمُرشحٍ مستقل لانتخابات الرئاسة الأمريكية في عامي 1992 و 1996. في انتخابات عام 1992 فاز تقريبًا بنسبة 19% من الأصوات، كانت هذه النسبة الأعلى التي يحصل عليها مرشحٌ مستقل للانتخابات في التاريخ وذلك منذ أيام الرئيس تيودور روزفلت.

مع ثروة تقدر بحوالي 3.5 مليار دولار، لعب بيروت دورٍا فعّالاً في الشؤون العامة، وترأس العديد من عمليات الإنقاذ والمفاوضات من أجل المعتقلين خلال الثورة الإسلامية الإيرانية. عارض أيضاً وبشدة حرب الخليج، كما أنه لم يؤيد حكم الرئيس جور بوش الأب.

بعد تخرجه انضم إلى الأكاديمية البحرية الأمريكية، وخدم فيها لمدة أربع سنوات. بعد خروجه من الأكاديمية البحرية، عمل كمندوب مبيعات لشركة IBM، حيت عمل بجد لتحقيق نسبة المبيعات السنوية خلال أسبوعين فقط. كان لديه ثقةٌ تامة بستيف جوبز، حتى قبل تأسيسه لشركة Apple، حيث عمل كمستثمرٍ خيري في شركته.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات روس بيروت

وُلد هنري روس بيروت في 27 حزيران/ يونيو عام في 1930 في تكساركانا في ولاية تكساس، كان والده كابريل روس بيروت بائع قطن ووالدته لولا ماي بيروت Lula May Perot.

في البداية دخل مدرسة Patty Hill الخاصة، وفي عام 1947، تخرج من ثانوية تكساس في تكساركانا. كان عضوًا في فريق الكشافة الأمريكي.

بعد تخرجه من الثانوية، سجل في جامعة تكساركانا، ولاحقًا أصبح جزءٍا من الأكاديمية البحرية الأمريكية، ووصل إلى رتبة قائد كتيبة، وفي عام 1957 استقال من البحرية.

إنجازات روس بيروت

بعد خروجه من البحرية الأمريكية، عمل في الشركة العالمية Business Machines Corporation، حيث بذل جهدًا كبيرًا، وحقق نسبة المبيعات السنوية في أسبوعين فقط.

في عام 1962 أسس شركة نظم المعلومات الالكترونية Electronic Data Systems في مدينة دالاس Dallas بولاية تكساس، في البداية مرت الشركة بفترة صراع للبقاء، وبعد ذلك بدأت بتلقي العروض.

في الستينيات، حصلت شركة نظم المعلومات الإلكترونية Electronic Data Systems على عروضٍ وعقودٍ كثيرة، من ضمنها عدة عقود مربحة من الحكومة الأمريكية.

في عام 1968 شركة نظم المعلومات الإلكترونية أصبحت شركةً مشهورة، مما ساعد في رفع أسعار أسهم الشركة، وخلال أيام قليلة، ارتفعت الأسعار بشكلٍ ملحوظ.

في عام 1974 جذب انتباه وسائل الإعلام، بسبب الانخفاض المثير بأسعار أسهمه الذي بلغ 450 مليون دولار خلال يوم عمل واحد.

كان دائمًا يشارك في الشؤون العامة، وفي عام 1979 ترأس لجنة محاربة المخدرات في تكساس، وانضمَّ أيضًا إلى لجنة التحقيق في التعليم العام.

في عام 1988 أصبح مؤسس شركة مزود الخدمات التكنولوجية Perot Systems Corporation التي تقع في بلينو Plano بولاية تكساس، وقد استحوذت عليها فيما بعد شركة Dell.

في عام 1999 حصل على اتفاقية مع وزارة الخارجية الفيتنامية تتضمن أن يصبح روس الوكيل التجاري للبلاد إذا تحسنت العلاقات الدبلوماسية للولايات المتحدة الأمريكية مع البلد.

في شباط عام 1991 ظهر على قناة CNN في البرنامج الحواري Larry King Live، حيث أعلن عن رغبته بالترشيح للانتخابات الرئاسية كمرشحٍ مستقل.

خلال صيف سنة 1991 صدم خبر ترشيحه وسائل الإعلام وجذب انتباههم، بعد ذلك بدأ معجبيه بتنظيم حملات الدعم ليدخل اسمه ضمن بطاقة الاقتراع في جميع أنحاء الولايات الخمسين.

بعد استقالته في شهر تموز/يوليو عاد ودخل السباق الرئاسي في 1 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1991، وذلك بعد جدلٍ أُثير حول ابنته، والتهديدات المباشرة من الحكومة الجمهورية بتسريب صور فاضحة لابنته.

خسر في انتخابات عام 1992 ولكن حصل على 18.9% من نسبة أصوات الشعب، بالرغم من ذلك، أصبح أنجح مرشحٍ رئاسي عن الفئة الثالثة من حيث التصويت الشعبي من أيام الرئيس تيودور روزفلت في انتخابات عام 1912.

في عام 1995 أسس حزب الإصلاح Reform Party،وفي النهاية رشح نفسه لخوض انتخابات الرئاسة الأمريكية في عام 1996، وخسر في هذه الانتخابات أيضًا.

من أبرز أعماله، تأسيس شركة نظم المعلومات الالكترونية Electronic Data Systems، وهي شركة أمريكية متعددة الجنسيات للخدمات والمعلومات التكنولوجية ومقرها الرئيسي مدينة بلينو في ولاية تكساس. ولكنه باع الشركة في عام 1984 لشركة جنرال موتور General Motors.

أشهر أقوال روس بيروت

حياة روس بيروت الشخصية

في عام 1956 تزوج من مارغوت بيرمنغهام وهي من مدينة غرينسبورغ في ولاية بنسلفانيا، وأنجب الثنائي خمسة أطفال.

حقائق سريعة عن روس بيروت

  • في 22 نيسان/ أبريل عام 2009، فاز بحائزة Honorary Green Beret من مركز John F. Kennedy Special Warfare الذي يقع في فورت براغ شمال كارولينا.
  • في عام 2009 حصل على جائزة Sylvanus Thayer Award من الأكاديمية العسكرية الأمريكية في ويست بوينت.
  • هو رجل الأعمال الأمريكي الذي شارك في الانتخابات كمرشحٍ رئاسي مستقل، انسحب بشكل مفاجئ من الانتخابات الرئاسية. صرَّح عن وجود مؤامرة لإيقاف زواج ابنته وبالتالي منعه من المشاركة.
  • وُلد لعائلةٍ فقيرة، وعمل في السابعة من عمره بعدة وظائف غريبة.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07