من هو توني كروس - Toni Kroos؟

الاسم الكامل
توني كروس
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1990 - 04-01 (العمر 28 عامًا)
الجنسية
ألمانية
مكان الولادة
ألمانيا, غرايفسفالت
البرج
الجدي
الشبكات الإجتماعية

توني كروس هو لاعب وسط ميدان ألماني لعب مع كبار الأندية واشتهر بدقة التمريرات التي جعلت أغلب الأندية تطمع بالظفر بخدماته، يلعب حالياً مع نادي ريال مدريد الإسباني.

نبذة عن توني كروس

بدأ توني كروس ممارسة كرة القدم منذ صغره مع نادي مدينته، لينتقل بعدها إلى نادي بايرن ميونخ الذي عرف معه الوصول إلى الشهرة والنضج، وبعد مسيرة حافلة بالألقاب مع النادي البافاري انتقل كروس إلى نادي العاصمة المدريدية ريال مدريد ليتابع حصد الألقاب هناك، وتمكن كروس من تحقيق كأس العالم 2014 مع المنتخب الألماني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات توني كروس

انتسب توني كروس في عمر السابعة لنادي مدينته غرايفسفالت ولعب معه خمس سنوات قبل أن بنتقل عام 2002 لنادي هانزا روستوك ويمضي فيه أربع سنوات أخرى، بعدها انتقل للّعب مع فريق شباب نادي بايرن ميونخ حيث أمضى موسماً واحداً قبل أن يتم ترقيته ليلعب مع الفريق الأول.

وفي ظهوره الأول ضد نادي إنيرجي كوتبوس قام بصناعة هدفين للهداف الألماني ميروسلاف كلوزة، في نهاية ذلك الموسم تمكن النادي من الظفر بالدوري الألماني وكأس ألمانيا، لتتم إعارته بعد ذلك في سوق الانتقالات الشتوية لموسم 2009-2010 لنادي باير ليفركوزن.

إنجازات توني كروس

لاحظ نادي بايرن ميونخ التألق اللافت لصانع الألعاب الألماني فقرروا إعارته لنادي باير ليفركوزن لمدة 18 شهراً ليحظى بدقائق لعب أكثر كي ينال منها الخبرة، وبالفعل تمكن كروس من الحصول على مكان أساسي في تشكيلة الفريق، وقد ظهر في جميع مباريات النادي في الدوري الألماني عدا واحدة، وتمكن من صناعة 12 هدفاً وسجل تسعة مع باير ليفركوزن.

في الموسم التالي عاد توني كروس إلى نادي بايرن ميونخ ليشارك مع النادي كأساسي في أغلب مباريات الموسم حيث شارك في 37 مباراة سجل خلالها ثلاثة أهداف. الموسم التالي عرف تولّي يوب هاينكس الإدارة الفنية للنادي وتحت إشرافه حقق البايرن ثنائية الدوري والكأس وأقصي النادي من نهائي دوري أبطال أوروبا بركلات الترجيح أمام تشيلسي الإنكليزي.

وقد كانت توليفة توني كروس وشفاينشتايغر من أفضل ثنائيات الوسط حينها، في الموسم اللاحق تقدم كروس في خط الوسط إلى الأمام بوجود شفاينيشتاغر وخافي مارتينز وراءه، ليسجل ثلاث أهداف في مباريات الفريق الأربع الأولى في الدوري، لاحقاً تعرض كروس لإصابة حرمته من المشاركة في آخر سبع مباريات للفريق في الدوري ونهائي كأس ألماني ونهائي دوري الأبطال، وقد حقق النادي ثلاثيته التاريخية حينها. وتبعها تحقيق كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية لعام 2013، الموسم التالي شهد تحقيق البايرن للثنائية لينتقل بعدها إلى نادي ريال مدريد الإسباني بعد أن شارك ب205 مباريات مع النادي الألماني أحرز خلالها 25 هدف.

على الصعيد الجماعي لم يكن الموسم الأول لكروس مع الريال موفقاً فقد حقق فقط كأس السوبر الأوروبي وكأس العالم للأندية، ولكنهم خرجو من باقي المسابقات، أما على الصعيد الفردي فقد كسب الألماني ثقة المدرب كارلو أنشيلوتي ومحبة الجماهير.

موسم 2015-2016 شهد تعيين الأسطورة الفرنسية زين الدين زيدان كمدير فني للنادي الإسباني خلفاً لرافا بينيتز الذي لم يكمل أكثر من نصف موسم، وقد اعتمد زيدان على ثنائية لوكا مودريتش وتوني كروس التي ضمنت التفوق في وسط الميدان على أغلب الفرق الأوروبية، ليحقق الفريق دوري الأبطال ويصبح كروس أول ألماني يربح دوري الأبطال مع ناديين مختلفين، في موسم 2016-2017 حقق ريال مدريد الدوري ودوري الأبطال وكأس العالم للأندية وكأس السوبر الأوروبي والأسباني وبذلك أصبح كروس أول لاعب ألماني يحقق دوري الأبطال ثلاث مرات.

مع المنتخب الألماني شارك مع منتخب U-17 في مسابقة كأس العالم وحقق الكرة الذهبية كأفضل لاعب في البطولة والحذاء البرونزي لقاء تسجيله خمس أهداف، كما شارك مع منتخب U-21 في تصفيات أمم أوروبا ولكن تم استبعاده من القائمة المستدعاة للبطولة.

شارك كروس مع النتخب الألماني في كأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا وكان أول ظهور له أمام غانا وشارك في عدة مباريات كبديل، لينهي المنتخب حملته ببرونزية المونديال.

في يورو 2012 وصلت ألمانيا لنصف النهائي حيث كلف يواكيم لوف توني كروس بمراقبة أسطورة الوسط الإيطالية أندريا بيرلو على الرغم من الطابع الهجومي لكروس، ما كلف الألمان الخروج من المسابقة.

في كأس العالم 2014 المقام في البرازيل قدم توني كروس أداءً باهراً وكان واحداً من مفاتيح اللعب في المنتخب الذي حقق لقب المسابقة وكان أكثر من صنع أهدافاً في المسابقة.

أشهر أقوال توني كروس

حياة توني كروس الشخصية

تزوج كروس من صديقته جيسيكا فاربر في الثالث عشر من حزيران لعام 2015 وأنجب منها ابنه ليون وابنته إيميلي.

حقائق سريعة عن توني كروس

يشتهر توني كروس بدقة التمريرات، ولطالما أنهى مبارياته بنسبة تمريرات صحيحة تعلو ال90%، وكما اشتهر بدقة  التسديد والبعض يطلق على تسديداته اسم البلياردو.

فيديوهات ووثائقيات عن توني كروس

المصادر

info آخر تحديث: 2018/12/28