من هو فيليب لام - Philipp Lahm؟

الاسم الكامل
فيليب لام
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1983-11-11 (العمر 37 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
ألمانيا, ميونيخ
البرج
العقرب
الشبكات الإجتماعية

فيليب لام لاعب كرة قدم ألماني، وأحد أفضل أظهرة اليمين على مرة التاريخ. حقق عددً كبيرًا من الألقاب مع فريقه بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني، أهمها لقب كأس العالم عام 2014، ودوري أبطال أوروبا عام 2013.

نبذة عن فيليب لام

فيليب لام لاعب كرة قدم ألماني من مواليد عام 1983.

شغل لام مركز الظهير الأيمن والأيسر طوال مسيرته الاحترافية في ملاعب الكرة، وكان من الأعمدة الأساسية لفريق بايرن ميونيخ والمنتخب الألماني.

عرف لام طوال مسيرته بأخلاقه العالية، حتى أنه لم ينل أي كرت أحمر أبدًا.

من أشهر إنجازات لام فوزه بلقب دوري أبطال أوروبا وكأس العالم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فيليب لام

ولد اللاعب الكبير فيليب لام في مدينة ميونيخ الألمانية بتاريخ 11 نوفمبر/تشرين الثاني عام 1983. لمع نجم لام من الصغر، فكان طالبًا نشيطًا ومجدًا في مدرسته.

وقد بدأ شغفه بكرة القدم منذ الصغر، فانضم إلى نادي بايرن ميونيخ الألماني ليلعب في صفوف ناشئيه تحت قيادة المدرب المعروف يان بينتا.

استحوذت موهبة لام الفريدة على اهتمام المسؤولين في النادي، فانضم إلى صفوف الفريق الثاني عام 2011. كان أول ظهور للام بلباس نادي البايرن في مباراة جمعت فريقه مع أحد أندية الهواة، وانتهت بفوز البايرن بهدفين مقابل هدف واحد.

إنجازات فيليب لام

في عام 2002، لعب فيليب لام أول مباراة رسمية مع نادي بايرن ميونيخ، وذلك حين شارك بديلًا في مباراة فريقه ضمن منافسات دوري أبطال أوروبا مع لنس الفرنسي، وقد انتهت حينها بالتعادل.

ولكن خلال موسم 2002/2003، لم يشارك لام في أي مباراة مع نادي البايرن، نظرًا لوجود ثنائي الدفاع الفرنسي سانيول وليزارازو، مما قلص حظوظ لام في حجز مكان أساسي ضمن تشكيلة الفريق.

قرر نادي بايرن ميونيخ إعارة فيليب لام إلى نادي شتوتجارت كي يحظى بفرصة أكبر في المشاركة أساسيًا، فكانت أولى مبارياته في الدوري الألماني حين دخل بديلًا في مباراة فريقه مع نادي هانزا روستوك.

وبعدها استمر بالتألق مما مكنه من لعب مباريات أكثر، فخاض في ذات الموسم أول مباراة رسمية في دوري أبطال أوروبا كلاعب أساسي، حين شارك في مباراة شتوتجارت مع مانشستر يونايتد الإنكليزي.

في الموسم التالي (2003/2004)، لعب فيليب لام مع شتوتجارت 31 مباراة في الدوري الألماني، و7 مباريات في دوري أبطال أوروبا، كما أحرز هدفه الأول في مواجهة ناديه مع فريق فولسفبورغ. وطبعًا، لم يغفل المسؤولون في بايرن ميونيخ عن هذا التألق اللافت للام، فقرروا إنهاء إعارته وإعادته إلى صفوف الفريق.

حجز لام بسرعة كبيرة مكانة أساسية في تشكيلة نادي بايرن موينخ، وتألق تحديدًا في مركز الظهير الأيسر. بيد أن النادي تعاقد مع المدافع الألماني الشاب مارسيل يانسن، فاضطر لام إلى اللعب في مركز الظهير الأيمن.

كانت الفترة الممتدة بين عامي 2005 و2009 قاسية بعض الشيء على نادي البايرن، فقد كان يرزح تحت الديون نتيجة بناء ملعبه الجديد، مما دفعه إلى تخفيف نفقاته والتقليل من التعاقدات الكبيرة، فلم يحقق نتائج مهمة على الصعيد الأوروبي.

ونتيجة لذلك، حاولت كبرى الأندية في أوروبا استغلال الموقف والتعاقد مع فيلب لام، غير أن مسؤولي البايرن رفضوا انتقاله رفضًا قاطعًا.

شهد موسم 2010 عودة قوية للبايرن على الصعيد الأوروبي، فقد بلغ المباراة النهائية لدوري أبطال أوروبا، غير أنه خسر اللقب لصالح نادي إنتر ميلان الإيطالي. وقد كان لام أبرز العناصر التي ساهمت في وصول البايرن إلى النهائي.

وتقديرًا لدور لام الكبير في النادي، أصبح قائد الفريق (كابتن) عام 2011. وفي العام التالي، ساهم لام رفقة زملائه في الوصول إلى نهائي دوري أبطال أوروبا، ولكنهم خسروه مرة أخرى لصالح نادي تشيلسي الإنكليزي.

في عام 2013، كللت مسيرة لام بالنجاح حين أحرز ثلاثية تاريخية مع نادي بايرن ميونيخ بقيادة المدرب العظيم يوب هاينكس. واستمرت مسيرة لام الناجحة في الأعوام التالية بنيله ألقابًا عديدة على الصعيد المحلي والدولي، وانتقل للمشاركة في مركز جديد هو خط الوسط وفقًا لما ارتآه حينها مدرب الفريق بيب غوارديولا.

كان موسم 2017 هو آخر موسم لفيليب لام، وقد شارك خلال في معظم مباريات بايرن ميونيخ في الدوري الألماني ودوري أبطال أوروبا، وكان يأمل في تحقيق اللقب الأوروبي مرة أخرى قبل اعتزاله، حيث أنه خسر أمام فريق ريال مدريد في ربع نهائي البطولة، في مباراة شهدت الكثير من الحالات التحكيمية المثيرة للجدل.

كانت آخر مباريات فيليب لام هي مواجهته مع نادي فرايبورغ في الدوري الألماني، والتي انتهت بفوز البايرن بأربعة أهداف مقابل هدف واحد.

كانت بطولة أوروبا (2004) أول بطولة يشارك فيها لام ضمن صفوف المنتخب الألماني، ومنذ ذلك الحين أضحى عنصرًا أساسيًا في تشكيلة المنتخب. لعب لام في بطولات عالمية كثيرة أهمها كأس القارات عام 2005، وكأس العالم أعوام 2006 و2010 و2014، فضلًا عن بطولة أمم أوروبا أعوام 2004 و2008 و2012. وقد اعتزل دوليًا في أعقاب نيله لقب كأس العالم عام 2014.

أشهر أقوال فيليب لام

حياة فيليب لام الشخصية

تزوج فيليب لام من صديقته كلوديا بعد نهاية كأس العالم عام 2010. وقد رزق الزوجان بابنهما الأول جوليان عام 2015.

وعُرف عن لام مشاركته في عدد كبير من الحملات الخيرية التي تهدف إلى مساعدة الأطفال المشردين.

حقائق سريعة عن فيليب لام

أحرز لقب الدوري الألماني مع بايرن ميونيخ 9 مرات.
لم يتلقَ أي بطاقة حمراء خلال مسيرته الاحترافية.
فاز بكأس العالم للأندية عام 2013.
فاز بلقب كأس العالم مرة واحدة عام 2014، ولكنه أحرز المركز الثالث مرتين عامي 2006 و2010.

فيديوهات ووثائقيات عن فيليب لام

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24