من هو إيمانويل كانت - Immanuel Kant؟

الاسم الكامل
إيمانويل كانت
الوظائف
فيلسوف
تاريخ الميلاد
1724 - 04-22 (العمر 79 عامًا)
تاريخ الوفاة
1804-02-12
الجنسية
ألمانية
مكان الولادة
ألمانيا, كونيغسبرغ
درس في
جامعة كونيغسبرغ
البرج
الثور

إيمانويل كانت هو فيلسوف ألماني من القرن الثامن عشر. كان آخر الفلاسفة المؤثرين في الثقافة الأوروبية الحديثة. وأحد أهم الفلاسفة الذين كتبوا في نظرية المعرفة الكلاسيكية.

نبذة عن إيمانويل كانت

كان إيمانول كانت فيلسوفًا ألمانيًا، قام بتدريس الفلسفة في جامعة كونيغسبرغ بصفته بروفيسور في مادة الفلسفة، قضى كامل حياته حيث ولد وهو يبحث بالفلسفة، يلقي المحاضرات الفلسفية ويكتب كتباً تبحث في المنطق والعقل البشري. أكثر أعماله شهرةً هوCritique of Pure Reason والذي يجمع من خلاله بين السبب والتجربة ليتخطى بذلك فشل الفلسفة التقليدية وعلوم الماورائيات.

وبنظرته الفلسفية قدم نقاشاً منطقياً ضد مفكرين أمثال ديكارت وبيركيلي وهيوم فيما يتعلق بالمثاليات والشك. كتب كانت أيضاً عدة كتب عن الدين والقانون والفلك والتاريخ والجمال. كانت أفكاره وأعماله مصدر إلهام لعدة مفكرين وتجريبيين ألمان.

توفي بعمر الثمانين في عام 1804 في مسقط رأسه بعد معاناته من فقدان الذاكرة ودفن في كاتدرائية كونيسبرغ.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إيمانويل كانت

إيمانويل كانت هو الطفل الرابع ضمن تسعة أطفال للأبوين يوهان جورج كانت الذي كان يعمل في تجهيز مستلزمات الأحصنة وأنّا ريجينا كانت. لاحقاً خلال فترة حياته غير إيمانويل طريقة كتابة اسمه من Kant إلى Kantto ليظهر التزامه بقواعد الإملاء الألمانية. كان والداه أتباعًا مخلصين لحركة التقوى الدينية وهي أحد فروع الكنيسة اللوثرية في القرن الثامن عشر.

حصل كانت على تعليمه بفضل كاهن محلي رأى إمكانيات محتملة في الشاب كانت فقام بتدبير تعليم لائق له، وخلال دراسته أظهر كانت اهتماماً عميقاً بدروس اللغة اللاتينية.

في عام 1740 سجل كانت في جامعة كونيغسبرغ لدراسة اللاهوت، ولكن سرعان ما انجذب للرياضيات والفيزياء. توفي والده في عام 1746 وبالتالي أُجبر على ترك الجامعة لمساعدة عائلته لمدة عشر سنوات حيث عمل كمدرس خاص لأبناء الأثرياء وخلال هذا الوقت نشر عدة أوراق علمية تتحدث أسئلة علمية تهدف لاكتشاف الأرضية المتوسطة بين العقلانية والتجريبية، وخلال هذه المدة وتحديداً في عام 1749 كتب كتابه الأول بعنوان أفكار حول التقديرات الصحيحة للقوى الحية وقام بعدة اكتشافات فلكية هامة حول طبيعة دوران الأرض مما أكسبه جائزة أكاديمية برلين Berlin Academy Prize.

إنجازات إيمانويل كانت

في عام 1755 عاد إيمانويل كانت لجامعة كونيغسبيرغ ليتابع تعليمه وفي نفس العام حصل على درجة الدكتوراه في الفلسفة، وخلال ال 15 سنة التالية عمل كانت كمحاضر ومدرس وكتب عدة أعمال فلسفية كبيرة وفي 1770 أصبح بروفسيور بصلاحيات كاملة في جامعة كونيغسبرغ يدرس المنطق والعلوم ما وراء الطبيعة.

في عام 1781 نشر كانت نقد السبب النقي Critique of Pure Reason وهو عمل ضخم وواحد من أهم المؤلفات التي تتحدث عن الفكر الغربي. وحاول كانت أن يشرح من خلاله كيف يتفاعل السبب والتجارب مع الفكر والفهم، هذا الاقتراح الثوري شرح كيف يقوم الدماغ بتنظيم التجارب واستخدامها في فهم طريقة عمل العالم.

ركز كانت على الأخلاق والدراسة الفلسفية للأفعال المعنوية. واقترح قانون أخلاق أسماه: الضرورة الحتمية categorical imperative والذي يقول إن الأخلاق مشتقة من العقلانية وجميع الأحكام الأخلاقية مدعومة عقلانياً، ما هو صائب يكون صائباً وما هوباطل يكون باطلًا إذ لا يوجد منطقة رمادية بين الأمرين. البشر ملزمون باتباع هذه الحتمية بشكل غير مشروط إذا ما أرادوا أن يكونوا أخلاقيين.

وبالرغم من أن نقد السبب النقي Critique of Pure Reason لم يجذب سوى القليل من الانتباه في عصره، فإن كانت تابع صقل نظرياته من خلال سلسلة من المقالات تتضمن نقد السبب العملي Critique of Practical Reason ونقد الحكم Critique of Judgment وتابع كانت كتابة الفلسفة حتى وفاته بفترة قصيرة.

أشهر أقوال إيمانويل كانت

حياة إيمانويل كانت الشخصية

لم يتزوج كانت ولم يحظى بعائلة، بل كرس جلّ حياته للفلسفة وفهم المنطق وطريقة عمل الدماغ البشري لفهم العالم من حوله.

وفاة إيمانويل كانت

في سنواته الأخيرة، كانت حياة كانت متكدرة بسبب فقدانه للذاكرة وعاش تحت رعاية أخته كاثرينا باربرا Katharina Barbara إلى أن توفي في عام 1804 عن عمر يناهز الثمانين. ودفن داخل كاتدرائية كونيغسبرغ.

حقائق سريعة عن إيمانويل كانت

  • كان إيمانويل كانت قصيرًا جدًا حيث كان بالكاد يبلغ خمسة أقدام.
  • كان دائمًا يخرج في نزهة قصيرة بعد كل وجبة عشاء تناولها في حياته.
  • لم يسافر أكثر من 40 ميلًا بعيدًا عن مكان عيشه وعمله.
  • تم منعه من الكتابة حول الدين من قبل ملك بروسيا بسبب تعصب كانت دينيًا.
  • في عام 2005 تمت إعادة تسمية جامعة كونيغسبيرغ باسم جامعة إيمانويل كانت الحكومية في روسيا.

فيديوهات ووثائقيات عن إيمانويل كانت

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17