من هو ميروسلاف كلوزه - Miroslav Klose؟

الاسم الكامل
ميروسلاف كلوزه
الوظائف
لاعب كرة القدم
تاريخ الميلاد
1978 - 07-09 (العمر 40 عامًا)
الجنسية
ألمانية،بولندية
مكان الولادة
بولندا, أوبولي
البرج
الجوزاء

مهاجم المنتخب الألماني والهداف الأفضل في كأس العالم بمُجمل ستّة عشر هدفًا، والذي تمكّن خلال مسيرته الرّياضيّة من حصد الكثير من الألقاب والجوائز سواء على الأراضي الألمانيّة أو الدّوليّة.

نبذة عن ميروسلاف كلوزه

ميروسلاف كلوزه، الهداف الأفضل في تاريخ كأس العالم. ألمانيّ الجنسيّة ومولودٌ في بولندا، يعتبرهُ كثيرون واحدًا من أهم هدّافي كرة القدم على الإطلاق حيثُ حصد خلال سنوات لعبه العديد من الألقاب وأحرز العديد من الأرقام القياسيّة، كما حافظ عليها فلم يتفوّق عليها سواه لفترةٍ طويلة.

وُلِدَ كلوزه في بولندا، ولكنّه انتقل مع عائلته للعيش في ألمانيا عندما كان طفلاً، وعلى الرّغم من أنّ الفرصة قد سنحت له للعب باسم بولندا، إلّا أنّه اختار أن يلعب مُمثّلاً ألمانيا.

بدأ كلوزه مسيرته في عالم الرياضة باللعب لصالح نوادٍ على نطاقٍ ضيق، وذلك قبل أن ينتقل للانضمام إلى صفوف نادي كايزرسلاوترن، حيثُ أمضى معه خمس سنواتٍ مليئة بالنّجاح، ومن ثُمّ انتقل بعدها للانضمام في فريق فيردر بريمن. انتهى المطاف بكلوزه باللعب لصالح بايرن ميونيخ، النّادي الألمانيّ الأكبر. وقد أظهر اللاعب خلال مسيرته الرّياضيّة قدرةً مميّزة على إحراز الأهداف، حيثُ سجّل الكثير منها لصالح المنتخب الوطني لألمانيا وأحرز لها كثيرًا من الانتصارات.

جاءت الشّهرة العالميّة لكلوزه على خلفيّة مُشاركاته في نهائيّات كأس العالم حيثُ أحرز فيها ستّة عشر هدفًا على مدار أربع بطولات، وهو الرّقم الأعلى في تاريخ البطولة. إلى جانب ذلك، أصبح كلوزه اللاعب الأكثر إحرازًا للأهداف بتاريخ المنتخب الألمانيّ وذلك بعد تسجيله 71 هدفًا بالمُجمل، مُحطّمًا بذلك الرّقم الذي سبق وحقّقه الألماني الأسطورة غيرد مولر Gerd Muller.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ميروسلاف كلوزه

وُلدَ ميروسلاف كلوزه Miroslav Klose في التّاسع من حزيران/ يونيو عام 1978 في مدينة أوبولي في بولندا لوالديه يوزيف كلوزه Josef Klose ووالدته باربرا ييز Barbara Jez، والجميل أنّ كليهما ذو باعٍ طويل في عالم الرياضة، حيثُ كان والده لاعب كُرة قدم مُحترف لعب لصالح نادي Odra Opole، بينما كانت والدته باربرا رياضيّةً أيضًا حيثُ لعبت كُرة اليد ضمن صفوف الفريق البولندي الوطنيّ.

انتقل ميروسلاف مع عائلته في عام 1986 إلى ألمانيا عندما كان في الثّامنة من عمره، وأبدى خلال طفولته شغفًا كبيرًا بكرة القدم، وكان يواظب على لعبها بشكلٍ دائمٍ. وفي نفس الوقت تعلّم مهنة النّجارة واحترفها أيضًا، إلّا أنّه تخلّى عنها حيثُ اتّخذت حياته منحىً مُختلفًا تمامًا بعد أن وقع عليه الاختيار للانضمام إلى صفوف نادي هامبورغ عام 1998 لينتقل بعدها بعام للانضمام إلى صفوف نادي كايزرسلاوترن.

إنجازات ميروسلاف كلوزه

ظهر ميروسلاف للمرة الأولى مع فريق كايزرسلاوترن عام 2000 وذلك خلال دوري الدّرجة الأولى الألماني لكرة القدم، وخلال الموسم التّالي أحرز ستّة عشر هدفًا لصالح ناديه وأصبح اللاعب الأكثر إحرازًا للأهداف في الدّوري.
على الرّغم من كُل الشهرة التي اكتسبها في ذلك الوقت، إلّا أنّ شهرته الحقيقيّة جاءت عام 2002 على خلفية مُشاركته الأولى في مباريات كأس العالم ضمن صفوف فريق ألمانيا الوطنيّ، حيثُ أحرز خمسة أهداف لألمانيا التي انتهى المطاف بها في المركز الثّاني أمام البرازيل.

أمضى كلوزه خمس سنوات ضمن صفوف كايزرسلاوترن أحرز خلالها أربعًا وأربعين هدفًا في مئةٍ وعشرين مُباراة، لينتقل بعدها عام 2004 للعب لصالح نادي فيردر بريمن. وشارك في نفس العام في البطولات الأوروبيّة، إلّا أنّه لم يتمكن من إحراز أي هدف، حيثُ خرج الفريق الألماني في مرحلة المجموعات.

عاود كلوزه الظهور على أرض ملعب كأس العالم عام 2006، مُحرزًا لألمانيا خمسة أهدافٍ وأوصلها إلى الدّور نصف النّهائي من البطولة. وفي العام التّالي أعلن عن مغادرته نادي فيردر بريمن بعد أن لعب معه على مدى ثلاثة مواسم واختار الانتقال إلى النّادي الألماني الأكبر والأهم، بايرن ميونخ، حيثُ بدأ بإحراز الانتصارات مُباشرةً، مُمكّنًا النّادي من الفوز بلقب الدوري وكأس الاتّحاد الألماني لكرة القدم وكُل ذلك مع حلول نهاية الموسم الأوّل له مع النّادي.

ترأس كلوزه عام 2008 خلال بطولات الاتّحاد الأوروبيّ خطّة الهجوم الألمانيّة مُحرزًا هدفين مكّنا الفريق من ضمان المركز الثّاني فيها. ظهر كلوزه أيضًا في مونديال 2010 الذي أُقيم في جنوب إفريقيا، ووضع في شّباك مواجهيه أربعة أهداف أوصلت ألمانيا إلى الدّور نصف النّهائيّ. وفي نفس العام تمكّن كلوزه من الفوز بكأس السوبر الألمانيّة مع فريقه بايرن ميونخ، إلى أن قرّر في العام التّالي مغادرة صفوف الفريق للانضمام إلى فريق لاتسيو الإيطالي بعد أن كان قد أحرز أربعة وعشرين هدًفا في الدّوري. واصل كلوزه اللعب لصالح لاتسيو الإيطاليّ وأحرز معه ثمانيةً وأربعين هدفًا في 125 لعبة في الدّوري.

جاء العام 2014 حاملاً نجاحًا مهولاً للاعب الألماني، حيثُ وقع عليه الاختيار مُجدّدًا للمُشاركة في المونديال من ذلك العام والذي استضافته البرازيل، وأحرز هدفين أصبح على إثرهما المهاجم الأكثر إحرازًا للأهداف في كأس العالم وهو في السّادسة والثلاثين من عمره، كما أصبح أيضًا الهداف الأفضل في تاريخ ألمانيا، وذلك بعد إحرازه لمجمل 69 هدفًا، متفوّقًا على غيرد مولر بفارق هدفٍ واحدٍ.

بعد أن عاد الفريق الألماني إلى أراضيه منتصراً في بطولة كأس العالم عام 2014، أعلن كلوزه اعتزاله اللعب على النّطاق الدّولي وأن مُشاركته في كأس العالم ستكون الأخيرة وذلك بعد أن أحرز لبلده الانتصار.

إلى جانب كونه الهداف صاحب الرقم الأعلى خلال كأس العالم في تاريخ الفيفا، مُنحَ كلوزه عام 2006 جائزة اللاعب الألماني الأفضل من ذلك العام.
ومن الألقاب التي حاز عليها كلوزه أيضًا، أنّه لاعب كرة القدم الوحيد الذي يحصل على أربع ميداليّات أو أكثر على التّوالي خلال كأس العالم، كما أنّه اللاعب الوحيد أيضًا الذي يُشارك في أربع مباريات متتالية أو أكثر في نصف النّهائي من كأس العالم.

كلوزه معروف بتسديداته الرّأسيّة المميّزة، وهو يحمل اللقب اللاعب الأكثر إحرازًا لأهدافٍ رأسيّة في موسمٍ واحدٍ من بطولة كأس العالم.

أشهر أقوال ميروسلاف كلوزه

حياة ميروسلاف كلوزه الشخصية

ميروسلاف كلوزه متزوجٌ من سيلفيا كلوزه Sylvia Klose حيثُ عُقِدَ قرانهما عام 2004 ورُزقا بعدها بتوأمٍ من الصبيان أسمياهما لوان Luan ونوا Noah.

حقائق سريعة عن ميروسلاف كلوزه

  • تُقدّرُ ثروته بما يُقارب 25 مليون دولار.
  • يبلغ طوله 184 سم الأمر الذي ساعده كثيرًا في إحراز تسديداته الرّأسية الشّهيرة.
  • يبتعد كلوزه عن المشروبات الكحولية ولا يُدخّن إطلاقًا.
  • مارس مهنة النّجارة إلى أن أصبح في العشرين من عمره.

فيديوهات ووثائقيات عن ميروسلاف كلوزه

المصادر

info آخر تحديث: 2018/03/24

شاركنا رأيك حول "ميروسلاف كلوزه"