من هو العنكبوت الأسود - Black Spider


  • الاسم الكامل

    ليف ياشين

  • الاسم باللغة الانجليزية

    Lev Yashin

  • الوظائف

    حارس مرمى , لاعب كرة قدم

  • تاريخ الميلاد

    22 أكتوبر 1929

  • تاريخ الوفاة

    20 مارس 1990

  • الجنسية

    روسية

  • مكان الولادة

    روسيا , موسكو

  • البرج

    الميزان

ما لا تعرفه عن العنكبوت الأسود

لاعب كرة قدم سوفييتي وأحد أشهر حراس المرمى في التاريخ، يُعرف بلقب العنكبوت الأسود.

السيرة الذاتية لـ العنكبوت الأسود

وُلد ليف ياشين في 22 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1929 في العاصمة الروسية موسكو، عمل خلال مراهقته في مصنعٍ لإنتاج الأسلحة، وبدأ ممارسة كرة القدم لصالح فريق المصنع. لفت أنظار فريق دينامو موسكو فضمه إلى صفوفه عام 1950 وقضى ياشين مسيرته الكروية كلّها مع الفريق حتى اعتزاله عام 1970، محققًا معه لقب الدوري والكأس في الاتحاد السوفييتي عدة مرات.

مسيرته مع المنتخب السوفيتي أيضًا كانت مميزة، حيث نال معهم لقب دورة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1956 وكأس أمم أوروبا عام 1960، وشارك في ثلاث مونديالاتٍ عالميةٍ أبرزها تحقيقهم للمركز الرابع في مونديال عام 1966 في إنجلترا.

يُلقب ياشين بالعنكبوت الأسود، وقد توفي عام 1990 نتيجة سرطان المعدة.

بدايات العنكبوت الأسود

وُلد ليف ياشين في 22 تشرين الأول/ أكتوبر عام 1929 في موسكو، روسيا. خلال الحرب العالمية الثانية عمل في معملٍ لإنتاج السلاح وكان عمره 12 عامًا، واستمر كذلك بعد الحرب وبدأ يلعب كرة القدم لصالح فريق المعمل.

مهارته في حراسة المرمى لفتت أنظار فريق دينامو موسكو إليه فدعاه للانضمام لصفوفه.

حياة العنكبوت الأسود الشخصية

تزوج ليف ياشين من فالينتينا تيموفينوفا وأنجبا طفلتين هما إيرينا وإيلينا. حفيده فاسيلي فرولوف لعب لاحقًا كحارس مرمى لفريق دينامو موسكو أيضًا.

حقائق عن العنكبوت الأسود

حقق ليف ياشين جائزة الكرة الذهبية كأفضل لاعبٍ في العالم عام 1963. |يُلقب ليف ياشين بالعنكبوت الأسود، لقدرته الهائلة على صد الكرات ولأنّه كان يرتدي لباسًا كامل السواد خلال كل مبارياته. |وضع فريق دينامو موسكو تمثالًا برونزيًا لياشين أمام ملعب الفريق في موسكو تكريمًا له. |سُمي حارس القرن العشرين من قبل الفيفا.

أشهر أقوال العنكبوت الأسود

حارس المرمى الذي لا يشعر بالعذاب عندما يتلقى هدفًا، ليس له مستقبلٌ مهما كانت إنجازاته في الماضي.

العنكبوت الأسود

سري كان تدخين سيجارة لأهدأ، وشرب الكحول لأحفز عضلاتي.

العنكبوت الأسود

متعة رؤية يوري غاغارين يصعد إلى الفضاء لا تضاهيها إلّا متعة صد ضربة جزاء.

العنكبوت الأسود

وفاة العنكبوت الأسود

توفي ليف ياشين في 20 آذار/ مارس عام 1990 نتيجة سرطان المعدة.

إنجازات العنكبوت الأسود

بدأ ياشين مسيرته مع دينامو موسكو عام 1950 بمباراةٍ ودية، لكنّه لم يلعب مبارياتٍ رسميةٍ لفريق الرجال حتى عام 1953، وخلال تلك الفترة لعب مع فريق دينامو للهوكي على الجليد كحارس مرمى أيضًا وأحرز معه لقب كأس الاتحاد السوفييتي للهوكي عام 1953. قضى ياشين مسيرته الكروية بالكامل مع فريق دينامو موسكو من عام 1950 حتى عام 1970 حيث حقق معه بطولة الاتحاد السوفييتي خمس مرات، والكأس ثلاث مرات.

استُدعي ياشين إلى المنتخب السوفييتي عام 1954، وشارك معهم في بطولة الألعاب الأولمبية الصيفية عام 1956 حيث حقق المنتخب السوفييتي ذهبية كرة القدم.

لفت ياشين أنظار العالم في مشاركته مع المنتخب السوفييتي في كأس العالم في السويد عام 1958 حيث وصل مع المنتخب إلى الدور ربع النهائي، وتم اختياره ضمن فريق البطولة.

حقق ياشين مع المنتخب السوفييتي لقب أمم أوروبا عام 1960 ورُشح لجائزة الكرة الذهبية في عامي 1960 و 1961.

عانى ياشين من الإصابات عام 1962، لكنّه قاد المنتخب مجددًا للدور ربع النهائي في كأس العالم 1962، قبل الخروج على يد صاحبة الأرض تشيلي بنتيجة 1-2.

أحد أفضل مستوياته قدمها ياشين في كأس العالم عام 1966 حيث حقق المنتخب السوفييتي أفضل نتيجةٍ له بحلوله رابعًا في البطولة. كما حضر في كأس العالم عام 1970 كمساعد مدرب ووصل مع المنتخب لدور ربع النهائي مجددًا.

مباراة اعتزال ليف ياشين كانت في موسكو بحضور 100 ألف مشجع والعديد من نجوم الكرة العالمية حينها ومنهم بيليه، فرانك بيكنباور وأوزيبيو.

فيديوهات ووثائقيات عن العنكبوت الأسود

مقابلة 1
مقابلة 2

آخر تحديث: