من هو غييرمو أوتشوا - Guillermo Ochoa ؟

الاسم الكامل
فرانسيسكو غييرمو أوتشوا ماغانا
الوظائف
حارس مرمى ، لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1985 - 07-13 (العمر 33 عامًا)
الجنسية
مكسيكية
مكان الولادة
المكسيك, غوادالاخارا
البرج
السرطان
الشبكات الإجتماعية


لاعبُ كرةُ قدمٍ مكسيكي لفت الأنظار بسبب تألقهِ وموهبتهِ البارزة والمذهلة، كان أبرز أداءٍ لهُ مع منتخب بلادهِ ضد المنتخب البرازيلي في كأس العالم 2014 واستدعي لفريق المكسيك الوطني لكأس العالم 2018 في روسيا.

نبذة عن غييرمو أوتشوا

فرانسيسكو غييرمو أوتشوا ماغانا لاعبُ كرةُ قدمٍ مكسيكي يلعبُ حاليًا حارسًا للمرمى في نادي ستاندارد دو لياج البلجيكي، وكان سابقًا في نادي مالقا الإسباني، وهو أيضًا أحد لاعبي المنتخب الوطني المكسيكي.

بدأ مسيرتهُ الاحترافية في موطنهِ في نادي أمريكا لكرة القدم، ولعب في الدوري المكسيكي الممتاز، حيث قَدِم حارس المرمى الشاب من أكاديمية كرة القدم وبدأ بالظهور تدريجيًا حتى ظهورهِ في الفريق الأول.

في موسمهِ الأول، فاز غييرمو ببطولة عام 2005 مع نادي أمريكا ثم أصيب بجرح، فكان عليه أن يتنافس مع حراس المرمى الآخرين لاستعادة مركزه المفقود ومواصلة مسيرتهُ الكروية، غادر بعد ذلك نادي أمريكا في صيف عام 2011.

لعبَ بعد ذلك في نادي أجاكسيو الفرنسي، وانتقل بعد ذلك إلى نادي مالقا الإسباني، بالإضافة إلى ذلك أعاره النادي لنادي غرناطة في موسم 2015- 2016، حيث انتقل في الموسم التالي إلى النادي بشكلٍ رسمي، وبعد ذلك لعب في نادي ستاندارد دو لياج البلجيكي.

كان حارسًا لمرمى منتخب المكسيك في كأس العالم 2014 حيث برز في هذه البطولة وتم اختيارهُ مرتين رجل المباراة، بالإضافة إلى اختياره بنفس الصفة عامي 2009 و 2015 في كأس كوناكاف الذهبي التي فازت به المكسيك، ومؤخرًا التحق بمنتخب بلاده للمشاركة في كأس العالم 2018 المقام حاليًا في روسيا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات غييرمو أوتشوا

وُلد فرانسيسكو غييرمو أوتشوا ماغانا في الثالث عشر من شهر تموز/ يوليو عام 1985 في مدينة غوادالاخارا بولاية خاليسكو المكسيكية، وهو من أصولٍ إسبانيّة ويحمل الجنسية المكسيكية، ويشار إليه أيضًا باسم "ميمو" وخاصةً في وطنه الأم. ولا تتوفر سوى معلوماتٍ قليلة أو تكاد تكون معدومة فيما يتعلق بعائلتهِ وتفاصيل تعليمهِ ومسار دراستهِ.

بدأ غييرمو مسيرتهُ المهنية عندما كان عمره ثمانية عشر عامًا، حيث بدأ اللعب مع نادي أمريكا المعروف أيضًا باسم لاس أغويلاس، وهو نادٍ مقره في المكسيك ويلعب في الدوري المكسيكي المحترف لكرة القدم Liga MX.

إنجازات غييرمو أوتشوا

في عام 2004، ظهر مع نادي أمريكا خلال بطولة الدوري ضد فريق مونتيري، وسرعان ما أظهر أوتشوا مهارته وموهبته كحارسٍ للمرمى.

أصبح حارس المرمى الشاب في دائرة الضوء ليحل محل اللاعب المخضرم أدولفو ريوس، حيث بدأ يتقاسم مهام حارس المرمى مع ريوس لدى عودته من الإصابة، واستمر في تعزيز مكانه كخيارٍ أول للنادي بعد تقاعد ريوس.

بدأ موسم 2004، وكان يُعتقد أن غييرمو هو الوريث الظاهر لريوس الذي تقاعد، لكن المدرب الجديد أوسكار روجيري جلب معه حراس مرمى جدد من بينهم الأرجنتيني سباستيان ساجا.

شهدت إقامة روجيري في النادي قرارات مثيرة للجدل وغير شعبية، فقد تم طرده بعد ست مبارياتٍ فقط في الموسم، وسرعان ما أُعيد غييرمو من قبل المدرب الجديد ماريو كاريو، حيث فاز في عهده بأول بطولةٍ له مع أمريكا بعد موسم الدوري عام 2005.

في سن العشرين، استدعى المدير السابق للمنتخب المكسيكي ريكاردو لافولب غييرمو للمشاركة في كأس العالم لكرة القدم لعام 2006 كبديلٍ ثالث، وكان المدير المعين حديثًا ذلك الوقت هوغو سانشيز يدعو أوتشوا إلى صفوف المنتخب الوطني كنائبٍ للحارس الأول أوزوالدو سانشيز.

في عام 2007، شارك في بطولة الكأس الذهبية لاتحاد شمال ووسط أمريكا والكاريبي كوناكاف 2007 وكأس أمريكا 2007.

في آذار/ مارس عام 2009، شارك لأول مرة في تصفيات كأس العالم 2010 ضد كوستاريكا، وقد حافظ على مرماه نظيفًا حيث فازت المكسيك بالمباراة بهدفين مقابل لا شيء سجّل الهدفان عمر برافو وبافيل باردو.

في عام 2010، اختاره مدرب المكسيك خافيير أغيري في تشيكيلة فريقه لكأس العالم 2010 في جنوب أفريقيا بديلًا أول لأوسكار بيريز.

لعب غييرمو لنادي أمريكا حتى عام 2011 حيث ظهر في 239 مباراة للنادي وأظهر موثوقيةً عاليةً جدًا، لكنّه غادر النادي في صيف عام 2011.

في الرابع من شهر تموز/ يوليو عام 2011، وقّع غييرمو عقدًا مدته ثلاث سنوات مع نادي أجاكسيو الفرنسي الصاعد ذلك العام إلى دوري الدرجة الأولى، حيث لعب في أول مباراتين وديتين مع أجاكسيو ضد بوردو وريال سوسييداد، وقد خسر فريقه المباراتين، وقدم بعد ذلك أول مباراةٍ رسميةٍ له في الخامس من شهر آب/ أغسطس 2011 ضد تولوز.

قضى ثلاثة مواسم في نادي أجاكسيو، وفي ذلك الوقت لعب غييرمو 112 مباراة وحفظ مرماه من أكثر من 400 من أهداف المتنافسين، إلّا أنّ مشاركته في كأس العالم 2014 إضافةً إلى حقيقة أن نادي أجاكسيو هبط من دوري الدرجة الأولى الفرنسي إلى الثانية في موسم 2013-2014 أدّت إلى رحيله عن النادي.

أصبح حارس مرمى منتخب المكسيك الأول في كأس العالم 2014، واختِير رجل المباراة في مباراتين بسبب أدائه الرائع في مرمى المكسيك، بما في ذلك تألقه في مباراة البرازيل.

انتقل في موسم 2014-2015 إلى نادي مالقا الإسباني في عقدٍ مدته ثلاث سنوات، لكنّه لم يلعب في النادي كما كان يأمل، حيث أمضى أول موسمٍ له على مقاعد البدلاء، لأن الخيار الأول المفضل للنادي كان حارس المرمى الكاميروني كارلوس كاميني.

استمر الموسم التالي بنفس الطريقة، حيث لعب مباراةٍ كبديل عن كاميني عند تعرضه للإصابة، وتم إرساله إلى نادي غرناطة في الدوري الإسباني على سبيل الإعارة لمدة موسم في تموز/ يوليو 2016.

في عام 2017، وقّع عقدًا لمدة عامين مع النادي البلجيكي ستاندارد دو لياج، ومؤخرًا اختِير للعب مع منتخب المكسيك في كأس العالم 2018 في روسيا.

أشهر أقوال غييرمو أوتشوا

حياة غييرمو أوتشوا الشخصية

غييرمو متزوج من كارلا مورا التي تعرف عليها أثناء لعبه في الدوري الفرنسي، ولهما طفلان هما لوسيانا ولوتشيانو أوتشوا.

حقائق سريعة عن غييرمو أوتشوا

  • في عام 2008، حلّ في المرتبة الحادية عشرة كأفضل حارس مرمى على مستوى العالم.
  • فشل في اللعب لصالح منتخب بلاده في نهائيات كأس العالم عامي 2006 و 2010، لكنّه أصبح حارس مرمى المكسيك الأول في كأس العالم 2014 .
  • لعب مع زميله في الفريق وزميله الدولي خوسيه أنطونيو كاسترو في كل مباراة مع نادي أمريكا، باستثناء التي وقعت فيها إصاباتٌ وحوادث أو التي كان لديه فيها أداء مع الفريق الوطني.
  • لعب جميع مباريات نادي غرناطة في موسم الإعارة وصُوِتَ له من قبل مشجعي النادي ليكون لاعب الموسم.
  • اختير بسبب أدائه الرائع في مرمى المكسيك عامي 2009 و 2015 رجل المباراة عدة مرات في كأس كوناكاف الذهبي التي فازت به المكسيك.

فيديوهات ووثائقيات عن غييرمو أوتشوا

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/03