من هو ديفيد ليترمان - David Letterman؟

ديفد ليترمان
الاسم الكامل
ديفيد ليترمان
الوظائف
إعلامي ، كوميدي ، منتج
تاريخ الميلاد
1947 - 04-12 (العمر 72 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, إنديانا
درس في
جامعة بول ستايت
البرج
الحمل

ديفيد ليترمان مقدم برامج أمريكي، وكذلك ممثل وكوميدي وكاتب ومنتج. اشتهر بتقديم برنامجه الخاص Late Night Show.

نبذة عن ديفيد ليترمان

وُلد ديفيد ليترمان في 12 نيسان/ أبريل عام 1947، في إنديانا بوليس، إنديانا، وكان نجاحه الأول حين بدأ بالظهور في برنامج The Tonight Show With Johnny Carson.

بعد ذلك قدم برنامجه الخاص الذي حمل عنوان Late Night Show. وكان حسه الفكاهي البذيء مناسبًا جدًا لساعات الليل المتأخرة، وأصبح للعرض شعبية كبيرة.

وبعد أن حل جي لينو مكان كارسون، انتقل ليترمان إلى تلفزيون CBS ليقدم برنامج Late Show.

أعلن ليترمان في شهر نيسان/ أبريل عم 2014، عن خططه في التقاعد من البرنامج عام 2015. وبعد عامين أعلن عودته إلى التلفزيون ببرنامج عروض حواري آخر سيذاع للمرة الأولى على شبكة Netflix عام 2018.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ديفيد ليترمان

وُلد ديفيد ليترمان، الشخصية التلفزيونية ومقدم البرامج الحوارية، في 12 نيسان/ أبريل عام 1947 في إنديانا بوليس، إنديانا، والده هو هاري جوزيف ليترمان، بائع زهور، ووالدته هي دوروثي، سكرتيرة كنيسة، وقد ظهرت بانتظام كمراسلة معه في برنامجه Late Night Show. لديه شقيقتان، جانيت وغريتشين.

اشتهر ليترمان بسخريته من فجوة بين أسنانه، وبشجاعته وجرأته وحسه الفكاهي الساخر. وقد جذب سلوكه وحسه الفكاهي أعدادًا كبيرة من المعجبين، ألهم عددًا لا يحصى من الممثلين الكوميديين ومقدمي البرامج الحوارية الذين ساروا على نهجه.

درس ليترمان الإذاعة والتلفزيون في جامعة بول ستايت، إنديانا وحصل على الإجازة الجامعية عام 1969. وعمل في إنديانا بوليس كمقدم للبرامج الحوارية الإذاعية، كما عمل مقدما لبرامج الأطفال ومقدما لفيلم السهرة، ومذيعًا إخباريًا ومقدمًا للنشرة الجوية، حيث ظهر حسه الفكاهي، وليس بالضرورة أن يكون قد حصل على التقدير تلك الفترة. وقد أغضب مديريه ذات ليلة عمدًا حين هنأ عاصفة استوائية على زيادة زخمها لتصبح إعصارًا.

إنجازات ديفيد ليترمان

في عام 1975، انتقل ليترمان إلى لوس أنجلوس وكتب مواد ساخرة شعبية، منها Good Times. وأتى نجاحه الأكبر حين بدأ بالظهور في البرنامج The Tonight Show مع جوني كارسون، والذي أشار له منذ ذلك الحين بأنه معلمه الأكبر.

وفي عام 1978، أصبح ضيفًا منتظمًا لكارسون، عام 1980، بدأ بعرض برنامجه اليومي الخاص به The David Letterman Show. وقد استمر العرض لمدة ثلاثة أشهر فقط، ولكنه حقق نجاحًا كبيرًا، وأقنع تلفزيون NBC بإعطاء الكوميدي الشاب برنامجًا ليلًا بعد عرض كارسون The Tonight Show.

كان العرض المتأخر ليلًا مناسبًا جدًا لفكاهة ليترمان الملتوية. فحقق البرنامج شعبية بين جمهور الشباب عبر خلطه بين مكونات البرنامج الحواري الاعتيادي للضيوف المشاهير والموسيقا مع طريقته البذيئة وفكاهته المثيرة المضحكة.

وتضمنت بصمات ليترمان المميزة  قائمة " العشرة الأغبى"، مع Stupid Pet Tricks إلى جانب Stupid Human Tricks، وكانت أقلام الرصاص  والرسائل البريدية التي تُقذف على الكاميرا وعلى المشهد خلفه تبدو وكأنها تكسر زجاجا غير موجود بصوت مدوٍ لتحطم الزجاج.

كما اشُهر بمحاكاته الساخرة التي استهدفت قدرات ضعيفة واضحة في التمثيل لقائد فرقته باول شافر، وأعضاء آخرون من أخطر عصابات العالم، وعامل المسرح بيف هيندرسون والجنرال غريب المظهر لاري ميلمان(البرعم).

بعد أن اختارت محطة NBC جي لينو كبديل للمتقاعد جوني كارسون عام 1993، وهو الموقع الذي عبر ليترمان علانية عن رغبته فيه، انتقل ليترمان إلى محطة CBS. ووقع اتفاقًا مجزيًا بتقديم The Late Show with David Letterman، ليُبث مقابل The Tonight Show with Joy Leno. كما أسس شركة الإنتاج الخاصة به، Worldwide Pants، في العام نفسه، والتي اشترت حصة في عرضه الجديد.

وقد غذى استياءه من المديرين التنفيذيين لقناة NBC نكاته، وحين قاموا بمنعه من نقل معالم اعتيادية من برنامجه إلى محطة CBS – مدعين أنها ملكية فكرية لمحطة NBC، سخر من ذلك أيضًا على الهواء. وشهدت السنوات التي تلت هذه المنافسة  الحادة خروج كتاب وفيلم تلفزيوني يوثق حروب عروض آخر الليل الحوارية.

نال ليترمان العديد من جوائز إيمي عن كتابته وتقديمه برامجه الحوارية.

في 14 كانون الثاني/ يناير عام 2000، صُدم المعجبون حين علموا أن ليترمان قد خضع لعملية قلب مفتوح. وكما هو معهود من ليترمان، فقد تناول ذلك أيضًا بالفكاهة والنكتة. وكان عرض ليترمان الأول بعد هذه الجراحة في 21 شباط/ فبراير عام 2000، وفيه استضاف ريجيس فيلبي وجيري سينفيلد وروبن ويليامز وكانوا يرتدون اللباس الطبي، إضافة إلى ثمانية من أفراد الطاقم الطبي الذي تولى العناية بصحة ليترمان أثناء تواجده في المستشفى.

في شهر كانون الأول/ ديسمبر عام 2006، جدد ليترمان عقده مع CBS، وفيه وافق على تقديم The Late Show with David Letterman في خريف عام 2010.

وفي عام 2007، احتل المرتبة 17 التي تصدرها مجلة Forbes لأغنى الرجال في عالم صناعة الترفيه، فقد قُدر دخله ذلك العام بـ40 مليون دولار. كما صنفت Forbes أيضًا ليترمان عام 2009 في المرتبة 14 في قائمتها التي ضمت أكثر الشخصيات نفوذًا في عالم الترفيه.

ووفقا للمجلة  فإن شركة ليترمان Worlwide Pants والفائزة بجائزة Peabody هي أحد الأسرار التي تقف وراء ثروته ونفوذه، فإضافة إلى برنامج ليترمان، أنتجت الشركة العديد من البرامج الكوميدية الناجحة ومنها Everybody Loves Raymond  و The Late Late Show with Craig Ferguson.

وفي شهر نيسان/ أبريل من عام 2014، أعلن ليترمان نيته بالتقاعد عام 2015، وقد سُمي ستيفن كولبير خلفًا له، وقد أعلن بشأن ذلك لجمهوره في الاستديو على الهواء مباشرة:" أريد فقط أن أكرر شكري للدعم الذي تلقيته من الشبكة، أن أشكر جميع الناس الذين عملوا هنا، وكل الناس على المسرح، وكل الناس في الكواليس، كل شخص في هذا الوطن، أشكركم جدًا".

وبعد التقاعد بعامين، أعلن ليترمان عن عودته إلى التلفزيون بسلسلة جديدة من برنامج حواري سيُبث للمرة الأولى على شبكة Netflix عام 2018، وفي تصريح له قال:" إليكم ما تعلمته، إذا تقاعدت لقضاء المزيد من الوقت مع عائلتك، تأكد من عائلتك أوًلا، شكرًا لمشاهدتكم، قودوا بأمان".

أشهر أقوال ديفيد ليترمان

حياة ديفيد ليترمان الشخصية

اشتُهر ليترمان بإبقائه علاقاته العاطفية وحياته الخاصة بعيدًا عن وسائل الإعلام. وقد تزوج ميشيل كوك من عام 1969 وحتى 1977. كما ارتبط عاطفيًا بالممثلة الكوميدية ميريل ماركوي. ومن ثم بدأ علاقة مع مديرة الإنتاج ريجينا لاسكو أواسط الثمانينيات.

احتفل ليترمان ولاسكو بولادة ابنهما عام 2003، وسمياه على اسم والد ليترمان، هاري جوزيف ليترمان. وفي 19 آذار/ مارس عام 2009، تزوج الاثنان في قاعة احتفالات خاصة في محكمة في تشوتياو، مونتانا، وقد أعلن ليترمان عن زفافه أثناء تسجيل حلقة ال23 من آذار/ مارس من برنامجه.

ولكن وبعد مضي أشهر على ذلك، اهتزت علاقتهما إثر فضيحة خيانة.

وفي 1 تشرين الأول/ أكتوبر عام 2009، أعلن ليترمان في برنامجه أنه كان ضحية محاولة ابتزاز متعلقة بخيانته الزوجية. وفي اليوم نفسه، اعتُقل المنتج الإخباري في محطة CBS روبر هالديرمان(جو)، وهو أيضا صديق مساعدة ليترمان الشخصية ستيفاني بيركيت، وجاء اعتقاله استجابة لمزاعم بمحاولته ابتزاز  مليوني دولار من ليترمان بتهديده بفضح علاقته مع بيركيت.

وفي عام 2010، أقر ليترمان بمحاولة الابتزاز وحوكم بستة أشهر في السجن، وقد أُطلق سراحه بعد أربعة أشهر.

وبعد اندلاع أخبار الفضيحة، اعتذر ليترمان لزوجته على الهواء مباشرة، وقال:" لقد تسبب سلوكي بأذية كبيرة لها، وحين يحصل أمر كهذا، وحين تؤذي أحدًا وتعرف أن ذلك يقع على عاتقك، فأنت تحاول أن تصلح ذلك".

وقد عاد الوفاق إلى الزوجين ويقيمان الآن في عقار تبلغ مساحته 108 إكرة في نورث سالم في نيويورك.

حقائق سريعة عن ديفيد ليترمان

  • كان برنامجه الذي يُبث ليلًا يصور نهارًا.
  • لطالما أعاد نكاته التي استخدمها في عرضه.
  • بُثت آلاف الحلقات من Late Show.
  • نال The Late Show العديد من جوائز إيمي.

فيديوهات ووثائقيات عن ديفيد ليترمان

info آخر تحديث: 2018/02/17