من هو جاي لينو - Jay Leno؟

الاسم الكامل
جيمس دوغلاس موير لينو
الوظائف
إعلامي ، كوميدي ، ممثل
تاريخ الميلاد
1950 - 04-28 (العمر 69 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيويورك
درس في
كلية إيمرسون
البرج
الثور
الشبكات الإجتماعية

جاي لينو مذيع تلفزيوني ومممثل وكوميدي أمريكي، وهو مشهور كمقدم برنامج The Tonight Show.

نبذة عن جاي لينو

جيمس دوغلاس موير لينو المذيع والممثل الأمريكي الشهير، من أشهر برامجه “The Tonight Show with Jay Leno”.

بدأ بتقديم هذا البرنامج لأول مرة عام 1992 وبعد نجاح استمر ل17 عام في 2009 تركه وانتقل للعمل في برنامجه الحواري الخاص “The Jay Leno Show”، ولكنه لم ينجح به وتم إلغاء البرنامج في غضون عام، وعاد إلى برنامجه السابق.

نتيجة الشهرة الكبيرة التي يمتلكها لينو ظهر في العديد من الأفلام مثل ” Dave” و” In & Out” و” Wag the Dog” و” Space Cowboys” و” Stuck on You” و” Ted 2″.

بالإضافة إلى ظهوره في العديد من البرامج التلفزيونية فقد حصل على عدة جوائز بما في ذلك جائزتي Primetime Emmy Awards، وإلى جانب كل ذلك فهو نشيط جداً في الأعمال الخيرية.

يملك لينو مرآباً هائلاً يحوي 286 عربة منها 169 سيارة و117 دراجة نارية، وهو يقضي وقت فراغه فيه، وبنى له موقعاً على شبكة الانترنت وتم عرض المرآب على شكل فيديوات بعنوان ” Jay Leno’s Garage”.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جاي لينو

ولد جيمس دوغلاس موير لينو في نيو روشيل في مدينة نيويورك بتاريخ 28 أبريل 1950، أمه كاترين وهي ربة منزل وأبوه أنجيلو وهو موظف لدى شركة تأمين.

انتقلت والدته من اسكتلندا إلى الولايات المتحدة عندما كانت في الحادية عشرة من عمرها وكان والده مولوداً في نيويورك لأبوين مهاجرين من فلوميري في  إيطاليا. تعلّم لينو في مدرسة أندوفر الثانوية وحصل على درجة بكالوريوس في تخصص علاج النطق " speech therapy" من كلية إيمرسون.

 

إنجازات جاي لينو

بدأ جاي لينو مسيرته المهنية من برنامج " The Tonight Show" في مارس 1977، وواصل عمله خلال العقد التالي وشارك في العديد من العروض سواء تلفزيونية أو أفلام بما في ذلك: " Good Times" و"Holmes & Yo-Yo" و" Fun with Dick and Jane" و" American Hot Wax" وغيرها الكثير.

وبعد العديد من النجاحات في برامج مختلفة كان النجاح الأكبر للينو في برنامج " The Tonight Show" حيث حل محل جوني كارسون عام 1992، وعمل لتطوير البرنامج وأصبح جزءاً لا يتجزأ منه لمدة عقدين من الزمن.

خلال فترة عرض برنامجه تم دعوته لمحاكمة مايكل جاكسون عام 2005 بسبب الشكوك التي تعرض لها بتهمة التحرش بالأطفال، وكان لينو واحد من المشاهير القلائل الذين ظهروا كشهود دفاع عنه، وبعدها تم إجبار لينو على عدم ذكر جاكسون في برنامجه أبداً.

قام لينو بالتعاون مع كاتب سينمائي بالسماح لضيوف البرنامج بقول بعض الكلام الكوميدي عن جاكسون وبفضل جهد لينو وفريق العمل عاوت المحكمة السامح له بذكر جاكسون في برنامجه دون التطرق لبعض المواضيع الممنوعة.

احتفل لينو مع فريق العمل بقرار المحكمة هذا عن طريق إقامة حلقة كاملة مخصصة للحديث عن جاكسون.

استمر نجاح البرنامج حوالي 17 عاماً وبعدها قاموا باستبدال لينو بكونان أوبراين عام 2009، و لكن بعد حوالي عام وقع كونان عقداً مع NBC مما جعله يترك البرنامج وعاد إليه لينو من جديد.

وإلى جانب تقديمه برنامجاً  ناجحاً كان يعمل في دبلجة أصوات أفلام الرسوم المتحركة، ومن الشخصيات التي قدمها:  Fire Hydrant من فيلم Robots و Jay Limo من فيلم Cars و Fast Tony من Ice Age: The Meltdown و Jack O'Lantern من Scooby-Doo! And the Goblin King و Murray Hare من Unstable Fables: Tortoise vs. Hare.

تم ترشيح لينو إلى أكثر من ثلاثين فئة من الجوائز بما في ذلك ستة عشر ترشيحاً لجائزة Primetime Emmy Award

وحصل على جائزة Primetime Emmy عام 1995 عن عمله في The Tonight Show with Jay Leno.

في عام 1999 فاز بجائزة TV Guide Award for Favorite Late Night Show، كما حصل عليها في العام التالي، و حصل على جائزة People's Choice سنة 2006، وفي عام 2011 حصل على جائزة Primetime Emmy لبرنامج Jay Leno's Garage و حصل على جائزة Hasty Pudding Man of the Year لعام 2011.

أشهر أقوال جاي لينو

حياة جاي لينو الشخصية

تزوج لينو من مافيس عام 1980 وقررا عدم إنجاب الأطفال، حيث شارك الزوجان في العديد من الأعمال الخيرية على مر السنوات.

 

حقائق سريعة عن جاي لينو

  • في حديث لينو عن نفسه يقول بأنه شخص لايشرب ولايدخن ولايقامر، وحسب كلامه فهو ينام فقط من 4-5 ساعات كل يوم.
  • امتلك سيارة ماكلارين F1 المميزة و من بين مجموعته استخدمت بعض المركبات في فيلم  " Batman & Robin" عام 1997.

فيديوهات ووثائقيات عن جاي لينو

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/27