من هو جيمس كليرك ماكسويل - James Clerk Maxwell؟

الاسم الكامل
جيمس كليرك ماكسويل
الوظائف
عالم ، فيزيائي
تاريخ الميلاد
1831 - 06-13 (العمر 48 عامًا)
تاريخ الوفاة
1879-11-05
الجنسية
إسكتلندية
مكان الولادة
إسكتلندا, إدنبرة
درس في
أكاديمية إدنبرة،جامعة إدنبرة،جامعة كامبريدج،كلية كينجز لندن،كلية ماريشال
البرج
الجوزاء

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

جيمس ماكسويل، من أهم فيزيائيّي القرن التاسع عشر عرف بابتكاراته في مجال البصريات والبحوث المتعلقة بسرعة الغازات، إضافةً إلى نظريته الرائدة حول الكهرومغناطيسية، التي عُبر عنها في معادلات ماكسويل الشهيرة.

نبذة عن جيمس كليرك ماكسويل

وُلد جيمس كليرك ماكسويل في 13 يونيو 1831، في ادنبره، اسكتلندا، درس في جامعة كامبريدج قبل حصوله على العديد من الوظائف الأستاذية.

عرف بابتكاراته في مجال البصريات والبحوث المتعلقة بسرعة الغازات، إضافةً إلى نظريته الرائدة حول الكهرومغناطيسية، التي عُبر عنها في معادلات ماكسويل الشهيرة، والتي أثرت بدرجةٍ كبيرة على الفيزياء الحديثة. توفي ماكسويل في انجلترا في 5 نوفمبر، 1879 بعمر الثمانية والأربعين نتيجة إصابته بسرطان البطن.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيمس كليرك ماكسويل

ولد جيمس كليرك ماكسويل في 13 يونيو 1831، في ادنبره، اسكتلندا. عُرف بذكائه منذ طفولته، حتى أنه نشر ورقةً علمية عن علم الهندسة خلال مراهقته في الجمعية الملكية في أدنبره. وبعمر السادسة عشرة، التحق بجامعة إدنبره، متابعاً اهتمامه الكبير في علم البصريات والألوان. درس هناك لمدة ثلاث سنوات وانتقل في نهاية المطاف إلى كلية الثالوث في جامعة كامبريدج، وتخرج عام 1854.

وبعد عمله كمدرسٍ في كلية الثالوث لفترة من الزمن، انتقل ماكسويل إلى كلية ماريشال كجزء من أعضاء هيئة التدريس الخاصة بكلية الفيزياء. وفي عام 1858، تزوج كاثرين ماري ديوار.

إنجازات جيمس كليرك ماكسويل

في كلية ماريشال، فكر ماكسويل ملياً في سؤال فلكيٍ كبير يتعلق بكوكب زحل، وخرج بفكرة أن حلقات الكوكب تتكون من جسيماتٍ صغيرة، وهو ما تم تأكيده في وقتٍ لاحق عن طريق المركبات الفضائية في القرن العشرين.

وبعد أن أصبحت كلية ماريشال جزءً من جامعة أبردين، حصل ماكسويل على وظيفةٍ في كلية كينغز في لندن. درّس هناك حتى عام 1865، حينما استقال من منصبه لإجراء بحوثٍ من منزله في جلينلير. ومع مواصلته العمل في جامعة كامبريدج، ساعد ماكسويل في إنشاء مختبر كافنديش. وهناك، أصبح مدير المختبر وبروفيسور الفيزياء التجريبية مع بداية سبعينات القرن التاسع عشر.

واصل ماكسويل أبحاثه عن الألوان وحقق اكتشافاتٍ رائدةٍ تتعلق بسرعة الغازات. وخلال عمله في كلية كينغز، بدأ بنشر أفكار الثورية حول الكهرومغناطيسية والضوء.

كان الفيزيائي مايكل فاراداي قد ناصر بالفعل فكرة ترابط الكهرباء مع المغناطيسية؛ وعن طريق تجاربه مع الدوامات البصرية، بنى ماكسويل على عمل فاراداي وتوصّل في النهاية إلى نظرية الكهرومغناطيسية التي تنص على أنّ الضوء يتحرك على شكل موجات كهرومغناطيسية حاملةٍ للطاقة.

معادلات ماكسويل

في عام 1864، تقدم ماكسويل بمعادلاته المشهورة إلى الجمعية الملكية في لندن في ورقةٍ علميةٍ تحمل اسم "Dynamical theory of the electromagnetic field" والتي نُشرت بعد ذلك بعام. وفي عام 1873، نشر ماكسويل كتاب A Treatise on Electricity and Magnetism والذي شرح فيه بحثه بعمقٍ أكبر.

تضمنت مساهمات ماكسويل العلمية الأخرى إنتاج أول صورةٍ ملونة، التقطت عام 1861، إضافةً إلى التوصل إلى عملياتٍ حسابيةٍ هندسية لصيانة الجسور.

حصل ماكسويل على مجموعةٍ من الجوائز خلال مسيرته المهنية، بما في ذلك وسام رومفورد وجائزة كيث وجائزة هوبكنز، بالإضافة إلى حصوله على عضوية في مجموعات كالأكاديمية الملكية للعلوم في أمستردام. كما نشر العديد من الأبحاث الأخر مثل Theory of Heat (1871) وMatter and Motion (1877).

أشهر أقوال جيمس كليرك ماكسويل

حياة جيمس كليرك ماكسويل الشخصية

تزوج كاثرين ماري ديوار في عام 1858. زوجته، ابنة مدير كليته، ساعدته في تجاربه. لم يكن للزوجين أطفال، وكانا مكرسين لبعضهما البعض.

وفاة جيمس كليرك ماكسويل

توفي جيمس ماكسويل في كامبريدج، إنجلترا، في 5 نوفمبر، 1879، 1879 بعمر الثمانية والأربعين نتيجة إصابته بسرطان البطن. مهدت اكتشافاته الطريق لكثير من الابتكارات التكنولوجية الحديثة حول العالم واستمرت في التأثير على الفيزياء بشكل كبير في القرن المقبل، حيث أشاد ألبرت اينشتاين بجهوده قائلاً: "تدين نظرية النسبية الخاصة بأصولها لمعادلات ماكسويل في الحقل الكهرومغناطيسي." واليوم، فإن منزل ماكسويل الأصلي، والذي هو متحفٌ الآن، هو موقع مؤسسة جيمس كليرك ماكسويل.

حقائق سريعة عن جيمس كليرك ماكسويل

  • ولد جيمس ماكسويل في ادنبره، اسكتلندا في 13 يونيو، 1831 وتوفي في الخامس من نوفمبر، 1879.
  • توصل لمجموعةٍ من المعادلات المعروفة باسم "معادلات ماكسويل" التي فسرت خصائص المجالات المغناطيسية والكهربائية وساعدت على تصور الضوء كموجات كهرومغناطيسية.
  • درس ماكسويل في جامعة ادنبره من عام 1847 حتى عام 1850. كما أمضى قدراً كبيراً من الوقت في منزله يدرس ويجري العديد من التجارب.
  • لعبت مساهمات ماكسويل دوراً هاماً في تقدم الفيزياء في القرن العشرين، وعادةً ما كان يتم الإشادة بإعماله من قبل الفيزيائي ألبرت أينشتاين.
  • استندت أبحاث ماكسويل بدرجةٍ كبيرةٍ على أعمال فاراداي، وعلى الرغم من أنّ ماكسويل أصغر بأربعين عاماً، إلا أنّ الاثنين التقيا في مناسبات عديدة.
  • ساهم ماكسويل في العديد من المجالات الأخرى، كتحليل اللون، والنظرية الحركية، والديناميكا الحرارية. كما يعود إيه الفضل في إنتاج أول صورةٍ ملونةٍ عام 1861.

فيديوهات ووثائقيات عن جيمس كليرك ماكسويل

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17