من هو إيان فليمنغ - Ian Fleming؟

الاسم الكامل
إيان لانكستر فليمنغ
الوظائف
ضابط ، مؤلف
تاريخ الميلاد
1908 - 05-28 (العمر 56 عامًا)
تاريخ الوفاة
1964-08-12
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, لندن
درس في
جامعة جنيف،جامعة ميونيخ
البرج
الجوزاء
الشبكات الإجتماعية

إيان فليمنج، مؤلف باللغة الإنكليزية وضابطٌ في المخابرات البحرية، وهو مشهورٌ بكتابة سلسلة روايات التجسس التي ابتكر فيها شخصية جيمس بوند.

نبذة عن إيان فليمنغ

إيان فليمنغ هو مؤلفٌ باللغة الانكليزية وضابطٌ في المخابرات البحرية، وهو مشهورٌ بكتابة سلسلة روايات التجسس لجيمس بوند، كما أنه شخصيةٌ متعددة الأوجه، عمل كصحفيٍ وعمل في سوق الأوراق المالية والبنك قبل أن يخوض في كتابة الخيال.

وُلد في عائلةٍ ثرية ومؤثرة في لندن، وتلقى تعليمه في إنكلترا وألمانيا وسويسرا، ثم درس لفترةٍ وجيزة في جامعة ميونيخ وجامعة جنيف. فقد والده في سنٍ مبكرة، وضغطت عليه والدته للعمل في المصرف، فقام بهذا العمل بصعوبة، حيث حصل على منصبٍ في شركة التمويل Cull & Co، وعندما بدأت الحرب العالمية الثانية حصل على عملٍ في البحرية الملكية وعمل في الاستخبارات البحرية البريطانية.

شارك في التخطيط لعملية غولجناي وفي تخطيط ومراقبة وحدتي استخبارات و 30 وحدة اعتداء و T-Force، وخلال هذا الوقت تعلم الكثير عن التجسس. ثم بعد الحرب، أصبح المدير التنفيذي الخارجي لمجموعة صحيفة Kemsley ، ودفعته التجارب التي خاضها كمسؤول استخباراتٍ بحري إلى كتابة روايات تجسس حيث كتب 12 رواية لجيمس بوند ومجموعتين قصيرتين بين عامي 1953 و 1966، مما جعله أحد أفضل الكتاب البريطانيين المعروفين في عصره.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إيان فليمنغ

وُلد إيان فليمينغ في 28 أيار/ مايو 1908 في لندن في انجلترا، والداه هما فالنتين فليمينغ وإيفيلين سانت كروا روز، وهو واحد من أربعة أبناء لعائلةٍ ثرية. كان والده عضوًا في البرلمان وخدم في الجيش بعد الحرب العالمية الأولى، وقد قُتل نتيجة القصف الألماني للجبهة الغربية في 20 أيار/ مايو 1917.

بعد أن أكمل إيان دراسته الثانوية، التحق بكلية إيتون عام 1921، كما أنه برع في ألعاب القوى وقام بتحرير مجلةٍ مدرسية، لم يقضِ فترةً طويلة في الكلية، ولكنه درس في وقتٍ لاحق في ساندهيرست أكاديمية النخبة العسكرية، بالإضافة إلى دراسته في جامعة ميونيخ وجامعة جنيف لفترات قصيرة.

بعد أن عمل لفترةٍ في الصحافة، غامر بالعمل كمصرفي بسبب ضغطٍ من والدته،  وكان عمله ذلك في شركة Cull & Co عام 1933 وبعد عامين أصبح سمسارًا في البورصة. وخلال عمله وفي عام 1939 تم تجنيده ليعمل مساعدًا شخصيًا للأدميرال  جون غودفري مدير الاستخبارات في البحرية الملكية، وتم تكليفه ضمن احتياطي البحرية كمتطوع في تموز/ يوليو 1939.

اكتسب خبرةً كبيرةً خلال الحرب العالمية الثانية، وازدادت معرفته حول دائرة الاستخبارات السرية، والحرب السياسية التنفيذية والمدير التنفيذي للعمليات الخاصة SEO، ولجنة الاستخبارات المشتركة، كما أنه سافر بشكلٍ متكرر ولمسافاتٍ كبيرة، وغالبًا ما كان يزور الولايات المتحدة لتنسيق عمليات الاستخبارات.

إنجازات إيان فليمنغ

عين الأدميرال غودفري فليمنغ مسؤولاً عن عملية غولدناي بين عامي 1941 و 1942 وكانت هذه العملية بمثابة خطةٍ للحفاظ على إطارٍ استخباراتي في إسبانيا في حال استيلاء ألمانيا على الإقليم، كما أنه أصبح عضوًا في اللجنة التي اختارت أهدافًا لوحدة T-Force وحضر أيضًا قمة الاستخبارات الإنكليزية-الأمريكية في جامايكا عام 1942.

أصبح المدير الخارجي لمجموعة صحيفة Kemsley بعد الحرب، وقد كانت تجربةً مثيرةً للغاية وكانت دافعًا لكتابة روايات في مجال التجسس، حيث نشر رواية "Casino Royale" عام 1953 والتي تدور حول عميل سري بريطاني هو جيمس بوند، والمعروف أيضًا برقم كوده 007 والذي كان قائدًا في المحمية البحرية الملكية، وقد أثبتت الرواية نجاحها.

تحمس بفضل نجاح روايته الأولى فأصدر روايةً ثانيةً في سلسلة جيمس بوند " Live and Let Die" في عام 1954، وقد حظيت هذه الرواية باستقبالٍ جيد من قبل القراء، وخلال العشر سنوات التالية كتب عشر رواياتٍ أخرى في السلسلة ومجموعتين قصيرتين.

كانت رواية جيمس بوند مليئة بالمغامرات المثيرة والسيارات السريعة والنساء الجميلات، ولم يستطع القراء الإكتفاء منها ومن حكاياتها الرائعة، وهذا ما جعل جيمس بوند واحدًا من أنجح أبطال الرواية الشعبية في القرن العشرين.

يمكن تلخيص أهم وأنجح أعمال إيان فليمنغ بأنه خلق شخصية جيمس بوند الخيالية وكان قائدًا في البحرية الملكية ووكيل خدمةٍ سرية.

حصل إيان على جائزة Danish Frihedsmedalje في الدنمارك لمساهمته في مساعدة الضباط الدنماركيين الهاربين من الدانمارك إلى بريطانيا خلال احتلال الدانمارك.

أشهر أقوال إيان فليمنغ

حياة إيان فليمنغ الشخصية

كان إيان فليمنغ على علاقاتٍ مع العديد من النساء، ولكن خلال عام 1939 بدأ علاقةٍ غراميةٍ مع آن أونيل المتزوجة من بارون أونيل، وكان في ذلك الوقت أيضًا على علاقةٍ مع إيسوند هارمسوورث وهي وريثة اللورد روثرمير.

توفي زوج آن خلال الحرب، وتزوجت الفيسكونت روثرمير، وبنفس الوقت واصلت علاقتها مع فليمينغ، ثم تطلق الزوجان بسبب خيانة الزوج عام 1951.

في  النهاية تزوج إيان و آن عام 1952 وأنجب الزوجين ابن، وعلى الرغم من ذلك لم يكن أيٌ من الزوجين مخلصًا للآخر، وكان لكلٍ منهما علاقاتٌ أخرى.

وفاة إيان فليمنغ

كان إيان مدمنًا على المشروب والتدخين، مما أدى إلى تراجع صحته بشكلٍ كبير، حيث عانى من مرضٍ في القلب وأصيب بنوبةٍ قلبية عام 1961، و استمر مرضه وضعف جسده إلى أن توفي بنوبةٍ قلبية أخرى في 12آب/ أغسطس 1964.

باع 30 مليون كتاب خلال حياته، وتضاعف الرقم في السنتين التاليين لموته، وقد احتل المرتبة الرابعة عشر في قائمة " The Times" الخاصة بـ" The 50 greatest British writers since 1945" في عام 1945.

أُنتجت العديد من أفلام السيرة الذاتية عنه وشملت " Goldeneye: The Secret Life of Ian Fleming" عام 1989 و " Spymaker: The Secret Life of Ian Fleming " عام 1990 و " Ian Fleming: Bondmaker " 2005 و " Ian Fleming: Where Bond Began " 2008.

حقائق سريعة عن إيان فليمنغ

لم يكن إيان في الحقيقة يهتم بالنساء على الإطلاق.

فيديوهات ووثائقيات عن إيان فليمنغ

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07