من هو جاود كريم - Jawed Karim؟

الاسم الكامل
جاود كريم
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1979 - 10-28 (العمر 40 عامًا)
الجنسية
ألمانية،أمريكية
مكان الولادة
ألمانيا, مرسيبورغ
درس في
جامعة إلينوي في إربانا-شامبين،جامعة ستانفورد
البرج
العقرب

جاود كريم، رائد أعمال ألماني أمريكي. يشتهر لكونه عمل على PayPal وأنه أحد مؤسسي موقع YouTube.

نبذة عن جاود كريم

ولد كريم في  ميرسبورغ شرقي ألمانيا عام 1979 لأب من أصول بنغلاديشية وأم ألمانية، عبر الحدود الألمانية الداخلية مع عائلته في بدايات عام 1980.

انتقل مع عائلته إلى  مينيسوتا عام 1980، وتخرج من  Saint Paul Central High School ثم ارتاد لاحقًا  University of Illinois at Urbana-Champaign قسم علوم الحاسب.

في فبراير عام 2000 غادر إلينوي للانضمام إلى فريق الهندسة المعمارية في وادي السيليكون Silicon vally الجديد والذي تمت تسميته Paypal بعد أن عرض عليه المؤسس ماكس ليفيشن وظيفة في شركة التكنولوجيا.

أثناء عمله على Paypal، التقى ب تشاد هيرلي وستيف تشن، بعد ذلك أسس الثلاثي موقع اليوتيوب عام 2005.

حاليًا هو أحد أغنى رجال العالم بثروة تقدر ب 13.9 مليار دولار.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جاود كريم

ولد كريم في ميرسبورغ شرقي ألمانيا عام 1979 لأب من أصول بنغلاديشية وأم ألمانية، عبر الحدود الألمانية الداخلية مع عائلته في بدايات عام 1980.

انتقل مع عائلته إلى مينيسوتا عام 1980، وتخرج من Saint Paul Central High School ثم ارتاد لاحقًا University of Illinois at Urbana-Champaign قسم علوم الحاسب.

ترك الجامعة قبل أن يتخرج ليصبح موظفًا في paypal، ولكنه واصل مقرراته الدراسية، وحصل على درجة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر، ثم حصل على الماجستير في علوم الحاسب من جامعة Stanford University.

إنجازات جاود كريم

في عام 1998 قام جاود بتدريب داخلي في شركة Silicon Graphics، حيث عمل على إدارة بيانات فوكسل ثلاثية الأبعاد لجهاز بيانات كبير بما في ذلك بيانات مشروع الإنسان المرئي.

في فبراير عام 2000 غادر إلينوي للانضمام إلى فريق الهندسة المعمارية في وادي السيليكون Silicon vally الجديد والذي تمت تسميته Paypal بعد أن عرض عليه المؤسس ماكس ليفيشن وظيفة في شركة التكنولوجيا.

وخلال عمله في Paypal لعب جاود دورًا أساسيًا في تنفيذ أنظمة مكافحة الغش، وبدأ في وقت لاحق التعاون على مشروع مستقل على شبكة الانترنت مع اثنان من زملاءه تشاد هيرلي وستيف تشن، وقد أنشأ الثلاثي شركة لموقع مشاركة مقاطع الفيديو انطلاقًا من فكرة اقترحها جاود أثناء حفل عشاء في أواخر الـ 2004، حصل المشروع على تمويله من شركة Sequoia Capital.

عندما تم الإعلان عن الموقع في فبراير 2005، وافق كريم على ألا يكون موظف فيه بل مستشار غير رسمي حيث كان في ذلك الوقت يركز على دراسته، وكنتيجة لذلك حصل على حصة قليلة بالمقارنة مع هيرلي وتشن.

التحق كريم كطالب ماجستير في علوم الكمبيوتر في جامعة ستانفورد أثناء عمله كمرشد لموقع اليوتيوب.

ولأن دوره كان الأصغر في الشركة، كان كريم غير معروف للجمهور باعتباره المؤسس الثالث لليوتيوب، حتى تم ضم يوتيوب من قبل غوغل عام 2006.

وعلى الرغم من أن حصته كانت صغيرة في الشركة إلا أن الشراء كان لايزال كبيرًا بما فيه الكفاية ليحصل على أسهم بقيمة 64 مليون دولار بالاعتماد على سهم الإقفال لـ غوغل في ذلك الوقت.

في أكتوبر 2006 ألقى كريم محاضرة في المؤتمر السنوي لجامعة إلينوي عن تاريخه في اليوتيوب، بعنوان (من الفكرة إلى النمو المتزايد) وفي تجربته هذه ذكر ويكيبيديا على أنها تجربة مبتكرة. عاد كريم مرة أخرى إلى الجامعة في مايو 2007 بصفته المتحدث الأصغر في تاريخ الجامعة.

في مارس 2008 أطلق كريم رأس مال لمشروع سماه Youniversity Ventures بهدف مساعدة الطلاب السابقين والحاليين في تطوير وإطلاق أفكارهم التجارية.

في 6 نوفمبر2013، بدأ موقع يوتيوب يتطلب حساب على  Google+ للتمكن من التعليق على مقاطع الفيديو على اليوتيوب، تمت معارضة هذه الخطوة من قبل جمهور اليوتيوب، حيث تم تشكيل عريضة على الانترنت للتراجع عن هذا التغيير وحصلت على أكثر من 24000 توقيع.

وردًا على غوغل التي تطلب من أعضاء اليوتيوب استخدام حساب على  Google+  للتعليق على الفيديوهات، كتب كريم على حسابه على اليوتيوب: لماذا أحتاج إلى حساب  Google+ لأتمكن من التعليق على الفيديو، وقام بتحديث الفيديو الأول الذي حمله على اليوتيوب (أنا في حديقة الحيوان) لا أستطيع أن أعلق هنا الآن، لأني لا أريد حساب  Google+.

ردًا على ضغط جمهور اليوتيوب، اعتذر غوغل علنًا على إرغام مستخدمي  Google+ استخدام أسمائهم الحقيقة، والذي كان أحد الأسباب التي جعلت من توحيد  Google+ غير مرغوب لدى مستخدمي يوتيوب، ألغت غوغل لاحقًا متطلباتها في جميع المنتجات بدءًا من اليوتيوب.

أشهر أقوال جاود كريم

حياة جاود كريم الشخصية

لديه أخ واحد اسمه الياس كريم. حتى الآن لا توجد معلومات عن حياته الشخصية في وسائل الإعلام، حيث أن جاود يحافظ على معلوماته الشخصية سرية.   أما من حيث ديانة جاود كريم ومعتقداته وطائفته الأصلية ، فقد ولد لعائلة مسلم

حقائق سريعة عن جاود كريم

هو أول شخص قام بتحمل فيديو على اليوتيوب، الفيديو الذي نشره كان اسمه me at the zoo وصل عدد مشاهداته في 30 سبتمبر 2017 إلى 42 مليون مشاهدة.
على الرغم من كونه شخصية معروفة في الانترنت، فإنه يحافظ على سرية معلوماته الشخصية.
أصبح مليونيرًا بعد أن تم شراء Paypal  عام 2002.
على الرغم من أنه أصبح مليونيرًا، فإن حلمه كان أن يصبح أستاذًا جامعيًا، ويتطلع أن يصبح مثل الأكاديميين الذين حققوا ثروة في عالم التكنولوجيا.
على الرغم من أنه لم يستطع ارتياد جامعة إلينوي بسبب المسافات، فأنه أكمل دراسته على الانترنت وحصل على شهادة البكالوريوس في علوم الكمبيوتر والهندسة عام 2004.
حاليًا هو أحد أغنى رجال العالم بثروة تقدر ب 13.9 مليار دولار.

فيديوهات ووثائقيات عن جاود كريم

المصادر

info آخر تحديث: 2019/06/19