من هو إريك إريكسون - Erik Erikson؟

إريك إريكسون
الاسم الكامل
إريك سميث إريكسون
تاريخ الميلاد
1902 - 06-15 (العمر 91 عامًا)
تاريخ الوفاة
1994-05-12
الجنسية
ألمانية،أمريكية،كندية
مكان الولادة
ألمانيا, فرانكفورت
البرج
الجوزاء

إريك سميث إريكسون عالم النفس المشهور بوضعه للمراحل النفسية الثمانية لنظرية التطور، والذي ألّف الكتاب المشهور Childhood and Society عن علم النفس والتحليل النفسي للأطفال.

نبذة عن إريك إريكسون

إريك إريكسون عالم النفس الأمريكي من أصل ألماني والمحلل النفسي والرائد في مجال علم نفس الأطفال الذي وضع نظرية التطور مع مراحلها النفسية الثمانية. ولد في فرانكفورت بظروف غير عادية حيث أنَّه لم يعلم أبدًا من هو والده البيولوجي. يُقال أنَّ ظروف ولادته هو الشيء الذي دفعه لملاحقة مفهوم الهوية وهو من أعطى العالم المصطلح السيكولوجي أزمة الهوية، الذي يُعتبر مساهمته الرئيسية في علم النفس والتحليل النفسي.

نشأ في ألمانيا وأصبح على صلة بعالم التحليل النفسي عندما التقى آنا فرويد وهي ابنة الطبيب سيغموند فرويد. درس طرق التحليل النفسي في معهد Vienna Psychoanalytic Institute ولكنه هاجر إلى أمريكا بسبب الغزو النازي على ألمانيا. وجد إريك في أمريكا مجالًا واسعًا لممارسة طرق التحليل النفسي على الأطفال في بوسطن وعمل في مختلف المعاهد الطبية ومنها جامعة هارفارد وجامعة كاليفورنيا.

درس علم نفس الأطفال في الهياكل الاجتماعية المختلفة والبيئات والقضايا النفسية والعاطفية وجمع ملاحظاته في كتاب Childhood and Society الذي هو أشهر أعماله خلال حياته المهنية. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن إريك إريكسون.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات إريك إريكسون

ولد إريك إريكسون في 15 يوليو من عام 1902 في مدينة فرانكفورت الألمانية، لوالدته كارلا أبراهامزين و  فالديمار إيسيدور سالمونسين  الذي كان سمسارًا يهوديًا. ولد بظروف سيئة حيث أَّنَّ والدته لم ترى والده قبل ولادته بعدة أشهر.

عند ولادته سُجل باسم إيريك سامونسين ولم تتوفر معلومات عن والده البيولوجي. وبعدها انتقلت والدته إلى مدينة كارلسروه لتُصبح ممرضة وتزوج مرة ثانية من طبيب الأطفال ثيودور هومبرغر.

في عام 1911 كان إريكسون مُتبنى رسميًا من قبل زوج والدته ثيودور هومبرغر وأصبح اسمه إيريك هومبرغر. بقيت قصة ولادته مخفية عنه لفترة طويلة ونشأ دون أن يعرف والده الحقيقي.

إنجازات إريك إريكسون

كان إريك إريكسون معلّماً في مدرسة خاصة في فيينا حيث التقى آنا فرويد ابنة الطبيب النمساوي سيفموند فرويد وأصبحا صديقين. دفعته آنا للاهتمام بعلم التحليل النفسي وتلقى تدريباته في معهد فيينا للتحليل النفسي Vienna Psychoanalytic.

في عام 1933 بينما كان إريكسون يتلقى تعليمه في التحليل النفسي، احتلَّ النازيون ألمانيا واضطرَّ إلى مغادرة البلاد. في البداية انتقل إلى الدنمارك ثمَّ هاجر إلى الولايات المتحدة حيث أصبح أول محلل نفسي للأطفال في بوسطن.

بعد العمل لمدة قصيرة في بوسطن، شغل إريكسون مناصب مختلفة في عدة معاهد مثل مستشفى ماساتشوستس العام و مدرسة طب هارفارد والعيادات النفسية و Judge Baker Guidance Center.

في عام 1936 انضمَّ إريكسون لجامعة هارفارد وعمل في قسم العلاقات الانسانية بينما كان يُدرس في كلية الطب. كما كان أيضًا يُجري دراسات على مجموعة من الأطفال في محمية روسبيد الموجودة في جنوب دكوتا.

في عام 1937 ترك إيريكسون هارفارد وانضمَّ إلى طاقم عمل جامعة كاليفورنيا. هناك تعاون مع منظمة لحماية الأطفال وافتتح عيادته الخاصة، كما كرَّس وقته لدراسة الأطفال في قبيلة Yurok.

أدت جميع أبحاثه على الأطفال من مختلف البيئات والسلالات إلى نشر أشهر كتاب في مسيرته بعلم النفس بعنوان Childhood and Society في عام 1950، حيث قدم هذا الكتاب للعالم مفهوم أزمة الهوية.

بعد مغادرته لجامعة كاليفورنيا بدأ إريكسون العمل والتعليم في مستشفى Austen Riggs Centre، الذي هو منشأة ضخمة للمعالجة النفسية والعقلية في مدينة ستوك بريدج بولاية ماساتشوستس. شارك هناك في مراقبة المراهقين الشباب المضطربين عاطفيًا.

في عام 1960 عاد إلى جامعة هارفارد وشغل منصب بروفيسور التنمية البشرية حيث استمرَّ في هذا العمل حتى تقاعده، وبعد تقاعده رسميًا تابع كتاباته عن مختلف المواضيع المتعلقة بعلم النفس وشارك زوجته جوان إريكسون في كتابة أحد أعماله الذي نُشر في عام 1986 بعنوان Vital Involvement in Old Age.

ومن ضمن الكتب التي قدمها أيضًا كتاب بعنوان Gandhi's Truth صدر في عام 1969، وThe Life Cycle Completed في عام 1982، وكتابه الأخير A Way of Looking at Things الذي نُشر عام 1987.

أشهر أقوال إريك إريكسون

حياة إريك إريكسون الشخصية

في عام 1930 تزوج إريك إريكسون من جوان سيرسون إريكسون واستمرَّ زواجهما حتى وفاته في عام 1994. انجب الزوجان ثلاثة أطفال هم جون إريكسون وسو إريكسون وعالم اجتماع أمريكي مشهور جدًا كاي تي إيريكسون.

وفاة إريك إريكسون

توفي إريك إريكسون في 12 مايو من عام 1994 في بلدة هارويتش بولاية ماساتشوستس في الولايات المتحدة الأمريكية.

حقائق سريعة عن إريك إريكسون

  • فاز إريك إريكسون بجائزة بوليتزر عن مساهماته في مجال علم النفس من خلال كتاباته، وكذلك حصل على جائزة الكتاب الوطنية في الولايات المتحدة الأمريكية وذلك ضمن فئة الفلسفة والدين عن كتابه Gandhi’s Truth الذي صدر عام 1969.
  • تعرّض إريكسون إلى إزعاجات كونه شمالي في المدرسة اليهودية وفي المدرسة النحوية، حيث ضايقوه لكونه يهوديًا.
  • المساهمة الرئيسية لإريكسون في علم النفس هي نظرية التطور، حيث قال أنَّ البشر تطوروا على مدى الحياة وشرح ذلك في المراحل الثمانية للتطور الاجتماعي والنفسي.

المصادر

info آخر تحديث: 2019/04/11