من هو شاهيد كابور - Shahid Kapoor؟

الاسم الكامل
شاهيد كابور
الوظائف
عارض أزياء ، ممثل
تاريخ الميلاد
1981 - 02-25 (العمر 38 عامًا)
الجنسية
هندية
مكان الولادة
الهند, نيودلهي
درس في
شياماك دافار للفنون المسرحية SDIPA،كلية Mithibai
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

شاهيد كابور هو ممثلٌ وعارضُ أزياءٍ بوليوودي صاعد. حصل على العديدِ من الجوائزِ لأدواره السينمائية العديدة، وقد تمّ وسمه كواجهةٍ جديدةٍ واعدةٍ في حلبةِ بوليوود السينمائية.

نبذة عن شاهيد كابور

شاهيد كابور ويدعى أيضًا شاهيد خطار، هو ممثلٌ سينمائي هندي معروفٌ شعبيًا باسم فتى الشوكولا في بوليوود. بدأَ حياته المهنية من خلالِ العملِ كراقصٍ في الخلفيةِ في بضعةِ أفلامٍ في التسعينيات، وظهرَ في وقتٍ لاحقٍ في مقاطعِ الفيديو الموسيقية والإعلانات التلفزيونية. له العديد من الأفلامِ التي تتضمن بعضَ عروضه المذهلة مثل: Jab We Met وUdta Punjab وHaider وKaminey.

في الواقع قطعَ شاهيد شوطًا طويلاً، فهو حاليًا واحدٌ من أكثرِ الممثلين المطلوبين في بوليوود، فهو معروفٌ بتنوعه وقدرته المذهلة على أداءِ مجموعةٍ متنوعةٍ من الأدوارِ بدقة. تذبذبَ شاهيد في مسيرته السينمائية، لكنّه ما زال أحدَ أشهرِ نجومِ السينما في الهند، فقد ترشّحَ إلى العديدِ من الجوائزِ وفازَ بعددٍ منها .

اقرأ أيضًا عن...

بدايات شاهيد كابور

وُلد شاهيد في الخامس والعشرين من شباط/ فبراير في عام 1981 في دلهي، وهو ابن الممثلين المخضرمين بانكاج كابور ونيلما عظيم .

انفصل والداه عندما كان في الثالثة من عمره، ولديه ثلاث أشقاءٍ من والديه هم إيشار خطار وروحان وسارة كابور. عاش مع والدته ودرس في مدرسة جيان بهاراتي حتى الصف الرابع قبل أن ينتقل إلى مدرسة راجهانس فيديالايا في مومبي، حيث انتقل للعيش مع زوجة والده سوبريا باثاك، والتحق في وقتٍ لاحق في كلية Mithibai في مومباي لمدة ثلاث سنوات.

نمى شغف كابور بالرقص في سنٍ مبكرةٍ جدًا، وما لبث أن انضم إلى معهد شياماك دافار للفنون المسرحية SDIPA.

تمتّع بالشهرة في سنٍ مبكرةٍ عندما ظهر في فيديو أغنية Aankhon Mein Tera hi chehra لفرقة Aryans، بعد نشر الفيديو، ازداد اهتمام شاهيد بالتمثيل، حيث ظهر كراقصٍ خلفي في الفيلمين Dil to Pagal Hai و Taal ، وقدم أيضًا في وقتٍ لاحق بعض الإعلانات التجارية لعلاماتٍ تجارية شهيرة مثل شركة بيبسي.

إنجازات شاهيد كابور

كان الظهور الأول له في عرضٍ تجاري لشرابٍ صحي عندما كان في الحادية عشر من عمره، وبعد سنوات ظهر أيضًا في إعلانٍ تجاري لشركة بيبسي مع الممثلين شاروخ خان راني موكيرجي وكاجول.

لفت الانتباه لأول مرة عندما شارك بمقطع فيديو موسيقي لفرقة Aryans، لكن حتى بعد ذلك، واجه رفضًا بسبب بنيته الرشيقة ونظراته الصبيانية.

ظهر لأول مرة في عام 2003 في فيلم Ishq Vishk والذي يُعد أول أدواره البارزة، وقد حصل على جائزة فيلم فير تحت فئة أفضل ظهور أول عن أدائه في الفيلم.

أصبح شاهيد الفتى العاشق للشوكولا في مدينة تينسيل، و في العديد من الأحداث، قُورنت سلوكياته كممثلٍ حتى مع ملك الرومانسية شاروخ خان. ومن عام 2003 حتى عام 2006، فشلت كل أفلامه تقريبًا في شباك التذاكر، وهي Dil Maange More و Waah Life ho to Aisi و Fida.

نهض شاهيد بسرعة خلال الفيلمين المتتاليين Vivah في عام 2006 و Jab We Met في العام التالي، وأصبح هذان الفيلمان من أنجح أفلام السنة، وكلا الفيلمين جلبا له الجوائز والترشيحات. خلال تلك الفترة لعب شاهيد أدوارًا قويةً في محاولةٍ لكسر صورة فتى الشوكولا.

في عام 2009 شوهد في فيلم المخرج فيشال بهارواجي تحت عنوان Kaminey، فاجأ شاهيد النقاد بدورٍ غير عادي في هذا الفيلم، واعتُبر أدائه ذاك الأفضل حتى الآن.

شارك في الدور الرئيسي إلى جانب الممثلة سونام كابور في أول فيلم يشارك به من إخراج والده بانكاج كابور تحت عنوان Mausam. تلقى الفيلم ردود فعلٍ جيدةٍ من النقاد، وكذلك أيضًا نال أداؤه استحسان كلٍّ من الجمهور والنقاد.

في عام 2011، قدم له المخرج فيشال بهارواجي أحد أهم أفلام مسيرته، فقد تعاونا كلاهما مرةً أخرى في فيلم بعنوان Haider، وهو مقتبسٌ من مسرحية هاملت التي كتبها ويليام شكسبير، وكانت قدرة فيشال على إخراج الأفضل من ممثليه تعمل لصالح شاهيد، فقد فاز بالعديد من الجوائز لأدائه الرائع.

في عام 2016، جاء الفيلم الأكثر إثارةً للجدل في مسيرته بعنوان Udta Punjab، فقد حُظر الفيلم في البداية بسبب محتواه العنيف والمسيء، إذ عرض هذا الفيلم على نطاقٍ واسعٍ استهلاك المخدرات في أنحاء مختلفة من البنجاب، لكن بعد كل هذه الضجة وصل الفيلم إلى الجمهور بعد أن ألغت محكمة بومباي العليا الحظر وأعطت الإذن بإصدار الفيلم.

أشهر أقوال شاهيد كابور

حياة شاهيد كابور الشخصية

كان أول حبٍّ لشاهيد هي هريشيتا بهات، وقد شوهدت في فيديو موسيقي لفرقة Aryans. بعد انفصاله عن هريشيتا، بدأ بمواعدة كارينا كابور بعد أن التقيا أثناء العمل في فيلم  Fida.

انفصل شاهيد عن كارينا خلال تصوير فيلم  Jab We Met، بعد ذلك ارتبط مع العديد من الممثلات مثل بريانكا شوبرا وأمريتا راو وفيديا بالان.

تزوّج شاهيد كابور في نهاية المطاف ميرا راجبوت، وهي أصغر منه بثلاثة عشر عامًا وذلك في السابع من تموز/ يوليو 2015، ورُزق الزوجان بابنةٍ اسمياها ميشا من مواليد عام 2016 .

حقائق سريعة عن شاهيد كابور

فاز شاهيد بالعديد من الجوائز منها: جائزة فيلم فير عام 2004 عن فئة أفضل ممثل، وهي تعد أول جائزةٍ له وكانت عن دوره في فيلم Ishq Vishk، جائزة IIFA في عام 2008 عن فئة أفضل ممثلٍ أيضًا عن دوره في فيلم Jab We Met، وجائزة راجيف غاندي في عام 2009، حيث تم تكريمه بهذه الجائزة المرموقة لعمله الرائع في فيلم Kaminey بالإضافة إلى جائزة فيلم فير عام2015 كأفضل ممثل عن دوره في فيلم Haider.
مسار مهنته في التمثيل متذبذب، لكنّه من أشهر الوجوه السينمائية في الهند.
بالإضافة إلى التمثيل، فهو يدعم الجمعيات الخيرية ويقيم احتفالات منح الجوائز، وقد برز كواحدٍ من أعضاء لجنة التحكيم في برنامج عروض الرقص Jhalak Dikhhla Jaa Reloaded في موسم 2015.

فيديوهات ووثائقيات عن شاهيد كابور

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07