من هي دولوريس أوريوردان - Dolores O'Riordan ؟

الاسم الكامل
دولوريس أوريوردان
الوظائف
مغنية
تاريخ الميلاد
1971 - 09-06 (العمر 46 عامًا)
تاريخ الوفاة
2018-01-15
الجنسية
إيرلندية
مكان الولادة
إيرلند, بالي بريكن
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

دولوريس أوريوردان، هي مغنيةٌ إيرلندية عُرفت من خلالِ فرقةِ The Cranberries، ومؤخرًا فرقة D.A.R.K.

نبذة عن دولوريس أوريوردان

وُلدت دولوريس أوريوردان في 6 أيلول/ سبتمبر 1971 في إيرلندا. انضمتْ إلى فرقةِ The Cranberry بعد أن نجحتْ في تجاربِ الأداءِ، وبقيتْ مع الفرقةِ حتى توقفها عام 2003.

أطلقتْ دولوريس ألبومي Are You Listening وNo Baggage في عامي 2007 و 2009 على التوالي، قبلَ أن تعودَ الفرقةُ لتجتمع من جديد في نفسِ العامِ، وتقومَ بعددٍ من الجولاتِ.

كانتْ دولوريس أيضًا جزءًا من فرقةِ D.A.R.K، حيث سجّلتْ معها حتى وفاتها المفاجِئة في 15 كانون الثاني/ يناير عام 2018 في لندن.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات دولوريس أوريوردان

وُلدت دولوريس أوريوردان في 6 أيلول/ سبتمبر عام 1971 في بالي بريكن، إيرلندا. والدها تيري أوريوردان كان مزارعًا تعرّض لحادث دراجةٍ أدى لإصابته بضررٍ في الدماغ، بينما والدتها كانت متعهدة حفلاتٍ مدرسية. دولوريس كانت الأصغر بين أشقائها الثمانية الذين توفي اثنان منهم وهم صغار.

درست في مدرسة لوريل هيل في مدينتها، ولكنّها تركت التعليم لاحقًا دون أن تحصل على شهادات.

إنجازات دولوريس أوريوردان

في عام 1989، أسّس مايك ونويل هوغان مع فيرغال لولار والمغنية نيال كوين فرقة The Cranberry Saw Us، وبعد أقل من سنة رحلت نيال وأعلنت الفرقة عن حاجتها لمغنية. تقدمت دولوريس لتجارب الأداء، وقُبلت وسجلت معهم Nothing Left At All بالإضافة لعدة أغانٍ أخرى، وصدر شريطٌ بِيعت منه 300 نسخة.

غيرت الفرقة اسمها لتصبح The Cranberries، وأصبح بيرس غليمور مديرهم، حيث أنتج لهم أغنيتي  "Linger" و "Dreams" وأُرسلتا إلى شركات التسجيلات في أنحاء بريطانيا، الأغنيتان أشعلتا حربًا بين الشركات حول من سيوقع عقدًا مع الفرقة الواعدة، وفي النهاية فازت Island Records بهم.

أصدرت دولوريس مع الفرقة ألبومات Everybody Else Is Doing It و So Why Can't We? عام 1993 ، و No Need to Argue عام 1994 و To the Faithful Departed عام 1996 وBury the Hatchet عام 1999 و Wake Up and Smell the Coffee عام 2001.

وفي عام 1995 كان أداؤها في حفلةٍ مع لوتشيانو بافاروتي رائعًا، لدرجة أنّ الأميرة ديانا التي كانت بين الحضور أخبرتها بعد الحفلة بأنّها بكت من شدة التأثر.

عام 2003 قررت الفرقة أن تأخذ استراحة، وأن يركز أفرادها على مشاريع شخصيةٍ لهم.

قدمت خلال هذه الفترة أغانٍ في ألبوماتٍ مشتركةٍ مع فنانين آخرين منهم بافاروتي، مايلز ديفيز وستينغ، كما شاركت في فيلم Click بدور مغنيةٍ في حفل زفاف وذلك عام 2006.

حصلت دولوريس في عام 2008 على جائزة European Border Breakers والتي تمنح للمغنين الذين تمكّنوا من تحقيق نجاحٍ خارج بلادهم من خلال أولى أعمالهم.

عام 2009 وخلال احتفال مجتمع كلية الفلسفة في دبلن باختيار دولوريس كعضو شرفٍ فيه، دُعي أعضاء فرقة The Cranberries للأداء سويًّا، وبدأوا بعدها التخطيط للقيام بجولةٍ وتسجيل الأغاني مجددًا، وأعلنت دولوريس عن ذلك في نيويورك خلال ترويجها لألبومها الجديد No Baggage.

شملت جولة الفرقة أمريكا الشمالية وأوروبا، وفي 9 حزيران/ يونيو عام 2014 غنّت الفرقة في افتتاح الألعاب الأولمبية لذوي الاحتياجات الخاصة.

تعاونت دولوريس أيضًا مع كل من أندي روركي وأولي كوريتسكي ليشكلوا فرقة D.A.R.K. ويطلقوا أول ألبومٍ لهم عام 2016 بعنوان Science Agrees.

أشهر أقوال دولوريس أوريوردان

حياة دولوريس أوريوردان الشخصية

تزوجت دولوريس أوريوردان من دون بورتون في 18 تموز/ يوليو عام 1994 وأنجبا ثلاثة أطفال.

انفصل الزوجان في أواخر عام 2014.

وفاة دولوريس أوريوردان

توفيت دولوريس أوريوردان في 15 كانون الثاني/ يناير عام 2018 في لندن، ولم يتم الإفصاح عن سبب الوفاة.

حقائق سريعة عن دولوريس أوريوردان

تعرضت دولوريس للتحرش الجنسي عندما كانت في الثامنة من عمرها.
عانت دولوريس من الاضطراب ثنائي القطب.
كانت مناصرةً لحقوق النساء.
حاولت الانتحار في عام 2013.

أحدث الأخبار عن دولوريس أوريوردان

دفن مغنية الروك دولوريس أوريوردان في مسقط رأسها - عربي - أخبار وآراء وراديو Sputnik

  وارى الثرى جثمان دولوريس أوريوردان المغنية الرئيسية في فريق الروك الأيرلندي "ذا كرانبيريز" اليوم الثلاثاء في مسقط رأسها في أيرلندا بعد جنازة اقتصرت على أفراد ...

تعرف على الأيقونة دولوريس أوريوردان التي نعاها الرئيس الأيرلندى بعد رحيلها المفاجئ | صور - بوابة الأهرام

  صدمة كبيرة تسود الأوساط الموسيقية في أوروبا وأنحاء متفرقة في العالم، بعد الرحيل المفاجئ لنجمة الموسيقى الأيرلندية "دولوريس أوريوردان"، التي توفيت في العاصمة ...

وفاة نجمة الروك الإيرلندية دولوريس أوريوردان بصورة مفاجئة - عرب 48

  وجاء في بيان ليندسي هولمز توفيت المغنية الإيرلندية العالمية دولوريس أوريوردان فجأة في لندن ما أصاب أفراد عائلتها بحزن شديد، وأكدت أن المغنية كانت في لندن للمشار.

وفاة المغنية دولوريس أوريوردان عن عمر 46 عاماً.. والشرطة البريطانية تحقق - مجلة سيدتي

  فتحت الشرطة البريطانية في لندن تحقيقاً في حادثة وفاة المغنية الرئيسية في فريق الروك الأيرلندي "ذا كرانبيريز" Dolores O'Riordan دولوريس أوريوردان (46 عاماً)، ...

مرض دولوريس أوريوردان العقلي يبعد عنها تهمة الإجرام وينقذها من السجن - Elfann

  قررت محكمة أيرلندية تغريم النجمة وعضو فرقة The Cranberries السابقة، ​دولوريس أوريوردان​ بمبلغ وصل قدره إلى 6000 يورو، بتهمة التناطح مع ضابط شرطة وال.

فيديوهات ووثائقيات عن دولوريس أوريوردان

المصادر

info آخر تحديث: 2018/05/31