من هو ماكس فيرستابين - Max Verstappen؟

الاسم الكامل
ماكس فيرستابين
الوظائف
سائق سيارات سباق
تاريخ الميلاد
1997 - 09-30 (العمر 21 عامًا)
الجنسية
هولندية
مكان الولادة
بلجيكا, هاسيلت
البرج
الميزان
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

ماكس فيرستابين هو سائق سيارات فورمولا 1 هولندي، وهو أصغر سائقٍ يفوز بسباقٍ في البطولة.

نبذة عن ماكس فيرستابين

وُلد ماكس فيرستابين في 30 أيلول/ سبتمبر عام 1997 في هاسيلت، بلجيكا، لأبٍ هولندي وأمٍّ بلجيكية. عائلته كان لها تاريخٌ حافل مع رياضة المحركات، وتابع ماكس هذه المسيرة منذ عمر الرابعة في بطولات الكارتينغ للصغار. ربح ماكس عدة بطولات للصغار والمراهقين قبل أن يبدأ في السابعة عشر من عمره مسيرته في عالم الفورمولا 1.

كان ماكس سائقًا لفريق تورو روسو لموسمٍ واحد قبل أن ينتقل إلى ريد بول حيث حقق معه فوزه الأول في السباقات، ليكون أصغر سائقٍ في تاريخ البطولة يفوز بإحدى سباقاتها.

حقق بعدها عدة انتصارات، وكان أفضل سائق صاعد في البطولة رغم أسلوب قيادته المتهور أحيانًا.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ماكس فيرستابين

وُلد ماكس فيرستابين في 30 أيلول/ سبتمبر عام 1997 في مدينة هاسيلت في بلجيكا. عائلته كانت لها علاقةٌ قوية مع رياضات المحركات، فوالده الهولندي يوس كان سائق فورمولا 1 سابق، فيما والدته البلجيكية سوفي كومبين نافست في سباقات الكارتينغ، وخاله أنتوني كومبين ينافس في النسخة الأوروبية لسباقات الناسكار.

رغم إقامة ماكس في مدينة بري البلجيكية، فهو ينافس من خلال شهادة قيادة هولندية، حيث عبَّر أنه يشعر بالانتماء أكثر لهولندا خاصةً أنه يقضي وقتًا أطول مع والده.

بدأ ماكس نشاطه الرياضي منذ الرابعة من عمره من خلال مسابقات الكارتينغ للأطفال في بلجيكا، وخلال طفولته ومراهقته ربح العديد من البطولات في بلجيكا وهولندا بالإضافة إلى بطولاتٍ على نطاقٍ أوروبي وعالمي.

إنجازات ماكس فيرستابين

دخل ماكس عالم الفورمولا في 2013 من خلال مجموعةٍ من التجارب مع فريق رينو في فئة الفورمولا 2 و3، وفي عام 2014 قاد ماكس في أولى بطولات الفورمولا 3 في أوروبا وحل ثالثًا في البطولة.

في آب/ أغسطس عام 2014 انضم ماكس إلى فريق تورو روسو للشباب وأجرى عدة تجارب معه قبل أن ينضم له رسميًا كأحد السائقين في موسم 2015.

في كانون الثاني/ يناير عام 2015، بدأ ماكس مسيرته في عالم الفورمولا 1 وعمره 17 عامًا و 166 يومًا، ليكون أصغر متسابقٍ في هذه الرياضة. وفي سباق ماليزيا بعد أسبوعين من بداية مشاركته في البطولة، سجل أول نقطةٍ له في المسابقة. شهدت السباقات التالية انسحابه بسبب مشاكل في سيارته قبل أن يسجل أفضل نتيجةٍ له في سباق هنغاريا عام 2015، وفي نهاية البطولة نال فيرستابين ثلاث جوائز هي أفضل سائق صاعد، وشخصية العام، وصاحب أكثر حدثٍ مثير في العام.

موسم 2016 بدأه فيرستابين مع تورو روسو قبل أن ينتقل إلى ريد بول بعد أن أثبت موهبته، وفي سباق جائزة اسبانيا الكبرى مع ريد بول حقّق ماكس فوزه الأول في بطولة الفورمولا 1 ليكون أصغر متسابقٍ في تاريخ البطولة يفوز بإحدى سباقاتها. استمر تألق ماكس في السباقات اللاحقة ليصل لمنصات التتويج في أربعٍ من ست مناسبات.

إلّا أنّ هذا الموسم شهد انتقاداتٍ عديدة للسائق الشاب بسبب طريقة قيادته المندفعة، والتي كادت أن تتسبب في حوادث كبيرة وهو ما استدعى إدارة البطولة لتوجه له تحذيرًا.

إحدى أهم سباقات ماكس كانت في جائزة البرازيل الكبرى في جوٍّ ماطر، حيث كان في المركز 16 قبل 15 جولة من نهاية السباق، إلّا أنّ أداؤه الاستثنائي قاده لينهي السباق ضمن المراكز الثلاثة الأولى، أداءٌ وصفه مدير فريقه بأحد أفضل ما شاهده في البطولة.

عانى ماكس في موسم 2017 من بدايةٍ متعثرةٍ في عدة سباقات، قبل أن يستعيد أداءه ويفوز بجائزة ماليزيا الكبرى، ثم يحل ثانيًا في جائزة اليابان، قبل أن يفوز بثاني سباقاته في الموسم في جائزة المكسيك الكبرى.

أشهر أقوال ماكس فيرستابين

حياة ماكس فيرستابين الشخصية

رغم سنه الصغير يبقي ماكس فيرستابين حياته الشخصية في إطار السرية، فلا معلومات دقيقة عن حياته الخاصة وعلاقاته.

حقائق سريعة عن ماكس فيرستابين

  • ماكس فيرستابين هو أصغر سائقٍ يشارك في بطولة الفورمولا 1.
  • ماكس أصغر متسابق يحقق نقاط ويفوز بسباق في بطولة الفورمولا 1.
  • بدأ ماكس التدرب في عالم السباقات قبل أن يحصل على شهادة قيادة عادية على الطرقات.
  • يعيش ماكس في موناكو.

فيديوهات ووثائقيات عن ماكس فيرستابين

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/12