من هو كيليان مباني - Kylian Mbappé؟

الاسم الكامل
كيليان مباني لوتين
الوظائف
لاعب كرة قدم
تاريخ الميلاد
1998 - 12-20 (العمر 20 عامًا)
الجنسية
فرنسية
مكان الولادة
فرنسا, بوندي
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

لاعب كرة القدم المحترف الفرنسي من مواليد عام 1998. يلعب لنادي باريس سان جيرمان ومع المنتخب الفرنسي. هو ثاني أغلى لاعب في العالم بعد زميله نيمار ولديه قاعدة مشجعين كبيرة.

نبذة عن كيليان مباني

كيليان مبابي لوتين لاعب كرة قدمٍ فرنسي محترف من أصولٍ أفريقية وأحد النجوم المتألقين في عالم كرة القدم. انتقل من موناكو ويلعب الآن مع نادي باريس سان جيرمان إلى جانب نيمار وإدينسون كافاني ويرتدي القميص رقم 29، كما يلعب أيضًا مع المنتخب الفرنسي.

يُعتبر كيليان من اللاعبين الشباب الذين يملكون جسمًا رياضيًّا يزن 73 كيلوغرام وطوله 5 أقدام و10 إنشات. هو ثاني أغلى لاعب في العالم بعد نيمار؛ حيث تبلغ قيمة أجوره حوالي 180 مليون يورو.

شارك لأول مرة في مباراةٍ دولية مع منتخب بلاده في شهر آذار/ مارس من عام 2017، ويلعب أيضًا في بطولة كأس العالم لعام 2018. وضع كيليان بصمته في تاريخ كرة القدم الفرنسية بعمر 19 سنة و183 يوم، وسجّل أول أهدافه في كأس العالم أمام منتخب بيرو ممّا جعله أول مراهقٍ يُسجل لفرنسا في كلٍّ من كأس العالم وبطولة أمم أوروبا.

خلال مسيرته في عالم الرياضة، حصل منذ مراحله المبكرة على قاعدة معجبين كبيرة.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات كيليان مباني

وثلد كيليان مبابي لوتين في 20 كانون الأول/ ديسمبر من عام 1998 في باريس عاصمة فرنسا، لوالدته فايزة لاماري ووالده ويلفريد مبابي. لديه شقيقان هما أديمي مبابي ولاعب كرة القدم المحترف جيريس كيمبو إكوكو.

والدته من أصلٍ جزائري ووالده مدرب كرة قدم. يحمل مبابي الجنسية الفرنسية وينحدر من أصلٍ أفريفي.

إنجازات كيليان مباني

بدأ كيليان مبابي مسيرته الرياضية في المركز الرياضي AS Bondy في بلدة بوندي الفرنسية. في البداية تدرب على يدي والده ويلفريد؛ حيث قام بعمل رائع لرفع مهارات هذا اللاعب الذي سيكون اسمه بأحد الأيام أيقونةً في عالم كرة القدم كما هو الآن.

بعد ذلك انتقل إلى أكاديمية كليرفونتين، ومع أدائه الرائع حاول التوصل لتوقيع عقدٍ مع العديد من الأندية الفرنسية وكذلك الأندية الإسبانية العملاقة مثل فالنسيا وريال مدريد. سافر ليلعب مع النادي الإنجليزي تشيلسي من أجل إجراء اختبار في الحادية عشر من عمره فقط، وقد تمكن من اللعب مع فريق الشباب للنادي ضد فريق تشارلتون أثليتيك.

في وقتٍ لاحق، استقر في نادي موناكو الفرنسي حيث طوّر مسيرته الاحترافية. وفي الثاني من كانون الأول/ ديسمبر عام 2015 لعب لأول مرة مع ناديه في الدوري الفرنسي للدرجة الأولى أمام نادي كاين. كما كان مباني اللاعب الذي حطم الكثير من الأرقام القياسية لعملاق كرة القدم العظيم تيري هنري مثل كونه أصغر لاعب كرة قدم على الإطلاق بعمر ستة عشر عامًا بالضبط.

في 14 كانون الأول/ ديسمبر من عام 2014، سجّل أول ثلاثيةٍ له في دوري كأس الرابطة الفرنسية السادس عشر في ملعب لويس الثاني، وأصبح ثاني أصغر هدّافٍ فرنسي في تاريخ دوري أبطال أوروبا UEFA منذ تسجيل كريم بنزيما الهدف الثاني للفريق في عام 2005.

في 20 شباط/ فبراير من عام 2016، سجّل أول أهدافه للنادي خلال الوقت المستقطع في الدوري المحلي، وفاز بنتيجة 3-1 على فريق تروا. بذلك أصبح أصغر هدّافٍ في تاريخ الفريق حيث كان عمره 17 عامًا و62 يومًا فقط، كما كان أصغر لاعبٍ يُسجل هدفين في مرحلة خروج المغلوب في دوري أبطال أوروبا. في الموسم الأخير سجل ستة أهدافٍ لنادي موناكو في 10 جولات من دوري أبطال أوروبا. بعمره هذا أصبح كيليان مبابي أول لاعبٍ في تاريخ دوري أبطال أوروبا يُسجل في كل مبارياته الأربعة الأولى في الدوري.

انتقل كيليان إلى النادي الفرنسي باريس سان جيرمان باستعارةٍ طويل الأجل من موناكو بعد أن لعب موسمين مع النادي. وفي 31 آب/ أغسطس من عام 2017 وقّع مبابي عقد استعارة مع باريس سان جيرمان مع عرضٍ جعل العقد دائمًا مقابل 180 مليون يورو، ممّا جعله ثاني أغنى لاعب في العالم بعد زميله في الفريق نيمار.

في 8 أيلول/ سبتمبر من عام 2017، سجل أول أهدافه مع نادي باريس سان جيرمان الذي فاز على نادي ميتز بنتيجة 5-1 في الدوري الفرنسي للدرجة الأولى. كما سجل أول هدفٍ أوروبي لفريق لي باريسيان والذي أدى لهزيمة نادي سلتيك بنتيجة 5-0 في مرحلة المجموعات لدوري أبطال أوروبا.

في 31 آب/ أغسطس من عام 2017 سجل أول هدفٍ دولي كبير ضد هولندا في تصفيات كأس العالم لعام 2018، كما بلغ عدد أهدافه الدولية ثلاثةً حتى شهر نيسان/ أبريل من عام 2018 ولعب في 12 مباراة دولية.

قدّم لاعب كرة القدم الشاب كيليان مبابي أداءًا مميزًا خلال مسيرته المهنية المتألقة، وفي الواقع يُشكل كيليان مبابي تعريفًا صريحًا للنجاح بشرط أن تكون مهتمًا بلعبة كرة القدم.

أشهر أقوال كيليان مباني

حياة كيليان مباني الشخصية

لا يزال كيليان مبابي غير متزوج؛ فهو مُتفرغٌ للتركيز على مسيرته المهنية مع بعض الوقت الإضافي لحياته العاطفية، إذ توجد شائعات بأنَّه على علاقةٍ مع عارضة الأزياء أليسيا أيليس، بالرغم من ذلك لا يوجد أي تأكيدٍ من كلا الطرفين.

سابقًا ظهرت شائعاتٌ بأنَّ مباني يواعد كاميل غوتليب ابنه ستيفاني أميرة موناكو، ومن الممكن أن يكونا قد شُوهدا في الأماكن العامة، وبالرغم من ذلك لم يكشف عن أي شيء متعلق بمواعيدهما العاطفية.

حاليًا كيليان غير مرتبط.

حقائق سريعة عن كيليان مباني

تُقدر ثروته الإجمالية بمبلغ 82 مليون دولار، مع دخلٍ سنوي ضخم يبلغ 23 مليون دولار، وتبلغ قيمة مُجمل استثماراته الشخصية حوالي 44 مليون دولار متضمنة المنزل.يمتلك اللاعب المحترف كيليان مبابي البالغ من العمر 20 عامًا العديد من السيارات الفخمة مثل أودي ومرسيدس بنز، ومؤخرًا قرر أن يُكافئ جهوده بشراء سيارة فراري جديدة بمبلغ 560,000 دولار.مثَّل مبابي منتخب بلاده في العديد من البطولات، وفاز في عام 2016 ببطولة أوروبا تحت 19 سنة لكرة القدم مساهمًا بخمسة أهداف مع فريقه.كيليان نشيط على مواقع التواصل الاجتماعي ولديه 1.12 مليون متابع على اليوتيوب، و8.9 مليون متابع على الإنستغرام، ولا يستخدم الفيسبوك.

فيديوهات ووثائقيات عن كيليان مباني

المصادر

info آخر تحديث: 2018/10/25