من هي منة شلبي - Menna Shalabi؟

الاسم الكامل
منة الله محمد هشام الدين شلبي
الوظائف
تاريخ الميلاد
1982-07-24 (العمر 38 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, الجيزة
درس في
المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة
البرج
الأسد
الشبكات الإجتماعية

ممثلة مصرية. بدأت مسيرتها الفنية منذ عام 2000 ولكن ظهورها الحقيقي كان في فيلم الساحر مع محمود عبد العزيز في العام 2001.

نبذة عن منة شلبي

منة شلبي ممثلة مصرية شابة. بدأت مسيرتها الفنية بقوة في العام 2001 عندما شاركت البطولة مع الممثل محمود عبد العزيز في فيلم “الساحر”. قدمت أدواراً وشخصيات متنوعة عبر العديد من الأفلام والمسلسلات الدرامية. هي ابنة الراقصة زيزي مصطفى. حاصلة على عدد من الجوائز عن بعض الأعملا التي قدمتها. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن منة شلبي.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات منة شلبي

ولدت منة شلبي في مدينة الجيزة المصرية. وهي من مواليد 24-تموز-1982. والدها رجل الأعمال هشام الدين شلبي, ووالدتها الراقصة زيزي مصطفى. وعمتها الإعلامية بوسي شلبي. درست في المعهد العالي للفنون المسرحية في القاهرة. إن ولادتها في عائلة فنية جعلها تدخل مجال الفن في عمر صغير. فكانت تظهر في طفولتها في العديد من البرامج التلفزيونية وفوازير رمضان للأطفال. في العام 2000 اكتشفت موهبة منة في التمثيل من قبل الممثلة سميحة أيوب وشاركتها في مسلسل "سلمى ياسلامة". كما ظهرت لمدة ثلاث ثواني في فيلم "العاصمة". إلى جانب مشاركتها في عدد من الأفلام الشبابية.

إنجازات منة شلبي

كانت البداية الحقيقية للفنانة منة شلبي عندما شاركت الفنان محمود عبد العزيز في بطولة فيلم "الساحر" في العام 2001. وقد أبدعت منة في أداء الدور كثيراً مما منحها شهرة كبيرة.
حصلت في العام 2002 على دور رئيسي في مسلسل "أين قلبي" مع الفنان حسن حسني وخيرية أحمد. كما شاركت في العام نفسه في مسلسل "لدواعي أمنية" مع كمال الشناوي وماجد المصري.
في العام 2003 ظهرت منة في عدة أعمال فشاركت في الفيلم الكوميدي "كلم ماما" مع عبلة كامل وحسن حسني. حقق الفيلم إيرادات عالية وصلت إلى سبعة ملايين جنيه مصري وكان حضوره جيداً وعلى الرغم من ذلك فقد تعرض لحملة انتقادات كبيرة. كما شاركت منة في العام نفسه في فيلم "فيلم هندي" الذي لم يحقق إيرادات عالية. وشاركت أيضاً في فيلم "إوعى وشك" والذي لم تتجاوز إيراداته ميلوني جنيه. وعلى الشاشة الصغيرة ظهرت منة في مسلسل "البنات" والذي تناول الحديث عن فتيات المجتمع المصري وعملهن والصوبات التي يواجهنها. وكان مقرر عرضه في رمضان العام نفسه ولنه استبعد.
في العام 2004 لعبت دوراً في فيلم " أحلى الأوقات بالاشتراك مع هالة فاخر وحنان ترك وهند صبري. وشاركت أيضاً في فيلم "بحب السيما" وقد تم عرضه في مهرجان دبي السينمائي الأول عام 2014 وعرض أيضاً في مهرجان مراكش السينمائي الدولي في نسخته الرابعة. ولكن رفض عرضه في مهرجان القاهرة السينمائي بحجة ضعفه فنياً وسطحية تناوله لقضية الوحدة الوطنية. كما شاركت في فيلم "شباب تيك أوي" والذي تم تصويره قبل عدة أعوام ولكن بسبب مشاكل في الإنتاج تأجل للعام 2004.
في العام 2005 شاركت منة في خمسة أفلام وهي: الفيلم الدرامي الرومنسي "إنت عمري" والذي شارك في القاهرة السينمائي الثامن والعشرون ومثل مصر في المسابقة الرسمية. لكنه لقي الكثير من الردود والانتقادات السلبية. وفي العام نفسه شاركت في فيلم "الحياة في منتصف اللذة" مع الفنانة حنان ترك. وشاركت أيضاً في فيلم "ويجا" مع هند صبري ومن إخراج خالد يوسف. واحتل الفيلم المركز الثالث من حيث الإيرادات والتي وصلت إلى ثلاثة مليون جنيه مصري وكان ن بين سبعة أفلام التي شاركت في عروض عيد الأضحى. وكان الفيلم الرابع الذي شاركت فيه هو "أحلام عمرنا" وأيضاً ظهرت في فيلم "بنات وسط البلد".
في العام 2006 ظهرت من جديد عبر الشاشة الصغيرة من خلال مشاركتها في مسلسل "سكة الهلالي" مع الممثل يحيى الفخراني والممثل أحمد السعدني. وعلى صعيد الأفلام شاركت في أربعة أفلام هي: فيلم "عن العشق والهوى" وفيلم "واحد من الناس" وفيلم "في محطة مصر" والذي شاركها بطولته كريم عبد العزيز وحلت ضيفة شرف في فيلم "لعبة الحب".
في العام 2007 ظهرت في عدة أفلام وهي الفيلم الكوميدي "كده رضا" مع الفنان أحمد حلمي وفيلم "الأولة في الغرام" وفيلم "هي فوضى" الذي تناول موضوع الفوضى في مصر وفساد رجال الشرطة وكان من إخراج الراحل يوسف شاهين وشاركه المخرج خالد يوسف.
في العام 2008 شاركت منة في فيلم واحد فقط هو فيلم "آسف على الإزعاج" وكان لها ظهور وحيد على شاشة التلفاز في المسلسل الكوميدي "تامر وشوقية ج3". في العام 2009 شاركت في فيلم "بدل فاقد" وفي مسلسل "حرب الجواسيس". وفي العام 2010 شاركت في فيلم "نور عيني" مع المغني تامر حسني وشاركت أيضاً في مسلسل "الجماعة".
في العام 2011 ظهرت في مجموعة أفلام وهي: فيلم "إذاعة حب" وفيلم "بيبو وبشير" وفيلم "ميكرفون". وفي العام 2012 ظهرت في فيلم "حلم عزيز" زفيلم "بعد الموقعة".
في العام 2013 شاركت في فيلم واحد هو "سمير أبو النيل" ومسلسل "نيران صديقة".
غابت عن الشاشت في العام 2014 لتعود من جديد في العام 2015 حيث ظهرت في مسلسل "حارة اليهود" وشاركت في فيلم "نوارة" والذي نالت عنه جائزة أفضل ممثلة.
في العام 2016 كان لها ظهور وحيد في فيلم " الماء زالخضرة والوجه الحسن". وفي العام 2017 ظهرت منة في فيلم "الأصليين" وفي مسلسل "واحة الغروب".
وظهرت في فيلم "أهل العيب" في العام 2018 وفيلم "خيال مآتة" في العام 2019. ويعرض في العام 2020 لمنة شلبي مسلسل "في كل أسبوع يوم جمعة".
حققت منة شلبي العديد من الجوائز عن أعمالها وكان من أهمها:
جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "بنات وسط البلد" من مهرجان المركز الكاثوليكي للسينما المصرية عام 2006.
جائزة أفضل ممثلة عن دورها في فيلم "بنات وسط البلد من مهرجان جمعية الفيلم للسينما المصرية عام 2007.
جائزة أفضل دور نسائي أول عن دورها في فيلم "عن العشق والهوى" من المهرجان القومي للسينما المصرية عام 2007.
جائزة فاتن حمامة للتميز عن مجمل أعمالها من مهرجان القاهرة السينمائي الدولي عام 2019.

أشهر أقوال منة شلبي

حياة منة شلبي الشخصية

منة شلبي عازبة. وصرحت أن عدم زواجها ليس بسبب رفضها للفكرة وإنما تفرغها للفن من جهة وعدم مقابلتها للشخص المناسب.

حقائق سريعة عن منة شلبي

- أشيع في العام 2017 خبر إصابة منة شلبي بمرض سبب فقدان شعرها. وذلك عقب ظهورها في مناسبات اجتماعية وهي تضع شعر مستعار. ولكن تم نفي الموضوع وكان سبب الشعر المستعار هو أنها قامت بصبغ شعرها بلون غريب بسبب الدور الذي تلعبه في مسلسل "واحة الغروب" الذي تم تصويره في ذلك العام.
- تعتبر منة شلبي الفنانة يسرا بمثابة سوبر هيرو بالنسبة لها.
- تعرض فيلم "ويجا" للانتقادات الكثيرة من بعض رجال الدين بسبب ظهور منة شلبي ترتدي حجاب لتغطية مقابلة زميلها في الجامعة معتبرين أن المشهد فيه سخرية من موضوع الحجاب.

فيديوهات ووثائقيات عن منة شلبي

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24