من هي هدى سلطان - Hoda Soltan؟

هدى سلطان
الاسم الكامل
بهيجة عبد السلام عبد العال
الوظائف
،
تاريخ الميلاد
1925-08-15 (العمر 80 عامًا)
تاريخ الوفاة
2006-06-05
الجنسية
مكان الولادة
مصر, طنطا
البرج
الأسد

فنانة مصرية من نجوم الصف الأول، تألقت في الأدوار السينمائية والتلفزيونية، وشاركت بالكثير من الأفلام الغنائية فقد تميزت بصوت رائع وفي رصيدها عدد من الأغاني.

نبذة عن هدى سلطان

هدى سلطان ممثلةٌ ومغنيةٌ مصريةٌ من نجوم الزمن الجميل، تنحدر أصولها لعائلة إقطاعية من إحدى قرى طنطا، وهي شقيقة الفنان محمد فوزي والمطربة هند علام، بدأت مشوارها الفني عام 1950، من خلال مشاركتها في فيلم “ست الحسن”، ومن ثم توالت مشاركاتها في الأفلام السينمائية والمسلسلات التلفزيونية.

تزوجت وكونت ثنائي رائع مع الفنان فريد شوقي بحوالي عشرين فيلم، ومن ثم انفصلا عام 1969، وتلك المرحلة كانت نقلة نوعية في مجال عملها الفني حيث قللت من الأدوار الجريئة لأدوار أكثر التزامًا، تابعت نشاطها الفني حتى عام 2005، ومن ثم غيبها الموت بعد صراعها مع مرض عضال في عام 2006.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هدى سلطان

وُلدت بهيجة عبد السلام عبد العال في إحدى قرى طنطا في مصر في 15 أغسطس 1925، لعائلة إقطاعية وقد تزوج والدها ثلاث مرات وأنجب 25 طفلًا، وأشقائها خمسة ومنهم الفنان محمد فوزي والمطربة هند علام.

أحبت الفن منذ صغرها، وكانت بدايتها عام 1937 عندما غنت في إحدى الحفلات المدرسية لأم كلثوم، مما زاد من حماستها للفن وتعلقها به، ردة فعل الجمهور الإيجابية والحماسية اتجاه أدائها.

إنجازات هدى سلطان

قدمت هند سلطان في بداياتها العديد من الأعمال الفنية سواء مسلسلات إذاعية أو سهرات تلفزيونية أو مسلسلات درامية، كمسلسل "الاختيار"، والمسلسل الإذاعي "المال والحب والشيطان"، إضافة لظهورها على خشبة المسرح بعدة مسرحيات مثل "معقول لا معقول"، و"مسرحية شهرزاد و8 ستات".

إلا أن ظهورها الفني الحقيقي عام 1950، من خلال مشاركتها في فيلم "ست الحسن" للمخرج نيازي مصطفى، وبطولة ليلى فوزي وكمال الشناوي واسماعيل ياسين، إضافة لبطولتها على خشبة المسرح في "الحرافيش"، مع محمود المليجي وسعيد صالح ومحمد رضا.

ومن ثم بدأت هدى سلطان تتلقى العديد من العروض لأفلام وأعمال فنية، ففي عام 1952، شاركت البطولة مع فريد شوقي وحسين رياض ورشدي أباظة في فيلم "الأسطى حسن" للمخرج صلاح أبو سيف، أدت فيه دور عزيزة، كما لعبت دور ناهد في فيلم حبيب قلبي.

وفي العام التالي، شاركت هدى سلطان بحوالي ستة أفلام ومنها "مكتوب على الجبين"، و"نساء بلا رجال" بدور دولت زوجة جمال، وفيلم "غلطة عمر" بدور ناديا. ومن ثم شاركت في فيلم "فتوات الحسينية بدور زبيدة المطربة في عام 1954، وفي نفس العام شاركت في "لمين هواك"، و"جعلوني مجرمًا" بدور ياسمينة، وفيلم "تكسي الغرام"، و"حدث ذات ليلة"، و"المحتال" بدور زينب شحتوفة.

أما في عام 1955، شاركت البطولة مع محمود المليجي ودرية أحمد في فيلم "نحن بشر"، أدت دور رانيا زوجة بكر. وفي العام التالي كان لها مشاركة في فيلمين "رصيف نمرة 5" بدور نزهة، وفيلم "النمرود" بدور روحية.

واصلت هدى سلطن تألقها لتحجز مقعدًا بين كبار النجوم المصريين، ففي عام 1957، شاركت في فيلم "بور سعيد" بدور وفية، كما شاركت في فيلم "المجد" بدور هدى. وفي العام التالي، شاركت البطولة مع الفنان فريد شوقي ومحمود المليجي في فيلم "سواق نص الليل"، من تأليف فريد شوقي وإخراج نيازي مصطفى، كما شاركت البطولة بدور كهرمان مع يحيى شاهين وجمال سامي في فيلم "كهرمان" للمخرج السيد بدير.

أما بالنسبة لفيلم "نساء محرمات" أدت شخصية نرجس في عام 1959، وشاركت البطولة في فيلم "قاطع الطريق"، وفيلم "حب ودلع" حيث أدت دور بطة.
وفي بداية عقد الستينيات، أدت دور نبوية عبد العال في فيلم "صائد الرجال"، كما أدت دور فتحية أحمد حسن في فيلم "سر امرأة"، كما شاركت في فيلم "الغجرية"، و"زوجة من الشارع"، و"سوق السلاح".

أما في عام 1961، لعبت دور سعاد في فيلم "حياتي هي الثمن"، كما شاركت البطولة بدور سامية في فيلم "عبيد الجسد"، مع فريد شوقي ومحمود المليجي وتوفيق الذقن وفيلم للمخرج كمال عطية.

وبعد عامين شاركت البطولة مع فريد شوقي وعادل أدهم وأحمد خميس في فيلم "العائلة الكريمة"، وفي عام 1968، أدت البطولة في فيلمين "ثلاث نساء ثلاث قصص" بدور توحيدة، وفيلم "السيرك" بدور راوية.

وفي بداية سبعينيات القرن الماضي، تألقت في الفيلم الشهير "الاختيار" إلى جانب كل من سعاد حسني وعزت العلايلي ومحمود المليجي، ولعبت في هذا الفيلم دور بهية. أما عام 1973، أدت دور خديجة عبد الجواد في فيلم "السكرية".

لتواصل مسيرتها الفنية في العام التالي من خلال أدائها دور محاسن في فيلم "إمبراطورية المعلم"، كما أدت دور الأسطى نوسة في فيلم "بدور"، وفي نفس العام ظهرت على خشبة المسرح لتشارك البطولة كل من سيد زيان وعبد المنعم مدبولي في مسرحية "الملاك الازرق".

ظهرت سلطان في دور خضرة في فيلم "صابرين"، وشاركتها البطولة كل من نجلاء فتحي ويوسف شعبان ونور الشريف وأُنتج الفيلم عام 1975. وفي عام 1976، اشتركت في ثلاثة أفلام "شلة الأنس"، و"عودة الابن الضال"، و"بيت بلا حنان".

لتصعد على خشبة المسرح في العام التالي، وشاركت البطولة مع سهير البابلي وسيد زيان ومجدي وهبة في مسرحية "يا حلوة ما تلعبيش بالكبريت"، وقد أدت شخصية المعلمة كاملة في مسلسل "نجم الموسم"، من بطولة محمد رضا وجميل راتب ومن إخراج محمد فاضل، وظهرت في فيلم "المرايات" كضيفة شرف.

بالنسبة لعام 1978، شاركت سلطان في أربعة أعمال فنية وهي فيلم "شفاه لا تعرف الكذب"، وفيلم "أسياد وعبيد"، ومسلسل "مأساة امرأة"، إضافة لمسرحية "8 ستات".

وفي العام التالي، ظهرت على الشاشة الصغيرة في مسلسل "أيام العذاب"، حيث شاركت البطولة كل من شكري سرحان ومحمد العربي وهناء ثروت ومحمود الجندي، والمسلسل للمخرج تيسير عبود، كما اشتركت في المسلسل الشهير "لا يا ابنتي العزيزة"، إلى جانب عبد المنعم مدبولي وأنور اسماعيل للمخرج نور الدمرداش، وظهرت في فيلم "الرقص على أنغام البارود" بدور المطربة، وفيلم "ابن مين في المجتمع" بدور فردوس.

في مطلع الثمانينيات شاركت سلطان في مسلسل "زينب والعرش" للمخرج يحيى العلمي، وعادت للظهور على خشبة المسرح في "مين يضحك على مين". وفي العام التالي أدت دور بسيمة في فيلم "علاقة خطرة"، كما شاركت في مسلسل "من أجل ولدي" بدور صالحة، وفي السهرة التلفزيونية "أم مثالية" بدور الست رقية.

بدأت هدى سلطان تنحو نحو الأعمال الدرامية التلفزيونية لتشارك في مسلسل "الضياع"، ومسلسل "الرجل والحصان" بدور جليلة عام 1982، وفي الأعوام التالية واصلت سلطان مشاركاتها على الشاشة الصغيرة ففي عام 1983، لعبت دور صفية في مسلسل "عطفة خوخة"، و"حتى لا يختنق الحب" بدور كريمة، وفي العام التالي شاركت في مسلسل "الغربان"، و"أبناء على الطريق".

شاركت في مسلسل "السيرة الشعبية علي الزيبق" بدور أم علي في عام 1985، والمسلسل للمخرج إبراهيم الشقنقيري، وفي نفس العام عادت للظهور على الشاشة الفضية من خلال مشاركتها بالعديد من الأفلام، كفيلم "وداعًا يا بونابارت" بدور نفيسة. وفي عام 1986، تألقت في فيلم "وصمة عار" بدور عزيزة مهران، ولعبت دور الأم في مسلسل "أحلام العمر"، وشاركت في مسلسل "عطشان يا صبايا"، وشاركت في فيلم "من فضلك وإحسانك".

واصلت سلطان ابداعها الفني لتظهر في المسلسل الشهير "ليالي الحلمية ج1" بدور نفيسة هانم في عام 1987، كما ظهرت بدور أمينة في مسلسل "بين القصرين"، ومسلسل "حارة السكري". وتابعت في الدراما التلفزيونية لتشارك عام 1988، في الجزء الرابع من مسلسل "لا إله إلا الله" بدور الملكة آسيا، إضافة لمشاركتها بدور أمينة في مسلسل "قصر الشوق"، ومسلسل "ليه يازمن"، و"بنت الأصول"، وفيلم يتيم بعنوان "دقات على بابي".

وفي عام 1990، شاركت كضيفة شرف في مسلسل "الدنيا وردة بيضاء" كما شاركت في فيلم "اسكندرية كمان وكمان"، وفي العام التالي، شاركت في مسلسل "وداعًا يا ربيع العمر" بدور حكمت، وفي العام التالي شاركت في ثلاثة أفلام سينمائية هي "امرأة أيلة للسقوط" بدور مديرة ملجأ للأيتام، وفيلم "حكاية الغريب" بدور الحجة أم عيال السويس، وفيلم "الماضي لم يعد ملكي".

كما ظهرت في عام 1993، بدور أمينة في مسلسل "دموع الشموع"، أما في العام التالي فقد اشتركت في المسلسل المصري الشهير "أرابيسك أيام حسن النعماني" بدور أم حسن، كما شاركت في مسلسل "قلبي ليس في جيبي".

وفي عام 1996، لعبت دور فاطمة تعلبة في مسلسل "الوتد"، كما شاركت في مسلسل "حواء والتفاحة"، ومسلسل "الرجل والليل". وقد شاركت عام 1997 في المسلسل التاريخي "هارون الرشيد" بدور أم فضل البرمكي، واشتركت في الجزء الأول من مسلسل "زيزينيا الولي والخواجة" بدور الحاجة أمينة.

أما في عام 1998، اشتركت سلطان في مسلسل "المسداوية"، ومسلسل "ردَّ قلبي"، أما في العام التالي اشتركت في مسلسل "الابن الضال"، ومسلسل "ضرة"، أما بداية الالفية الثانية، اشتركت في الجزء الثاني من مسلسل "زيزينيا الليل والفنار" بنفس الدور الحاجة آمنة، كما اشتركت في "زمن العطش"، و"البحث عن السعادة"، إضافة لمشاركتها بشخصها في أوبريت "القدس حترجع لنا".

في عام 2002، شاركت بدور أم سامح في مسلسل "وحلق الطيور نحو الشرق"، أما عام 2003، كان لها مشاركة في فيلم "من نظرة عين"، ومسلسل "حد السكين"، والمسلسل المعروف "الليل وآخره".

ظهرت بدور جدة هدى شعراوي في مسلسل "مصر الجديد" في عام 2004، وظهرت في مسلسل "حكاوي طرح البحر"، ومسلسل "أحلام البنات" بدور كريمة، ومسلسل "أشرار وطيبين". أما عام 2005، فقد شاركت في مسلسل "للثروة حكايات أخرى"، ومسلسل "سلالة عابد المنشاوي".

في أرشيف هدى سلطان حوالي 17 أغنية أغلبها غنتها في أفلام ومسلسلات، ومن أشهرها أغنية توت توت في مسلسل "لا يا ابنتي العزيزة"، ومقدمة فيلم "الجريح"، وغنت تتر المقدمة والنهاية في مسلسل "وداعًا يا ربيع العمر"، أما فيلم نساء بلا رجال" فقد غنت معظم أغاني الفيلم.

أشهر أقوال هدى سلطان

حياة هدى سلطان الشخصية

تزوجت هدى سلطان خمس مرات الأولى كانت من محمد نجيب وأنجبت منه ابنتها الأولى لينفصلا فيما بعد، ومن ثم تزوجت من المنتج السينمائي فؤاد الجزايرلي، وبعد انفصالهما تزوجت من فؤاد الأطرش شقيق الفنان فريد الأطرش، وبعد انفصالها عنه تزوجت من الفنان فريد شوقي واستمر لخمسة عشر عامًا، وأنجبت منه ناهد ومهى فريد شوقي، وبعد انفصالهما تزوجت من المخرج المسرحي حسن عبد السلام.

وفاة هدى سلطان

توفيت هدى سلطان في منزلها يوم الاثنين في الخامس من يوينو عام 2006، بعد عانت من مرض سرطان الرئة.

حقائق سريعة عن هدى سلطان

رفض شقيقها محمد فوزي دخولها مجال الفن وقاطعها لسنوات عدة.

ارتدت هدى سلطان الحجاب في سنواتها الأخيرة وقامت بمناسك العمرة.

توفيت بعد خمسين يوم من وفاة ابنتها مهى فريد شوقي.

فيديوهات ووثائقيات عن هدى سلطان

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/23