من هو عمرو عبدالجليل - Amr Abdel-Galil؟

عمرو عبدالجليل
الاسم الكامل
عمرو محمد عبدالجليل
الوظائف
تاريخ الميلاد
1963-02-07 (العمر 58 عامًا)
الجنسية
مكان الولادة
مصر, الدقهلية
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

ممثل مصري. بدأ مسيرته الفنية في العام 1986 واشتهر من خلال شخصيته الكوميدية, كما قدم العديد من الأدوار الدرامية والسينمائية.

نبذة عن عمرو عبدالجليل

الممثل عمرو عبد الجليل واحد من وجوه الدراما المصرية الهامة والمعروفة حالياً. بدأ مسيرته المهنية مع المخرج الراحل يوسف شاهين في العام 1986. أدى بعد ذلك العديد من الأدوار السينمائية والدرامية الثانوية التي لم تعطيه حقه ولم تعبر عن موهبته.

في العام 2007 عاد ليشارك مع المخرج يوسف شاهين مجدداً وبدأت بعدها مسيرة عمرو الفنية الصاخبة والمستمرة إلى الآن. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن عمرو عبد الجليل.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عمرو عبدالجليل

ولد الممثل عمرو عبد الجليل في حي نوسا البحر التابع لمحافظة الدقهلية-مصر. وهو من مواليد 7-شباط-1963.

نشأ في أسرة مكونة من ست أولاد. عمرو وأخوه أيمن توأم حيثأخذ أيمن خط داعية ديني في حياته. ومن أشقائه كاتب السيناريو طارق عبد الجليل. ورزج أخته ثريا الفنان الراحل محمد نجم.

في العام 1986 كانت أول مشاركات عمرو المسرحية حيث لعب دوراً في مسرحية "البلدوزر" والتي كانت من بطولة الفنان محمد نجم والفناة شهيرة ومن إخراج عبد المنعم مدبولي.

إنجازات عمرو عبدالجليل

كانت الانطلاقة الحقيقية للفنان عمرو عبد الجيل في العام 1999, عندما شارك في فيلم "اسكندرية كمان وكمان" والذي كان من إخراج الراحل يوسف شاهين وشكل هذا الدور نقلة نوعية في حياة عمرو عبد الجليل.

وعلى الرغم من البداية القوية مع المخرج يوسف شاهين شارك عمرو عبد الجليل فقط في الأدوار الثانوية في العديد من الأفلام وهي "مازال يجري" في العام 1992 وفيلم "ديسكو ديسكو" عام 1993 وفيلم "ليه ياهرم "في العام 1993 أيضاً. كما شارك في نفس العام بدور ثانوي مع الفنان عمرودياب في فيلم "ضحك ولعب وجد وحب".

في العام 1994 عاد بقوة وشارك في فيلم "المهاجر" الذي أخرجه أيضاً يوسف شاهين وكان العمل قوياً جداً وأثار ضجة كبيرة عند عرضه ولكن تم منعه ن العرض وذلك لتناول الفيلم قصة مشابهة لقصص أحد الأنبياء. وشارك عمرو في العام ذاته بعدد من الأدوار الثانوية السينمائية وهي: فيلم "عنتر زمانه" وفيلم " الناجون من النار" وفيلم "دماء على الثوب الأبيض"

قدم في العام 1999 دوراً في فيلم "جمال عبد الناصر" وفي العام 2005 دوراً في فيلم "دم الغزلا".

كان له إطلالات خجولة عبر الدراما التلفزيونية فاقتصرت مشاركاته على أدوار ثانوية وبسيطة وكان من أبرزها:
مسلسل "هارون الرشيد" عام 1997-مسلسل "رد قلبي" عام 1998-مسلسل "رياح الشرق" عام 1999-مسلسل "البحار مندى" عام 2002-مسلسل "بنت من شبرا" عام 2003-مسلسل "الناس في كفر عسكر"عام 2003-مسلسل "محمود المصري" عام 2004-ومسلسل "ملح الأرض" عام 2004.

بعد فترة من السكون والأدوار الثانوية للفنان عبد الجليل رغم موهبنه الكبيرة جاءت من جديد نقطة التحول الكبيرة والهامة في مسيرته في العام 2007 حيث شارك للمرة اثالثة مع المخرج يوسف شاهين في فيلمه الأخير "هي فوضى؟" والذي أخرجه بالاشتلراك مع المخرج خالد يوسف وقد أحدث الفيلم ضجة كبيرة بقوته.

كما شارك عمرو في العام نفسه في فيلم "حين ميسرة" بدور بطولة وكان الفيلم أيضاً من إخراج خالد يوسف. وكان له دور في فيلم "طنطا نام طنطا قام" وفي فيلم "عندليب الدقي" مع محمد هنيدي حيث أدى دور كوميدي ناجح عبر عن موهبته الكوميدية الحقيقية. أدى في نفس العام مشاركات في مسلسلي "قضية رأي عام" و "درب الطيب".

في العام 2008 شارك في فيلم "الغابة" وهو فيلم مستقل. وشارك في العام 2009 للمرة الثانية مع المخرج خالد يوسف في فيلمه "دكان شحاتة" وشاركته البطولة المغنية هيفاء وهبي- الممثلة غادة عبد الرازق-الفنان محمود حميدة- والفنان طارق عبد العزيز.

في العام 2010 أدى لأول مرة دور البطولة المطلقة في فيلم "كلمني شكراً" وكان فيلماً كوميدياً من إخراج خالد يوسف.

في العام 2011 تعاون مع أخيه السيناريست طارق عبد الجليل حيث لعب عمرو دوراً في فيلم الكوميديا "صرخة نملة".

وفي العام 2013 ظهر في المسلسل "الزوجة الثانية" وفي العام 2014 لعب دوراً في فيلم "سعيد كلاكيت" وفي فيلم "الليلة الكبيرة" في العام 2015.

وفي العام 2016 في فيلم "فص ملح وداخ". كما شارك في مسلسل "البارون" في العام 2017 وفي العام 2018 شارك في مسلسل "طايع" وفي فيلم "سوق الجمعة".

في العام 2019 شارك في فيلم الأكشن المصري "كازابلانكا"وشاركه البطولة نخبة من نجوم السينما المصرية, وقد احتل الفيلم المرتبة الثالثة في قائمة أعلى الأفلام المصرية إيراداً في سنة إنتاجه.

للفنان عمرو عبد الجليل العديد من المشاركات المسرحية وهي : مسرحية "البلدوزر"-مسرحية "تفاحة يوسف" عام 1986-مسرحية "وجهاً لوجه" عام 1998-مسرحية "ثلاثة هاي واتنين باي باي" عام 1999.

حصد عمرو عبد الجليل جائزة أفضل ممثل لدور ثانوي بتصويت الجمهور عن دوره في مسلسل "طايع" وذلك في حفل توزيع جوائز "كأس لإنيرجي للدراما".

أعلن الممثل عمرو عبد الجليل عن انضمامه لفريق مسلسل "النهاية" الذي سيتم عرضه في رمضان 2020.

أشهر أقوال عمرو عبدالجليل

حياة عمرو عبدالجليل الشخصية

عمرو عبد الجليل متزوج ولديه ولد وبنت.

حقائق سريعة عن عمرو عبدالجليل

  • يعرف عن الفنان عمرو عبد الجليل روح الدعابة. حيث يشارك دائماً جمهوره عبر مواقع التواصل الاجتماعي صور الدعابة الأفيهتات المضحكة.
  • أشار عبد الجليل إلى أن فيلمه "كلمني شكراً" والذي نال الكثير من الانتقادات اللاذعة, يحتوي على مشاهد حادة وجارحة, ووعد جمهوره بأن ذلك لن يتكرر في أعماله المقبلة.
  •  أكد عمرو أن أخوه التوأم أيمن عبد الجليل ليس سلفياً وإنما شخص متدين ومعتدل ويدعوه دائماً لتقديم أفلام مشابهة لأفلام اسماعيل ياسين.

فيديوهات ووثائقيات عن عمرو عبدالجليل

المصادر

info آخر تحديث: 2020/10/24