من هو صابر الرباعي - Saber Rebaï؟

صابر الرباعي Saber Rebaï
الاسم الكامل
صابر الرباعي
الوظائف
مغني
تاريخ الميلاد
1967 - 03-13 (العمر 52 عامًا)
الجنسية
تونسية
مكان الولادة
تونس, صفاقس
درس في
المعهد العالي للفنون
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

صابر الرباعي، مطرب تونسي الأصل. يلقبه جمهوره بأمير الطب العربي. وهو حكم في برنامج The Voice حاليًا.

نبذة عن صابر الرباعي

هو أمير الطرب العربي – كما يحب أن يلقبه جمهوره – صابر الرباعي صاحب الصوت الرخيم والقوي مغني “بارشا بارشا” وكذلك “خلص تارك”. وُلِدَ صابر الرباعي في المدينة التونسية صفاقس وكان أصغر أشقائه. تعلم الغناء من والديه وتعلم العزف على العود وكان شغوفًا بالغناء أكثر.

بدأ ممارسة الغناء وهو في المدرسة وسافر معها إلى العراق للمشاركة في مسابقة غنائية وقدم أغاني تراثية ساهمت في حصولهم على المركز الأول. وفي 1984 شارك في برنامج نادي المواهب وحصل على المركز الأول فيه قبل أن يقرر دراسة الموسيقى لينمّي موهبته وتخصص في العود في المعهد العالي للفنون التونسي.

اشتهر صابر بصوته الدافئ في تونس جدًا قبل أن يسافر لمصر لعشقه بالموسيقى المصرية ومحمد عبد الوهاب ليمتحن في الإذاعة المصرية ليبهر الجميع فيها. كان أول ألبوم له في 1993 في مهرجان قرطاج، وفي 1997 فاز بجائزة الميكروفون الذهبي في تونس عن أغنية “صرخة” التي أثارت ضجة كبيره في الأوساط التونسية!

شارك صابر الرباعي مؤخرًا في برنامج “The Voice” الذي يعمل على اختيار أفضل المواهب الغنائية في الوطن العربي بالحكم على الصوت فقط مع المطربة شيرين والمطربين كاظم الساهر وعاصي الحلاني.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات صابر الرباعي

وُلِدَ صابر الرباعي في 13 مارس عام 1967 في مدينة صفاقس التونسية في وسط أسرة ذات ميول فنية فتعلم من والديه الغناء والعزف على العود.

كان الغناء موهبته الأساسية وشغفه الأول والأخير فبدأ فيه وكان نجاحاته فيه من سن صغيرة وهو في المرحلة الابتدائية بعمر 11 سنة فقط عندما اختارته مدرسته في "الشبيبة المدرسية" ضمن فريقها الذاهب للعراق. في هذه الرحلة قدّم أغاني تراثية ساهمت في حصلوهم على المركز الأول ونال مكافئة مالية اشترى بها كمنجة يتعلم عليها ويمارس الغناء ويطور من موهبته.

وفي 1984 وهو لا يزال مراهقًا عمره 17 ربيعًا شارك في برنامج نادي المواهب وغنى فيه الأغنية التونسية "آه يا ليل" ليحصل على المركز الأول. حمسه هذا الأمر كثيرًا على دراسة الموسيقى – مع الاستمرار في دراسته الأكاديمية في الوقت نفسه – لينمّي مواهبه فانضم للمعهد العالي للفنون في تونس لمدة سبع سنوات، واختص بدراسة العود.

إنجازات صابر الرباعي

بدأ صابر الرباعي مشواره الغنائي في الإذاعة التونسية عام 1990، وتميز دائمًا بإحساسه العالي وصوته القوي ودقته في اختيار أغانيه وباهتمامه الدائم بصوته وسعيه للتطوير فصار اسمًا معروفًا مشهورًا محبوبًا في تونس؛ ولسعيه الدائم نحو التميز انطلق إلى مصر التي كان يعشق موسيقاها وأغاني محمد عبد الوهاب وكارم محمود.

دخل صابر امتحان الإذاعة المصرية أمام لجنة من ملحنين كبار مثل حليم بكر وصلاح الشرنوبي وسيد مكاوي. كان يغني مغمض العينيين بأفضل ما عنده فأثار شجونهم جميعًا وعندما انتهى وجدهم يصفقون وبعضهم يبكون وقال حلمي بكر أنه أفضل صوت سمعه منذ 20 سنة.

أطلق صابر الرباعي أول ألبوماته في 1991 باسم "ياللي بجمالك" وتلاه بألبوم "رحت وجيت" في 1992 ثم "يا الله" في 1994، وهي السنة التي شارك فيها في مهرجان قرطبة لأول مرة. وفي 1997 أصدر ألبومه الشهير جدًا "خلص تارك"، وهي السنة التي فاز فيها بالميكروفون الذهبي عن أغنية "صرخة" التي أثارت جدلًا كبيرًا وقت نزولها. كانت النجومية الحقيقية لصابر الرباعي عاك 2000 عندما أطلق ألبوم "سيدي منصور" وحقق مبيعات قياسية وأصبحت هذه الأغنية هويته في كل بلدٍ يدخله.

استمر صابر في إصدار ألبوماته حتى يومنا هذا حتى تخطت 15 ألبومًا نال خلالها العديد من الجوائز ونذكر منها.

أفضل عمل في تونس في 2003 عند أغنيته الشهيرة والمحبوبة من الجميع "خلص تارك".

أفضل مطرب عربي في بنان لعام 2004 عن ألبوم "أتحدى العالم".

أفضل مطرب عربي في بنان لعام 2006 عن ألبوم "أجمل نساء الدنيا".

أول فناني جيله (والرابع بعد عبد الحليم حافظ وكوكب الشرق أم كلثوم ووردة الجزائرية) الذي يغنّي على مسرح الأولمبيا الشهير في باريس في 2008.

سفيرًا للنوايا الحسنة من اليونيسف في 2009 في بلاد المغرب العربي.

أفضل مطرب عربي في الموريكس دور عام 2012 عن ألبوم "صابر" الذي صدر عام 2011، كما فازت أغنية "عد حبايبك" بجائزة أفضل أغنية عربي.

أفضل مطرب عربي في مهرجان بياف 2015.

سفيرًا للفنانين الشباب العرب لعام 2016 خلفًا للفنانة الإماراتية أحلام التي كانت تسبقه لعام 2015.

قادته كل هذه النجاحات وصوته المحبوب للمشارك في برنامج "The Voice" الذي يعمل على اختيار أفضل المواهب الغنائية في الوطن العربي بالحكم على الصوت فقط مع المطربة شيرين والمطربين كاظم الساهر وعاصي الحلاني.

حياة صابر الرباعي الشخصية

تزوج صابر الرباعي مرتين: المرة الأولى كانت من التونسية "سلمية الفقيه" الحائزة على دكتوراه في التسويق وتعمل مديرة فرع في أحد المصارف في تونس والتي تزوجها بعد قصة حب، ورزق منها بولد اسمه إسلام وفتاة اسمها صفاء قبل أن ينفصل عنها بعد ثلاث سنوات في مارس 2013.

في العام نفسه تزوج صابر الرباعي للمرة الثانية من التونسية "إخلاص جنيفان" وفي 2014 رزق منها بولده الثاني هادي وفي نوفمبر 2016 ولده الثالث أمير.

حقائق سريعة عن صابر الرباعي

  • حائز على العديد من الجوائز مثل Arab Music Festival Award وairo Festival's Gold Microphone Award.
  • يعزف على العديد من الآلات الموسيقية مثل العود والكمان.
  • صابر متعاقد مع تسجيلات روتانا حاليًا.

فيديوهات ووثائقيات عن صابر الرباعي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17