من هو فضل شاكر - Fadl Shaker؟

فضل شاكر
الاسم الكامل
فضل عبد الرحمن شاكر شمندر
الوظائف
مغني ، منشد ديني
تاريخ الميلاد
1969 - 04-01 (العمر 50 عامًا)
الجنسية
فلسطينية،لبنانية
مكان الولادة
لبنان, صيدا
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

فضل عبد الرحمن شاكر شمندر المعروف ب “فضل شاكر” وهو مغني لبناني، تبنّى الفن من صغره وعمل جاهداً حتى أصبح من ألمع نجوم الوطن العربي.

نبذة عن فضل شاكر

بدأ مسيرته الفنية عندما كان في الخامسة عشر فكان يؤدّي أغاني عمالقة الفن في تلك الفترة مثل “ام كلثوم، عبد الحليم حافظ وغيرهم الكثيرون” في بلدته صيدا من خلال الأعراس والحفلات الخاصة والعامة، حتى أتيحت له الفرصة بطرح أول ألبوم له في 1998.

قدّم فنه لأكثر من عقد من الزمن استطاع فيه إصدار ما يقارب 11 ألبوم غنائي والعديد من الأغاني السينغل “المنفردة”، كما حاز على العديد من الجوائز والتكريمات خلال مسيرته الفنية، وبعد هذه المسيرة الحافلة قرّر الاعتزال لأسباب سياسية ودينية.

اعتزاله لم يكن هادئاً أبداً بل أثار ضجة كبيرة للمعتقدات والأفكار التي تبنّاها وعمل بها، حتى أنه تعرّض للسجن والمحاكمة بسبب تلك الأحداث، ليعتذر من جمهوره بعد ذلك محاولاً العودة لأفكاره وفنه القديم. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن فضل شاكر.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات فضل شاكر

ولد فضل عبد الرحمن شاكر الشمندر في 1 إبريل عام 1969، في صيدا في لبنان، وصرّح فضل أنه تربى في المخيمات الفلسطينية في تعمير عين الحلوة، وبدأ منذ حوالي عام 1984 بإحياء الحفلات وترنيم الأغاني القديمة في أغلب الأعراس وعلى سطوح تلك المخيمات بين أهلها وشعبها.

قام فضل برفع دعوة قضائية لتغيير نسبه "كنيته" وقد فاز بتلك الدعوة وأصبح اسمه الرسمي "فضل شاكر".

إنجازات فضل شاكر

عام 1998 أصدر فضل ألبومه الأول بعنوان "والله زمان" من انتاج شركة الخيول، وكان قد ضمّ هذا الألبوم أغنية "متى حبيبي متى" التي لحّنها هو.

عام1999 كان ألبومه الثاني "بياع القلوب"، هذا الألبوم الذي نهض بفضل وقدّمه للعالم العربي بأكمله، فاحتلت أغنية "بياع القلوب" المرتبة الأولى في كثير من المحطّات والإذاعات العربية في تلك الفترة مما شجعه لتصويرها بطريقة الفيديو كليب.

عام 2000 برز بأغنية "عاش من شافك" التي لاتزال تردد إلى يومنا هذا وهي أغنية من ألبومه الثالث "الحب القديم"، كما أصدر في العام ذاته أغنيتان بطريقة السينغل هما "الأقصى" التي خصّ فيها أهل فلسطين وعبر لهم عن حبه الشديد وتمسكه بالحق الفلسطيني المُغتصب، و"سمراء الجنوب".

عام 2001 سجّل شاكر الديو "غناء ثنائي" الأول له مع مطربة الخليج العربي "نوال الكويتية" من انتاج شركة روتانا،

فاق هذا الديو كل التوقعات وحطّم الرقم القياسي في المحطّات العربية لخمسة شهور متتالية، وصُنّف من قبل نقاد الموسيقى كأفضل ديو في تاريخ الموسيقى الخليجية العربية. كما أطلق في هذا العام أغنيتين هما "قلي وين، حبيت القمر" بالإضافة لألبومه الرابع "حبك خيال" من انتاج شركة الخيول.

عام 2003 وبعد اتحاد شركة الخيول مع روتانا استطاع شاكر إصدار "يا غايب" و "ضحكت الدنيا" و"معقول"، هذه الأغاني الخالدة التي لاتزال من روائع الأغاني اللبنانية إلى يومنا هذا.

عام 2004 كان الديو الثاني "العام الجديد" مع المغنية المصرية "شيرين عبد الوهاب"، لم يقل أهمية من الديو الأول وانتشر في الوطن العربي ولاقى إعجاب شديد، ليطرح في ذات العام أيضاً أغنيتا "لولا حبك، لو على قلبي" كما أصدر أغنية للشعب الفلسطيني والأرض الفلسطينية بعنوان "بحلفلك بالله".

عام 2005 أطلق ألبوم "سهرني الشوق" الذي ضم أغنية "يا حياة الروح"، وأصدر أغنية "مأثر فيي" في ذات العام.

عام 2006 كان ألبوم "الله أعلم"، وفي 2007 أنتجت له روتانا أغنية "يا مسهرني الليل" وفي 2008 كانت له الأغنيتين "روح، وافترقنا" اللتان انضمتا إلى الألبوم الذي أنتج في السنة المقبلة عام 2009 تحت عنوان "بعدا عالبال"، واحتوى هذا الألبوم على الديو الثالث "جوا الروح" مع المغنية اللبنانية "إليسا".

عام 2010 أصدر ثلاث أغاني منفردة هي "أنا اشتقتلك، بنسى العالم، لابس وش الطيب".

في 2012 أعلن اعتزاله للفن الذي كان يؤديه، وولائه للدين والإسلام من خلال حياته الشخصية وفنّه، فأدّى "سوف نبقى هنا، فالموت ليس يخيفنى ومناي أن استشهدا، نوري اكتمل، سَتُسألون، سنظل فيها صامدين، بقدر الجراح"

عام 2018 وبعد محاكمته ظهر على قناة الجديد معلناً أسفه ورغبته بالعودة لحياته الطبيعية، فأصدر "ليه الجراح، شبعنا من التمثيل، مع السلامة، بديت أطيب". أغنية شبعنا من التمثيل هي تتر "شارة" مسلسل لدينا أقوال أخرى،

وقد اختارته شركة العدل لأداء هذا التتر لكن بسبب الانتقادات وانقسام الجمهور اللبناني بين مؤيد لعودته ورافضاً لها، فقد تم سحب صوت فضل شاكر من التتر كما اعتذرت شركة العدل للجمهور الرافض عودة فضل.

آخر إصداراته كانت في عام 2019، أغنية "حبيتك" تقرّب من خلالها لجمهوره واستطاع إعادة شيء من مجده القديم.

أشهر أقوال فضل شاكر

حياة فضل شاكر الشخصية

عام 1989 تزوّج فضل شاكر بالسيدة "ناديا" بعد قصة حب بدأت في إحدى حفلاته عندما رآها وأعجب بها بشدّة، فطلب من إحدى معارفهم المشتركين أن يسألها إذا كانت تقبل أن يتقدم لها ويطلب يدها للزواج فإذا وافقت لتطلب في حفلته أغنية الفنان جورج وسوف، وبالفعل طلبت الأغنية وتقدم لها فضل وطلب يدها وتم الزواج، يقول فضل دوماً "أنا تزوجت عن قصة حب حلوة".

أنجب الزوجان طفلتهم الأولى "ألحان" عام 1990، ثم رزقا بابنهم "محمد" عام 1994، وأخيراً كانت ابنتهم "رنا" من مواليد 2002. امتلك ابنهم "محمد" صوتاً حساساً لا يقل أهمية عن صوت والده وقد خطا بالفعل أول خطواته بالغناء وسط شعبية وجماهيرية لا بأس بها.

حقائق سريعة عن فضل شاكر

  • ساد اعتقاد منذ بداية مسيرة فضل أن له جذوراً فلسطينية، إلا أن فضل نفى هذه الشائعات وقال إنه من الشرف الكبير أن يكون فلسطينياً لكنه لبناني أباً عن جد، وبطلب من فضل شاكر فقد قرر الرئيس الفلسطيني محمود عباس منحه الجنسية الفلسطينية وإصدار جواز سفر فلسطيني باسمه.
  • كان الموسيقار المصري "صلاح الشرنوبي" أول من ساعد ودعم فضل شاكر في مشواره الفني، ولطالما اعترف شاكر بفضله ومساعدته له في بداياته.
  • في 13 أكتوبر 2008 أهداه جمهوره أغنية "صوتك يا فضل" التي عبرت عن حبهم الشديد وتعلقهم بالفنان فضل شاكر، وهذه المبادرة تعتبر سابقة والأولى من نوعها بين الجمهور والفنان.
  • في 28سبتمبر2017 حكمت المحكمة العسكرية اللبنانية على فضل شاكر بالسجن 15 عاماً مع الأشغال الشاقة، وتجريده من حقوقه المدنية، وفي 13 مايو 2018 نشر موقع الجرس حكم براءة الفنان اللبناني فضل شاكر فوفق للمادة الرابعة في القرار الصادر عن المحكمة العسكرية فإن: "الحكم بإبطال التعقبات بحق كل من المتهمين فضل عبد الرحمن شمندر، المعروف بـ فضل شاكر، ومازن سليم مشعل، ومحمد سعد الدين سمهون، لجرم المادة 549 لعدم توفر عناصر إدانة كل منهم"
  • وفي 30 مارس 2018، أطل عبر قناة الجديد من خلال برنامج وثائقي بعنوان "حكاية طويلة " معلنا عودته للفن وأوضح بأنه سيبدأ صفحة جديدة من حياته، وأنه لن يتعاطى الشأن السياسي، ولن يغني في لبنان، بل هو يطمح للعيش بعيداً ولو في الأمازون مضيفا بأنه من الصعب أن يتقبله الناس في بلده، بعدما تشوّهت صورته وتعرض للأذية وجعل منه ارهابيا كما قال، وتساءل: "انا أرهبت مين ووين أرهبت".

أحدث الأخبار عن فضل شاكر

فضل شاكر يستعد لطرح أغنية جديدة “غيب” - المستقبل

  يستعد الفنان فضل شاكر لطرح أغنية جديدة، تحمل عنوان "غيب"، وذلك خلال الفترة القليلة المقبلة عبر قناته الرسمية بموقع "يوتيوب". أغنية "غيب" يقدمها فضل شاكر ...

فضل شاكر يستعد لطرح "غيب" على يوتيوب - جريدة الدستور

  يستعد الفنان الكبير فضل شاكر لطرح أغنية جديدة باللهجة المصرية تحمل عنوان 'غيب'، وذلك خلال الفترة القليلة المقبلة. أغنية 'غيب' من كلمات الشاعر محمد رفاعي، وألحان ...

تفاصيل أحدث أغنيات فضل شاكر "غيب" - FilFan.com

  يستعد المطرب فضل شاكر لطرح أحدث أغنياته بعنوان "غيب" خلال الأيام المقبلة.

فضل شاكر لإبنه: مبروك يا قلبي – صورة - الجرس

  طرح الفنان اللبناني محمد شاكر، ابن النجم البناني فضل شاكر أغنيته الجديدة (من هلأ) من ألحانه وكلمات أحمد ماضي وتوزيع شريف قاسم. اقرأ: محمد فضل شاكر (من هلأ).

فيديو.. محمد فضل شاكر يطرح كليب "من هلأ" باللهجة اللبنانية - اليوم السابع

  طرح الفنان اللبناني محمد فضل شاكر أحدث أعماله الغنائية المصورة على طريقة الفيديو كليب بعنوان "من هلأ" كلمات أحمد ماضي.

فيديوهات ووثائقيات عن فضل شاكر

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/20