من هو وليد توفيق - Walid Toufic؟

وليد توفيق
الاسم الكامل
وليد توتنجي
الوظائف
مطرب ، مغني ، ممثل
تاريخ الميلاد
1954 - 04-08 (العمر 65 عامًا)
الجنسية
لبنانية
مكان الولادة
لبنان, طرابلس
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

وليد توفيق مطرب وممثل وملحن مشهور، لقب بالنجم العربي ويعتبر وليد توفيق أحد أهم المطربين في جيله وأكثر الأصوات المحبوبة.

نبذة عن وليد توفيق

وليد توفيق مطرب وممثل لبناني اسمه الحقيقي وليد توتنجي، بدأ مشواره الفني عام 1973، ونجح بشكل أساسي في مصر حيث شارك بعدة أفلام حققت نجاحاً كبيراً، مثل سمك بلا حسك مع دريد لحام وقمر الليل مع ليلى علوي وأنا والعذاب وهواك مع صابرين.

يعتبر وليد توفيق أحد أهم المطربين في جيله وأكثر الأصوات المحبوبة، لقد تعاون مع ملحنين كبار مثل بليغ حمدي وملحم بركات، غنى أغاني وطنية وقد لاقى انتشاراً كبيراً في العالم العربي ولقب بالنجم العربي. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن وليد توفيق.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات وليد توفيق

ولد وليد توفيق في أسرة مسلمة محافظة مؤلفة من ثلاثة أبناء في 8 إبريل 1954 في طرابلس لبنان، لم يكمل تعليمه حيث توجه للعمل من أجل مساعدة أسرته، تعلم مهنة إصلاح أجهزة الراديو والإلكترونيات،

كما أنه شارك بالحفلات الشعبية في طرابلس، وانتقل إلى بيروت الغربية وعاش في شارع ابن رشد السكنية، كان شغوفاً بالموسيقى منذ صغره فبدأ يتعلم الموسيقى والعزف على العود وأنفق على الدروس من عمله، أول أستاذ علمه عزف العود هو أمين عزار.

في عام 1974، في سن السابعة عشر تقدم وليد توفيق لاستديو الفن حيث أبهر اللجنة بأغنية بهية وحصل على الميدالية الذهبية، أصبح معروفاً في لبنان إلا أنه اضطر أن ينتقل إلى سوريا بعد اندلاع الحرب الأهلية في لبنان.

إنجازات وليد توفيق

بدأ مشواره الفني في سوريا، فأصدر عدد من الأغاني من تلحين الفنان ملحم بركات، بالإضافة إلى ذلك لحن هو بعض من أغانيه مثل عشقك عذاب ووحدك حبيبي، في بداية الثمانينيات قام بأداء أول دور له في فيلم سمك بلا حسك مع الفنان دريد لحام.

بعد ذلك، انتقل وليد توفيق إلى مصر، وتقدم لامتحان الأصوات في الإذاعة المصرية ونال قبول الموسيقين والملحنين المصريين، شارك بالعديد من الأفلام مع نجوم السينما المصرية مثل فريد شوقي وسعيد صالح وآثار الحكيم وليلى علوي ومديحة يسري،

من أشهر أفلامه في عام1984، فيلم قمر الليل مع الفنانة ليلى علوي، وأنا والعذاب وهواك مع صابرين وداعاً للعذوبية وساعي البريد.

إلا أن أهم أفلامه وأنجحها على الإطلاق كان فيلم من يطفئ النار مع الفنان فريد شوقي والفنانة آثار الحكيم ورغدة، وتطرق الفيلم للحرب الأهلية وغنى فيه أشهر أغنياته بعنوان انزل يا جميل عالساحة، الفيلم من إخراج محمد سلمان وقد أخرج الأخير أغلب أفلام وليد توفيق وله الدور بنجاحه في السينما.

التقى توفيق بالملحن بليغ حمدي وأثمر اللقاء عن تعاون بينهما، حيث لحن له عدد من الأغاني مثل إحنا الطيبين وسنين أحباب التي لاقت نجاحاً كبيراً، كما أنه قابل الملحن والمغني البارز محمد عبد الوهاب وكان لهذا اللقاء تأثير إيجابي على مسيرته الفنية.

أصدر أول ألبوم له عام 1984 بعنوان اتذكريني، ومن ثم تابع مسيرته بإصدار ألبوم كل سنة تقريباً والتي كانت تلاقي رواجاً هائلاً،

آخر ألبوماته هي يا بحر عام 2007 ولا تعودني عليك عام 2010 ومحتاجك لجنبي عام 2014 وأخيراً أصدر ألبوم وليد توفيق 2016، وآخر أعماله في 2018 كليب لأغنية بغار عليكي من ألحانه وكلمات أحمد ماضي انتاج لايف ستايلز ستوديوز ومن إخراج زياد خوري.

غنى الأغاني العاطفية والأغاني الوطنية والإنسانية مثل آه زينب ويا وابور وعلى صوت الحجر وطير صغير ويا بحر، وشارك وليد توفيق بالعديد من المهرجانات والحفلات الكبرى وأهمها مهرجان قرطاج في عام 1987 والذي كان نقطة تحول في مسيرته الفنية.

أشهر أقوال وليد توفيق

حياة وليد توفيق الشخصية

في عام 1990، تزوج من جورجينا رزق ملكة جمال الكون لعام 1971، ولديهما ولد اسمه الوليد وابنة اسمها نورهان.

حقائق سريعة عن وليد توفيق

  • دعاه حسن إمام للعمل بفيلم يتطلب أن يرقص فيه ولكنه رفض باعتبار الرقص لا يتفق مع التقاليد الشرقية.
  • عرض على وليد توفيق وزوجته جورجينا رزق العمل بفيلم بتكلفة عالية ولكنهما رفضا لأن جورجينا متفرغة للعائلة.
  • لقب بالنجم العربي.

فيديوهات ووثائقيات عن وليد توفيق

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/22