من هو وائل كفوري - Wael Kfoury؟

وائل كفوري
الاسم الكامل
ميشيل اميل كفوري
الوظائف
عازف موسيقي ، مغني
تاريخ الميلاد
1974 - 09-14 (العمر 45 عامًا)
الجنسية
لبنانية
مكان الولادة
لبنان, زحلة
درس في
جامعة روح القدرس الكسليك
البرج
العذراء
الشبكات الإجتماعية

ميشيل اميل كفوري وهو مغني وموسيقي لبناني، عُرِف باسم “وائل كفوري” وتميّزَ باللون الرومنسي والاحساس العالي فأطلق عليه جمهوره لقب “ملك الرومنسية”، ولقبه الملحن شاكر الموجي ب “العندليب الطائر”.

نبذة عن وائل كفوري

في أوائل التسعينات برز وائل من خلال مشاركته باستديو الفن ولفت جميع الأنظار إلى قوّة صوته وحضوره، ثم أصدر أغنيته الأولى التي أثارت إعجاب ودهشة كبيرة للجمهور اللبناني حتى أنها لا تزال تُغنّى إلى يومنا هذا في الوطن العربي أجمعه.

أصدر سبعة عشر ألبوم والكثير من الأغاني المنفردة، كان لألبومه الأول “شافوها وصاروا يقولوا” فضل كبير بتردد اسم وائل بين مشارق الوطن العربي ومغاربه، فتميّز بمزيج من الصوت الجبلي القوي تارةً والصوت الشعبي المُغرَم تارةً أخرى.

حاز وائل على عدّة جوائز محليّة وعربية، وكان الوجه الإعلاني للكثير من الماركات والشركات العالمية، كما ظهر في دور سنيمائي استعراضي في فيلم “بحر النجوم”. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن وائل كفوري.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات وائل كفوري

ولد وائل كفوري في14 سبتمبر1974 في زحلة في لبنان، لوالدته "هدى شربل" ووالده "أميل كفوري"، وائل هو الأخ الثاني بعد أخته الكبيرة "ريما" وله أخت وأخ أصغر هما "ميرنا وميلاد"،

منذ الصغر كان والده هو المثال الأعلى في أداء المواويل والأغاني الجبلية فنشب وتعلّم الفن الجبلي القوي، وكان أفراد عائلته جمهوره الدائم والأصدق لما قدموه من دعم على جميع الأصعدة من البداية.

عندما أنهى وائل كفوري دراسته الثانوية في بلدته توجّه مباشرةً إلى بيروت لدراسة الصولفيج في جامعة الروح القدس الكسليك.

إنجازات وائل كفوري

عام 1992 شارك وائل كفوري ببرنامج استديو الفن الذي أخرجه "سيمون أسمر" وكان من لجنة التحكيم الموسيقي والمسرحي اللبناني "روميو لحود"، فاز وائل بالميدالية الذهبية وكرّمته اللجنة لموهبته النادرة.

عام 1994 كان أول ألبوم له "شافوها وصاروا يقولوا" من إنتاج شركة ميوزيك بوكس، الذي تضمّن أغاني معاصرة لا تزال تُسمع إلى يومنا هذا مثل "ما وعدتك بنجوم الليل، ليل ورعد وبرد وريح، معقول تشتي بآب".

عام 1995 أصدر ألبومه الثاني "ميت فيكي" الذي تضمّن الديو "الغناء الثنائي" الرائع مع الفنانة "نوال الزغبي" تحت اسم "مين حبيبي أنا"، كان الديو غير متداولة منذ 30عاماً تقريباً، فجاء مين حبيبي أنا ليحقق نجاح وشهرة واسعة، لا مثيل لها في تلك الفترة. كما تضمّن هذا الألبوم أغنيته الشهيرة "بيقولوا لبسها لولو".

كان لهذا الألبوم نجاح غير معهود من قبل، فقد تم تكريم وائل كفوري كأفضل مطرب عبر العديد من المطبوعات العربية وجعله هذا الألبوم المطرب الأول المطلوب في أغلب الحفلات الغنائية في جميع أنحاء الوطن العربي وتحديداً "مصر" بوصلة جميع الفنانين ومقصدهم الأول.

وفي عام 1996 أصدر "بعد السنتين" وهو ألبومه الثالث بالإضافة لأغنية بطريقة السينغل بعنوان "مملكتي السعيدة"، في ألبوم بعد السنتين وُجدت أغنية " ونداني الشوق لهواكي" وهي أغنية مصرية أصدرها كفوري كرد للجميل الذي قدمته مصر تجاه فنه. كما تضمّن أغنية "مغرورة" التي أُعيد توزيعها بطريقة "الري ميكس" في نهاية عام 1997 من قبل شركة ميوزيك بوكس.

في سبتمبر 1996 التحق وائل كفوري بالخدمة العسكرية، وتسرّح منها في سبتمبر 1997 وأثناء خدمته أصدر العديد من الأغاني الوطنية حثّ من خلالها الشباب اللبناني علة خدمة العلم مثل (عيد الاستقلال، أغنية (رسالة إلى أمي)، عيد العشاق، مكتوبك مليان دموع، شرّع قلبك، وأغنية "12 شهر" عند انتهاءه من الخدمة العسكرية).

عام 1997 وبعد انتهاء فترة خدمة العلم، أصدرت ميوزيك بوكس انترناشونال ألبوم ضمّ جميع الأغاني التي قدمها وائل للجيش اللبناني بعنوان 12 شهر.

في 1997 نال وائل كفوري جائزة أفضل مطرب لبناني من نادي الليونز    في لبنان.

عام 1998 أصدر ألبوم "شباك الحب" وضمّ أروع الأغاني الرومانسية، وفي 1999 كان ألبوم "حكاية عاشق"، وفي عام 2000 تُوّج وائل أميراً للرومانسية من خلال أغنية "سألوني" من ألحان الر ائع "زياد بطرس" من ضمن ألبوم حمل اسم هذه الأغنية "سألوني" وهو أول ألبوم من انتاج شركة روتانا.

عام2000 فاز وائل كفوري بجائزة الموريكس دور لأفضل مطرب لبناني.

عام 2001 أصدر ألبوم "شو رأيك" الذي حوى موالين الأول في مطلع أغنية شو رأيك والثاني كان من ألحان وائل كفوري وهو "عم بكذب عليكي"، هذا الألبوم الأول الذي قدّم وائل كملحن ومغنّي وشاعر أيضاً بأغنية" انت حبيبي" مما زاده شعبية وجماهيرية.

عام 2001 فاز بجائزة الموريكس الدور كأفضل فنان لبناني باستفتاء جماهيري.

عام2003 أصدر ألبوم "عمري كلو" وحصل من خلال أغنية "عمري كلو" على جائزة أفضل أغنية رومانسية من إذاعة صوت الغد بتصويت جماهيري ساحق، وجائزة الموريكس لأفضل أغنية رومانسية وأفضل مغني رومانسي لعام 2003.

ثم أطلق سينغل بعنوان "تبكي الطيور"، كما أطلق "جن الهوى" على مسرح ستار أكاديمي عام 2004.

في يونيو 2004، أنتجت له شركة روتانا ألبوم "قرب ليا" الذي اجتاح الوطن العربي بأسره، وقد نال من خلاله على جوائز عدة منها "جائزة الموريكس دور كأفضل مطرب لبناني وأفضل فيديو كليب بتصويت الجمهور،

كما حاز على جائزة الأسد الذهبي من مهرجان القاهرة في مصر لأفضل فيديو كليب ضمن استفتاء جماهيري ضخم في جريدة الجمهورية المصرية وكان التصويت بين الجمهور المصري بين النجمين وائل كفوري وعمرو دياب، حيث نال وائل كفوري مليون وأربعمائة صوت بينما حصل عمرو على مليون وتسعة وتسعين صوتا وبهذا نال وائل الاسطوانة البلاتينية عن أغنية "قرب لي" وجائزة الأسد الذهبي عن "الفيديو كليب".

في 2006 أصدر ألبوم "وائل 2006"، وبعد هذا الألبوم تسرّبت أغنية له بعنوان "حبك عذاب" لاقت صدى وقبول كبير في الوطن العربي، فأعاد توزيعها وطرحها على مسرح ستار أكاديمي في موسمه الرابع، حققت الأغنية نجاح كبير فحصلت على المركز الأول لشهر كامل على إذاعة الصوت الغد وعلى المركز الثاني ضمن أفضل 100 أغنية لبنانية لعام 2006.

وكالعادة في 2006 حاز أيضاً على جائزة الموريكس دور لعام 2006.

عام 2007 صدر ألبوم "بيحن" الذي وصفه المنتج الشهير "جان صليبا" بالظاهرة المتفرّدة للنجاح القياسي الذي حققه بالوقت القصير بعد إصدار الألبوم.

عام2008 شارك وائل كفوري في فيلم بحر النجوم، وكانت أول تجربة سينمائية له، بدور استعراضي فجسّد شخصيته الحقيقية كفنان.

عام 2009 أصدر سينغل بعنوان "لو حبنا غلطة" وهي أغنية رومانسية لاقت نجاحاً كبيراً، لتعقبها أغنية "قولك غلط" وأغنية "حكم القلب" في العام ذاته.

في 14 فبراير 2010 أطلق وائل أغنية "حالة حب" وهي من كلمات "علا مطر" الفائزة بمسابقة لكتابة الأغاني كانت قد أجريت قبل صدور الأغنية. عام 2014 أصدر ألبوم "يا ضلي يا روحي"، وعام 2017 أصدر ألبوم "صرنا صلح" وأيضاً لاقى نجاح كبير، وأصدر في 2019 أغنيتا سينغل بعنوان "ولاد الحرام، استشبهت فيكي"

بدأ يظهر كحكم في البرامج الغنائية منذ عام 2013 فبدايةً كان في برنامج " The X Factor Arabia" لينتقل بعدها إلى برنامج "" Arab Idol أو محبوب العرب في موسميه الثالث والرابع

أشهر أقوال وائل كفوري

حياة وائل كفوري الشخصية

في يناير 2011 تزوّج وائل كفوري من "أنجيلا جورج بشارة" زواج مدني في قبرص، بسرية وخفية عن الإعلام، رُزقا بطفلتهم الأولى في 14 سبتمبر 2014 وأطلقوا عليها اسم "ميشيل" برغبةً من والدتها،

وبالرغم من إشاعات الانفصال التي لم تهمد طيلة فترة زواجهم، إلا أنهما رُزقا بطفلتهم الثانية في يونيو 2016 وأسموها "ميلانا"، في يونيو 2019 أعلنت الإعلامية ريما نجيم انفصال الثنائي رسمياً على مسؤوليتها الشخصية، والزوجين لم ينفيا هذا الخبر.

حقائق سريعة عن وائل كفوري

  • المخرج "سيمون الأسمر" هو من اقترح فكرة الديو مع نوال الزغبي بأغنية مين حبيبي أنا، وهذا الديو يعد من أنجح الديوهات في الوطن العربي.
  • صوّر وائل كفوري أغنية أنا رايح بكرا عالجيش من مقاطع حفلة ميروبا التي كانت آخر حفلة له قبل دخوله للمعسكر.
  • في 14 سبتمبر 1997 ومع انتهاء الخدمة الإلزامية لوائل، قدم الفنانون في استوديو الفن مهرجان احتفالي له في "نهر الفنون" فغنوا الكثير من أغانيه، ومن الفنانين المشاركين في هذا الاحتفال " نوال الزغبي، زين العمر، رامي عياش، فارس كرم، هادي يونس وباسمة"، وقدّم وائل أغنية 12 شهر في هذا الاحتفال.

فيديوهات ووثائقيات عن وائل كفوري

المصادر

info آخر تحديث: 2019/07/17