من هو مروان خوري - Marwan Khoury؟

مروان خوري
الاسم الكامل
مروان طانيوس كميل خوري
الوظائف
عازف ، مغني ، ملحن
تاريخ الميلاد
1968-02-03 (العمر 52 عامًا)
الجنسية
لبنانية
مكان الولادة
لبنان, عمشيت
درس في
جامعة الروح القدس
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

مغنٍ وملحنٌ وعازف بيانو لبناني، اشتهر بلقب الفنان الشامل، في رصيده العديد من الأغاني المتنوعة حققت شهرةً كبيرة.

نبذة عن مروان خوري

مروان خوري مغنٍ وملحنٌ وعازفٌ عاشق للفن والموسيقا من طفولته. تلقى دعمًا كبيرًا من التي ساندته في صقل وتطوير موهبته الفنية. بدأ مسيرته الفنية بعمر السايعة عشرة وتوالت بعد ذلك إنجازاته. قدم مجموعةً واسعة من الأغاني والألحان الرائعة له ولفنانين أخرين. كما شارك في الكثير من المهرجانات والفعاليات الفنية وحصل على العديد من الجوائز. معروف بلقب الموسيقار ولقب الفنان الشامل.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات مروان خوري

وُلد الموسيقار مروان طانيوس كميل خوري في بلدة عمشيت، لبنان، في 3 - شباط - 1968. هو الابن الأكبر لطانيوس ونسيمة خوري. لديه أخٌ وحيدٌ هو المخرج كلود خوري، وأختٌ وحيدة هي الإعلامية منى خوري.

تربى مروان خوري على محبة الفن من طفولته، فقد حرصت والدته التي كانت محبةً للفن والغناء على دعمه ودفعه لدخول المجال الفني؛ حيث نشأ مروان خوري في لبنان ودرس في مدارسها.

حبه للموسيقا دفعه لتلحين الأغاني التي يتعلمها في مدرسته، مما ساعده على حفظها بشكلٍ جيد. التحق بجامعة الروح القدس في الكسليك وتخصص بدراسة الهارموني والصولفيج والعزف على البيانو، مما زاد من خبرته ومعرفته الفنية.

إنجازات مروان خوري

بدأ الفنان مروان خوري نشاطه الفني في سن السابعة عشر من خلال المشاركة في بعض الحفلات الفنية. وكانت بدايته الفعلية عندما شارك في برنامج "ليلة حظ" مع المخرج سيمون أسمر، والذي عُرض عبر قناة المؤسسة اللبنانية للإرسال وكان مروان قائد الفرقة الموسيقية الخاصة بالبرنامج.

في عام 1987 أصدر مروان خوري ألبومه الأول بعنوان "كاسك حبيبي". احتوى الألبوم على خمس أغاني وكانت جميعها من تأليفه وتلحينه. مُنح مروان في العام نفسه الجائزة الثانية في التلحين وكانت مقدمة من جامعة الروح القدس في الكسليك، وسلمه إياها ممثلٌ عن رئيس الجمهورية اللبنانية أمين جميل في تلك الفترة.

وفي عام 1993 كان مروان خوري عازف البيانو في فرقة رفيق حبيقة، التي شاركت في برنامج المسابقات "استوديو الفن"، الذي عُرض على قناة المؤسسة اللبنانية للإرسال. كما أصدر مروان خوري أغنيته المنفردة "فيك لما بلاك" في العام 1995. وفي عام 2002 أطلق ألبومه الثاني بعنوان "خيال العمر"؛ وقام بتصوير إحدى أغاني الألبوم على طريقة الفيديو كليب بعنوان "يا شوق" حيث شكلت نقلةً نوعيةً في مسيرته الفنية.

أطلق بعد ذلك ألبوم "كل القصايد" في العام 2004 تعاون فيه مع شركة روتانا، وقام بتصوير أغنية "كل القصايد"، وأعنية "خدني معك"، وأغنية "كل ساعة"، وكانت أغاني الألبوم جمعيها من إخراج كلود خوري. كما حصل مروان خوري في نفس العام على جائزة "الفنان الشامل" المقدمة من الموريكس دور.

في عام 2005 أصدر مروان خوري ألبوم "قصر الشوق" تضمن عشرة أغاني، وتعاون فيه مع شركة روتانا أيضًا. كما أطلق ألبوم "أنا والليل" في عام 2008 من إنتاج شركة روتانا واحتوى على عشرة أغاني، واحدةٌ منها كانت على طريقة الدويتو مع الفنانة كارول سماحة وعنوانها "يارب" وتم تصويرها كفيديو كليب.

أما في عام 2010 فقد أصدر مروان خوري ألبوم "راجعين" وصوّر منه أغنية "تم النصيب" والألبوم من إنتاج شركة روتانا. وفي عام 2014 أطلق ألبومه السادس بعنوان "العد العكسي" واحتوى على خمسة عشرة أغنيةً متنوعة.

إلى جانب إطلاق الألبومات الخاصة به قام مروان خوري بتلحين وغناء العديد من الأغاني الخاصة بالمسلسلات ومن أهمها: أغنية "العد العكسي" لمسلسل "لعبة الموت" عام 2013، وأغنية "الحب رجائي"لمسلسل "قابل للكسر" للعام 2015، وأغنية "حبي الأناني" لمسلسل "تشيللو" عام 2015، وأغنية "مش أنا" لمسلسل "مش أنا" علم 2016، وأغنية "ناطر" لمسلسل "علاقات خاصة" عام 2016، وأغنية "كلام الليل" لمسلسل "مدرسة الحب" عام 2016.

وتابع بأغنية "يا بتكوني إلي" لمسلسل "مذكرات عشيقة سابقة" عام 2017، وأغنية "مش أنت حبيبي" لمسلسل "حبيبي اللدود" عام 2018، وأغنية "أنا بصراحة" لمسلسل "أنتي مين" عام 2019.

كما تعاون مروان خوري مع العديد من الفنانين، حيث قام بتلحين وكتابة العديد من الأغاني لهم ومن بينهم: ماجدة الرومي، و كارول سماحة، ونوال الزغبي، وفضل شاكر، و صابر الرباعي، وأصالة نصري، وعبد المجيد عبدالله، وملحم زين، وجاد نخلة وغيرهم.

أشهر أقوال مروان خوري

حياة مروان خوري الشخصية

الفنان مروان خوري غير متزوج. لكنه خاض تجربة حبٍ فاشلة أثّرت على حياته العاطفية بعدها، فقد أحب امرأة تكبره بأربعة عشرة عامًا عندما كان في الثالثة والعشرين من عمره ولكن العلاقة لم تستمر.

خاض بعدها تجربتي حب، ولكنه فشل فيهما بسبب وضعه الكثير من القيود والحدود لمشاعره وطريقة ارتباطه.

حقائق سريعة عن مروان خوري

فقد الفنان مروان خوري والدته نسيمة خوري بعد صراعٍ طويلٍ مع المرض في عام 2019.

فيديوهات ووثائقيات عن مروان خوري

المصادر

info آخر تحديث: 2020/03/29