من هو عاصي الحلاني - Assi El Hallani؟

عاصي الحلاني
الاسم الكامل
محمد مزين الحلاني
الوظائف
مغني ، ملحن
تاريخ الميلاد
1970-11-27 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
لبنانية
مكان الولادة
لبنان, بعلبك
درس في
المعهد العالي للموسيقى في لبنان
البرج
القوس
الشبكات الإجتماعية

مغنٍّ وملحنٌ لبناني، اشتهر بصوته البعلبكيّ القويّ تارةً، والحنون الحسّاس تارةً أخرى. حقق جماهيريةً كبيرةً من خلال الألبومات الغنائية التي أصدرها خلال مسيرته الفنية.

نبذة عن عاصي الحلاني

عاصي الحلاني مغنٍ وملحنٌ لبناني، أحبّ الغناء من طفولته، وشكّل كل اهتماماته؛ شارك في أحد برامج الهواة وهو في عمر الثامنة عشر، ومن هنا كانت انطلاقته الجماهيرية الكبيرة.

خلال ثلاثين عامًا في مسيرته الفنية أصدر عاصي الحلاني أكثر من عشرين ألبومًا غنائيًا والعديد من الأغاني المصوّرة، كما حاز على جوائز عربية عديدة، وكان عضو لجنة تحكيم في واحدٍ من أهم برامج الهواة الغنائية العربية.

 

اقرأ أيضًا عن...

بدايات عاصي الحلاني

وُلد محمد مزين الحلاني في 27 - نوفمبر - 1970 في بعلبك في لبنان، لعائلةٍ كبيرةٍ تتكوّن من 13 أخًا وأخت، اكتشف الحلاني موهبته في عمرٍ مبكّرة، فكان يهرب من تعليمه العام ليتدرّب على عزف العود والدبكة والغناء، ومن ثم التحق بالمعهد العالي للموسيقى في لبنان ليتلقّى هذه العلوم أكاديميًّا.

إنجازات عاصي الحلاني

عام 1988 شارك عاصي الحلاني في برنامج الغناء العربي "استديو الفن"، وعندها حاز على الجائزة الفضية في اللون الفلكلوري ونال شهرةً واسعةً. وفي عام 1991 أصدر أول ألبوماته بعنوان "يا هلا"، الذي ضمّ أغنيتي "هوارة"، وأغنية بعنوان "عتابا"، و"هديلي"، و"شط الهوى"، و"دلعونا".

وعام 1992 أصدر ألبومين غنائيين أولهما "هوارة" الذي ضم "هيجالو"، و"يا راحلين"، و"يا طير"، و"هوارة"، و"صف الفقشك"، و"عتابا وميجانا"، وألبوم "محلانا سوى سوى" الذي ضم أغنية "هلي يا دار الهنا"، و"محلانا سوى سوى"، و"يا مية هلا"، و"الهوارة"، و"الدلعونا".

عام 1993 أصدر عاصي ألبوم "مهر الزينة" الذي ضم "الهوارة"، و"أنا لنصبلك"، و"فرحتنا الكبيرة"، و"مهر الزينة"، و"لوحوا لوحوا"، و"قاصدكم"، و"يا جنوبي"؛ أما في عام 1994 أصدر ألبوم "واني مارق مريت" الذي احتوى على 6 أغاني هي "هلا بالمحبوب الغالي"، و"أنى مارق مريت"، و"هالمجد بديرتنا"، و"ناوي عليك خطيفه"، و"لو مرة زعلتني"، و"لو أدري".

عام 1996 أصدر ألبوم "يا ميمة" الذي ضمّ 8 أغاني هي: "يا ميمة"، و"يا ناكر المعروف"، و"ابتسم أرجوك"، و"ليل الهجر"، و"حبي"، و"ع كتاف البلد"، و"بيتي"، و"المجرب"؛ وفي عام 1997 كان ألبوم "أحبك جدًا"، واحتوى على أغنية "أحبك جدًا"، و"امشي لحالي"، و"أنا إيه"، و"حبيتن"، و"غريبة"، و"ويلي منهم"، و"يا لبنان تأخرنا"، و"ياللي نويت تبيع".

عام1998 أصدر عاصي أيضًا ألبوم "أحلى العيون" الذي ضمّ "أحلى العيون" و"عذبوني" و"ما خليت" و"مالي صبر" و"طل علينا" و"رنين الذهب" و"بيروت" و"تعالا". وفي عام 1999 أصدر ألبوم "شوق الصحاري" الذي احتوى على 9 أغاني "بالليل الشوق" و"ردوا يا أهل الله" و"شوق الصحاري" و"يا عيني على الغرام" و"متل الكذبة" و"سكن المكان" و"طريق طويل" و"عيونك" و"طول عمري بسمعهم".

حصل عاصي الحلاني عام 1999 على جائزة مهرجان القاهرة الدولي للإذاعة والتلفزيون من فئة أفضل أغنية عربية عن أغنية "ما لي صبر" من ألبوم "أحلى العيون".

تابع عاصي عطاءه الفني عام 200 من خلال أصدار ألبوم "كيد عزالك" الذي احتوى على "كيد عزالك" و"هذا مو عدل" و"هذا طبعي" و"مجنون" و"بحبك وبغار" و"تسلملي عيونك" و"زينة" و"اه منك" و"المهرة" و"لالي" و"سهرة وليل"؛ ثم تابع في عام 2001 بألبوم "عطر المحبة" الذي ضمّ "عطر المحبة" و"أدمنت هواك" و"الوفا عنوان" "خليني حدك" و"دايم دوم" و"سمعني كلام" و"سيبوني أتكلم" و"طلي" التي كانت من ألحانه و"لا تصدق" و"مشتاق لعيونك" و"هوارة".

عام 2002 أصدر ألبوم "القرار" وكان فيه أغنية "القرار" و"بيتك عالدرب" و"تهانينا" و"حبك ناداني" و"حبيبي" و"سيدتي" و"عاشق هالجمال" و"نتري وذكرياتي" و"يوم ويومين"، والديو الغنائي مع غريس ديب "وإن كان عليّا".

شهد عام 2003 أصدار عاصي الحلاني ألبوم "فرصة عمر" الذي ضمّ "بقول ما بقول" و"بحبك انت" و"فرصة عمر" و"شو حبينا" و"قدام عيون" و"يعني ايه" و"مريت جنب خيامهم" و"مامرني طبعك" و"جالي". وفي عام 2003 نال عاصي جائزة الموريكس دور لأفضل مطرب.

عام 2004 أصدر ألبوم "زغيري الدني" الذي تألّف من13 أغنية إحداها كان ديو مع المغنية اللبنانية كارول صقر "قولي جاي"، بالإضافة لأغنية "العين" و"الهوا طاير" و"انتي الحقيقة"، و"بعينك شوق" و"تراني" و"حبيبي ياللي ناسيني" و"دايب فيك" و"زغيرهي الدني" و"سنين"، و"لما بتكوني معي"، و"ها نيالك"، و"ويلي".

عام 2005 حاز عاصي الحلاني للمرة الثانية على جائزة أفضل مطرب من الموريكس دور

في عام 2006 أصدر عاصي ألبوم "دقات قلبي" الذي ضمّ كل من أغنية "دقات قلبي " و"امتلك قلبي" و"ايدك بإيدي" و"باب عم بكي" و" "بدي اسهر" و" جن جنوني" و"صوت الحدى" و"ليالي وراها ليالي" و" ليه غايب عني" و" نيالك يا هوى" و" يا ليل أنا وياك" و"أجمل غرام".

عام 2007 أصدر ألبوم "قوتنا بوحدتنا" الذي ضمّ "بعدك ساكن"، و"بيروت عم تبكي"، و"جايين فلسطين"، و" شمس العامل"، و" صامدون"، و"ع الأرض نساوم"، و"عابد أرض بلادو"، و" ليل الوطن"، و"يا أمي".

عام 2008 أصدر ألبوم "يمكن" الذي ضمّ ديو غنائي مع المغنية السورية رويدا عطية بعنوان "صحراء الشوق" بالإضافة لأغنية "يمكن" و"عيون المها" و"نور السهر" و"لبناني" و"عم قول لا" و"ضلي معي" و"خدمتنا" و"حالة قلبي" و"خيا العرب" و"بوسة خنجر" و"بنده ما بيسمع" و"الهوى الظالم".

استمر مسيرة عاصي الحلاني الفنية عام 2009 فأصدر ألبومًا خاصًا بالأدعية الدينية، احتوى على ثلاثة أدعية فقط وهي "أنا عطشان" و"أمواج ورا أمواج" و"الكون حركة".

عام 2010 أصدر ألبوم "عاصي 2010" "أحلى الأوقات" و"الشام العدية" و"بارودتي" و"بروحي أصونك" و"جرح كل القلوب" و"خيام البدو" و"شو ما صار" و"غابت شمس النهار" و"ندرا عليا" و"لحظة وصال" و"هالبوادي" و"وطني الغالي" و"يالغالي" و"ياريتني أنا ولا انت" و"يا رجعتلك".

أطلق عاصي أيضًا عام 2011 ألبوم "روحك أنا" الذي تضمّن أغاني "روحك أنا"، و"حبيتك صغيرون"، و"راح البرد"، و"أميرتي"، و"بالعربي"، و"مجبور"، و"موعود"، و"ليلة خريف"، و"سألوني"، و"بليلنا واحنا سوى".

في نهاية عام 2012 ظهر عاصي الحلاني كمُقيّم ومدرّب للأصوات الغنائية الشابة في الموسم الأول من برنامج ذا فويس بنسخته العربية، وعندها تمكّن المشترك المغربي "مراد بوريقي" بفريق عاصي من الفوز باللقب.

عام 2013 أصدر ألبوم "عاصي 2013" الذي احتوى أغنية "ودي يا بحر"، و"يا طير"، و"يا قاسي"، و"يا سيدي"، و"يا نوم"، و"وينك حبيبي" و"ميلي بعباكي"، و"واعيني"، و"هني وغني"، و"ليلة هوى" و"لوين تروح" و"ع اللالا" و"أمان" و"صعب المرحلة"، واستمر مع برنامج "The voice" بموسمه الثاني.

وفي عام 2015 كان في الموسم الثالث من "The voice"، وأصدر بطريقة السنغل كلًا من أغنية "قومي ارقصيلي"، وأغنية "أجمل الأشياء"، و"لا خوالك"، والأغنية الوطنية "صباح الخير" التي أهداها للشعب العراقي، كما دخل في هذا العام مجال التمثيل لأول مرة من خلال مسلسل "العراب".

عام 2016 أصدر عاصي ديو غنائي مع ديانا حدّاد بعنوان "روميو وجولييت"

وتابع أعماله الغنائية عام 2017 من خلال ألبوم "حبيب القلب" الذي ضمّ 12 أغنية هي "حبيب القلب" و"كنت الورد" و"حبيبتي أجمل جميلات البشر" و"شفتك بحلمي" و"ضل حدي ضل" و"واعد قلبي" و"وحدك انت وما حدا" وتلك الأغاني جميعها كانت من ألحانه إلى جانب الغناء.

كما غنّى من خلاله "الرقم مغلق" و"جارحني ومعذبني" و"مجرد كلام" و"كنت أظن" و"رجّال"، إضافةً لذلك عاد عاصي الحلاني إلى لجنة التحكيم في الموسم الرابع من "The voice"، وأصدر أغنيةً بطريقة السنغل بعنوان "قولوا الله" وأهداها للشعب الأردني.

عام 2018 أصدر عاصي الحلاني أغنية "حب جنون"، و"شو بخاف عليكي"، وفي عام 2019 أصدر سينغل بعنوان "ضلي اضحكي".

عام 2020 انتقل عاصي الحلاني من لجنة تحكيم ذا فويس إلى لجنة التحكيم في برنامج المسابقات الغنائي الخاص بالأطفال The Voice Kids إلى جانب كل من نانسي عجرم ومحمد حماقي، كما أصدر أغنية من التراث العراقي تحمل عنوان "بويا محمد".

أشهر أقوال عاصي الحلاني

حياة عاصي الحلاني الشخصية

عام 1995 تزوّج عاصي الحلاني من عارضة الأزياء اللبنانية "كوليت بولس"، وفي فبراير عام 1997 رُزق الزوجان بابنتهم الكبرى "ماريتا"، وفي مارس 1998 رزقا بابتهم الثانية "دانا"، وفي عام 2000 رُزق الزوجان بابنهم الأصغر "الوليد".

حقائق سريعة عن عاصي الحلاني

يعشق عاصي الحلاني الفرس والفروسية.

احترف كل من ماريتا والوليد عاصي الحلاني مهنة الغناء.

لدى عاصي الحلاني طبع الخجل أثناء توجيه الإطراء له ولذلك لا يفضّلها كثيرًا.

إلى جانب المجال الفني فإن عاصي الحلاني لديه اهتماماتٌ إنسانيةٌ، وقد تم اختياره كعضوٍ في برنامج الغذاء العالمي لمكافحة الفقر والجوع فضلًا عن ترشيحه سفيرًا للنوايا الحسنة في برنامج العيش في لبنان.

فيديوهات ووثائقيات عن عاصي الحلاني

المصادر

info آخر تحديث: 2020/04/04