من هي تينا فاي - Tina Fey؟

الاسم الكامل
إليزابيث ستاماتينا فاي
الوظائف
كوميدية ، ممثلة ، منتجة
تاريخ الميلاد
1970 - 05-18 (العمر 49 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, بنسلفانيا
درس في
جامعة فرجينيا
البرج
الثور

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

تينا فاي هي ممثلة، وممثلة كوميديّة، وكاتبة، ومنتجة أمريكيّة اشتهرت بأعمالها الناجحة مثل Saturday Night Live و 30 Rock.

نبذة عن تينا فاي

إليزابيث ستاماتينا فاي Elizabeth Stamatina Fey المعروفة بالاسم تينا فاي هي ممثلة، وممثلة كوميديّة، وكاتبة، ومنتجة أمريكيّة اشتهرت بأعمالها الناجحة مثل Saturday Night Live و 30 Rock.

حلُمت تينا بأن تصبح كوميديّةً منذ أن كانت طالبةً جامعيّةً. حصلت على فرصةٍ ذهبيّةٍ عام 1997 عندما طُلب منها أن تكون كاتبةً في البرنامج التلفزيوني الكوميديّ Saturday Night Live، وتمّت ترقيتها لتصبح رئيسة الكتّاب بعد موسمين فقط على عرض البرنامج، وهي أول امرأة تشغل هذا المنصب منذ تأسيس البرنامج.

أسست لاحقًا برنامجًا تلفزيونيًّا بعنوان 30 Rock، مرتكزةً بشكل طفيف على الخبرة التي اكتسبتها من برنامج Saturday Night Live. حظي البرنامج بنجاحٍ باهرٍ وحصد العديد من الجوائز.

ظهرت فاي في العديد من الأفلام مثل Martin & Orloff و Mean Girls وفيلم Baby Mama. وحتى بعد تركها لبرنامج Saturday Night Live فقد ظهرت في البرنامج لتأدية سلسلةٍ من العروض الساخرة من السياسيةِ الأمريكيّة سارا بالين Sara Palin.

جلب لها أدائها الرائع الكثير من المعجبين، وحصد له العديد من الجوائز والتقديرات. ألّفت كتابًا هزليًا عن سيرتها الذاتيّة عام 2011 أسمته Bossypants، وقد تصدّر قائمة أفضل مبيعات حسب مجلّة نيويورك تايمز. كما كانت مهتمّةً في العمل مع الجمعيات الخيرية.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات تينا فاي

وُلدت الممثلة، والممثلة الكوميديّة، والكاتبة، والمنتجة الأمريكيّة إليزابيث ستاماتينا فاي في 18 أيار/مايو 1970 في أبر ديربي Upper Derby في بنسلفانيا Pennsylvania لأبويها دونالد وجين فاي، عملت أمها في شركة مقاولات أمّا والدها فكان كاتب منحٍ في جامعة بنسلفانيا.

في الخامسة من عمرها، وبينما كانت في زقاقٍ خلف منزلها أقدم رجلٌ غريب على جرح وجهها بسكّين، مخلفًا ندبًا واضحًا في وجهها مازال أثرها موجودًا حتى الآن.

ترعرعت تينا في ضواحي فيلادلفيا، وتتذكّر مراهقتها الحمقاء، فكان شعرها مجعدًا وحاجبيها غير منتظمين، وبدلًا من مواعدة الشبّان كانت تدعو أصدقائها للعب ألعاب الحفلات مثل المشاهير. ثم تابعت حياتها لتدرس الأدب المسرحيّ في جامعة فرجينيا.

إنجازات تينا فاي

بعد تخرجها من الجامعة عام 1992 انتقلت تينا فاي إلى شيكاغو لمطاردةِ حلمها في الكوميديا، والتحقت ببرنامج تدريبٍ على الكوميديا Second City، وهو برنامجٌ مشهور شكّل قاعدة انطلاق للكثير من الممثلين الهزليين في برنامج Saturday Night Live (SNL).

زارت كاتبة برنامج SNL عام 1995 Second City للبحث عن مواهب جديدةٍ، وتحمّست لموهبة تينا ومدى استعدادها، وبعد أن قرأت المشهد المسرحي التي كتبته فاي عرضت عليها أن تصبح كاتبةً في برنامج SNL. من الصعب تخيّل الفرق الشاسع في شكل تينا قبل أن تصبح نجمةً، وصورتها على علامةsexy librarian التجارية، كما أنّ زوجها جيف ريتشموند Jeff Richmond مازال يذكر ثيابها الرثّة والغير متطابقة أثناء مواعدته لها.

بعد عدّة سنواتٍ من انتقالها إلى نيويورك New York أصبحت فاي أول رئيسة كتّاب أنثى في تاريخ SNL، إلّا أنّ النقاد كانوا مترددين حول ظهورها على الشاشةِ لعدم امتلاكها المظهر المناسب لذلك، مما دفعها للقيم بحميةٍ غذائيّةٍ وبعض عمليات التجميل.

استطاعت فاي أن تؤسس قاعدةً شعبيّةً في الموسم الخامس والعشرين من العرض، كما عملت كمقدّمة تقارير في الفقرة الأسبوعيّة Weekend Update مع مقدم البرامج جيمي فالون Jimmy Fallon، حيث كتبت أغلب الفقرات التي تحوي نكاتٍ هزلية مضحكة.

برنامج 30 Rock

على الرغم من الشخصيّةٍ الساحرةٍ التي كسبتها فاي في السنوات الماضيةِ إلا أنها مازالت محافظةً على أخلاقها المهنيّةِ، واسلوبها الفكاهيّ الجامد، وشخصيته الصلبة، حيث ساعدتها هذه الصفات على الوصول بمشاريعها الكوميديّةٍ إلى مستوًا غير مسبوقٍ من النجاح.

كتبت فاي عام 2004 الفيلم المشهور Mean Girls الذي يتحدّث عن مرحلة المراهقة الغريبة التي يمر بها المراهقون الأميركيون، حيث لعبت الممثلة ليندسي لوهان Lindsay Lohan دور البطولةِ.

أطلقت فاي بعد فترةٍ قصيرةٍ العرض التلفزيونيّ 30 Rock الذي يسلط الضوء على حياتها الشخصية ككاتبةٍ في برنامج SNL لكن بطريقةٍ هجائيّةٍ ساخرةٍ. وعلى الرغم من أنّ المواسم الأولى من العرض لم تحظى بالكثير من المتابعين، إلّا أنّه دخل تاريخ السلاسل الهزليّة بعد ترشّح إلى 17 جائزة إيمي Emmy عن مختلف المجالات عام 2008، كما فاز بجائزة إيمي عن أفضل سلسلةٍ تلفزيونيّةٍ هزليّةٍ لعامي 2007 و 2008، وفازت فاي بجائزتي إيمي عن فئة أفضل ممثلةٍ رئيسيّةٍ في السلاسل الهزليّة، وأفضل كاتبة سلاسل هزليّة.

ينسب الكثيرون سرّ نجاح برنامج 30 Rock المفاجئ إلى قدرة فاي الكبيرةِ على انتحال شخصيّة المرشحةِ الجمهوريّة لمنصب نائب الرئيس سارا بالين Sarah Palin في برنامج Saturday Night Live خلال الانتخابات الرئاسيّة لعام 2008.

وقد زادت نسبة مشاهدة البرنامج حوالي 46% عن الموسم السابق بعد أن اشتركت مع صديقتها آمي بويلر Amy Poehler التي انتحلت شخصيّة السيناتور هيلاري كلينتون Hillary Clinton.

أخذت فاي استراحةً من العمل لإطلاق مذكّراتها Bossy Pants، كما أنها حافظت على وتيرة نجاح برنامجها 30 Rock.

لعبت عام 2013 دور البطولةِ إلى جانب الممثل بول راد Paul Rudd في فيلم Admission، كما مثلت في العديد من الأفلام الأخرى مثل Muppets Most Wanted  عام 2014، كما لعبت دور مارشا كلارك Marcia Clark في Unbreakable Kimmy Schmid مضيفةً بذلك جائزة إيمي إلى مجموعتها. وفي عام 2015 حظيت بدور البطولة في فيلم Sisters.

الجوائز -التي حصلت عليها:

ربحت إيمي عام 2001 جائزة Writer's Guild awards عن كتاباتها في برنامج SNL، كما مكنتها كتاباتها على الفوز بجائزة أفضل كاتبةٍ هزليةٍ للبرامج المتنوّعة والموسيقيّةِ والهزليّة، وفازت بجائزة غولدن غلوب Golden Globe لأفضل أداء في السلسلةِ التلفزيونيّة 30 Rock لعاميّ 2008 و2009.

بالإضافة إلى جائزة PGA لأفضل منتجة تلفزيونيّة لعامي 2008 و2009، وجائزة اختيار المشاهدين لأفضل نجمة مضحكة عام 2009، وجائزتي two Screen Actors Guild Awards وجائزة Television Critics Award لأفضل إنجاز مفرد في مجال الكوميديا.

فازت فاي عام 2016 بجائزة إيمي بالاشتراك مع ضيفتها المفضلة آمي بويلر بعد مساعدتها في استضافة حلقة برنامج Saturday Night Live  المعروضة في 19 كانون الأول/ديسمبر عام 2015، حيث دارت الحقلة حول لقاء جمع المرشحتين هيلاري كلينتون (بويلر) و سارا بالين (فاي).

أشهر أقوال تينا فاي

حياة تينا فاي الشخصية

تقيم فاي الآن في مدينة نيويورك مع زوجها منتج برنامج 30 Rock والمؤلّف الموسيقي جيف ريتشموند، بالإضافة إلى ابنتيهما أليس زينوبيا ريتشموندAlice Zenobia Richmo وبينيلوبي أثينا ريتشموند Penelope Athena Richmond.

حقائق سريعة عن تينا فاي

  • تينا من أكبر معجبي أفلام Star War.
  • تينا أصغر من تقلى جائزة مارك توين Mark Twain Prize، بعمر الثلاثين.
  • هي مؤلفة أحد الكتب الأكثر مبيعًا Bossypants.

أحدث الأخبار عن تينا فاي

جيمي فوكس و تينا فاي نجما فيلم ديزني المقبل "Soul" - مجلة هي

  جيمي فوكس و تينا فاى أبطال فيلم ديزني / بيكسار، المقبل من ديزني والذي سيكون بعنوان Soul أو الروح.

تينا فاي تشارك كارول بيرنت فيلما عن كتابها الأكثر مبيعا - الشروق

  تحضر الممثلة ومقدمة البرامج التلفزيونية كارول بيرنت، فيلمًا جديدًا بالمشاركة مع كل من تينا فاي وإريك جوريان وستيفن روجرز، مقتبس من كتابها الأكثر مبيعا "Carrie ...

تينا فاي ضمن 13 نجماً يشاركون في حفل توزيع الجوائز - الجريدة

  قبل 3 أسابيع من حفل توزيع جوائز "أوسكار" في لوس أنجلس، تم إعلان أسماء 13 نجما في مجالي السينما والتلفزيون، سيشاركون في تقديم الحفل وتوزيع الجوائز.

بالصور.. «ويذرسبون» و«تينا فاي» ترتديان نفس الفستان في حفل «الأوسكار» - بوابة فيتو

  تشابهت كلٌّ من النجمتين الأمريكيتين الشهيرتين 'ريس ويذرسبون' و'تينا فاي'، بإطلالتين أنيقتين على السجادة الحمراء في حفل جوائز «أوسكار»، في دورته الـ88 لعام ...

تينا فاي وإيمي بوهلر تقدمان حفل الجولدن جلوب بـ«النكات الخارجة - المصري اليوم

  تقدم الممثلتان تينا فاي وإيمي بوهلر حفل توزيع جوائز الجولدن جلوب للعام الثالث على التوالي، والذي يقيمه اتحاد الصحفيين الأجانب في الساعات الأولى من الإثنين، ...

فيديوهات ووثائقيات عن تينا فاي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17