من هي داكوتا فانينغ - Dakota Fanning؟

داكوتا فانينغ Dakota Fanning
الاسم الكامل
هانا داكوتا فانينغ
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1994 - 02-23 (العمر 25 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, جورجيا
البرج
الحوت
الشبكات الإجتماعية

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

داكوتا فانينغ ممثلة أمريكية صاعدة، حظيت داكوتا بشهرة عالمية واسعة بعد مشاركتها في فلم I Am Sam.

نبذة عن داكوتا فانينغ

داكوتا فانينغ ممثلة أمريكية شابة ولدت في مدينة كونيرز بولاية جورجيا عام 1994. برزت موهبتها التمثيلية منذ الصغر، فشاركت في بعض العروض المسرحية التي كانت تقام بالقرب من منزلها.

كان أول ظهور سينمائي لها هو مشاركتها في فلم I Am Sam عام 2011. وبعده شاركت في العديد من الأفلام المهمة نذكر منها: Hansel & Gretel، وMan on Fire، و War of the Worlds وغيرها.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات داكوتا فانينغ

وُلدت هانا داكوتا فانينغ في مدينة كونيرز بولاية جورجيا الأمريكية بتاريخ 23 شباط/فبراير سنة 1994.

كانت والدتها، هيذر جوي أرنغتون، لاعبة تنس محترفة، ما والدها ستيفن فكان بائع أجهزة إلكترونية. تنحدر عائلة داكوتا من أصول ألمانية وإيرلندية وإنكليزية وفرنسية.

لمعت مواهبها التمثيلية منذ مراحل طفولتها المبكرة، فقد كانت معتادة على المشاركة في عروض مسرحية يقيمها مسرح صغير بالقرب من منزلها، ويحضرها الأهالي.

وقد لاحظ المسؤولون هناك مدى براعتها التمثيلية، فنصحوا أهلها بضرورة التواصل مع إحدى الوكالات المعنية بالأطفال الذين يمتلكون موهبة التمثيل.

تلقت عائلة داكوتا نصائح كثيرة بضرورة الذهاب إلى لوس أنجلوس. وهناك نجحت داكوتا في الحصول على أول ظهور لها على الشاشة، وذلك حين شاركت رفقة أطفال آخرين في إعلان شركة تايد Tied. ونتيجة لهذا الأمر، قررت العائلة الانتقال للإقامة بشكل دائم في لوس أنجلوس.

إنجازات داكوتا فانينغ

بعدما أقامت داكوتا مع عائلتها في مدينة لوس أنجلوس، وقعت عقدًا احترافيًا مع إحدى وكالات الفنانين، وحصل بعدها على دور في فلم Tomcats سنة 2001.

وفي ذات العام، أدّت دورًا صغيرًا في الفلم القصير Father Xmas. ولكن الانطلاقة الحقيقية لمسيرتها تجلت في مشاركتها بدور رئيس في فلم  I Am Sam سنة 2001، رفقة نجوم هوليوود شون بين وميشيل فايفر.

وقد كان أدائها في هذا الفلم مذهلًَا للغاية، إذ أعجب المخرج وبقية طاقم التمثيل بموهبتها الفنية الخارقة. ولم يقف الأمر عند هذا الحد، فقد حازت داكوتا نظير أدائها في هذا الفلم جائزة أفضل ممثلة شابة، والتي تمنحها رابطة نقاد الأفلام السينمائية في أمريكا.

حظيت داكوتا بشهرة عالمية واسعة بعد مشاركتها في فلم I Am Sam، وانهالت عليها أدوار سينمائية عديدة، فشاركت في فلم Trapped مع تشارليز ثيرون، وبعدها أدت دورًا صغيرًا في فلم Sweet Home Alabama سنة 2002.

وقد كانت هذه السنة حافلة بالأعمال بالنسبة إلى داكوتا، فشاركت أولًا في مسلسل تلفزيوني قصير اسمه Taken، وأدت فيه دورًا رئيسًا إضافة إلى سردها أحداث القصة بصوتها.

وقد شكل هذا الدور تحديًا حقيقيًا لقدراتها، نظرًا لأنه أدت دور طفلة فضائية تعاني بعض الاضطرابات، ولكنها رغ ذلك نجحت في أدائه نجاحًا كبيرًا. وبعد الانتهاء من المسلسل، أدت داكوتا شخصية كاتي في فلم الأطفال Hansel & Gretel.

حفل عام 2003 بمزيد من التقدم والتطور في مسيرة داكوتا المهنية، فقد شاركت في بطولة عدة أفلام مهمة كان أولها أداء شخصية سالي والدن في فلم The Cat in the Hat.

وبعدها انضمت إلى طاقم ممثلي الفلم الكوميدي Uptown Girls، ومن ثم قامت بالأداء الصوتي لشخصية "كيم" في فلم Kim Possible: A Sitch in Time. وفي عام 2004، ظهرت داكوتا في فلم العنف والإثارة Man on Fire رفقة دنزل واشنطن، وشاركت أيضًا روبرت دينيرو في بطولة فلم  Hide and Seek عام 2005.

وبعد هذا الفلم، شاركت في بطولة War of the Worlds، الذي يعد أهم الأفلام التي مثلتها، نظرًا لأنها أدت فيه دور ابنة الممثل الهوليودي الشهير توم كروز.

في عام 2006، تلقت داكوتا دعوة للانضمام إلى أكاديمية علوم الرسوم المتحركة وفنونها، لتصبح بذلك أصغر عضو في تاريخ الأكاديمية، إذ كان عمرها آنذاك 12 عامًا.

وفي وقت لاحق من ذات العام، احتلت المرتبة الرابعة ضمن لائحة فوربس لأكثر النجوم الصاعدين- دون 21 عامًا- جمعًا للأموال، فقد بلغ مجموع عائدات أفلامها نحو 4 ملايين دولار. وفي عام 2007، شاركت في بطولة فلم Fragments إلى جانب فورست ويتيكر، وكيت بيكينزال وغيرهم.

وبعدها ظهرت في فلم قصير يدعى Cutlass، قبل أن تختم هذه السنة بتصوير مشاهدها ضمن فلم Push، الذي ضم أيضًا كريس إيفانز وكاميلا بيل.

في بداية عام 2008، باشرت داكوتا عملها ضمن طاقم التمثيل الخاص بفلم The  Secret Life of Bees، والذي ضم أيضًا جينفير هدسون وكوين لطيفة.

وبعدها شاركت في عدة أفلام ضمن سلسلة The Twilight Saga من بينها New Moon، وEclipse. وفي عام 2010، شاركت مع كريستين ستيوارت وستيلا ميف في بطولة فلم The Runaways، الذي يتكلم عن فرقة روك نسائية اشتُهرت في أمريكا خلال عقد السبعينيات من القرن الماضي.

وفي مطلع عام 2011، أنهت داكوتا تصوير مشاهدها في فلم Breaking Dawn. وبعدها قامت بالأداء الصوتي في الفلم الوثائقي Rise، والذي جرى إنتاجه تخليدًا للذكرى الخمسين لتحطم طائرة Sabena Flight 548، والذي أدى إلى وفاة كامل أعضاء الفريق الأمريكي المشارك في بطولة العام للتزحلق على الجليد سنة 1961.

وفي أواخر عام 2011، أدّت داكوتا شخصية آني جيمس في فلم The Motel Life. كذلك، شاركت في بطولة فلم Effie Gray مع جريج وايز، وتوم ستريدج وروبي كولتران.

قامت داكوتا عام 2012 بأداء دور البطولة إلى جانب جيسي إيزنبرغ في فلم Night Moves، وبعدها انضمت إلى طاقم ممثلي فلم The Last of Robin Hood، الذي شمل أيضًا سوزان سوراندن وكيفن كلاين.

كذلك، أدّت دورًا صوتيًا في فلم الرسوم المتحركة Yellowbird، وبعدها شاركت في فلم Every Secret Thing، رفقة ديان لين، وإليزابيث بانكس ودانيال ماكدونالد.

وتضمنت قائمة الأعمال الحديثة التي شاركت فيها داكوتا كلأ من الأفلام التالية: American Pastoral، و Brimstone و The Benefactor.

أشهر أقوال داكوتا فانينغ

حياة داكوتا فانينغ الشخصية

خلال الفترة الممتدة بين عامي 2011 و2014، تلقت داكوتا تعليمها في كلية Gallatin School of Individualized Study في جامعة نيويورك، حيث تخصصت في دراسات المرأة، وركزت خصوصًا على دراسة كيفية تصوير المرأة في السينما والثقافة.

أما على الصعيد العاطفي، ارتبطت داكوتا بعلاقة مع جيمي ستراكان، فقد شوهد الثنائي أكثر من مرة في الأماكن العامة، ولكن هذه العلاقة لم تدم طويلًا، إذ أعلنت داكوتا عن انفصالها عن حبيبها عام 2016.

حقائق سريعة عن داكوتا فانينغ

  • داكوتا عازفة ماهرة على آلتي البيانو والكمان.
  • بدأت بالقراءة عند عمر الثانية فقط!
  • تتكلم اللغتين الإنكليزية والفرنسية.
  • داكوتا تهوى الخياطة، فقد خاطت عدة أوشحة لبعض النجوم التي عملت معهم في أفلامها مثل دينزل واشنطن وروبرت دي ينيرو وتوم كروز.

أحدث الأخبار عن داكوتا فانينغ

داكوتا فانينغ تتألق بثوب من جورج حبيقة - النهار

  كيف بدت طلة داكوتا فانينغ بثوب من جورج حبيقة في مهرجان البندقيّة ؟ - جورج حبيقة.

ماذا ارتدت داكوتا فانينغ في هونغ كونغ؟ - النهار

  كيف بدت داكوتا فانينغ بثوب برادا في هونغ كونغ ؟ - برادا.

داكوتا فانينغ تلعب دور سكرتيرة في مسلسل "Alienist " - صوت الأمارات | Emirates Voice | Emirates Today

  تلعب داكوتا فانينغ دور سكرتيرة عنيدة في القرن التاسع عشر في الدراما النفسية التليفزيونية Alienist. وبدت داكوتا فاننج حديثة وجميلة ورقيقة تمامًا يوم الأربعاء ...

داكوتا فانينغ تؤكّد أن قصة فيلم "The Bell Jar" تعتبر "مهمة ومختلفة " - صوت الأمارات | Emirates Voice | Emirates Today

  برزت موهبة داكوتا فانينغ في التمثيل منذ الصغر، فشاركت في بعض العروض المسرحية التي كانت تُقام بالقرب من منزلها، وكان أول ظهور سينمائي لها هو مشاركتها في فيلم ...

داكوتا فانينغ متألقة ببساطتها..وهذا سعر فستانها - Elfann

  حضرت النجمة ​داكوتا فانينغ​ البالغة من العمر 23 عاماً عرض فيلمها ​Please Stand By​ ، ضمن فعاليات مهرجان روما السينمائي بدورته السنوية ا.

فيديوهات ووثائقيات عن داكوتا فانينغ

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/17