من هي بورشا دي روسي - Portia de Rossi؟

الاسم الكامل
أماندا لي روجرز
الوظائف
عارضة أياء ، ممثلة
تاريخ الميلاد
1973 - 01-31 (العمر 46 عامًا)
الجنسية
أسترالية،أمريكية
مكان الولادة
أستراليا, فيكتوريا
درس في
جامعة ملبورن
البرج
الدلو
الشبكات الإجتماعية

بورشا دي روسي، ممثلة وعارضة أزياء أمريكية أسترالية. لمع نجمها في مسلسل Ally McBeal.

نبذة عن بورشا دي روسي

وُلِدت بورشا دي روسي عام 1973 في أستراليا، علماً أنّ هذا الاسم ليس باسمها الحقيقي والذي قامت بتغييره وهي في الخامسة عشر من عمرها فاختارت اسم بورشا تيمُّناً بشخصيّة من مسرحيّة تاجر البندقية لشكسبير؛ أما دي روسي فقد اختارته لأنّ له وقعاً مُميّزاً، صرّحت الفنّانة لاحقاً أنّ تغيير اسمها كان من أكثر الأعمال التي أقدمت عليها جرأةً، وعزت ذلك إلى صراعها في ذلك الوقت مع هويّتها الجنسيّة.

بدأت بورشا مشوارها في عالم التّمثيل وهي في الحادية والعشرين من عمرها، وذلك من خلال الفيلم الكوميدي الرومانسي والدّرامي Sirens حيثُ مثّلت جنباً إلى جنب مع الممثل هيو غرانت. جاءت شهرتها العالميّة مع تقديمها لشخصيّة المحاميّة نيل بورتر Nelle Porter في مسلسل الدّراما الكوميديّة Ally McBeal وكانت شخصيتها من أبرز شخصيّات العمل وأكثرها شعبيّةً بين جمهور متابعيه.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات بورشا دي روسي

وُلدت النّجمة الأستراليّة بورشا دي روسي Portia de Rossi في الحادي والثّلاثين من كانون الثّاني عام 1973 في مدينة هورشام في ولاية فيكتوريا بأستراليا، لوالديها باري روجرز Barry Rogers ومارغريت روجرز Margaret Rogers؛ حيثُ كان اسمها الحقيقي بالولادة أماندا لي روجرز Amanda Lee Rogers.
تُوفيّ والدها عندما كانت ماتزال في التّاسعة من عمرها، الأمر الذي ترك الوالدة بمعاناة كبيرة وأثقل كاهلها بعبء إعالة وتأمين حياة كريمة لبورشا وشقيقها؛ دخلت بورشا العمل في مجال التّرفيه عندما كانت في الحادية عشر من عمرها حيثُ شاركت في كثيرٍ من عروض الأزياء كما مثّلت في العديد من الإعلانات التّلفزيونيّة.

عندما أصبحت في الخامسة عشر من عمرها، غيّرت الفنّانة الشّابة اسمها قانونيّاً إلى بورشا دي روسي، حيثُ استوحت اسم بورشا من شخصيّة في مسرحية تاجر البندقية للأديب العالمي شكسبير؛ أما اسم دي روسي، فهو اسمٌ إيطاليّ واختارته لغرابته فقط. تحدّثت الفنّانة في وقتٍ لاحقٍ عن تغييرها لاسمها وقالت أنّ الفكرة بأكملها لربّما قد كانت نابعة من حيرتها حيال أمر هويّتها الجنسيّة.

إنجازات بورشا دي روسي

دخولها عالم التّمثيل
بعد إنهائها للتّعليم الثّانوي، بدأت بورشا دراسة الحقوق في جامعة ملبورن في أستراليا، إلّا أنّها لم تُكمل تعليمها هناك وذلك بعد أن وقع الاختيار عليها للمشاركة في أداء دورٍ بالفيلم الكوميدي Sirens من عام 1994 حيثُ أنّ الفترة التي أمضتها بالعمل في مجال الإعلان التّلفزيوني قد أتت بثمارها وأكسبتها خبرةً تُؤهّلها لبدء مسيرتها في عالم التّمثيل.

قبلت بورشا بالدّور، وأذهلت الجماهير بأدائها على الرغم من كونه التجربة الأولى لها في عالم الأفلام كما شاركها في أداء الفيلم المُمثّل هيو غرانت Hugh Grant وعارضة الأزياء إيل مكفيرسون Elle Macpherson؛ ويذكرُ أنّ الفيلم قد تطلّب منها تصوير مشاهد عارية، الأمر الي يُعدُّ مجازفةً لأيّ فنّان صاعد، ولكن مع ذلك حصدت بورشا نجاحاً كبيراً ولاقت استحسان كبيراً من النّقاد.

بعد أدائها للدور السّابق، غادرت بورشا أستراليا وانتقلت للعيش في لوس أنجلوس بغية إحراز نجاحات أخرى في عالم التّمثيل؛ وبالفعل تمكّنت الفنّانة الشّابة من المشاركة في عدّة أعمال لكنّها لم تحظَ بنجاحٍ وكان منها Too Something من عام 1995، Nick Freno, Licensed Teacher عام 1996 و Scream 2 في العام التّالي.

جاءت شهرة بورشا العالميّة بعد مشاركتها في المسلسل التّلفزيونيّ Ally McBeal والذي منحها جمهوراً في الولايات المُتّحدة الأمريكيّة، وهو النّجاح الذي طالما انتظرته حيثُ كانت مشاركتها في الموسم الثّاني من المُسلسل مُجسّدة شخصيّة نيل بورتر Nelle Porter ومثّلت جنباً إلى جنب مع الممثّلة كاليستا فلوكهارت Calista Flockhart.

منح الدّور الفرصة للفنّانة كي تُبرز موهبتها التّمثيليّة وخفّة دمها، الأمر الذي دفع القيّمين على العمل لإبقائها ضمن طاقم التّمثيل إلى أن انتهى عرض المسلسل في عام 2002 حيثُ توّج ذلك الأداء بفوزها عام 1999 إلى جانب باقي طاقم العمل بجائزة نقابة ممثلي الشّاشة Screen Actors Guild Award.

مُشاركتها بمسلسل Arrested Development
على الرغم من مُشاركتها في عدّة أعمال بعد عملها السّابق، لكن لا يُمكن اعتبار أيّاً منهم موازٍ لنجاحها في Ally McBeal، إلى أن تغيّر ذلك بعد أن وقع عليها الاختيار للمشاركة في المُسلسل الكوميدي Arrested Development والذي عرض بين عاميّ 2003 و2006 ليتم إيقافه واستئنافه مجدّداً عام 2013 وحتّى الوقت الرّاهن.

لعبت في المسلسل دور ليندسي بلوث فيونكيه Lindsay Bluth-Funke الشقيقة الأنانيّة للتّوأم مايكل (لعب دوره الممثل جيسون بيتمان Jason Bateman) وجوب (لعب دوره الممثل ويل آرنيت Will Arnett) وبستر بلوث Buster Bluth (لعب دوره توني هيل Tony Hale).

قدّمت بورشا دوراً مُشابهاً لشخصيّة نيل بورتر التي قدّمتها مُسبقاً، لكنّها قدّمته ببراعة مطلقة سالبةً قلوب المشاهدين بتمثيلها لعلاقتها الفاشلة مع زوجها في المسلسل توباياس فيونكيه Tobias Funke والذي أدّى دوره الممثّل الكوميدي ديفيد كروس David Cross.

سُرعان ما حقّق المسلسل نجاحاً واسعاً ونال استحساناً كبيراً من النّقاد وذلك بسبب خفّة الدّم الخارقة فيه وشخصيّاته البسيطة والقريبة في آن واحدٍ من الجمهور.
حازت بورشا عن دورها في المسلسل على جائزة Golden Satellite Award وذلك عن فئة أفضل ممثلة في مسلسل كوميديّ أو موسيقيّ، كما نالت ترشيحين آخرين لنيل جائزة ممثّلي الشّاشة Screen Actors Guild Awards.

على الرّغم من الإشادة الكبيرة التي حظيَ بها المُسلسل، إلّا أنّه لم يحظَ على تقييمات عالية من المُشاهدين، الأمر الذي دفع شبكة FOX لإيقاف عرضه بعد ثلاثة مواسم، لكن على الرّغم من الجماهيريّة المحدودة فالولاء الشّديد لمُحبّي المسلسل قد أفضى إلى تجديد عرضه عام 2013 لمواسم جديدة، حيثُ عرض حصريّاً على شبكة نيتفلكس كما أنّ الموسم الرّابع منه قد شهد عودة جميع أفراد طاقم العمل الأصليين.

أما مُؤخّراً، فقد لعبت بورشا دور إليزابيث نورثElizabeth North في المسلسل السياسي الشّيق Scandal، كما أنّها قد شاركت خلال عام 2017 في مسلسل الرّعب الكوميديّ Santa Clarita Diet لاعبةً دور كورا وولف Cora Wolf.

بالإضافة إلى ما سبق، شاركت الفنّانة في مسلسل الرسوم المتحركة الكوميديّ Family Guy حيثُ قدّمت الأداء الصّوتي لشخصيّة بوني سوانسون Bonnie Swanson وأدّت فيه مقلباً هاتفيّاً.

أشهر أقوال بورشا دي روسي

حياة بورشا دي روسي الشخصية

تُشارك بورشا كُل ما يجري في حياتها الشّخصيّة مع الصّحافة وعامة جماهيرها، حيُثُ أنّها تزوّجت من مهندس الصّوت الأمريكيّ ميل متكالف Mel Metcalfe وذلك بين الفترة المُمتدة بين عامي 1996حتّى عام 1999 إلى أن انتهت علاقتهما بالطلاق؛ وصرّحت الفنّانة لاحقاً أنّ زواجها كاملاً كان من أجل الحصول على تأشيرة إقامة دائمة.

بعد انتهاء زواجها، بدأت الفنّانة بمواعدة المغنيّة فرانشيسكا غريغوريني Francesca Gregorini حيثُ كانت العلاقة بأكملها بعيداً عن الأضواء إلّا أنّ صورهما معاً قد سُرّبت للعلن الأمر الذي دفع الجميع للتساؤل حول ميول بورشا الجنسيّ.

في بداية الأمر، أنكرت الفنّانة جميع الادّعاءات التي قالت أنّها مثليّة الجنس، إلّا أنّها استخدمت نفس الصور لاحقاً لكي تكشف عن توجهها الجنسيّ المثليّ لعائلتها ولعامة النّاس؛ حيثُ أنّ عائلتها أيضاً لم تكُن على علم بهويّتها الجنسيّة.

استمرّت علاقة الفنّانة مع فرانشيسكا لمدّة أربع سنوات، لتبدأ بعدها بمواعدة الكوميديّة الشهيرة إيلين ديجينيريس Ellen DeGeneres حيثُ تعرّفا على بعضهما عندما كانت بورشا فرداً في طاقم تمثيل مسلسل Ally McBeal، أي قبل أن تكشف بورشا عن كونها مثليّة الجنس.

اجتمعت بورشا وإيلين مجدّداً بعد انفصال بورشا عن فرانشيسكا، حيثُ بدؤوا بعلاقتهم بعد فترة قصيرة.
صرّحت بورشا عن توجهها الجنسي في عام 2005 كما تزوّجت من إيلين في عام 2008 وغيّرت اسمها قانونيّاً إلى بورشا لي جيمس ديجينيريس Portia Lee James DeGeneres.

قدّرت ثروتها في عام 2017 بما يقارب 20 مليون دولار وهي تستثمر جزءاً منها في الأعمال الخيريّة حيثُ أنّها من مُحبّي الحيوانات كما أنّها تدعم العديد من حركت رعاية الحيوان والمنظمات الخيريّة ومنها Best Friend’s Animal Society و Farm Sanctuary.

حقائق سريعة عن بورشا دي روسي

  • شاركت بورشا في تسجيل ألبوم صديقتها السّابقة فرانشيسكا، حيثُ استخدم صوتها في الخلفية وحمل ذلك الألبوم عنوان Sequel.
  • كتبت بورشا سيرتها الذاتية وعنونتها Unbearable Lightness: A Story of Loss & Gain.
  • تتبع بورشا نظاماً غذائيّاً صحيّاً ولكنها في ذات الوقت لا تحرم نفسها من أي نوع طعام ولا تُقيّد نفسها بكميّات محدّدة.
  • يصادف يوم ميلادها نفس يوم ميلاد جدتها وزميلتها من مسلسل Arrested Development جيسيكا والتر Jessica Walter.
  • ظهرت على غلاف عدّة مجلات منها Shape، Out وغيرها.
  • تتميز ببشرتها النّقية وشعرها الأشقر المموّج.

فيديوهات ووثائقيات عن بورشا دي روسي

المصادر

info آخر تحديث: 2018/02/24