من هو هوغو ويفنغ - Hugo Weaving؟

الاسم الكامل
هوغو ولاس ويفنغ
الوظائف
ممثل
تاريخ الميلاد
1960 - 04-04 (العمر 59 عامًا)
الجنسية
أسترالية،بريطانية
مكان الولادة
نيجيريا, إبادان
درس في
المعهد الوطني للفنون المسرحية
البرج
الحمل
الشبكات الإجتماعية

هوغو ويفنغ ممثلٌ هوليودي شهير، ذاع صيته بعد أدائه دور “العميل سميث” في الثلاثية السينمائية الرائعة Matrix.

نبذة عن هوغو ويفنغ

هوغو ويفنغ ممثلٌ أسترالي من مواليد عام 1960، اشتُهر عالميًا بفضل أدائه الرائع في سلسلتي أفلام Matrix و Lord of the Rings. وقد غلب على أدواره طابع الشر، فأدى أدوار الأشرار في عدة أفلامٍ جميلة منها Transformersو Captain America و Cloud Atlas.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هوغو ويفنغ

وُلد هوغو ولاس ويفنغ بتاريخ 4 نيسان/ أبريل في مدينة إبادان النيجيرية. كانت والدته آن مرشدةً سياحيةً ومعلمةً سابقة، في حين كان والده عالمًا مختصًا بدراسة الزلازل. وقد كانت طفولة ويفنغ حافلة بالسفر والتنقل، إذ أمضى عدة سنواتٍ في جنوب أفريقيا وأستراليا، وانتهى به المطاف بالاستقرار مع عائلته في إنجلترا.

أمضى ويفنغ المراحل الأولى من تعليمه في إحدى المدارس الداخلية في بريستول، وعندما بلغ السادسة عشر من عمره، سافر مع عائلته إلى سيدني، حيث انتسب إلى مدرسة Knox Grammar School، وبعدها بخمس سنوات تخرج من المعهد الوطني الأسترالي للفنون المسرحية

إنجازات هوغو ويفنغ

كانت بداية مشوار ويفنغ مع التمثيل حين شارك في فيلم "The City's Edgs" عام 1983، فمع أن ميزانية هذه الفيلم كانت منخفضةً جدًا، لكنّه نجح في عكس الظروف المعيشية للسكان الأصليين في أستراليا بصورةٍ واقعيةٍ للغاية. وطبعًا كان أداء ويفنغ مميزًا جدًا، فتوالت مشاركاته في الأفلام الأسترالية خلال عقدي الثمانينيات والتسعينيات من القرن الماضي، فمثل إلى جوار نيكول كيدمان في فيلم Bangkok Hilton عام 1989، وبعدها بعامين حاز جائزة المعهد الأسترالي للسينما عن فئة أفضل ممثل، وكان فوزه نتيجة أدائه الجميل في فيلم "Proof"، وهو كوميديا سوداء تروي قصة مصورٍ أعمى.

في عام 1994، شارك ويفنغ في فيلم " Adventures of Priscilla, Queen of the Desert"، وفي العام التالي أدى دور الراوي في الفيلم الكوميدي Babe، مستغلًا صوته الجهوري المميز. ولكن النجاح الكبير الذي حققه كان حين شارك في الثلاثية السينمائية الرائعة The Matrix، فأدّى فيها دور العميل سميث أمام الممثل كيانو ريفز، فكانت هذه السلسة سبيله للانطلاق نحو العالمية.

وتلا ذلك نجاحٌ ثانٍ في ثلاثيةٍ أخرى هي سيد الخواتم Lord of the Rings للمخرج العالمي بيتر جاكسون، إذ مثّل فيها ويفنغ دور إلروند سيد قوم الإلف، وكان أداؤه ساحرًا ومميزًا رغم قلة مشاهده خلال الأفلام الثلاثة. وفي عام 2005، عاد ويفنغ مجددًا لتصدر المشهد السينمائي حين أدى دور البطولة في فيلم V for Vendetta، ومع أنّ الدور كان يتطلب منه ارتداء القناع طوال مدة الفيلم، إلّا أنّه نجح في تقريب الشخصية من المشاهد مستغلًا قدرته الجسدية على التعبير.

مع ذلك، لم ينصرف ويفنغ كليًا إلى السينما رغم النجاحات الكبيرة التي حققها، إذ حرص على المشاركة بانتظامٍ في العروض التي كانت تقدمها فرقة Sydney Theatre Company، وفي مقدمتها مسرحية Hedda Gabler للمؤلف النرويجي الشهير هنريك إبسن، التي عُرضت في نيويورك عام 2006. وفي خطوةٍ مثيرةٍ للجدل، قرر المخرج مايكل باي اختيار ويفنغ لأداء الدور الصوتي للشخصية الشريرة، ميغاترون، في فيلم Transformers عام 2007، ومن ثم عاد لتمثيل دور الشرير مجددًا في فيلم Captain America: The First Avenger عام 2011.

ساهم أداء ويفنغ الناجح والمقنع لأدوار الشر في ترسيخ مكانته ضمن أهم نجوم هوليوود، بيد أنّه  كان يحاول قدر المستطاع الابتعاد عن هالة النجومية التي تضفيها عليه وسائل الإعلام. ولذا قلل من ظهوره الإعلامي، وعاد للتركيز على التمثيل فشارك في فيلم Cloud Atlas عام 2012، وأتبعه بتمثيل دور السيد إلروند مرةً أخرى في ثلاثية The Hobbit. وبعدها أعلن ويفنغ أنه سيقنن أعماله السينمائية في هوليوود، ليتفرغ للمشاركة في المسرحيات والأفلام المستقلة ذات الميزانية المنخفضة.

وفي عام 2013، أعاد ويفنغ إحياء شخصية العميل سميث حين قدمها في أحد الإعلانات التلفزيونية، وشارك في العام التالي في مسرحية Macbeth من إنتاج Sydney Theatre Company، ليتبعها بالعودة إلى الأفلام السينمائية حين انضم إلى طاقم فيلم The Dressmaker عام 2015، فمثل إلى جوار كيت وينسليت وجودي دافيس، ثم شارك في بطولة الفيلم الملحمي Hacksaw Ridge إلى جانب أندريه غارفيلد وريتشارد بايروس.

أشهر أقوال هوغو ويفنغ

حياة هوغو ويفنغ الشخصية

يعيش هوغو ويفينغ في مدينة سيدني الأسترالية مع صديقته كاترينا غرينوود وولديهما هاري وهولي. ويمتلك ويفنغ مزرعةً للألبان تبعد مسافة 3 ساعات عن المدينة، وكان قد اشتراها من الأجر المادي الذي تقاضاه بعد أفلام The Matrix.

حقائق سريعة عن هوغو ويفنغ

  • هوغو ويفنغ مصابٌ بالصرع منذ سن الثالثة عشر، لذا لا يملك رخصةً لقيادة السيارة.
  • حاز ويفنغ عام 2017 جائزة "أفضل ممثل رئيس" التي تمنحها الأكاديمية الأسترالية لفنون السينما والتلفاز.
  • كانت معظم الأفلام التي شارك بها ويفنغ منتميةً إلى فئتي الفانتازيا والخيال العلمي.
  • ويفنغ مشهور بأنّه من متبعي النظام الغذائي النباتي، فلا يأكل اللحوم مطلقًا، غير أنّه يتناول لحم الأسماك.
  • ارتاد ويفنغ ذات المدرسة الثانوية التي قصدها عددٌ من الممثلين الأستراليين المشهورين أمثال هيو جاكمان.

فيديوهات ووثائقيات عن هوغو ويفنغ

المصادر

info آخر تحديث: 2018/06/13