من هو محمد غني حكمت - Mohammed Ghani Hikmat؟

محمد غني حكمت
الاسم الكامل
محمد غني حكمت
الوظائف
فنان تشكيلي ، نحات
تاريخ الميلاد
1929 - 04-20 (العمر 82 عامًا)
تاريخ الوفاة
2011-09-12
الجنسية
عراقية
مكان الولادة
العراق, بغداد
درس في
معهد الفنون الجميلة في بغداد،معهد الفنون الجميلة في روما
البرج
الثور

محمد غني حكمت هو أحد أهمّ النحاتين في الشرق الأوسط والعالم، وهو فنان استطاع تحويل الطين إلى قطعٍ فنيةٍ تسلب الأبصار فكان بذلك يستحق بكل جدارة لقب شيخ النحاتين.

نبذة عن محمد غني حكمت

محمد غني حكمت هو نحات عراقي كان يلقب بشيخ النحاتين، أبداع في مختلق مجالات الفن التشكيلي بشكلٍ عام ولكنّ إبداعه تجلى بشكلٍ خاص في أعمال النحت. وتملأ تماثيله ساحات العراق ومختلف ساحات العواصم العربية والعالمية الأخرى.

يمكن من خلال التدقيق في منحوتاته أن نلاحظ كيف أنّه تأثر بشكلٍ واضح بالمنحوتات السومرية، وكيف أنّه استطاع بأسلوبه الخاص إدخال الأسلوب الآشوري والبابلي والأكادي في أعماله. تعرف على السيرة الذاتية الإنجازات والحكم والأقوال وكل المعلومات التي تحتاجها عن محمد غني حكمت.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات محمد غني حكمت

ولد محمد غني حكمت في بغداد في مدينة الكاظمية في سنة 1929، ومنذ أن كان صغيراً وتحديداً في عمر الرابعة بدأت ميوله واهتماماته الفنية بالظهور فكان يقوم بتشكيل التماثيل والأشكال من الطين المتشكل أثناء فيضان دجلة.

التحق بمدرسة الكاظمية الأميرية عام 1936، وتعلم صنع القوالب من الجِبس من عبد الحسين محروس، والذي كان موظفاً حينها في متحف التاريخ الطبيعي.

عندما كان طالباً في المرحلة الثانوية علمه أستاذه رشاد حاتم كيف يرسم المنظور فكان لهذا الأستاذ أثرٌ كبيرٌ عليه وتأثر بشكلٍ كبيرٍ بأسلوبه.

بعد أن أنهى دراسته في مدرسة الكاظمية التحق محمد غني حكمت بمعهد الفنون الجميلة حيث في بغداد، وهناك تأثر كثيراً بمدرّسه جواد سليم والذي كان قد عاد حديثاً من دراسته في إنكلترا.

العلاقة بين التلميذ والمعلم تحولت إلى صداقةٍ عميقة وخاصةً بعد انضمام حكمت لجماعة بغداد للفن الحديث،

بعد أن تخرج من المعهد في سنة 1953 سافر لروما من أجل استكمال دراسته، ليحصل من هناك على دبلومٍ في النحت في سنة 1959، وعلى شهادةٍ من معهد لازكا بصناعة االميداليات في 1956.

بعد ذلك انتقل إلى فلورنسا من أجل الاختصاص في صب البرونز، وحصل على شهادةٍ في اختصاصه هذا في سنة 1961.

إنجازات محمد غني حكمت

صمم محمد غني حكمت الكثير من التماثيل والجداريات في بغداد، ومن أبرز أعماله تمثال شهريار وشهرزاد ونصب كهرمانة في وسط بغداد.

كما قام أيضاً بتصنيع تمثال عشتار شيراتون، وتمثال حمورابي، وتمثال علي بابا والأربعين حرامي، دون أن ننسى جدارية مدينة الطب وتمثال الشاعر أبو الطيب المتنبي وغيرها الكثير من الأعمال الفنية المميزة.

في عام 1951 شارك محمد غني حكمت في الكثير من المعارض المشتركة المتجولة خارج بغداد وكان عضواً في جمعية أصدقاء الفن في سنة 1952. وكان أيضاً عضواً في جمعية بغداد للفن الحديث بين عامي 1953 و1954.

في عام 1958 شارك محمد غني حكمت في عددٍ من المعارض الخاصة بالنحت في عدة مدن منهما بغداد وروما وبيروت ولندن،

كان عضواً في جمعية الفنانين التشكيليين العراقية منذ تأسيسها، وشارك في جماعة الزاوية في عام 1967.

وحصل محمد غني حكمت على العديد من الجوائز، منها ما هو محلي ومنها ما هو عالمي ففاز في عام 1958 بحائزة تقدير من عمدة روما.

في العام التالي حصل على جائزة تقدير من المعرض العالمي فيا مارغوتا، وفي عام 1964 حصل على جائزة كولبنكيان وسمي أفضل نحاتٍ عراقيٍ لذلك العام.

في عام 1994 منحته وزارة الثقافة اللبنانية جائزة الدولة اللبنانية، وفي عام 2002 منحته جامعة الدول العربية جائزة تقدير.

في عام 2010 فاز بجائزة تكريم الإبداع العربي عن انجازات العمر – قطر. وفي عام 2015 اختيرت نافورة كهرمانة كرمز للتراث الوطني في الذكى السبعين للأم المتحدة.

احتفلت شركة غوغل في شهر أبريل عام 2016 بذكرى ولادته فوضعت رسم نصب إنقاذ العراق على الصفحة الرئيسية لموقعها.

أشهر أقوال محمد غني حكمت

حياة محمد غني حكمت الشخصية

تزوج محمد غني من غاية الراوي الرحال، وهي امرأة عراقية وشقيقة للنحات العراقي الكبير خالد الرحال. أبنهما الاكبر اسمه ياسر والبنت الكبرى اسمها هاجر.

وفاة محمد غني حكمت

في الأشهر الأخيرة من حياته كان محمد يعاني من فشلٍ كلوي، وتوفي عن عمرٍ يقارب الـ82 سنة في الأردن، فتمّ تشييعه بحشدٍ كبير ونقل جثمانه ملفوفاً بعلم العراق إلى مطار العاصمة الأردنية لينقل إلى بغداد.

 

حقائق سريعة عن محمد غني حكمت

  • أول أستاذ نحت بتاريخ العراق وتم تعيينه في معهد الفنون الجميلة عام 1962.
  • في 20 ابريل 2016 احتفل محرك البحث جوجل بالذكرى 87 لميلاد محمد غني حكمت.
  •  كان يحب الموسيقى ايضاً.
    بدأ الاستماع للموسيقى على جهاز " الكرامافون".
  • كان يستمع لأغاني محمد القبانجي ومحمد عبد الوهاب وأم كلثوم.
  • كما احب الشعر وخاصة للملا عبود الكرخي .

فيديوهات ووثائقيات عن محمد غني حكمت

المصادر

info آخر تحديث: 2019/08/09