من هو ابن الهيثم - Ibn Al-Haytham؟

الاسم الكامل
أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم
الوظائف
عالم
تاريخ الميلاد
1-7-965
تاريخ الوفاة
1040-03-06
الجنسية
عراقية
مكان الولادة
العراق, البصرة
البرج
السرطان

عالمٌ موسوعيٌ مسلم، قدم إسهاماتٍ كبيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية والعلوم بصفة عامة، بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي، له العديد من المؤلفات والمكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.

نبذة عن ابن الهيثم

هو أبو علي الحسن بن الحسن بن الهيثم (354 هـ/965م-430 هـ/1040م) عالم موسوعي له إسهامات كثيرة في الرياضيات والبصريات والفيزياء وعلم الفلك والهندسة وطب العيون والفلسفة العلمية والإدراك البصري، بتجاربه التي أجراها مستخدمًا المنهج العلمي، كما أن له الكثير من المكتشفات العلمية التي أكدها العلم الحديث.

هو عالم بصريات بالدرجة الأولى، صحح بعض المفاهيم السائدة في ذلك الوقت اعتمادًا على نظريات أرسطو وبطليموس وإقليدس، فأثبت حقيقة أن الضوء يأتي من الأجسام إلى العين لا العكس، كما شاع الاعتقاد آنذاك. وإليه ينسب مبدأ اختراع الكاميرا، وهو أول من شرّح العين تشريحًا كاملاً ووضح وظائف أعضائها، وهو أول من درس تأثيرات العوامل النفسية للإبصار. كما أورد كتابه المناظر معادلة من الدرجة الرابعة حول انعكاس الضوء على المرايا الكروية، ما زالت تعرف باسم “مسألة ابن الهيثم”.

يعتبر ابن الهيثم المؤسس الأول لعلم المناظر ومن رواد المنهج العلمي، وهو من أوائل الفيزيائيين التجريبيين الذين تعاملوا مع نتائج الرصد والتجارب فقط في محاولة تفسيرها بالاعتماد على الرياضيات، دون اللجوء لتجارب أخرى.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات ابن الهيثم

ولِد ابن الهيثم بالبصرة (العراق الآن) عام 965 م . يُطلق عليه عدة ألقاب مثل “البصري” نسبة للبصرة و “المصري”، كما يُعرف بالحسن البصري.

لم يكرس ابن الهيثم نفسه لدراسة الرياضيات والمواد الأكاديمية الأخرى في سنٍ مبكرة، لكنه تدرب للحصول على ما يُعرف ب "الوظيفة الحكومية".

تم تعيين ابن الهيثم كوزير للبصرة والمناطق المحيطة بها. وعلى الرغم من ذلك، لم يكن ابن الهيثم راضٍ عن دراساته العميقة للدين، واتخذ قرارًا بتكريس نفسه تمامًا لدراسة العلوم التي وجدها أكثر وضوحًا في كتابات أرسطو. بعد أن اتخذ هذا القرار، قام ابن الهيثم بتكريس بقية حياته وكل طاقاته للرياضيات والفيزياء والبصريات والعلوم الأخرى.

إنجازات ابن الهيثم

ذهب ابن الهيثم إلى مصر بعد أن تخلى عن منصبه كوزير وقرر تكريس نفسه للعلم، حيث كانت لديه سمعة حسنة كعالم مشهور بينما كان لا يزال في البصرة. عندما وصل ابن الهيثم إلى مصر كانت تحت خلافة الحاكم بأمر الله، ثالث خلفاء الفاطميين، وكان العزيز ثاني الخلفاء الفاطميين الذي حكموا مصر، وقد أصبح العزيز الخليفة في عام عام 975 م إثر وفاة والده الخليفة المعز لدين الله الفاطمي.

على الرغم من كون الحاكم بأمر الله حاكمًا قاسيًا ، ولكنه كان يعتني بالعلم والعلوم ونبغ في خلافته الكثير من العلماء مثل عالم الفلك ابن يونس. قد يُعزى دعمه للعلوم جزءً من اهتمامه بالتنجيم. كان الحكيم غريب الأطوار، على سبيل المثال، أمر بإقالة والي مدينة الفسطاط، وأمر بقتل كل الكلاب منذ أن نبح عليه أحدهم ذات مرة. قام أيضًا بحظر بعض الخضروات والمنتجات الغذائية من التداول بالبيع والشراء. ومع ذلك فقد حافظ الحاكم على أدواتٍ فلكية في منزله المطل على القاهرة، وأنشأ مكتبةً كانت ذات أهمية لبيت الحكمة لمدة جاوزت ال 150 سنة.

علاقة ابن الهيثم بالخليفة الحاكم

إن ما نعرفه عن تعامل الخليفة الحاكم مع ابن الهيثم يأتي من عدة مصادر أهمها "كتابات القفطي". فعندما علم الحاكم باقتراح ابن الهيثم لتنظيم تدفق المياه إلى نهر النيل، طلب من ابن الهيثم أن يأتي إلى مصر لتنفيذ هذا الإقتراح. كما قام الحاكم بتعيين ابن الهيثم لرئاسة فريق الهندسة الذي سوف يضطلع بهذه المهمة. وعلى الرغم من اجتهاد هذا الفريق، إلا أن ابن الهيثم أدرك أن فكرته لتنظيم تدفق المياه لن تنجح مع تلك المنشآت الكبيرة.

عاد ابن الهيثم مع فريقه الهندسي وأفاد الحاكم أنه لم يتمكن من تحقيق هدفه. مع شعور الحاكم بخيبة أمل ومع قدرات ابن الهيثم العلمية، عينه لمنصبٍ إداري. في البداية قبل ابن الهيثم هذا، ولكنه سرعان ما أدرك أن الحاكم كان رجلاً خطرًا لا يمكن الوثوق به. لذا ادعى ابن الهيثم الجنون خشية الحاكم، ومكث في منزله حتى وفاة الحاكم عام 1021م. وخلال هذا الوقت قام بعملٍ علمي واحد. كما أثبت بعد وفاة الحاكم أنه لم يكن مجنونًا حقًا. ووفقًا لما ذكره "القفطي" فقد عاش ابن الهيثم لبقية حياته بالقرب من مسجد الأزهر في القاهرة مشغولًا بكتابة مؤلفاتٍ شتى في الرياضيات، وكيفية التدريس، وكسب المال عن طريق نسخ النصوص والمؤلفات. ازداد ارتباط ابن الهيثم بالعلم وبالجامعة منذ تأسيس الفاطميين لجامعة الأزهر لتلحق بهذا المسجد في عام 970م .

ابن الهيثم في سوريا

بعد فشل مهمته في تنظيم تدفق مياه النيل، فَرَّ ابن الهيثم من مصر إلى سوريا حيث أمضى بقية حياته. لكن هذا يبدو غير مرجح في عدة وثائق أخرى والتي تفيد ببقاء ابن الهيثم في مصر حتي عام 1038. وما يرجح ذلك أن كتاب ألَّفه ابن الهيثم عام 1027 مفاده الإجابة على سؤال هندسي طرحه عليه أحدهم في بغداد. وهناك عدة تفسيرات أخرى مرجحة، أبسطها هو أنه زار بغداد لفترةٍ قصيرة قبل أن يعود إلى مصر. كما أنه قد أمضى بعض الوقت في سوريا وبهذا يتضح صحة النسخة الأخرى من القصة.

مؤلفاته

إن كتابات ابن الهيثم كثيرة جدًا ولا يمكن حصرها. ويبدو أنه قد كتب حوالي 92 عملاً، نجا منهم إلى يومنا هذا أكثر من 55 مؤلَّف. وكانت الموضوعات الرئيسية التي كتب عنها عُرِفت ب "البصريات"، بما في ذلك نظرية الضوء ونظرية الرؤية، وعلم الفلك، والرياضيات، بالإضافة إلى الهندسة ونظرية العدد.

أشهر أقوال ابن الهيثم

وفاة ابن الهيثم

توفي الحسن عام 1040م ويُرجح أنه توفي بالقاهرة، مصر.

حقائق سريعة عن ابن الهيثم

  • تعتبره أوروبا الحديثة واضع أسس علم البصريات.
  • له مؤلفات في الفيزياء الفلكية وخرائط سماوية.
  • احتفت غوغل به، فبمناسبة مرور 1048 عام على ولادة ابن الهيثم، أصدر موقع غوغل شعارا خاصًا (Doodle)، واستخدم في الصفحة الرئيسية للموقع يوم الأول من تموز /يوليو 2013 .
  • عُثر في القرن التاسع عشر على أعمالٍ له في المكتبة الوطنية في فرنسا، كما أن له أعمالاً أخرى محفوظة في متحف برلين.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07

شاركنا رأيك حول "ابن الهيثم"