من هي هيلينا بونهام كارتر - Helena Bonham Carter؟

الاسم الكامل
هيلينا بونهام كارتر
الوظائف
ممثلة
تاريخ الميلاد
1966 - 05-26 (العمر 53 عامًا)
الجنسية
بريطانية
مكان الولادة
المملكة المتحدة, لندن
البرج
الجوزاء

ممثلةٌ إنجليزية معروفة من أدوارها في الأفلام السينمائية ذات الميزانية المنخفضة، وصولًا إلى إنتاجات هوليوود الضخمة. فازت بالعديد من الجوائز.

نبذة عن هيلينا بونهام كارتر

عانت الممثلة البريطانية هيلينا بونهام كارتر، المولودة في عائلةٍ سياسية مهمة من طفولة صعبة، حيث توجب عليها التعامل مع سوء الحالة الصحية لوالديها.

أكسبها فيلمها الأول Lady Jane ودورها في فيلم A Room with a View و Howards End من إنتاج شركة Merchant-Ivory، صورةً بطولية ذات منحى إدواردي. أشار إليها الناقد السينمائي ريتشارد كورليس على أنها إلهة قديمة وعصرية.

لرغبتها تفادي الخضوع للجدولة في الفرص، بدأت الممثلة بالظهور في أعمالٍ رئيسية أكثر، عاملةً مع صناع أفلام ناجحين على المستوى التجاري، ولكن محترمين على المستوى الفني مثل تيم برتون، الذي أصبح شريكًا لها في حياتها.

إن علاقتها مع برتون ساعدتها على المستوى الشخصي والمهني. عملت في العديد من أفلام برتون منها Planet of the Apes، و Big Fish و Sweeny Todd و Alice in Wonderland. بعيدًا عن هذه الأفلام الخاصة ب برتون، قامت بتأدية شخصية الساحرة المجنونة بيلاتريكس في العديد من أفلام Harry Potter، وشخصية مدام تيناردييه صاحبة الحانة في الفيلم الموسيقي ذو الميزانية الكبيرة Les Misérables، وشخصية الآنسة هافيشام في فيلم Great Expectations.

جاءت ثلاثةٌ من أدوارها المتميزة في الأفلام Wings of the Dove بدور كيت كروي المتلاعبة و The King’s Speech بشخصية الملكة اليزابيث و Sweeney Todd: The Demon Barber of Fleet Street. وبكونها ممثلة، أثبتت قدرتها على تقديم شخصيات معاصرة بإتقان وكانت دائمًا تضيف قيمةً للمشروع الذي تظهر فيه.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات هيلينا بونهام كارتر

وُلدت هيلينا بونهام كارتر لإلينا المعالجة النفسية ولريموند بونهام كارتر التاجر مصرفي في 26 أيار/ مايو عام 1966.

أتت من عائلةٍ سياسيةٍ شهيرة؛ فقد كان جداها لوالدها ناجحين على المستوى السياسي، فهي ابنةٌ لأحفاد رئيس وزراء بريطانيا السابق أسكويث. لديها أخين أكبر منها سنًا، إدوارد وتوماس.

كانت طفولتها مأساوية، حيث أصيبت والدتها بانهيارٍ عصبي خطير وتطلب الامر ثلاث سنوات للشفاء منه. تعرض والدها لمضاعفاتٍ أثناء عمليةٍ أجراها لإزالة ورم ٍسرطاني تسببت له بشللٍ نصفي.

تعلمت في مدرسة ساوث هامبستيد الثانوية، أكلمت مستوياتها المتقدمة في مدرسة وستمينستر. لم تقبلها الكلية الملكية في كامبريدج لشعورهم بأنها من الممكن ألا تكمل الفصل سعيًا وراء مسيرتها في التمثيل.

إنجازات هيلينا بونهام كارتر

فازت هيلينا بونهام كارتر بمسابقةٍ وطنية للكتابة في عام 1979. استخدمت مال الجائزة من أجل دفع تكاليف الحصول على التوجيه اللازم للدخول إلى عالم الشهرة الخاصة بالممثلين، وقدمت ظهورها الأول في سن 16 في إعلانٍ تلفزيوني.

أدت دور الشخصية الرئيسية التي تحمل اسم الفيلم نفسه في فيلم Lady Jane عام 1986، وهو يروي قصة ليدي جين غراي، التي تولت منصب الملكة لمدة تسعة أيامٍ فقط، وهي قصة حكمها وحبها مع زوجها لورد غيلدفورد دادلي.

حازت على دورٍ مهم في فيلم A Room with a View، الذي أنتجته شركة Merchant-Ivory عام 1986، بشخصية لوسي هانيتشيرتش، التي تقع في حب شاب ذو نمط حياةٍ مستقل.

ما بين عام 1986 و 1988، ركزت على الأعمال التلفزيونية؛ حيث ظهرت في حلقاتٍ من مسلسل Miami Vice ومسلسل Absolutely Fabulous، وأدت دور البطولة في أفلامٍ تلفزيونية مثل A Hazard of Hearts وThe Vision.

حقق لها دورها بشخصية هيلين شليغيل في فيلم Howards End الذي أنتجته شركة Merchant-Ivory عام 1992، والقائم على روايةٍ للكاتب إي. إم. فورستر، إطراءً كبيرًا وترشيحًا لجائزة بافتا لفئة أفضل ممثلة مساعدة.

في فيلم Fight Club، وهو فيلم مبني على رواية للروائي تشاك بولانيك، أدت دور البطولة إلى جانب الممثل إدوارد نورتون وبراد بيت، فأدت دور مارلا سينجر، وتلقت آراء إيجابية من النقاد. قامت بالمشاركة في الكثير من الأفلام مع تيم برتون كمخرج بين عام 2001 وعام 2010، بما فيهم Planet of the Apes، Big Fish، Charlie and the Chocolate Factory، Alice in Wonderland و Corpse Bride.

من أجل فيلم Wallace & Gromit: The Curse of the Were-Rabbit، وهو فيلم رسوم متحركة صدر في عام 2005، أعارت صوتها لشخصية لادي توتنجتن. كسب الفيلم 192,610,372 دولار أمريكي على المستوى العالمي.

فتحت الممثلة شركةً خاصةً بها لتصنيع الأزياء، The Pantaloonies، بالاشتراك مع مصممة أزياء السباحة سامانثا سيج في عام عام 2006. ومجموعة أزيائهما الأولى، التي تحمل اسم Bloomin' Bloomers، هي مجموعةٌ من القمصان القصيرة والسراويل القصيرة ذات طرازٍ من العصر الفيكتوري.

قامت بتأدية شخصية إنيد بليتون، وهي كاتبةٌ لكتب أطفال، في الفيلم التلفزيوني الدرامي البريطاني Enid، الذي عرض للمرة الأولى في عام 2009 على قناة BBC Four، وكان هذا العمل من الأعمال الحاصلة على جائزة.

أدت دور البطولة في الفيلم السيرة الذاتية Toast عام 2010، استند الفيلم الذي تبنته قناة BBC One على روايةٍ تحمل الاسم نفسه من نوع السيرة الذاتية للكاتب نايجل سلاتر المختص بكتابة كتب الطعام، حيث أدت دور جوان بوتر.

شهد فيلم The King's Speech، وهو فيلم درامي بريطاني ذو منحى تاريخي ملحمي صادر عام 2010 وأخرج من قبل توم هوبر، تأديتها لشخصية الملكة إليزابيث. حقق نجاحًا كبيرًا في شبابيك التذاكر وعلى المستوى النقدي وجلب لها الكثير من الشهرة والتقدير.

بين عام 2007 وعام 2011، أدت دور الشخصية الشريرة بيلاتريكس لسترانج، وهي المرأة من مجموعة Death Eater، في الأجزاء الأربعة الأخيرة من سلسلة أفلام Harry Potter مكان الممثلة التي اختيرت في بداية الأمر لهذا الدور "هيلين ماكروري" والتي انسحبت بعد أن أصبحت حاملًا.

في عام 2012، عملت في اثنين من الأعمال الكلاسيكية المقتبسة من روايات عالمية؛ فمثلت في فيلم Great expectations، وأدت دور العانس الغنية الآنسة هافيشام، أما في فيلم Les Misérables أدت دور مدام تيناردييه.

كان فيلم Burton & Taylor، وهو فيلم تلفزيوني عُرض على قناة BBC عام 2013، مبنيًا على تمثيل الثنائي الأسطوري ريتشارد بورتون وإليزابيث تايلور، والذين كانا زوج وزوجة في السابق، ومثلهما بإتقان دومينيك واست وكارتر.

رُشحت هيلينا بونهام كارتر لجائزة الأوسكار مرتين لقاء أدائها في فيلم The Wings of the Dove وThe King’s  Speech، وتلقت سبع ترشيحاتٍ لجائزة الغولدن الغلوب.

في عام 2011، ولقاء فيلم The King's Speech، حازت على جائزة بافتا لفئة أفضل ممثلة مساعدة، وشاركت جائزة نقابة ممثلي الشاشة عن الأداء المتميز من قبل الممثلين في السينما مع زملائها الممثلين الخمس.

فازت بجائزتي إمباير لفئة أفضل ممثلة لقاء فيلم Sweeney Todd وفيلم Fight Club. جائزة إمباير هي جائزة تمنح من قبل مجلة Empire، المجلة البريطانية السينمائية الأكثر مبيعًا.

في عام 2008، نالت جائزة Evening Standard British Film Award لفئة أفضل ممثل من أجل أداءين في السنوات السابقة لقاء فيلم Conversations with Other Women وفيلم Sweeney Todd.

أشهر أقوال هيلينا بونهام كارتر

حياة هيلينا بونهام كارتر الشخصية

فيما ما مضى كانت هيلينا بونهام كارتر على علاقةٍ مع الممثل كينيث براناه. في عام 2001، بدأت علاقتها الحالية مع المخرج تيم برتون. يعيش الزوجان في لندن ولديهما طفلين، بيلي ريموند ونيل.

حقائق سريعة عن هيلينا بونهام كارتر

  • في عام 2009، صُنفت واحدةً من بين أفضل 10 ممثلات بريطانيات على الإطلاق من قبل صحيفة The Times.
  • في فيلم Harry Potter and the Order of the Phoenix، تم حُذف مشهد من الفيلم الأخير، حيث كان المشهد يدور حول قتال بينها وبين الممثل غاري أولدمان. وقد خضعت لتدريب مكثف لأكثر من ثلاث أسابيع من أجل التحضير لهذا المشهد.
  • في عام 2008، أصبحت راعيةً للمؤسسة الخيرية Action Duchenne، التي تم تأسيسها من أجل دعم العائلات والمصابين بالضمور العضلي Duchenne.
  • سعيًا مهنا لمساوات التفاوت الطولي بينها وبين براد بيت وإدوارد نورتون في فيلم Fight Club، قامت بارتداء حذاء ذو نعلٍ عالٍ خلال الفيلم.
  • هي الممثل الخامس والممثلة الأولى الأنثى التي تشارك في فيلمين من الأفلام التي حققت أكثر من مليار دولار، Alice in Wonderland عام 2010 و Harry Potter and The Deathly Hallows Part 2 عام 2011.

فيديوهات ووثائقيات عن هيلينا بونهام كارتر

المصادر

info آخر تحديث: 2018/09/05