من هو جيمس سيمونز - James Simons؟

الاسم الكامل
جيمس هاريس سيمونز
الوظائف
عالم رياضيات
تاريخ الميلاد
1938 - 04-25 (العمر 81 عامًا)
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, نيوتن
درس في
جامعة كاليفورنيا،معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا
البرج
الثور

جيمس هاريس سيمونز عالم رياضيات أمريكي ومدير صندوق التمويل والذي أسس Renaissance Technologies الشهيرة.

نبذة عن جيمس سيمونز

جيمس سيمونز هو عالم رياضيات أمريكي و مدير واحدة من أنجح شركات صناديق التمويل في العالم. وهو مخترق و احد من أهم خبراء التعرف على النماذج، وباستخدام هذه الخبرة قام بتحسين عمل شركته وتحليل البيانات فيها والتنبؤ بشكل أكثر دقة من الطرق الأخرى.

جمع ثروة كبيرة من خلال استثماراته ويعتبر أحد عمالقة الرياضيات بسبب نجاحاته المذهلة في مجال الرياضيات و في مجالات أخرى. حلم سيمونز بالرياضيات منذ طفولته، درس في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وحصل على درجة بكالوريوس و تابع دراسته ليحصل على دكتوراه من جامعة كاليفورنيا في سن ال23، كان يتعامل مع نفسه على أنه عالم رياضيات بمستوى رفيع، حيث عمل بشكل أساسي في مجالات الهندسة الجيومترية، بالإضافة إلى عمله الخاص قام بالعمل مع وكالة الأمن الدولية لعمليات اختراق وعمل في تدريس الرياضيات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا، اتجه بعدها لتأسيس  Renaissance Technologies والذي جعلت منه مليونيراً وعرف عنه السخاء والكرم.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات جيمس سيمونز

ولد جيمس هاري سيمونز عام 1938 في  نيوتن ماساتشوستس، والديه هما مارشيا وماثيو سيمونز، وكان والده يعمل في تصنيع الاحذية.

اهتم سيمونز بتطوير اهتماماته وكان على رأسها استكشاف الطبيعة، وكان يميل إلى الرياضيات في سن مبكرة، حصل على وظيفة في مخزن من مخازن إمدادات الحدائق عندما كان في سن 14 عاماً، وعندما سأله المشرفين عن خططه المستقبلية أجاب أنه يود الدراسة في معهد ماساتشوستس.

تم قبوله في المعهد المرموق عام 1955، ودرس الرياضيات وتخرج بدرجة بكالوريوس عام 1958، وخلال درساته لم يكن هنالك أي شك بأن هذا الطالب في المكان الصحيح ويجب أن يكون خبيراً في الرياضيات.

استمر في الدراسة وحصل على درجة الدكتوراه من جامعة كاليفورنيا، وهناك كان يعمل تحت إشراف بيرترام كوسانت وقدم دليلاً جديداً ومفاهيم مثبتة حول تصنيفات بيرغر للمجموعات الهولونومية، وأنهى الدكتوراه في عام 1961.

 

إنجازات جيمس سيمونز

بدأ العمل في المجال الأكاديمي بعد حصوله على الدكتوراه، ثم انضم إلى موظفي البحوث في بحوث الاتصالات في معهد التحليلات الدفاعية (IDA) في برينستون عام 1964، استمتع سيمونز في هذا العمل كثيراً حيث كان ماهراً في العمل مع خوارزميات مهاجمة أنواع معينة من مشاكل التشفير.

تبين لاحقاً أن عمله هذا كان من أكثر التجارب فائدة له في حياته، فقد ساعدته المعرفة التي حصل عليها نتيجة التعامل مع النماذج الرياضية لتحليل البيانات بشكل كبير في تأسيس عمله المستقبلي.

عمل في تدريس الرياضيات في معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا وجامعة هارفارد بين عامي 1964 و1968، ثم عيّن رئيساً لقسم الرياضيات في جامعة ستوني بروك عام 1968.

عمل في جامعة ستوني بروك مع عالم الرياضيات شينغ شين تشيرن على تطوير متغيرات تشيرن-سيمونز والتي كانت من القياسات الرياضية المهمة في عدة مجالات إلى جانب الرياضيات، مثل نظرية الكم وفيزياء المادة المكثفة.

اهتم سيمونز بالتمويل بشكل كبير وخلال السبعينيات بدأ بالتفكير بجدية بتأسيس شركته الخاصة في هذا المجال، ولذلك استقال من الأوساط الأكاديمية عام 1978 و أسس شركة تمويل اسمها Monemetrics.

أدرك سيمونز أهمية استخدام الرياضيات في تحليل البيانات المالية ولذلك بدأ بإدخال أهم المميزين في هذا المجال إلى شركته والذين كان عرفهم خلال مسيرته الأكاديمية وخاصة في جامعة ستوني بروك، حيث أدخل خبراء في نمذجة البيانات وعلماء ومهندسن.

كان أداء الشركة جيداً والنماذج الرياضية التي تم تطويرها في الشركة كانت تعطي نتائج أفضل وأفضل كل عام، وفي عام 1982 غيّر سيمونز اسم الشركة من Monemetrics إلى Renaissance Technologies.

تمتلك الشركة حالياً أكثر من 22 مليار دولار من الأصول التي تتم إدارتها وكل ذلك بفضل تطوير نماذج حسابية مميزة ومقعدة لتحليل وتنفيذ الصفقات.

تقاعد سيمونز من منصبه كمدير تنفيذي للشركة عام 2009 وأصبح رئيساً لمجلس الإدارة في حين أعطى المزيد من وقته للأعمال الخيرية.

حصل سيمونز على جائزة Oswald Veblen Prize في ألمانيا لمساهماته في الهندسة والطبولوجيا.

تم تسمية سيمونز على أنه المهندس المالي للعام من قبل رابطة المهندسين الماليين الدولية عام 2006.

أشهر أقوال جيمس سيمونز

حياة جيمس سيمونز الشخصية

تزوج مرتين الأول من عالمة الكمبيوتر باربرا سيمونز وانتهت علاقتهما بالطلاق، والثاني والذي يستمر حتى الآن من مارلين هوريس، وكان لديه خمسة أطفال ثوفي منهم اثنان في عمر الشباب.

أسس جيمس سيمونز مع زوجته مارلين مؤسسة سيمونز عام 1994 وكانت مؤسسة خيرية تدعم المشاريع المتعلقة بالتعليم والصحة والبحوث في الرياضيات والعلوم.

أسس منظمة الرياضيات لأمريكا عام 2004 وهي منظمة غير ربحية مهمتها تحسين تعليم الرياضيات في المدارس الحكومية في الولايات المتحدة.

تبرعت مؤسسة سيمونز بملبغ 60 مليون دولار لتأسيس مركز سيمونز للهندسة والفيزياء في جامعة ستوني بروك  وكانت تلك أكبر هدية يتم تقديمها لجامعة عامة في نيويورك.

حقائق سريعة عن جيمس سيمونز

تقدر ثروة جيمس سيمونز بقيمة صافية 14 مليار دولار حتى عام 2015.

فيديوهات ووثائقيات عن جيمس سيمونز

المصادر

info آخر تحديث: 2018/03/02