من هو سام والتون - Sam Walton؟

الاسم الكامل
سام والتون
الوظائف
رجل أعمال
تاريخ الميلاد
1918 - 03-29 (العمر 74 عامًا)
تاريخ الوفاة
1992-04-05
الجنسية
أمريكية
مكان الولادة
الولايات المتحدة الأمريكية, أوكلاهوما
درس في
جامعة كولومبيا
البرج
الحمل

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

سام مور والتون، رائدٌ ورجل أعمالي أمريكي، عُرف بتأسيسه أكبر سلسلة متاجر بيع بالتجزئة في العالم Walmart و Sam . عُرفت بتوظيفها لأكبر عددٍ من الموظفين في العالم. وفي زمن ما من تاريخه، كان سام أغنى رجال أمريكا.

نبذة عن سام والتون

رجلُ أعمالٍ أمريكي عاصر الكساد العظيم، وكغيره من أبناء تلك الحقبة، حاول مساعدة عائلته للتخفيف من أثار هذه الكارثة العالمية. عمل في البداية في حلب أبقار عائلته وتعليب الحليب الناتج، ومن ثم إيصاله إلى الزبائن.

بعد ذلك عمل كموزعٍ للصحف، ومن ثم بائعًا لها. وقد سُمي آنذاك بالفتى متعدد الاستخدامات من كثرة الأعمال التي قام بها. واستمر في الأعمال الغريبة حتى بعد التحاقه بالجامعة. وبعد انتهاء خدمته العسكرية، بدأ سلسلة متاجره الخاصة. وانضم إلى وكالة الاستخبارات العسكرية، حيث عمل سكرتيرًا ومراقب للسجون، حتى نال في النهاية رتبة قائد.

اقرأ أيضًا عن...

بدايات سام والتون

وُلد سام مور والتون في 29 آذار/ مارس عام 1918 في مدينة كينغفيشر، أوكلاهوما. كان والده توماس غيبسون والتون مزارعًا، لكنّه تحوّل لاحقًا إلى رهن المزارع، حيث لم تعد الزراعة قادرة على توفير ما يحتاجه وعائلته من المال.

تنقّلت عائلة والتون بشكلٍ متكرر خلال طفولة سام، وقد كان سام طالبًا مجدًا، وأصبح أصغر طفل يحصل على كشافة النسر (Eagle Scout) في تاريخ الكشافة الأمريكية حيث كان في الصف الثامن.

استقرّت عائلته في كولومبيا، ميسوري، وترعرع هناك خلال أزمة "الكساد الكبير"، مما اضطره ليعمل بعددٍ من الوظائف الصغيرة ليساعد عائلته التي كانت تكافح لتكفي نفسها. حيث كان يبيع المجلات ويوصل الصحف، إضافةً إلى الأعمال المنزلية الروتينية. كما كان يحلب البقر في المزرعة، يعبئ الحليب في زجاجات ويبيعها إلى الزبائن.

درس في مدرسة دايفيد هيكمان الثانوية في كولومبيا، حيث حصل على لقب "الصبي متعدد الاستخدامات" عند تخرجه في عام 1936. التحق بعدها بجامعة ميسوري كتلميذٍ في هيئة تدريب ضباط الاحتياط (ROTC). أصبح خلال فترة دراسته في الجامعة عضوًا في QEBH المجتمع السري الشهير، وتخرّج من الجامعة في عام 1940 بشهادة بكالوريوس في الاقتصاد.

إنجازات سام والتون

عمل والتون بعد عدة أيامٍ من تخرّجه في J.C. Penney كمتدربٍ في قسم الإدارة في أيوا، لكنّه استقال في عام 1942 ليقوم بالخدمة العسكرية في الحرب العالمية الثانية. وانضم إلى قوات المخابرات التابعة للجيش الأمريكي وأشرف على الأمن والحماية في مصانع الطائرات ومخيمات أسرى الحرب. حصل في النهاية على رتبة قائد في حياته العسكرية، ليعود بعد نهاية الحرب إلى حياته المدنية مجددًا.

استقرض بعد الأموال من حماه ليشتري متاجر Ben Franklin في نيوبورت، اركانساس في عام 1945. حصل ذلك المتجر على امتياز من سلسلة Butler Brothers. لاقى والتون نجاحًا جيدًا في إدارته للمحال التجارية، ومع بداية الستينات امتلك مع أخيه جيمس 15 امتيازًا من Ben Franklin ومتجرًا مستقلًا آخر.

بدأ والتون التخطيط لفتح متاجر أكبر في المناطق الريفية بأسعارٍ مخفّضة ليستطيع جذب الزبائن والحصول على حجم مبيعاتٍ أعلى، لكنّ المسؤولين عن سلسلة Ben Franklin لم يحبذوا الفكرة وأجابوا بالرفض.

قام سام والتون بعدها بدون تردد بفتح أول متجر Wal-Mart في 2 تموز/ يوليو من عام 1962 في روجيرس، أركانسس. تعاون في هذه الفترة الشقيقان والتون مع Stefan Dasbach ليستطيعا تنمية أعمالهما ومشروعهما.

وقد كان لإبقاء سعر البضاعة منخفًضا الدور الأكبر لنجاح سلسلة متاجر Wal-Mart. وركّز والتون جهوده على تأمين منتجاته من المصانع الأمريكية التي كانت قادرة على تأمين البضائع لكافة متاجر سلسلة Wal-Mart بأسعارٍ مخفّضة جدًا، ليستطيع بذلك منافسة البضائع الأجنبية.

انتشرت خلال الأعوام القليلة التالية متاجر Wal-Mart في كافة أنحاء الولايات المتحدة وامتلكت عائلة والتون بحلول 1967 حوالي 24 متجرًا، مسجلةً بذلك مبيعات بلغ قدرها 12.7 مليون دولار أمريكي. قام والتون بعد سنتين من ذلك بتسجيل سلسلة متاجر Wal-Mart بشكلٍ رسمي. وأصبحت الشركة عامة وطرحت أسهمها للبيع في عام 1970 حيث بِيع أول سهمٍ بسعر بلغ 16.50$، قامت بورصة نيويورك لاحقًا بإضافة Wal-Mart إلى قائمتها. ووصلت المبيعات السنوية لسلسلة المتاجر الشهيرة بحلول عام 1980 إلى مليار دولار أمريكي.

أطلق سام والتون أول Sam’s Club لخدمة المشاريع الصغيرة والأفراد في أوائل الثمانينيات، وتمّ في العقد نفسه إنشاء أول مركز ٍتجاري كبير لـ Wal-Mart، حيث كان يضم متجرًا كبيرًا يحتوي على مختلف البضائع لتأمين مكانٍ واحد تستطيع شراء كل ما ترغب منه.

استمر النجاح المتواصل في السنوات التالية، وبحلول 1990 بلغت قيمة أسهم الشركة حوالي 45 مليار دولار أمريكي، وأصبحت بعدها سلسلة متاجر Wal-Mart أكبر المتاجر في الولايات المتحدة متفوقةً بذلك على Sears وRoebuck & Company.

ترك سام والتون مهمته كمدير تنفيذي في الشركة في عام 1988، لكنّه بقي نشيطًا في الشركة حتى وفاته في عام 1992.

لطالما آمن سام والتون بضرورة رد الجميل للمجتمع، فقام مع زوجته بدعم مختلف القضايا الخيرية وكان داعمًا قويًا للكنيسة المشيخية الأولى في بينتونفيل حيث عمل كمدرسٍ في مدرسة الأحد (صف يعقد كل يوم أحد لتعليم الأطفال التعاليم الدينية). كما قدّم مساعداتٍ ماليةٍ ممتازة إلى الكنيسة أيضًا.

صنّفت مجلة Forbes والتون كأغنى شخص في الولايات المتحدة الأمريكية بين عام 1982-1988. ومُنح سام والتون الميدالية الذهبية الرئاسية للحرية، وهو يعتبر أعلى تكريم يمكن أن يحصل عليه شخص مدني في الولايات المتحدة من الرئيس الأمريكي جورج بوش الأب، الذي أشاد به على أنّه "أمريكي أصيل جسّد روح المبادرة والحلم الأمريكي".

أشهر أقوال سام والتون

حياة سام والتون الشخصية

تزوج سام والتون من هيلين روبسون في 14 شباط/ فبراير من عام 1943، وأنجبا ثلاثة صبيان وفتاة.

كان والتون من محبي الصيد، وكان مع زوجته أشخاص فاعلين في دعم الكنيسة، حيث علّما في صف يوم الأحد الكنسي، كما دعمت عائلة والتون مختلف القضايا الخيرية.

وفاة سام والتون

عانى قبل وفاته من نوعين من السرطانات الخبيثة: لوكيميا الخلايا المشعرة (HCL) وسرطان نقي العظم ليتوفى على إثرهما في 5 نيسان/ أبريل من عام 1992 عن عمرٍ يناهز 74 سنة، وأذاعت متاجره نبأ وفاته عبر الأقمار الصناعية.

حقائق سريعة عن سام والتون

  • وضعته مجلة Times في قائمة أكثر 100 شخص مؤثر في القرن العشرين في عام 1998.
  • يعد تأسيس Wal-Mart من أهم الأعمال التي قام بها سام والتون في عام 1962، تعتبر الشركة بوضعها الحالية شركة متعددة الجنسيات مع أكثر من 11,000 متجر في 28 بلدًا مختلفًا. وتعتبر الشركة أكبر شركة من حيث العائدات، كما أنّها أكبر عملٍ خاص في العالم.
  • شارك في الحرب العالمية الثانية وترك بعدها العمل الحربي.
  • اقترض 20,000$ من حماه ليبدأ مشروعه النجاح ويؤسس هذه السلسلة من المتاجر.
  • كان سام أصغر طفل يحصل على كشافة النسر (Eagle Scout) في تاريخ الكشافة الأمريكية حين كان في الصف الثامن.
  • عمل في الكثير من المهن قبل أن يبدأ مشروعه ليساعد أسرته، حيث حلب البقر وباع حليبها، كما قام بتوزيع الصحف والمجلات.

المصادر

info آخر تحديث: 2018/07/07