7 أفلام رائعة تروي قصصاً علمية حقيقية

8

شارك المقال 👈

Share on facebook
Share on twitter
Share on linkedin
Share on pocket

نقدم لكم في هذا المقال نبذة عن 7 افلام ما بين سينمائية وتلفزيونية يمكن القول أنها – وفقـاً لعنـاوينها وأحداثها – تروي قصصاً علمية حقيقية .. لكنها في الحقيقة تُقدّم أيضـاً ما هو اكثر من مجرد قصص علمية، إذ أن المميز في هذه المجموعه من الأفلام هو قدرة صانعيها على تقديم اعمال فنية تمزج ما بين عاطفة العلماء وحياتهم الشخصية و انجازاتهم العلمية، و الدوافع الإنسانية وراء احداث محطات التطور العلمي، ليصبح الفيلم اكثر ثراءاً من مجرد تقديم خبرة علمية ما ..

بل ما هو اكثر من ذلك، سوف تتأثر حتماً بالقدرة العقلية العلمية لهذه الشخصيات بخصوص النظر إلى التفاصيل الصغيرة للموضوعات بشكل ابداعي، مما قد يثير حماسك على الاهتمام اكثر بالعلوم، وتولد لديك الرغبة بتوسيع مداركك على طريقة تفكير ابداعية علمية جديدة في جوانب حياتك المختلفه، أو تضيف لرؤيتك للحياة نظره فلسفية اكثر عمقاً.

اخترت لكم هذه المجموعة بناءاً على معايير: الأهمية العلمية، وجودة السيناريو والاخراج.

********************

Madam Curie  – 1943

“الطريق إلى التقدم العلمي ليس سريعاً، وليس سهلاً” – ماري كوري

يروي الفيلم قصة اكتشاف الزوجين بيار وماري كوري لعنصر الراديوم المُشعّ، ويركّز على رحلة مدام كوري العلميه كأول إمرأة تحصل على جائزة نوبل، والوحيدة التي تحصل على جائزتي نوبل، واحدة في الفيزياء و الاخرى في الكيمياء، ونجاحها على الرغم من ذلك في تربية ابنتاها، و اصرارها – اكثر من زوجها في الحقيقه – على استكمال بحثها العلمي مهما كانت المخاطر .. تلك المخاطر التي اودت بحياتها في النهايه نتيجة تعرضها للإشعاع لأعوام طويلة.

الفيلم من تأليف ألدوس هكسلي و قد ترشح لسبعة جوائز أوسكار، وقد استشهدت به اكثر من إمرأة بارزة في مجال البحث العلمي او تأريخ العلوم على دوره الكبيـر في إمدادهنّ بالطاقة و الشغف لإقتحام مجال العلوم.

**************

 Gorillas in the mist – 1998

“عندما تدرك قيمة الحياة، يصبح اهتمامك بالماضي اقل واهتمامك بالمستقبل اكبر” – ديان فوسي

فيلم آخر يتحدث عن قصة إمرأة وهبت حياتها – حرفياً – للبحث العلمي، حيث يروي قصة عالمة الحيوان ديان فوسي، ورحلتها من الحياة المريحة في كاليفورنيا إلى العيش لمدة ثمانية عشر عاماً في غابات رواندا الجبلية، لدراسة سلوك الغوريلا، والعمل بعد ذلك كناشطة في مجال حقوق الحيوان ضد القتل الجائر لهذا الحيوان المُهدد بالانقراض.

يروي الفيلم عبر مشاهد كثيرة قصة صراع و معاناة فوسي، ليس فقط في مجال البحث العلمي، ولكن في مجال مناهضة صيد الغوريلا على ايدي العصابات الافريقية .. والتي لقيت حتفها على أيديهم بعد ذلك، حيث وجدت مقتولة في خيمتها و تم اتهام مجموعة من عصابات صيد الغوريلات في قضية مقتلها..

الواقع أن هذه المرأة التي اضافت إلى معرفتنا الكثير عن علم سلوك الحيوان، قامت بمجهود لا يستطيع القيام به فريق كامل من الامم المتحدة في مجال الحفاظ على الاجناس المهدده بالانقراض.

الفيلم من بطولة النجمة الامريكية سيجورني ويفر، و قد ترشّح لخمس جوائز أوسكار.

أفضل 10 أفلام في مسيرة الحسناء جوليا روبيرتس

********************

A beautiful mind – 2001

“سوف تصيب الفصول المدرسية عقلك بالملل، و تُدمّر قدرتك على الابداع الاصيل!”جون ناش

قصة حياة وصراع العبقري المجنون جون ناش، عالم الرياضيات الذي قضى نصف حياته في المصحات النفسيه والتي ذهبت لجنة كاملة من نوبل للتأكد من انه في حالة عقلية تسمح بإستلام الجائزة!

الفيلم من الأفلام العلمية الجيدة، وهو يعتبر حالة فنية تصور العبقري المجنون وكيف يتغلب على صراعه ويعيش حياته بل ويحقق نجاحاً علمياً مبهراً، ويحوز على جائزة نوبل، أهم جائزة أكاديمية في العالم ..

حتى تخصص جون ناش كان تخصصاً مميزاً، وهو اهتمامه بما يسمى نظرية الألعاب .. المسمى هنا ليس حرفياً و لكنه محاكاة لحالة التنافس او تضارب المصالح بغرض التوصل لأفضل القرارات الممكنة .. انها بنية رياضية بحتة ولها تطبيقات اجتماعية واقتصادية وسياسية، حتى وأن تداخلت نظرياً مع مفهوم اللعب.

الفيلم من بطولة راسل كرو، وقد حاز على أربع جوائز أوسكار.

أفضل 10 أفلام في مسيرة النجم الهائل توم هانكس

***********************

 Copenhagen – 2002

“كم هو رائع أن نتصادف مع معضلة، فالآن فقط نستطيع أن نأمل في تحقيق بعض التطور!”نيلز بور

Copenhagen-Movie-2002
Copenhagen (TV Movie 2002)

الفيلم اشبه بعمل مسرحي راقي، يدور حول الزيارة الغامضة التي قام بها العالم الألماني فيرنر هايزنبرغ الحاصل على نوبل في الفيزياء إلى صديقه الدانماركي نيلز بور الحاصل ايضاً على نوبل في الفيزياء .. تمت الزيارة عام 1941، أي قبل هروب نيلز بور مباشرة من القوات النازية إلى امريكا ليشارك في مشروع صناعة القنبله الذرية التي انهت الحرب العالميه الثانيه إلى حساب الحلفاء.

لا أحد من مؤرخي العلوم يعرف بالتحديد ماذا دار في هذه الزيارة، و ماذا اراد هايزنبرغ الالماني من بور الهولندي بعد احتلال المانيا لهولندا بفتره قصيرة .. هوارد ديفز مخرج الفيلم يقدم فرضيته حول هذه الزيارة الغامضة..

يتكون الفيلم من مشاهد طويلة مليئة بالحوار في فترة من اكثر فترات العالم حرجاً وخطورة، حيث يدور الفيلم فيما يشبه المحاكمة للضمير الاوروبي حول المسؤول الحقيقي عن انتاج القنبلة الذرية التي لا تزال تشكل كابوس الإنسانية حتى الآن.

كان فيرنر هايزنبرغ قادراً على الوصول إلى القنبلة الذرية، ولكنه كان يعلم أن صديقه نيلز بور قادراً ايضاً على الوصول الى القنبلة الذرية، فذهب اليه في تلك الليلة من عام 1941 لكي يعرفا ما العمل؟ هل ينحاز كل منهما إلى وطنه في مقابل تعريض الإنسانية إلى الخطر؟ ام يتواصلا مع اوبنهايمر في امريكا لكي يمنعا الأمر من التحقق؟

يعرض لنا الفيلم مناقشة رجلين يتصارعان على حب الوطن و حب العالم، والقوة الخارقه للعقل الانساني التي تجعل صديقان يتناقشان في مستقبل السلام العالمي لمعرفتهما سر القنبله الذرية!

*******************

 Einstein and Eddington – 2008

“الخيال أكثر أهمية من المعرفة” – ألبرت آينشتاين

هل تظن أن العلماء هم اولئك المهووسون ذوي النظارات والبنية الجسدية الهشة الذين لا يخرجون من المعامل و المكتبات؟ إذاً فلتعيد حساباتك مجدداً!

سيظهر لك أول مشهد في الفيلم العالم الانجليزي ادنجتون في رحلته الى جنوب افريقيا قائداً لحملة علمية هي الأشهر في تاريخ اوروبا الحديث، مثل المستكشفين الكلاسيكيين لمنابع النيل، يستعين بحمالين لكي يرفعوا له ادوات القياس فوق قمة احد الجبال، انه في مهمه رسميه من اجل العلم.

يروي الفيلم الاحداث العظيمة التي دارت بين الانجليزي ادنجتون والالماني اينشتاين، في عملية تعاون لإثبات صحة نظرية اينشتاين الألماني والتي ستلغي انجاز نيوتن الانجليزي حول الجاذبية، في نفس الوقت الذي كانت تخوض فيه بريطانيا وألمانيا الحرب العالميه الثانية!

انها قصة تعاون العلم بين أمتين عظيمتين في الوقت الذي تطحنهما الحرب في نفس الفترة، و قد كانت مثالاً رائعاً على قدرة العلم على التوحيد بين الشعوب، حيث استطاع ادنجتون اثبات صحة نظرية اينشتاين في تأثير الشمس على انحناء الضوء القادم من النجوم البعيدة.

فيلم شديد العبقرية ويُجسّد بصورة فنية جميلة حياة كل من آينشتاين و ادنجتون. الفيلم يحوي الكثير من المشاهد العبقرية، وشخصياً اعتبره واحداً من افلامي المفضله على الاطلاق.

*********************

 Creation – 2009

“ليس أقوى أفراد النوع هو الذي يصمد ويبقى، ولا أكثرهم ذكاءاً .. بل أكثرهم قدرةً على التأقلم مع التغيرات” – تشارلز داروين

قصة بحث عالم الطبيعة تشارلز داروين ونظريته الثورية حول التطور .. يتعرض الفيلم لصراع داروين الدائر بين الجانب المادي والروحاني، ويناقش مسألة وجود العدالة من عدمها في نظام الطبيعة الذي يتفوّق فيه الأصلح و يفترس فيه القوي الضعيف..

فيلم فلسفي علميّ راقي يبحث نظرية التطور من اكثر من جانب وبشكل عميق، ويدخل في احداث معاناة داروين بسبب موت احدى بناته، أمر شكّل له صراع دائم في نظرته لطبيعة الحياة.

*********************

 The Imitation Game – 2014

“وظيفة عالم الرياضيات ببساطه هي التفريق ما بين الحقيقة و زيف المقترحات” – آلان تورنج

يتناول الفيلم قصة نجاح عالم الرياضيات آلان تورنج في فك شيفرة الإنجيما الألمانية اثناء الحرب العالميه الثانيه ثم محاكمته بعد ذلك بسبب مثليته الجنسية..

اخراج الفيلم اكثر من رائع، و ملهم في بعض المشاهد التي يقوم فيها تورنج بالاستغراق والتوحّد في التفكير من أجل حل معضلة الشيفرة الألمانية، في سباق مع الوقت و احداث الحرب التي تتطور من اجل الانتهاء و فريقه سريعاً من فك شفرة المخابرات الألمانية. قد يظن البعض أن الفيلم سياسي أو حربي ولكن الفيلم احتوى على القصة الحقيقية والعبقرية لنجاح الان تورنج في حل لغز من اصعب الالغاز الرياضيه في تاريخ التشفير.

*********************

سبعـة أفلام رائعة وممتعة أعتقد أنها ستفتح لك مجـالات واسعة بخصـوص العديد من القضايا العلميـة الواقعية التي شهدهـا العالم، وسوف تعطيك فكــرة عامة ممتازة يمكنك اعتبارها كمقدمة للمزيد من البحث بخصوص هذه القضايا..

8

شاركنا رأيك حول "7 أفلام رائعة تروي قصصاً علمية حقيقية"

أضف تعليقًا