أنمي عن الكتب والمكتبات يفتح لنا بابًا واسعًا لعوالم سحرية

أنمي عن الكتب والمكتبات
4

منذ كنت طفلة صغيرة وأنا أعشق الكتب والقراءة وكنت أمضي ساعات طويلة أتجول في عوالم مختلفة أسافر وأطير في السماء وأتكلم مع الحيوانات وأخوض المغامرات مع شخصياتي المفضلة، وأحارب التنانين والمخلوقات الأسطورية وأتنقل بين الكواكب كنت “ومازلت” أتمتع بخيال جامح، وفي نفس الفترة العمرية دخلت عالم الأنمي فكان مزيجًا مذهلًا بين عالم الكتب والروايات وبين عالم الأنمي.

لهذا أبحث دومًا عن أي أنمي يدور في عالم الكتب سواءً كان الأنمي مقتبس من حكايات عالمية قرأتها سابقًا، أو يدور في عالم الكتب والمكتبات.

في هذه المرة اخترت لكم مجموعة متنوعة من مسلسلات الأنمي التي تدور حول الكتب وإعدادها والمكتبات، أو مغامرات أبطالها شخصيات مغرمة بالقراءة وعالم الكتب.

Fune wo Amu / The Great Passage

انمي Fune wo Amu / The Great Passage

مسلسل أنمي من 11 حلقة

إنتاج 2016

النوع: قطعة حياة، رومانسي ، دراما

“بحر الكلمات الواسع
من دون وسيلة لعبور هذا البحر
يمكننا فقط الوقوف جانبًا والمراقبة، تاركًا الكلمات التي نرغب بشدة أن نعبر عنها حبيسةً بِداخلنا.
القاموس هو السفينة القادرة على عبور هذا البحر”

بهذه الكلمات تبدأ مقدمة هذا الأنمي الجميل الهادئ الذي أحببته جدًا، وعرفت منه مقدار الجهد المبذول في كتابة وإعداد القواميس لم أكن أدركها من قبل، كنت أعرف أنّ كتابة القواميس لابُد مُجهدة لكن لم أكن أعرف أنّ الأمر قد يصل لعدة سنوات يمضيها المُشرفون على القاموس الواحد ما بين جمع للكلمات ومرادفاتها “بحسب تخصص كل قاموس”، ومراجعة القواميس الأخرى وإضافة أي معاني جديدة قد تظهر لأي كلمات جديدة أثناء الإعداد

الأنمي يأخذنا في عالم الكلمات، حيث “ماجيما” الشاب الذي يعمل في قسم المبيعات في دار النشر  نلاحظ أنّه لا يعبر عن نفسه جيدًا، وللوهلة الأولى يعتقد المقابل له أنّه لا يجيد التعبير؛ لأنّه لا يملك الكلمات. لكننا نكتشف أنّه “عثة كتب” ويمتلك قدر هائل من الكتب في مكتبته، ويوازيها قدر أكبر من الكلمات حبيسة عقله لدرجة أنّه من كثرة الكلمات بداخله يحتار أحيانًا أي كلمة تكون مناسبة ليستخدمها في جملة، بل إنّه يتوقف أحيانًا ليُحَلِل أي كلمة يسمعها من المقابل ليرى إن كان يقصدها بمعناها الحرفي أم بمعنى آخر.

وفي نفس دار النشر نرى “آراكي سان” المحرر القديم الذي يمسك قسم القواميس بدار النشر يعتذر ل”ماتسوموتو سينسي” الذي يعكف على تجميع وتأليف القاموس العظيم “The Great Passage”. “آراكي سان” ونظرًا لظروف شخصية عائلية يضطر للتقاعد باكرًا ولكنه حزين؛ لأنّه لا يستطيع إكمال العمل مع “ماتسوموتو سينسي” على هذا القاموس، لكنه يَعِده أن يجد محررًا شابًا يعمل معه لكن “ماتسوموتو سينسي” لا يبدو متحمسًا ولا متفائلًا، والسبب أنّ العمل على القواميس يحتاج الصبر والدقة والانتباه للتفاصيل، وهو ما لا يتوفر في الجيل الشاب برأيه. لكن “آراكي سان” يعده أنّه سيجد الشخص المناسب لهذا العمل.

وهكذا يبدأ بالبحث عن خليفته في دار النشر وسط إعراض الكثيرين عن مساعدته لعدم رغبتهم بالمشاركة بتحرير قاموس، فهو برأيهم عمل طويل وغير مربح إلى أن يقوده “نيشيوكا سان” الشاب المحرر الذي يعمل معه بنفس القسم إلى “ماجيما سان” دون قصد ليجد فيه ضالته، وباختبار سريع له عند سؤاله عن معاني بعض الكلمات و “ماجيما” أعطاه دفقًا من المرادفات لكل كلمة
يقرر أنّه الشاب المناسب الذي سينتبه للتفاصيل، ولديه حصيلة لغوية تنفع لتحرير القاموس.

هكذا ستبدأ رحلة الثلاثة بالإضافة ل”ماتسوموتو سينسي” مُبحرين في بحر الكلمات آسرتني أيضًا طريقة التعبير عن الكلمات على أنّها بحر أو محيط واسع، وأحيانًا نغرق فيه أو لا نجد ضالتنا من المرادفات المناسبة للتعبير عن مشاعرنا.

Toshokan Sensou / Library War

انمي Toshokan Sensou / Library War

مسلسل أنمي من 12 حلقة + حلقة خاصة + فيلم أنمي

إنتاج 2008

النوع: دراما أكشن كوميدي رومانسي

الأنمي مقتبس من رواية خيال علمي ياباني لمؤلفتها “آريكاوا هيرو Arikawa Hiro” الرواية عبارة عن سلسلة من 4 كتب، والأنمي مقتبس من الكتاب الأول باسم “Toshokan Sensō: Library War” باقي الكتب الثلاثة Toshokan Nairan “Library Infighting “, Toshokan Kiki “Library Crisis “, and Toshokan Kakumei “Library Revolution “.

خلفية الرواية تدور حول قانون المكتبات الذي صدر في اليابان عام 1954، وتم تعديله 1979 القانون حول Statement on Intellectual Freedom in Libraries “قانون الحرية الفكرية للمكتبات” في الرواية تم استخدام مصطلح Freedom of the Library Law، وهو مختلف قليلًا عن القانون الأصلي.

لتبسيط وتلخيص القانون: على المكتبات “الأمناء وأصحابها” أن يمنحوا المعرفة والعلم وأي مصادر تتواجد لديهم لمن يرغب بتحصيل المعرفة دون منعها عنهم وهناك عدة نقاط
1. للمكتبة الحرية التامة بجمع أدواتها وكتبها ومصادرها
2. للمكتبة الحق بحرية عرض ما تملك
3. المكتبة تضمن خصوصية عملائها ومستخدميها
4. المكتبة تعارض أي نوع من أنواع الرقابة وتقييد الحريات

وعندما تُهدد حرية المكتبات، نحن أمناء المكتبة سنتحد ونتعاون معًا من أجل استرجاع حرية المكتبات والحفاظ عليها.

قصة الأنمي تدور في زمن مختلف قليلًا عن زمننا مع تفجر المعلومات والمعرفة وانهمار سيل المعلومات. بدأ البعض يعتقد أنّ في هذا خطر على المجتمع، هكذا قرروا إيجاد وزارة أو مكتب يتخصص بمراقبة المعلومات وتحديدها “the Media Enhancement Law”
ومهمته مراقبة كل الكتب ووسائل النشر، وبعد 30 سنة وتحديدًا 2019 ما تزال الحكومة تراقب وتقنن المعلومات والمعرفة ويمنعون أي معلومة أو معرفة يعتقدون أنّها خطر، و هكذا تنبري وحدة من الجنود الذين يدافعون عن حق المكتبات ويرغبون بنشر المعلومات تلك الوحدة تسمى “the book soldiers ” كل أمناء المكتبات والعاملين فيها يدخلون military Task Force لحماية أنفسهم وممتلكات المكتبات من الحكومة.

في هذه السنة 2019 تنضم أول فتاة لوحدة حماية المكتبات واسمها “إيكو Kasahara Iku”، التي تعرضت وهي بالثانوية لموقف جعلها تحترم جدًا وحدة حماية المكتبات حين قام أحد ضباط الوحدة بحمايتها، وحماية الكتاب الذي ترغب باقتنائِه من رجال الحكومة.

هكذا أصبح هذا الشاب الذي لا تتذكر وجهه قدوتها ومثلها الأعلى، وتقرر الانضمام للوحدة لتقوم هي أيضًا بحماية الكتب التي تُحبها.

الأنمي يدور حول حماية الكتب وحقوق الملكية الفكرية، وحق نشر الكتب وحرية القراءة في السنة التي تدور فيها أحداث الأنمي، وصل تقييد الحريات لدرجة منع أي كتاب / قصة / فيلم / أنمي لا توافق عليه السلطات السياسية لو رأت أنّه من شأنه أن يمنح الخيال، والأفكار لمن يقرأه أو يراه وتلك الأفكار قد تهدد مراكزهم!!

لقد وصل الأمر لمصادرة قصص الأطفال الخيالية؛ لأنّها من شأنها أن تمنح الأطفال الحلم والأمل وهو ما لا يرغبون به في ذلك الزمن، وهكذا ينبري أبطالنا في وحدة حماية الكتب والمكتبات للوقوف في وجههم ومنعهم من تقييد الحريات على الكتب والثقافة.

سنرى كيف ستتعامل “إيكو تشان” مع ما يدور حولها في المكتبات، وكيف تقوم هي وأصدقاؤها جنود المكتبات بحماية الكتب والنفائس وكل ما هو ثمين بالنسبة للمكتبات والمعرفة من أيدي الحكومة.

قصة حرب وحب وكوميديا ممتزجة في أنمي واحد من 12 حلقة

Dantalian no Shoka / The Mystic Archives of Dantalian

انمي Dantalian no Shoka / The Mystic Archives of Dantalian

الأنمي من 12 حلقة + 1 حلقة خاصة

إنتاج 2011

النوع: تاريخي أكشن غموض ماوراء الطبيعة

الأنمي أصله رواية مسلسلة من 8 أجزاء صدرت 2008، وتم إنتاج مانجا وأنمي منها  قصة الأنمي تدور في إنجلترا في زمن ما بعد الحرب العالمية الأولى حين يعود الطيار الشاب “هيوي Hugh Anthony Disward” بعد انتهاء الحرب إلى قصر جده عندما  يتلقى رسالة تُخبره بموت جده، وأنّه وريثه الذي سيرث القصر ومكتبته الضخمة التي تحوي الكثير من الكتب ومن ضمنها كتب نادرة وغامضة، كما تفيد الوصية حتى يحصل على ثروته عليه أن يعتني ب”Bibliotheca Mystica de Dantalian” و “هيوي” لا يعرف ما هذا الشيء أو كنهه.

وحين يصل لقصر جده ويدخل إلى القبو الذي يجده مكدسًا بالكتب، وفي وسطها تجلس فتاة صغيرة وتقرأ أحد هذه الكتب ويعرف أنّ اسمها “داليان Dalian” وهي حارسة بوابة المكتبة الغامضة والسرية “Bibliotheca Mystica de Dantalian”، والتي تحوي الكُتب الغامضة المسماة “Phantom Books “، وهي كتب سحرية تحوي معلومات غامضة وخطيرة ويعرف حينها أنّه هو نفسه “حامي مفتاح تلك البوابة Keykeeper”، والذي يمكنه أن يحد من خطر تلك الكتب بعد جده المتوفي.

الأنمي من 12 حلقة وكل حلقة لها قصة منفصلة، ولكن الأنمي متصل “هيوي” و “داليان” يواجهان أخطار تحدث بسبب كُتب سحرية حصل عليها البعض سواءً بطرق غير شرعية أو بطرق عادية، وقاموا بتفعيل الخطر بداخلها ويستوجب عليهما التدخل وإيقاف الخطر.

وفيما بعد نكتشف وجود آخرين مثل “هيوي” و “داليان”، و”هيوي” نفسه خلال مسيرته تلك يكتشف كيف حصل على المفتاح الذي يساعده على فتح البوابة والمساعدة بالتخلص من تلك الشياطين أو الوحوش التي تظهر مع كل كتاب.

Gosick

انمي Gosick

مسلسل أنمي من 24 حلقة

إنتاج 2011

النوع: غموض تاريخي دراما رومانسي

“كوجو كازويا” الفتى القادم من اليابان ليدرس في أكاديمية “سينت مارغريت” الراقية في مدينة ما في جنوب أوروبا، ونظرًا لغرابة لون شعره الأسود الداكن وعينيه البُنيتين بالنسبة للناس في تلك المدينة، فقد أطلقوا عليه “حاصد الأرواح الأسود Black Reaper” طبقًا لأسطورة قديمة عندهم عن رحالة يجلب الموت في الربيع.

وفي أحد الأيام وأثناء زيارة “كوجو” لمكتبة المدرسة الضخمة بحثًا عن قصص تتحدث عن الأشباح. لكن بحثه يتشتت حين يلفت انتباهه خصلة شعر شقراء أعلى السلالم وتقوده الدرجات نحو حديقة جميلة وفتاة جميلة تشبه الدمية تمتلك روحًا جميلة وخيالًا واسعًا وذكاءً متقدًا، تأسر “فيكتوريكا” بشخصيتها المميزة “كوجو” ويبدأ بمقابلتها وإمضاء يومه معها بما أنّها لا تحضر الحصص في الأكاديمية، لكنها تمضي وقتها بقراءة الكتب المتنوعة في المكتبة الضخمة وتحل الألغاز والأمور الغامضة التي يحضرها لها أخوها المُحقق “جريفيل”، والتي عَجِز المحققون عن حلها بطريقة تشبه طريقة شيرلوك هولمز.

الأحداث تتطور وسندرك لاحقًا أنّ الأمر لا يتعلق فقط بحل جرائم وألغاز تُعرض على “فكتوريكا”، بل الأمر يتعلق بماضي “فكتوريكا” الغامض ويتحدان معًا مستخدمان مهارتهما الفريدة ليعرفا السر وراء حبس “فكتوريكا” في المكتبة الضخمة، وأصلها ومن تكون وسر قصص الأشباح والأساطير المنتشرة في المدرسة.

مزيج ممتع ومُشوّق من قصص التحقيقات والمؤامرات السياسية والجماعات السرية، وتطور الشخصيات والعلاقات فيما بينهم مع قصص رومانسية تربط الشخصيات.

R.O.D Read or Die

انمي R.O.D Read or Die

عبارة عن أوفا من 3 حلقات وبعدها مسلسل أنمي من 26 حلقة الأوفا إنتاج 2001 والمسلسل 2003

النوع: تاريخي مغامرات أكشن دراما خيال علمي قوى خارقة كوميدي

قصة الأوفا تدور حول “يوميكو Yomiko Readman” شابة محبوبة ومهووسة بالكتب والقراءة تعمل كمدرّسة بديلة في إحدى مدارس اليابان، لكن هويتها الحقيقية هي أنّها عميلة سرية لاتحاد مكتبات بريطانيا the British Library Special Operations Division اسمها الكودي “The Paper”، ولديها قدرة خارقة على التحكم بالورق كيفما تشاء، وتحويلهم لأي شيء تريد وتتخيله حتى لو كان أسلحة أو أدوات فتاكة.

تنتقل حول العالم مع رفيقتها “نانسي Nancy Makuhari”، واسمها الكودي “Miss Deep” محاربتين منظمة من أشخاصٍ مستنسخين من شخصيات تاريخية شهيرة قام أحدهم باستنساخهم، ويحاولان حل الغموض حول ظهور وعودة شخصيات تاريخية للحياة، ويتم تكليفهما بمطاردة وإعادة كتاب يحوي لعنة ستدمر العالم وتتسبب بنهايته، وتفعل ما بوسعها هي ورفيقتها لاستعادة الكتاب وإنقاذ العالم.

المسلسل

تدور أحداثه حول ثلاث فتيات أخوات يلقبون ب “Paper Sisters أخوات الورق” لديهم مكتب تحقيقات في هونج كونج يتولى التحقيق في قضايا تخص الكتب، ولديهن القدرة على التحكم بالورق وتشكيله وتحريكه كيفما يُردن يمكن للواحدة صنع مقاتلات ورقية أو طيور، أو أي أشكال ورقية أخرى واستخدامها بالهجوم.

الفتيات هن “آنيتا” الصغرى “ماجي” الوسطى و”ميشيل” الكبرى لا تربطهُن أخوة بالدم بل رابطة تكونت بسبب خصائصهُن وقواهُن الخارقة اللاتي يتمتعن بها، يتلقين مهمة للعمل كحارسات شخصيات لروائية من اليابان أثناء وجودها في هونج كونج.

المؤلفة “سوميريجاوا Sumiregawa Nenene” تعاني من توقفها عن الكتابة writer’s block بعد اختفاء صديقتها المقربة الروائية الأخرى “يوميكو Readman Yomiko”، لكنها تكتشف أنّ الفتيات الثلاث لديهن نفس قدرة صديقتها المتعلقة بالتحكم بالورق، وصديقتها كانت تلقب بال “The Paper” لهذا تأخذهن معها لليابان عند عودتها من هونج كونج، ويصبحن حرّاسها الشخصيات المقيمات معها، وهكذا تبدأ مغامراتهن حول العالم في محاولة منهن لإيقاف الشرير كاربنتر “Mr. Carpenter”

لكن من المهم أن يتركن الكتاب من بين أيديهن ويتوقفن عن القراءة فـ “ماجي وميشيل” مهووستين بالكتب، ويصرفان كل مدخراتهما في شراء أي كتاب يسمعان به ويتنافسان حول من تقرأه أولًا و”آنيتا” تضرب رأسها بالجدار بسببهما، ولأنّهما يتركان شؤون المكتب عليها وكل شؤون البيت ومحاولة توفير النقود في الوقت الذي ينهمكان هما بقراءة الكتب.

في البداية نرى أنّ “آنيتا” تكره الكتب وتتعامل بشيء من الجفاف مع المؤلفة “سوميريجاوا”، ولكن فيما بعد نكتشف أنّها هي أيضًا تعشق الكتب وقراءتها، ولكنها بسبب تصرف أختيها تشعر بالغضب لإهمالهما كل شيء من أجل القراءة فقط.

“آنيتا” شخصية رياضية وروحها قتالية متمردة، “ميشيل” عبارة عن فتاة حالمة رومانسية وجامعة محترفة للكتب، “ماجي” فتاة هادئة تعشق الكتب ودودة كتب معتبرة دائمًا يخطئون ويعتقدون أنّها فتى بسبب شكلها الخارجي.

Bungaku Shoujo (movie)/ A Literary Girl; Literature Girl

انمي Bungaku Shoujo (movie)/ A Literary Girl; Literature Girl

فيلم و4 حلقات خاصة

النوع: دراما ، غموض ، رومانسي

سنة الإنتاج: الفيلم 2010 والحلقات الخاصة 2009-2010

قصة الفيلم:

“إينوي كونوها Inoue Konoha” طالب في السنة الأولى في الثانوية يبدو طالب عادي ويعيش حياة عادية، لكن هذه ليست الحقيقة فقبل سنتين من دخوله هذه المدرسة حدث أمر ما غير حياته، “كونوها ” كان أفضل كاتب قصص رومانسية تعشقها الفتيات وتوقف فجأة عن الكتابة بسبب ما حدث له قبل سنتين، وأخذ وعدًا على نفسه بعدم الكتابة مدى الحياة.

في أحد الأيام وهو يغادر المدرسة يشاهد فتاة في ساحة المدرسة تلتهم صفحة كتاب تقرأه “تلتهمه حرفيًا وكأنّ الصفحة نوع من الشوكولاتة أو الطعام” الفتاة تنتبه لوجوده، وتخبره أنّ اسمها “آمانو توكو Amano Touko” وتطلب منه الانضمام لناديها “نادي الرواياتLiterature Club” حتى لا يفضح سرها، وهكذا ينضم للنادي الذي يحوي فقط طالبين الفتاة “توكو” والفتى “كونوها”، ويصبح عليه أن يكتب يوميًا ل”توكو سان” رواية حتى يمكنها أن تتذوقها.

بعد تقريبًا سنتين في هذا النادي الذي يضمهما فقط، في يوم ما تصلهما رسالة غريبة على قطعة ورقة يوجد رسم غريب، ويبدآن بالتحقيق ليصلان لماضي “كونوها”، والسبب الذي دفعه للتوقف عن الكتابة نهائيًا.

Bungaku Shōjo: Kyō no Oyatsu – Hatsukoi (OAV)

حلقة من ربع ساعة

تدور حول “توكو” و “كونوها” يجتمعان بعد المدرسة بالنادي، وتقوم “توكو” بالبحث عن موضوع ما حتى يقوم “كونوها” بكتابة قصة حول هذا الموضوع خلال 15 دقيقة.

Bungaku Shōjo Memoir I – Yume-Miru Shōjo no Prelude (OAV)

حلقة من 24 دقيقة

“توكو Amano Touko” فتاة لديها قدرة غريبة تمكنها من تجربة الكتب وعيش أحداثها بمجرد التهامها، وفي أحد الأيام وهي تجد مكان عمل والدها الراحل تجد نسخ من أعمال تم رفضها في مسابقة كتابة. أحد تلك النسخ أثرت فيها كثيرًا بحيث جعلتها تطلب منح هذه النسخة فرصة أخرى في المسابقة.

Bungaku Shōjo Memoir II – Sora-Mau Tenshi no Requiem (OAV)

حلقة من 25 دقيقة

“أحداثها قبل أحداث الفيلم”

“ميو تشان Miu” الفتاة الصغيرة التي تعيش طفولة حزينة بسبب الشجار المستمر بين والديها، ويترك والدها المنزل وتبقى هي لتعيش مع أمها متعكرة المزاج، نظرًا لظروفها هذه تحاول “ميو تشان” بشتى الطرق الهرب من حياتها المريرة هذه لحياة أفضل والعالم المثالي الوحيد الذي تعرفه هو العالم بداخل الكتب، لكن خيالها الجامح وعشقها للكتب يدفع الأطفال معها بالمدرسة لصدها وتركها بمفردها، لكنها تصبح صديقة ل “كونوها Inoue Konoha” الفتى الذي يعشق قصصها التي ترويها ويصادقها بدلًا من هجرها كما فعل باقي الأطفال.

Bungaku Shōjo Memoir III – Koi suru Otome no Rhapsody (OAV)

حلقة واحدة

“ناناسي Kotobuki Nanase” تعجز عن التعبير عن مشاعر الحب التي تحملها ل”كونوها”، وبدلًا من ذلك تتظاهر بأنّها تكرهه ويحدث سوء فهم بينهما، “كورارا Mori Kurara” صديقتها المقربة تحاول معها توضيح الأمر ومساعدتها على البوح بمشاعرها.

4

شاركنا رأيك حول "أنمي عن الكتب والمكتبات يفتح لنا بابًا واسعًا لعوالم سحرية"